يمكننا أن نؤدي أعمالنا بفاعلية دون الحاجة إلى التواصل

التواصل وطرقه المختلفة هي الفطرة التي نشأ عليها البشر فإنه يحتاج إلى أشخاص آخرين في حياته يتواصل معهم ونحن في الفقر ات التالية سوف نتعرف على مفهوم التواصل وأنواعه وأهميته ومدى احتياج الأشخاص له.

يمكننا أن نؤدي أعمالنا باحترافية دون الحاجة إلى تواصل

يمكننا أن نؤدي أعمالنا باحترافية دون الحاجة إلى تواصل

يمكننا أن نؤدي أعمالنا بفاعلية دون الحاجة إلى التواصل

العمل هو الجهد الذي يبذله الشخص من أجل إنجاز المهمات الموكلة إليه خلال فترة معينة والتواصل هو التفاهم الذي يحدث بين طرفين محددين كنظامين أو شخصين يكون أحدهما المرسل والآخر هو المستقبل حيث يحدث تفاعل إيجابي بينهم من أجل إتمام العمل.

لذا العبارة السابقة عبارة غير صحيحة حيث يحتاج العمل إلى تواصل من أجل إتمامه بالصورة المتقنة التي يرغب المرء بها.

ما هو مفهوم التواصل؟

لغةً: هو الاقتران والصلة والترابط والجمع والإبلاغ وتعني إنشاء علاقة تبادل وترابط وإرسال.

تواصل الصديقان أي قام أحدهما بالاتصال بالآخر بينما تواصل الحديث أي توالت الأشياء ولم تنقطع.

اصطلاحاً: هو عملية نقل الأفكار والتجارب وتبادل المعارف بين الأفراد والجماعات ويمكن أن يكون التواصل ذاتياً أي حديث الشخص مع نفسه أو جماعياً يعني بينه وبين الآخرين ويتم بنائه على الموافقة أو المعارضة أو الاختلاف وهو جوهر وأساس العلاقات الإنسانية ويهدف إلى تطويرها.

طرق التواصل بين البشر

  • التواصل اللفظي

هو التواصل مع الأشخاص الآخرين من خلال الكلام المباشر معهم أو عن طريق الهاتف المحمول أو مكالمات الفيديو وقد تكون تلك المحادثات تأخذ طابع رسمي أو غير رسمي من خلال الدردشة مع الأصدقاء أو الحديث في برامج معينة حيث يتم استخدام الصوت واللفظ فيها.

ينقسم التواصل اللفظي إلى:

الاتصال الشفوي: هو الكلام المنطوق الذي يتم تبادله بين الأشخاص مثل الخطابات والمحادثات.

الاتصال الكتابي: هو الكلام الذي يكون مكتوب سواء كان مطبوع أو مكتوب بخط اليد أو موجود في مجلة أو كتاب.

  • التواصل غير اللفظي

هي طريقة من التواصل باستخدام أدوات أخرى غير اللفظ واللغة والأصوات مثل تواصل الحيوانات مع بعضها البعض التي يعتقد العلماء أن لهم لغة خاصة بهم كما أن الأجهزة الإلكترونية لها طرق تواصلها من خلال الرموز الواحدة.

تظهر طرق التواصل الغير اللفظي من خلال التعبيرات التي تظهر على الوجوه أثناء التحدث أو من خلال الإشارات بين الآخرين مثل التواصل الذي يحدث بين المدير الفني لكرة القدم ولاعبيه في أرض الملعب حيث يتفقون على إشارات معينة فيما بينهم.

تتطور مهارات الاتصال الغير لفظي من خلال تحديد المشاعر والأماكن التي تؤثر عليها داخل الجسم مثل شعور القلق يجعلك تمر باضطرابات في المعدة والهضم، ضرورة بذل مجهود إيجابي إضافي لكي يستشعر المزيد من اليقظة والدعم وأيضاً استخدام بعض التعبيرات الغير لفظية التي تعمل كدليل وخطوة لتطوير مهارات الاتصال.

ما هي اهمية التواصل؟

  • التواصل هو وسيلة لكي يفهم المرء الأشخاص المحيطين به من خلال تعامله معهم ومعرفة طبائعهم كما أنه يساعده على فهم البشر والحصول على المعلومات التي يرغب في الاستعلام عنها.
  • التواصل يتيح للفرد معرفة الحقائق ورؤية الصورة الواضحة التي رسمها عن الأشخاص والأشياء دون زيف أو مجاملة.
  • يساعد التواصل الأشخاص على إنجاز المهام الموكلة إليهم وتحقيق أهدافهم.
  • يعتبر التواصل هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى توصيل الرسالة حيث اعتمد الأنبياء عليهم السلام التواصل أهم طريقة من أجل إيصال رسالة الله-عز وجل- للناس وتبليغ دينه وشرائعه.
  • التواصل هو أحد الوسائل التي تساعد الناس على حل مشاكلهم وانتهاء الخلافات بينهم كما أنه يساعد السياسيين على بناء قاعدة جماهيرية عريضة من أجل الوقوف بجانبه ودعمه للوصول إلى المنصب الذي يسعى له.
  • وإجمالاً يهدف التواصل لبناء العلاقات ومشاركة الأفكار وتفويض المسؤوليات وتطوير النجاح الوظيفي.

فيمَ تساعد مهارة الاستماع الإنسان بشكل عام؟

تعتبر مهارة الاستماع من أهم المهارات التي تعمل على تعزيز التواصل بين الآخرين حيث يستمع المستمع بانتباه ما يقوله الطرف الآخر ويفهم رسالته ويقوم بالرد عليه بما يناسبه حيث تفيده تلك المهارة في تنمية مهاراته التحليلية والنقدية وتحسين وتطوير عملية تفكيره.

يمكن للمرء أن يقوم بتحسين مهارة الاستماع من خلال:

  • عدم التحدث خلال الاستماع أو مقاطعة الحديث
  • أن يبتعد عن مشتتات الانتباه والإنصات جيداً لما يقال
  • عدم إطلاق الأحكام المسبقة على الطرف الآخر
  • إتقان فن الرد
  • طرح الأسئلة المبهمة بالنسبة لك على الشخص المتحدث

الخطأ الناتج عن سوء الاستماع قد يؤدي إلى كارثة

تلك العبارة صحيحة حيث أن سوء الاستماع ينتج عنه خطأ كبير تختلف في آثارها حسب بيئة الإنسان.

حيث أنه في المرحلة التعليمية سوء الاستماع يؤدي إلى نقل المعلومات الخاطئة للأفراد وبالتالي التأثير على التحصيل الدراسي له بينما على مستوى الحياة الشخصية فإن سوء الاستماع للأفراد يؤدي إلى فهم بشكل خاطئ مما يكون له تأثير كبير على علاقاته الاجتماعية.

الكاتب : Aya Sanad