يعد الأطباء من الموارد البشرية

يعد الأطباء من الموارد البشرية، الأطباء هم الأشخاص المكلفون بمعالجة الناس من الأمراض التي يعانون منها باستخدام العلم والتقنيات المختلفة التي طورها العصر الحديث وبفضل الله قبل كل شيء، ولكن هل يعد الأطباء من الموارد البشرية؟ هذا ما سنوضحه بشكل مفصَّل من خلال السطور التالية من المقال.

يعد الأطباء من الموارد البشرية

يعد الأطباء من الموارد البشرية

هل يعد الأطباء من الموارد البشرية؟

الطب من أنبل المهن التي يزاولها الأشخاص وهي عمل صعب له العديد من التخصصات حتى يتم تغطية ومساعدة اكبر عدد من المرضى وتخليصهم من آلامهم من خلال التشخيص الصحيح للمرض وتقديم العلاج المناسب له، ولكن هل من امثله الموارد البشريه الاطباء؟؟!..

الإجابة هي نعم بالطبع؛ لأن الطبيب هو شخص يقوم بأداء عمله بداخل عيادة خاصة به أو مستشفى بها الكثير من التخصصات الأخرى، ويعمل على فحص المريض وتحديد حالته وتشخيص العلاج المناسب لها.

ما هو مفهوم الموارد البشرية؟

الموارد البشرية هم مجموعة من الأشخاص يمثلون قوة عاملة ولهم دور مهم جدًا سواء في كيان مؤسسي أو شركات أو في المجتمع بشكل عام، فهم يمتلكون العديد من المهارات والخبرات التي تؤهلهم للقيام بأدوار رئيسية وثانوية تساعد على نجاحهم والمكان الذي يعملون به، ومنهم الأطباء والمعلمين والممرضين والمهندسين ورجال الأعمال.

ما هي اقسام ادارة الموارد البشرية؟

تشتمل إدارة الموارد البشرية على عدد من الأقسام هي:

قسم الاستقبال

يعمل هذا القسم على استقبال العملاء أو الأشخاص الذين يبحثون عن وظائف والرد على كافة الأسئلة والاستفسارات التي يريدونها، ومن المهم أن يكون لدى الشخص في قسم الاستقبال مهارات تواصل اجتماعي جيدة جدًا وخبرة في العمل التقني والتكنولوجي وحسن المظهر ولبِق في التعامل مع الآخرين.

قسم التوظيف

هذا القسم مسئول عن تغطية احتياج المؤسسة من الموظفين والعمل على توظيف القوى العاملة الجديدة واختيارهم على الأسس المطلوبة لنجاح العمل، وذلك من خلال القيام ببعض الخطوات هي:

  1. الإعلان عن الوظائف الشاغرة في العمل.
  2. عمل مقابلات شخصية مع المتقدمين للوظيفة.
  3. الاختيار الأمثل للموظفين.
  4. تحضير عقود العمل وتوقيع الموظفين الجدد عليها.
  5. تدريب الوافدين الجدد وتنمية وتعزيز مهاراتهم بما يتناسب مع طبيعة العمل الجديد.

قسم التطوير والتدريب

هذا القسم ضروري جدًا من أجل تعزيز خطة سير العمل وتحقيق الأهداف المستقبلة المخطط لها داخل المؤسسة، حيث يعمل على الاستفادة من خبرات الموظفين الجدد وتثقيفهم بسياسة العمل وتطوير مهاراتهم الحالية وتزويدهم بأخرى جديدة، ويعمل القسم أيضًا على التنسيق مع باقي الأقسام من أجل أن يتم تعريف هؤلاء الموظفين بطبيعة العمل في الأقسام الأخرى.

قسم العلاقات

ينقسم هذا القسم إلى نوعين من العلاقات هما:

  1. علاقات المنظمة الداخلية: وهي تعني العلاقات بين الموظفين بعضهم البعض ومع مدرائهم، وكذلك الأقسام مع بعضها.
  2. علاقات المنظمة الخارجية: تشتمل على علاقة الشركة أو مؤسسة العمل بوسائل الإعلام أو الجهات الحكومية أو النقابات المتنوعة وغير ذلك.

قسم المكافآت والمزايا

هذا القسم مسئول عن الأمور الخاصة برواتب الموظفين والحوافز والزيادات الشهرية أو السنوية، فضلًا عن إرسال تقارير سنوية ونصف سنوية عن أداء العاملين والبحث في كون الشركة حققت أهدافها التي وضعتها وعملت من أجلها مع بداية السنة أم لا.

وظائف الموارد البشرية

إليك أبرز الوظائف التي يقوم بها الموارد البشرية:

  • يقومون بالإشراف على عملية توظيف الأفراد.
  • القيام بإدارة عملية فصل الموظفين.
  • العمل على حل جميع المشكلات الخاصة بالعمال أو الموظفين في الكيان الذي يعملون به.
  • القيام بتدريب الأفراد والتطوير من أدائهم للنهوض بالعمل ونجاحه.
  • توفير بيئة عمل مريحة للموظفين والتحسن من روحهم المعوية حتى يعود ذلك بالإيجاب على سير العمل.
  • التركيز على نقاط القوة للموظفين والتحسين من نقاط الضعف.

وظيفة الأطباء في المجتمع

تعرف معنا على الدور الذي يقوم به الأطباء في المجتمع الذي يعيشون فيه:

  1. القيام بالوقاية من الأمراض والعمل على تقديم العلاج المناسب للمرضى.
  2. يعمل الأطباء على التصدي لانتشار الأوبئة ويحاولون تحجيم تفشيها في المجتمع لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح.
  3. نشر الوعي في المجتمع بأهمية الحفاظ على الصحة من خلال تصحيح الفكر الخاطئ المتصدر إلى الأشخاص بفعل ما يتم نشره عبر الإنترنت.
  4. العمل التطوعي مثل زيارة المناطق النائية والاهتمام بالمرضى بها بالمجان، أو القيام بقياس الضغط والسكر ومؤازرة ضحايا الحروب والمجاعات.
  5. تحسين الرفاهية الصحية في المجتمع مثل زرع الأمل في نفوس مرضى السرطان من خلال استخدام بعض الأساليب الطبية الحديثة التي تساعدهم على العيش أطول.
الكاتب : Doha Hashem