من أهم المزروعات في دولة ألبانيا

من أهم المزروعات في دولة ألبانيا، تعد ألبانيا واحدة من أهم وأشهر دول البلقان الواقعة في جنوب شرق قارة أوروبا، وهي من الدول التي تتسم بتجربة مثمرة وناجحة بشكل كبير في العديد من المجالات المميزة والمهمة ومن أهم هذه المجالات على الإطلاق هي المزروعات التي تشتهر بها دونًا عن غيرها من باقي الدول الأخرى المحيطة بها، وفي المقال التالي سوف نتحدث عن هذه المزروعات بالتفصيل وغيرها من الأمور والمعلومات الأخرى التي سنتعرف إليها بالتفصيل في المقال التالي فتابعونا.

من أهم المزروعات في دولة ألبانيا

من أهم المزروعات في دولة ألبانيا

من أهم المزروعات في دولة ألبانيا

يسكن على الأراضي الألبانية الشعب الأرماني وهو من الشعوب التي سكنت منطقة موكرا الجبلية بجنوب شرق ألبانيا على عادات غذائية غنية بالنباتات البرية الصالحة للأكل ومن أهم هذه النباتات التي تواجدت في أراضيه بكميات كبيرة كان لنا قائمة كبيرة من المزروعات المميزة التي استعملت كأحد أهم العناصر الغذائية على الإطلاق، ومن أبرز هذه الأنواع من المزروعات على الإطلاق سنجد لدينا:

  • السبانخ الألبانية، والتي تعرف باسم (Nena) وهو اسمها باللغة المحلية الألبانية وهذا النبات يعد من أنواع السبانخ البرية، ومن أشهر الأنواع المتوافرة على طول الأراضي الحدودية للجبل الأسود مع ألبانيا ويتميز بامتلاكه أوراق عريضة مثلثة الشكل بالإضافة إلى أزهارها ذات اللون الأخضر وصغيرة الحجم أما طعمها فهو مشابه إلى حد كبير بطعم السبانخ العادي والمعروف بالنسبة لنا، وربما أكثر كثافة في النكهة المعدنية ما يجعلها الخيار الأفضل لمصابي فقر الدم.
  • الميرمية، ويطلق عليها sagebrush وقد استحوذت الولايات المتحدة الأمريكية على ما مقداره 70% من الميرمية عالميًا بالنسبة للتجارة في الأسواق التجارية في إيطاليا وفرنسا وألمانيا.
  • اللافندر، أو كما يسمي بالخزامي lavender  وهو أحد النباتات التي تزرع في مكان معين في ألبانيا مثل Koplik وقرى Elbasan وأيضاً منطقة Malesi Madhe وتحتل ألبانيا المرتبة الثانية بعد فرنسا في تصديره لكافة أنحاء العالم.
  • العنب، تعد ألبانيا من الدول المميزة بزراعة العنب بالإضافة إلى تخصصها في كروم العنب على وجه التحديد فأحد الشركان تنتج ما يقارب ال149 طن من العنب وما يصل إلى 60 طن من العنب المصنع و80 طن لإنتاج عنب الموائد.

من أشهر المحصولات الزراعية التي تزرع في ألبانيا؟

تشتهر دولة ألبانيا بزراعتها العديد من المحاصيل الزراعية المميزة التي تتميز بها دونًا عن باقي الدول المحيطة بها بشكل كبير جدًا، وواحدة من المحاصيل الزراعية الأكثر نمواً والهامة في ألبانيا هي القمح وهو ما أطلق عليه حبة الحبوب والذي وجد في الأصل في منطقة الشام في الشرق الأدنى من العالم.

وانتقلت زراعته بشكل كبير في روسيا والعديد من الدول الأوروبية ومن بينها ألبانيا في الوقت الحالي، وعادة ما يتم زراعة بذور القمح الصالحة للأكل، حيث يعد القمح عنصر أساسي في الأطعمة الألبانية بشكل كبير جدًا، وفي العادة ما يستخدم لصنع مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك الخبز والباستا والبولجور وهو من أشهر الأطعمة الألبانية التي تتميز بها الدولة، ما يجعله من أهم المحاصيل الزراعية المشهورة في ألبانيا.

كذلك تشمل المحاصيل المهمة الأخرى في ألبانيا الكثير من الأنواع المختلفة والتي تتمثل في (الشعير والذرة والبطاطا والبنجر السكر والتبغ والفواكه والخضروات مثل الطماطم والتفاح والفلفل) وغيرها من باقي أنواع المزروعات المختلفة التي تجعل تلك الدولة تتمتع بالكثير من الثروة الزراعية المميزة والتي تعد تجربة يحتذى بها في العالم أجمع.

أسباب الاستثمار في القطاع الزراعي في ألبانيا

يتساءل العديد من الأشخاص بشكل كبير حول السبب الذي يدفع فئة كبيرة من المستثمرين ورجال الأعمال والهيئات المسؤولة للنظر إلى القطاع الزراعي الألباني والاقتداء به والاستثمار فيه بشكل دائم، وهذا الأمر في الحقيقة سنوضحه لكم بشكل مفصل فيما يلي.

مما لا شك فيه أن القطاع الزراعي في ألبانيا يقدم استثمارات مميزة والكثير من المزايا المتعددة التي تشجع العديد من الأشخاص والمستثمرين ورجال الأعمال من أجل أن يقومون بالاستثمار في القطاع الزراعي على وجه التحديد في ألبانيا ومن أبرز هذه المزايا ما سوف نبينه لكم فيما يلي:

  • أولاً، تتمتع ألبانيا بمناخ إيجابي لزراعة العديد من المحاصيل الزراعية المختلفة، مما يجعلها موقعًا مثاليًا للنشاط الزراعي بالنسبة لجميع المستثمرين في هذا الشأن على وجه التحديد.
  • ثانيًا، تعد ألبانيا من البلاد التي لديها وفرة من الأراضي الخصبة المميزة، كما أنها تعد موطن لعدد كبير من الموارد الطبيعية التي يمكن استخدامها في الإنتاج الزراعي.
  • ثالثًا، يعد المناخ الألباني من أنواع المناخ المميزة بفضل هطول الأمطار الوفيرة عليها ووفرة الكثير من المعادن المميزة على أراضيها بشكل كبير جدًا.
  • رابعًا، يتم البحث عن المنتجات الزراعية الألبانية بشكل كبير من قبل الأسواق في جميع أنحاء العالم لأنها تنمو بشكل طبيعي وخالي من المبيدات الحشرية على مستوى العالم بالإضافة إلى أنها تتميز بمنتجاتها عالية الجودة.
  • خامسًا، تقدم ألبانيا حوافز جيدة وظروف اقتصادية مواتية للمستثمرين المهتمين بالقطاع الزراعي، مثل المنح والمزايا الضريبية والإعانات.
الكاتب : Samar Tarek