من أنواع النباتات الحولية في وطني المملكة العربية السعودية

تتواجد الكثير من أنواع النباتات التي يتم زراعتها في المملكة العربية السعودية والتي يجب على المزارع التعرف على خصائصها المختلفة، وهذا للقيام بزراعتها في الموسم المناسب لها ونحن في الفقرات التالية سوف نتعرف على الفرق بين أنواع تلك النباتات والمعلومات التي تخص كل نوع.

من أنواع النباتات الحولية في وطني المملكة العربية السعودية

من أنواع النباتات الحولية في وطني المملكة العربية السعودية

 من أنواع النباتات الحولية في وطني المملكة العربية السعودية

توجد الكثير من النباتات الحولية في المملكة العربية السعودية مثل الأرز، الأقحوان، الحميض، الخزامي، البوق، البازلاء، الربل، البسباس، السعدان، النفل والبقراء.

البيرق: هو نبات أوراق البصل وهو نبات عشبي حولي ومكانه الأساسي في شبه الجزيرة العربية ومنطقة حوض البحر المتوسط، يتميز بأزهاره التي تنمو في الربيع وينمو الأودية والصخور والرمال الصحراوية ويتكاثر عن طريق البذور، وهو أحد النباتات الطبية التي تستخدم في الرياض.

القطين: هو واحد من النباتات الملحية الحولية أو ثنائية الحول التي تنمو في المملكة العربية السعودية، ينمو هذا النبات ليقوم بإعطاء السنابل في فصل الربيع ويتكاثر أيضاً عن طريق البذور، وهو واحد من النباتات الجذابة بسبب لونه الأبيض ومن الممكن أن تقوم بالإكثار منه عن طريق البذر المباشر.

السرو الصيفي: نسبةً إلى اسمه ينمو هذا النبات الحولي بشكل سريع في فصل الصيف وأوراقه الخضراء تتفتح في فصل الصيف، بينما في فصل الخريف يكتسب لون أخر وهو اللون الأحمر البنفسجي ويصل طول هذا النبات في ظروف النمو المناسبة له إلى 1.3 متر، ويعد من النباتات التي تحافظ على التربة وتحسن من نموها لكن من الضروري أن تقوم بإزالته من فترة إلى أخرى لأنه نبات حولي.

ما معنى نبات ثنائي الحول؟

هو نوع من أنواع النباتات التي تحتاج عناية مستمرة لأن إهمالها لأكثر من يومين متتالين من الممكن أن يجعلها تنهي دورة حياتها.

قبل أن ينتهي موسم حصادها يجب الاستفادة منها قبل الموت حيث أن المزارعين يهتمون بالاحتفاظ بجذورها وتهيئة البيئة المناسبة للعيش لها، حتى بالفعل يتمكن من زراعتها بالموسم المقبل.

هناك بعض الأنواع النادرة من النباتات الحولية من الممكن أن تستمر دورة حياتها سنة كاملة.

من أمثلة النباتات الحولية في وطني

تتميز المملكة العربية السعودية بمساحة كبيرة من الغطاء النباتي حيث تحتوي على أكثر من  2200 من النباتات، وما يساعد على هذا التنوع المميز هو امتداد الوطن على الكثير من الجبال والرمال والصحاري والمرتفعات والبحار والأنهار.

هذا بالإضافة إلى تغير وتنوع المناخ الذي يساعد في تنوع النباتات والبيئة الخضراء، حيث نجد غطاء نباتي في السهول الساحلية، وصحاري في منطقة مستحيلة الإنبات وغابات ومناطق تتحمل أقسى الظروف الجوية.

النباتات الحولية تستغل مساحة ليست قليلة في المملكة العربية السعودية حيث تقدر نسبتها بأكثر من 60 % من مساحتها وتكثر في موسم الربيع وخاصة بعد سقوط الأمطار وهذا يعمل على نموها.

من أشهر النباتات الحولية التي تعيش لفترة قصيرة ولا تتجاوز موسم زراعي واحد أو سنة واحدة وهي: نبتة الربل، نبات الخزامى، اللافندر، البابونج، البسباس، البقراء، اليهق، الخبيزة، السعدان، الشيح، النرجس، الأقحوان والرشاد.

انواع النباتات في المملكة العربية السعودية

النباتات الحولية

  • هي النباتات التي تستفيد من ظروف هطول الأمطار لكي تنمو وتبقى تحت سطح التربة عندما تكون الظروف الجوية غير ملائمة لها.
  • أشهر أنواعها في المملكة العربية السعودية هي الخزامى، البازلاء، السعدان والشيح.

النباتات الدائمة أو النباتات المعمرة

  • تم تعريفها بأنها النباتات التي تستطيع أن تعيش لأكثر من عام وهذا يرجع إلى قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة في الجفاف الطويل.
  • تتفوق تلك النباتات على النباتات الحولية في قدرتها الكبيرة على التحمل.
  • من أشهر أمثلتها القيصوم، الحرمل، الطلح، العوسج والثمام.

تتوزع النباتات الحولية والدائمة على الأشكال التالية:

  • نباتات الجبال: هي مجموعة من النباتات تتميز بتنوعها تبعاً لارتفاع الجبال وكمية الأمطار مثل أشجار الطلح، السلم، البرشومى والتين البري.
  • نباتات الأودية: تختلف النباتات التي تتواجد في الأودية حسب الظروف البيئية المختلفة ومنها الرغل، عشيرة الروثة، الطرفاء وأشجار السدر.
  • نباتات الرمال: مثل الارطى، الغضي، الشيح والثمام.
  • نباتات الهضاب: منها نباتات حولية مثل الربل، السعدان، النفل، الحميض، البقراء والأقحوان وأخرى نباتات معمرة مثل الرمث، العرفج، الثمام، العراد والغضى.
  • نباتات السواحل والسباخ: تنمو الكثير من النباتات والأشجار مثل الطلح والثمام والعكرش والقندل.

خصائص النباتات الحولية في المملكة العربية السعودية

  • تكمل النباتات الحولية جميع أطوار حياتها في سنة واحدة فقط حيث أنها لا تتم أكثر من دورة فصلية أو سنوية وهي تنمو في ظل تساقط الأمطار.
  • يوجد لها أنواع كثيرة مثل النباتات الحولية الشتوية، النباتات الحولية الصيفية والنباتات الحولية السنوية.
  • تقوم تلك النباتات بالتكاثر والنمو وحمل الثمار والوفاة في عام واحد، ويوجد الكثير من أمثلتها مثل الخردل، البطيخ، الذرة، الخس والقمح.
  • واحد من أهم أمثلة النباتات الحولية هو نبات الأرز الذي يعتبر مصدر غذاء أساسي للملايين من الأشخاص، ولا يختلف عن الكثير من النباتات الحولية الأخرى في طور النمو ومدة حياته التي تتراوح بين 4 إلى 8 أشهر.
  • هناك بعض النباتات المعمرة التي تتحول إلى حولية في الظروف المناخية الصعبة لأنها لا تتمكن من تحمل تلك الظروف ودرجات الحرارة المنخفضة.
  • في كثير من الأحيان يحتاج الشخص بشكل سنوي أن يعمل على استبدال النباتات الموجودة لديه بسبب سوء الرعاية، فلا يتمكن وقتها من التفريق بين النباتات الحولية وبين النباتات المعمرة.
  • يمكن تقسيم النباتات الحولية إلى نباتات حولية سنوية وشتوية وصيفية كما يلي:
  1. النباتات الحولية التي تتحمل الظروف الصعبة: هي تلك النباتات التي لديها القدرة على تحمل الظروف السيئة والقاسية دون أن تموت، وتتمكن من الاستمرار في وضع البذور إلى فترة قصيرة قبل وفاتها في السنة الثانية.
  2. النباتات الحولية الشتوية والصيفية: هي النباتات التي تتمكن من العيش في الظروف الباردة أو الشتوية وينطبق ذلك الأمر على نمو الأزهار فقط، ولكن النبات نفسه يظل حي طول العام ومثال ذلك هو بنفسج الثالوث الذي لا يقدر على تحمل فصل الصيف.

ما هي فوائد النباتات الحولية؟

  • تعد النباتات الحولية من النباتات المزهرة والفعالة على مدار الموسم لأنها تنمو بشكل سريع ومتفتحة دائماً.
  • تتميز تلك النباتات بأنها غير مكلفة على الإطلاق من الناحية الاقتصادية سواء كانت البذور أو الشتلات، وهذا بالطبع ما يعمل على شراء الكثير من هذه الأنواع وزراعتها.
  • تعمل على توفير الجهد حيث أنها ذاتية النمو فالكثير من هذه الأنواع تعمل على إعادة زراعة نفسها بنفسها.
  • ليست في حاجة إلى عناية كبيرة لأنها سهلة النمو وهذا بالطبع يعمل على تقليل العمالة والمعدات اللازمة من أجل الاعتناء بها.
  • لا تحتاج إلى مساحة كبيرة من أجل الزراعة، وهذا ما يساعد على زراعة الكثير من أنواع تلك النباتات واستغلال المساحات الزراعية بقدر الإمكان، وذلك يعطي تنوع ومظهر جميل خاصةً إذا تم زراعتها في الحدائق المنزلية.
  • تعمل على توفير الغذاء للكثير من الكائنات الحية مثل الفراشات والنحل.
  • لا تتعرض للآفات والأمراض بالمقارنة مع باقي البيانات وهذا بالتالي يجعلها تعيش لمدة أطول.
الكاتب : Aya Sanad