مشروب يخفض السكر التراكمي

هناك من سمع منا عن تحليل السكر التراكمي لمتابعة مريض السكر وهناك من لم يسمع لذا مقالنا التالي سوف يسلط الضوء على هذا الأمر ويتناول المشروبات، والوصفات المختلفة التي تعمل على تقليل السكر التراكمي في مدة قصيرة والنصائح التي يجب أن يتبعها مريض السكر بشكل عام.

مشروب يخفض السكر التراكمي

مشروب يخفض السكر التراكمي

 مشروب يخفض السكر التراكمي

يوجد بعض التعليمات والنصائح المهمة التي من شأنها أن تعمل على تقليل نسبة السكر التراكمي بالدم ومنها:

  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغنية بالسكريات مثل المشروبات الغازية والعصائر والشاي المثلج.
  • اختيار أنواع الكربوهيدرات بدقة بالغة حيث نجد أن الكربوهيدرات الموجودة في المعكرونة والحلويات بأنواعها والخبز والكعك تعمل على حدوث ارتفاع كبير في مستوى السكر في الدم.
  • الاهتمام بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب في ميعادها بشكل منتظم.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية كل يوم لمدة تصل إلى 20 دقيقة على الأقل.
  • يجب شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم.

هناك بعض الأعشاب التي تساعد في خفض السكر التراكمي وتعمل على تقليل نسبة السكر في الدم ومنها ما يلي:

  • عشبة الجيمنيما: تعرف هذه العشبة بفوائدها العديدة ومساعدتها في التحكم بالشهية لتناول السكر كما تقوم بتعزيز عمل البنكرياس وتفيد بشكل خاص مريضي السكر من النوعين الأول والثاني.
  • الحلبة: تعمل الحلبة على خفض السكر في الدم بجانب مذاقها المميز الذي تتصف به حيث أن تناول ما يقرب من 25 جرام من الحلبة بشكل يومي يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم، كما تعمل على التحكم بارتفاع مستوى السكر في الدم بعد الوجبات وتقلل من الكوليسترول بجانب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف ومادة الجالاكتومانز.
  • الزنجبيل: ويعرف عنه فوائده الكثيرة وبالأخص لمرضى السكر لما يقوم به من تقليل السكر في الدم ويعمل أيضاً على تقليل مقاومة الأنسولين لدى مريض السكر من النوع الثاني.

وصفة تنزل السكر التراكمي

لو أنك ترغب في خفض نسبة السكر التراكمي فهذا لا يعني أنك سوف تتخلى عن المذاق اللذيذ للطعام  ولكننا سوف نتناول إحدى الوصفات الرائعة التي تساعدك على التقليل من مستوى السكر التراكمي وهي:

أفخاذ الدجاج المشوية مع الكزبرة والليمون

نحتاج في تلك الوصفة أفخاذ الدجاج والتي تكون خالية من الدهون وهو ما يؤدي بدوره إلى تقليل نسبة السكر التراكمي في الدم، ملعقة من زيت الفول السوداني، ثلاثة فصوص من الثوم المفروم، ربع كأس من الكزبرة المفرومة، ملعقة كبيرة من الزنجبيل المفروم، ملعقتان كبيرتان من صلصة الباربيكيو اختياري، ملعقة كبيرة من السكر البني، عصير ليمونتين وفي النهاية ملح وفلفل حسب الرغبة.

نقوم بخلط المكونات السابقة مع أفخاذ الدجاج ونتركها لمدة ساعتين على الأقل منقوعة في ذلك الخليط، ثم نقوم بشوي الدجاج في الفرن والقيام بتحميره حتى يصل إلى اللون الذهبي ويتم تقديمها مع السلطة الخضراء.

تنزيل السكر التراكمي في أسبوع

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكروم وعنصر المغنيسيوم تساعد بشكل كبير على تقليل نسبة السكر التراكمي في مدة قصيرة، وهذا لما يعرف به الكروم في استقلاب الكربوهيدرات والدهون كما يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم ونقصه يعمل على تعريض الجسم لعدم تحمل الكربوهيدرات.

الأطعمة الغنية بالكروم منها صفار البيض ومنتجات الحبوب الكاملة والحبوب عالية النخالة والقهوة والمكسرات والبروكلي واللحوم والفاصوليا الخضراء.

المغنيسيوم يتميز بأنه مفيد في ضبط مستويات السكر في الدم ويرتبط نقصه بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر، والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم هي الخضروات الورقية الداكنة والحبوب الكاملة والأسماك والشوكولاتة الداكنة والموز والأفوكادو والفاصوليا.

علاج السكر التراكمي نهائيا

السكر التراكمي هو السكر الذي يدخل إلى الدم ويرتبط بالهيموجلوبين حيث يقيس اختبار السكر التراكمي في الدم النسبة المئوية لخلايا الدم التي تحتوي على الهيموجلوبين المغطى بالسكر.

هذا الاختبار يساعد بشكل كبير على الكشف عن مقدمات مرض السكر وتشخيص السكر من النوع الثاني، ولا يفضل إجراء هذا الاختبار للكشف عن سكر الحمل أو السكر من النوع الأول حيث تتم عملية التشخيص من خلال قياس نسبة السكر في الدم ومقارنتها بالنسب القياسية كم يلي:

  • أقل من 5.7 % يكون طبيعي
  • من 5.7 إلى 6.4 % تكون مقدمات لمرض السكري
  • 6.5 أو أكثر تشير إلى الإصابة بمرض السكري

لو كان تشخيص السكر من النوع الثاني إيجابي فمن الممكن علاج السكر التراكمي بشكل نهائي أو السكر من النوع الثاني عن طريق اللجوء إلى بعض التغيرات في نمط حياة الشخص وممارسة التمارين، ويتضمن العلاج تناول أقراص من الأنسولين تساعد على التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم.

الحرص على فقدان الوزن الزائد يعمل على علاج السكر التراكمي وبالأخص في الحالات غير المتأخرة.

متى ينزل السكر التراكمي؟

لابد من اجراء اختبار السكر التراكمي بصفة دورية من أجل الاطمئنان على صحة الجسم ونسبة السكر في الدم، ولو تأكدنا من ارتفاع نسب السكر التراكمي في الدم فنحن نحتاج إلى ثلاثة شهور من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين وتناول الأدوية حتى نتمكن من خفض نسبة السكر التراكمي حينها.

نصائح عامة لخفض نسبة السكر في الدم

  • الابتعاد عن التوتر والإجهاد بشكل عام لأنه يعمل على إنتاج هرمون الكورتيزول المعروف عنه التسبب في رفع السكر في الدم.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وأن تكون الوجبات قليلة في المؤشر الجلايسيمي لأن مكونات تلك الوجبات تتحلل ببطء، وتنتج الجلوكوز بطريقة تدريجية مما يجعل مستوياته غير مرتفعة.
  • لو كان المريض من مرضى السكري من النوع الثاني فيجب عليه أن يعمل على خفض وزنه الزائد، حيث أن السمنة المفرطة تعمل على مقاومة مفعول هرمون الأنسولين الذي يقلل من نسبة السكر في الدم.
  • تجنب الإفراط في تناول الوجبات الدسمة لأنها تقاوم مفعول هرمون الانسولين المسؤول عن خفض نسبة السكر في الدم.
  • الابتعاد عن المشروبات المحلاة بشكل كبير مثل المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم حيث أن العضلات حيتها تعمل بجهد أكبر، وتعمل على استهلاك قدر كبير من الطاقة وحرق المزيد من الجلوكوز وهو ما يؤدي بالطبع إلى خفض نسبة السكر في الدم.
  • تناول مشروب القرفة حيث أنه واحد من المشروبات الأكثر فعالة في خفض نسبة السكر في الدم وإدخالها في الكثير من الوجبات.
  • تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الباليستية والتي تعمل على تنظيم انتقال السكر من الطعام إلى الدم بطريقة بطيئة مثل الحمضيات والتفاح.
  • الاهتمام بتناول وجبات غنية بكميات كافية من الزنك والكروم نظراً لما تتميز به من تأثير كبير على تقليل نسبة السكر في الدم وتحسين عمل الأنسولين وضمان تنظيم مثالي للسكر في الدم، ويتواد الكروم في خبز القمح والعدس والدجاج بينما الزنك نجده في المحار ونخالة القمح وبذور عباد الشمس.
الكاتب : Aya Sanad