كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي

تلاحظ الكثير من السيدات اللاتي وضعن طفلهن مؤخراً أن شكل رأس المولود غير مستوية وتتغير كل فترة وتصاب بالقلق هل هذا الأمر طبيعي وكيف تعرف أن رأس مولودها مشوه أو به مشكلة ما، لذا نحن في المقال التالي سوف نرد على جميع الأسئلة التي تراود أذهانكن مع ذكر الأسباب التي تجعل رأس الطفل غير طبيعي والنصائح التي يوصي بها في هذا الأمر.

كيف أعرف إن رأس طفلي طبيعي

كيف أعرف إن رأس طفلي طبيعي

 كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي

التغيرات التي تحدث في شكل رأس الطفل تعد طبيعية للغاية فأغلب المواليد يكون لديهم رأس غير مستدير عند الولادة وهذا الأمر لا يدعو للقلق على الإطلاق حيث أن رأس الطفل سوف يتدور بعد أسبوع من الولادة، بالإضافة إلى أن شكل الرأس سوف يتغير ما إن يصل المولود إلى عمر الشهر أو الشهرين وهو أمر طبيعي.

وفي أغلب الأوقات يكون بسبب استلقاء الطفل على ظهره أو أحد الجانبين لمعظم الوقت وكل ما يحتاجه هو إعادة التوجيه من أجل توحيد شكل رأس المولود، ولكن هناك بعض الحالات نادرة الحدوث التي تكون مصابة بعيب خلقي وهو ما يؤدي إلى حدوث مشاكل في طريقة نمو رأس الطفل لذا لابد من مراقبة شكل الرأس ونموها منذ الأسابيع الأولى من عمر المولود.

للتأكد من أن رأس الطفل طبيعية من عدمه يقوم الطبيب بالتحقق من الأماكن الرخوة في رأس الطفل ومن شكل الرأس عند الولادة، بالإضافة إلى الفحص الدوري للطفل كل شهرين إلى أربعة شهور خلال السنة الأولى من حياته، ونجد أن وضعية رأس الطفل عند النظر من الأعلى هي أكثر ما يجذب انتباه الشخص فنلاحظ أن الجزء الخلفي من رأس الطفل مسطح على أحد الجانبين عن الآخر، وعظمة الوجنة على الجانب قد تكون بارزة بعض الشيء وقد تظهر الأذن مدفوعة للأمام بعض الشيء على الجانب المسطح.

لماذا يختلف شكل رأس المواليد عن بعضهم البعض؟

نجد أن شكل الرأس المستدير لا يساعد على مرور الطفل عبر قناة الولادة لذا تكون عظام الجمجمة رقيقة ومرنة وطرية وطويلة من أجل تسهيل عملية الولادة الطبيعية، فتخضع الجمجمة للتشكل تبعاً لظروف الحمل والولادة وهو ما يجعل شكل رأس الطفل يختلف عن غيره من المواليد فنرى أحدهم شكل رأسه مستطيل والآخر معوج أو أن يكون له شكل غريب.

أسباب تشوه رأس المولود

هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى تشوه رأس المولود والتي نتعرف عليها في النقاط التالية:

  • الولادة المبكرة هي أحد العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث تشوه في رأس المولود.
  • يوجد بعض الأبحاث والدراسات التي تقول أن الولد الذكر يكون أكثر عرضة لشكل الرأس الغير طبيعي عن الأنثى.
  • مرور الأم بولادة متعسرة واللجوء فيها إلى الشفط أو شق المنطقة من أجل تسهيل الولادة قد يكون له دور كبير في تغير شكل رأس المولود.
  • لو لم يقوم الجنين بتغيير وضعيته في الثلث الأخير من الحمل مثل أن يأتي جالساً في الرحم.
  • إصابة المولود بمشكلة في الرقبة تعمل على حدوث تشوه في شكل الرأس مثل الصغر العضلي الخلقي.

أسباب تغيير شكل رأس الطفل

أغلب الحالات التي يحدث فيها تغير في شكل رأس الطفل تكون بسبب استلقاء الطفل على رأسه أو أحد الجانبين في نفس الوضع دائماً، فيتكون لديه منطقة مسطحة بعض الشيء في الجزء الخلفي أو الجانبي من رأسه هذا بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى نفس النتيجة ومن بينها:

  • أن تكون الأم حامل بأكثر من طفل
  • تمضية الكثير من الوقت في الاستلقاء على الظهر
  • وضعية الطفل في الرحم تكون ضاغطة على الرأس
  • الصعر وتعرف بأنها عضلة مشدودة في جانب واحد من الرقبة والتي ينتج عنها ميل الرأس في اتجاه واحد أو تجعل قلب رأس الطفل أمر صعب.

رأس المولود المسطح

الأمر الطبيعي هو أن يتحول شكل رأس الطفل حتى يصبح متناسق بشكل أكبر في خلال عمر 6 أسابيع أي بعد مرور شهور ونصف من الولادة، ولكن قد تظهر مشكلة تسطح رأس المولود وتبدا تلك المشكلة في السنة الأولى من عمره نتيجة صغر حجم عظام الجمجمة وهو ما يسمح بتمدد المخ.

الأطفال المبتسرين هم من يكونوا أكثر عرضة للإصابة بتسطح الرأس بالإضافة إلى أن وجود هذا الطفل في الحضانة الصناعية يكون له تأثير كبير في الإصابة بتسطح الرأس.

نوم الطفل بطريقة ثابتة وشكل ثابت للرأس من المحتمل أن يؤدي إلى تسطح الرأس بالإضافة إلى أن عظام الحوض عند الأم تؤثر على رأس الطفل وقد تؤدي إلى تسطحه.

إصابة المولود بمشاكل في الرقبة تجعله ينام على جنب واحد وهو ما يعمل على حدوث تسطح في رأس الطفل كما أن الأم يمكنها رؤية الأمر بالعين المجردة.

هل شكل الرأس غير المستوي ي سبب القلق

إن شكل الرأس الغير مستوي أمر طبيعي ولا يثير أي قلق حيث أن تلك المنطقة المسطحة التي تنتج من الضغط على الرأس لا تترك أي مشكلة في الراس أو تلف في الدماغ ولا تتعارض مع نمو الطفل، وحينما ينمو الطفل وتكون رأسه أكثر قوة فيعمل على توزيع الضغط بشكل متساوي على الجمجمة والرأس، وكلما مر الوقت يصبح رأس الطفل طبيعياً ومتساوي وثبت ان تغيير وضعية رأس الطفل باستمرار وتشجيعه على النوم على البطن لها تأثير واضح في تغيير شكل الرأس.

متى يثبت شكل رأس الطفل

أثناء ولادة الطفل تكون رأسه ناعمة وهذا الأمر ما يساعده على المرور خلال قناة الولادة وقد يحتاج الوضع إلى فترة تتراوح بين 9 إلى 18 شهر من أجل أن تكتمل جمجمة الطفل ويثبت شكله، وخلال تلك الفترة قد نجد أن بعض الأطفال يعانون من وضعية الرأس الوارب وهي عبارة عن منطقة مسطحة في خلف الرأس أو في الجانب، وتلك المشكلة لا تؤثر على نمو الدماغ أو الطفل في شيء.

نصائح لتعديل شكل رأس المولود

يوجد بعض التعليمات والنصائح الواجب على الأم أن تتبعها من أجل تعديل شكل رأس طفلها والتي تتمثل في الخطوات التالية:

  • من الممكن أن تقوم الأم باتباع بعض التمارين من أجل علاج وتغيير شكل رأس مولودها مثل تغيير وضعية الرأس كل فترة من الوقت سواء كان الطفل نائم أو مستيقظ، حيث ثبت الأمر فعاليته الكبيرة لو تم الالتزام به قبل أن يبلغ الطفل أربعة أشهر.
  • على الأم أن تقوم بتغيير طريقة حمل المولود من الذراع الأيمن إلى الأيسر والعكس كل فترة.
  • يجب على الأم أن تجنب وضع الطفل على سطح صلب لفترة كبيرة.
  • نوم الطفل على البطن خلال فترة استيقاظه يساعد بشكل كبير على تعديل شكل الرأس.
  • تتوفر وسادة خاصة وقبعة من أجل علاج حالات تسطح الرأس.
  • هناك بعض الحالات التي قد يقوم فيها الطبيب بتركيب جهاز خاص لعلاج شكل الرأس.
  • يوجد بعض التمارين التي يتم القيام بها تحت إشراف الطبيب وتساعد على تغيير شكل رأس الطفل بعد عدة أشهر وتعطي نتائج فعالة.
الكاتب : Aya Sanad