عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث

عملية مرور المواد من وإلى الخلايا عن طريق الغشاء الخلوي تحتاج إلى طاقة ونحن في الفقرات التالية سوف نتعرف على آلية هذه الخطوات عن قرب، والتعرف على العمليات الحيوية المختلفة التي تصاحب الخلايا وأغشيتها الخارجية وأهميتها في الأجسام الحية.

عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث

عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث

 عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث

حركة المواد عبر الأغشية تحتاج إلى طاقة ويحدث من خلالها عملية بيولوجية تتبناها الخلايا وهي عملية النقل النشط.

النقل النشط يعرف بأنه أحد العمليات الهامة والضرورية التي تحدث في جسم الكائنات الحية حيث يتم انتقال المواد عبر الغشاء الخلوي من خلال غشاء الخلايا ذات التركيز الأقل إلى التركيز الأعلى، وهذه العملية تحتاج إلى قدر كبير من الطاقة من مادة ثلاثي الفوسفات وتعتمد على مبدأ عكس تدرج التركيز.

آليات النقل عبر الغشاء الخلوي

تتعدد طرق انتقال جزيئات الماء والمواد الغذائية عبر الغشاء البلازمي حيث تنتقل من خلال خاصية الانتشار البسيط والانتشار الميسر والنفاذية والأسموزية والبلعمة والنقل النشط.

كيف يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد؟

يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد من خلال النفاذية الاختيارية والتي تتحكم في مرور بعض الجزيئات ولا تسمح للبعض الآخر.

النفاذية الانتقالية أو الاختيارية هي أحد الصفات الهامة التي يتميز بها الغشاء البلازمي حيث أنه في الخلايا الحيوانية تعتبر المواد القابلة للذوبان في الدهون والهيدروكربونات والأكسجين هي أهم الجزيئات التي تسمح الخلية بالمرور خلالها.

انتقال المواد من إلى

  • الانتشار البسيط: تتحرك فيه الجزيئات عبر الغشاء أسفل تدرجها ومن الضروري أن تكون الجزيئات التي تنتقل بالانتشار صغيرة وغير قطبية حتى تتمكن من العبور خلال الغشاء، ويتعطل الانتشار البسيط إذا زادت مسافة الانتشار ونرى أن امتلاء الحويصلات الهوائية في الرئة بالسوائل يعمل على زيادة المسافة التي يجب أن تقطعها الغازات ويقل نقلها.
  • الانتشار الميسر: يقوم الانتشار الميسر بالسماح لعمليات الانتشار  أن تحدث عن طريق الغشاء الذي يتكون من بروتين سكري.
  • النقل النشط: يقوم بنقل المواد المذابة من تركيز منخفض إلى تركيز أعلى من خلال غشاء الخلية ويحتاج إلى وجود طاقة في صورة جزيئات من ال ATP.
  • الالتقام الخلوي: يعتبر أنه ابتلاع مادة للخلية عن طريق تغليفها بجزء من غشاء الخلية، وضغط ذلك الجزء من الغشاء بمجرد الضغط عليه حتى يصبح جزء الغشاء ومحتوياته حويصلة مستقلة داخل الخلايا.
  • البلعمة: تعرف بأنها الالتقام الخلوي للجزيئات الكبيرة حيث تشارك العديد من الخلايا في البلعمة ووظيفتها هي البحث عن المواد الغير مرغوب فيها  مثل غزو الخلايا البكتيرية.

كيف تدخل المواد للخليه؟

نتيجة اختلاف الخواص التي يحتاجها الجسم في العمليات الحيوية توجد أكثر من طريقة لنقل المواد داخل الخلايا ومن خلية إلى أخرى ومن أهم تلك العمليات:

النقل غير النشط الذي لا يحتاج إلى طاقة وينقسم إلى الانتشار البسيط وهو يعتمد على انتقال العناصر بين الغشاء الخلوي بماءً على تركيزها فقط ودون الحاجة للطاقة، والانتشار المسهل يعتمد على بروتينات خاصة لنقل العناصر دون طاقة.

الخاصية الأسموزية ويتم من خلالها موازنة تركيز الماء في الجسم وبين الخلايا وما يحيط بها، ويوجد النقل النشط الذي يعتمد على الطاقة وعلى بروتينات خاصة بنقل العناصر والنقل الكلي أو الحويصلي.

ما الذي يزيد من سيولة الغشاء البلازمي؟

الكوليسترول يتواجد بين الدهون المفسفرة ويعمل على منع التصاق ذيول الأحماض الدهنية ببعضها البعض مما يساعد في زيادة سيولة الغشاء البلازمي والمحافظة على الاتزان الداخلي للخلية.

لماذا تموت الخلايا عند فقدانها الغشاء البلازمي؟

الغشاء البلازمي هو أحد أهم مكونات الخلية حيث يساعدها على حماية نفسها من السموم المختلفة والتي من المحتمل أن تدخل وتخرج من الخلية، ويتكون من بروتينات وطبقة دهنية مسؤولة عن تنظيم دخول وخروج المواد إلى الخلية ويضمن مرور العناصر الغذائية والمعادن إليها وبالتالي تموت الخلية عندما تفقد الغشاء البلازمي.

الكاتب : Aya Sanad