أعراض الحمل في سن 48

لا شك أن الحمل فوق الخمسة والأربعين من الأمور الغير شائعة والتي ربما يكون لها أضرار ومضاعفات على صحة الأم والجنين فيما بعد وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل كما يلي عن أهم أعراض الحمل في سن 48 وهل تحمل مخاطر للأم والطفل أم لا.

أعراض الحمل في سن 48

أعراض الحمل في سن 48

 أعراض الحمل في سن 48

أصبح حدوث حمل في عمر الأربعينات من الأمور الشائعة في الوقت الحالي وتشتمل أعراض على نفس أعراض الحمل العادية والتي من أهمها هو غياب الدورة الشهرية والقيام لاختبار حمل منزلي للتأكد من الأمر، الشعور بالتعب والإعياء الشديد، رغبة في التقيؤ والإحساس بالغثيان، ملاحظة وجود تغيرات في شكل وحجم الثديين، الرغبة في التبول أكثر من المعتاد وأيضاً التقلبات والتغيرات المزاجية والنفسية التي تطرأ عليها.

هل يمكن حدوث حمل في سن 48؟

نظراً للأبحاث والدراسات الكثيرة التي تم إجرائها فهي تقول أن الخصوبة تقل بالطبع مع التقدم في العمر ولذا فرصة الحمل بطريقة طبيعية مع الكبر في السن تكون قليلة نوعاً ما وتواجه صعوبات كثيرة في إتمام الحمل، ويجب حينها تناول المنشطات المختلفة التي تزيد من الخصوبة وتعمل على تحفيزها وأخذ أدوية معينة ينصح بها الطبيب المتابع للحالة.

هل هناك مخاطر أكبر إذا كنت حاملاً فوق سن الأربعين؟

حسب الإحصائيات المختلفة توجد الكثير من المخاطر للحمل فوق سن الأربعين وتزداد كلما تقدم العمر ومنها ما يلي:

  • السن له دور كبير في التأثير على قدرة المشيمة على التطور وهذا ما يؤدي بالفعل إلى حدوث مضاعفات أخرى.
  • حدوث تسمم الحمل.
  • ولادة طفل وزنه منخفض عند الولادة.
  • أن يحدث انفصال للمشيمة.
  • المعاناة من هبوط أو انخفاض في المشيمة.
  • الإجهاض والحمل خارج الرحم هي واحدة من أكثر المضاعفات شيوعاً في النساء الكبيرة في السن حيث أن معدل الإجهاض يرتفع بشكل كبير مع التقدم في العمر، ونرى أن هناك حالة حمل واحدة من كل حالتين فوق سن الخمسة والأربعين تنتهي بالإجهاض في نهاية الأمر.
  • ولادة طفل بمتلازمة داون وهو حدوث خلل في عدد الكروموسومات.
  • حدوث نزيف ما بعد الولادة.
  • زيادة احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.
  • التعرض لهشاشة العظام وهو مرض يؤدي فيما بعد إلى ضعف في العظام.
  • ولادة طفل مصاب بتشوهات خلقية.
  • الإحساس بالتعب والإرهاق.
  • عدم اكتمال نمو الجنين بشكل طبيعي في الرحم.
  • زيادة خطر حدوث ولادة مبكرة وولادة قيصرية.
  • الإصابة بسكري الحمل وهو نوع من السكري الذي يظهر بشكل خاص خلال فترة الحمل وقد يعمل على ارتفاع خطر إصابة الأم والطفل بعد الولادة بمرض السكري.

ما مضاعفات الحمل الأكثر شيوعًا عند النساء فوق سن 40؟

تكون الحوامل فوق سن الأربعين هن الأكثر عرضة لمشاكل الحمل والولادة المختلفة وتزداد احتمالية تعرضهن للعديد من المضاعفات والأمراض مثل ارتفاع ضغط الحمل، ومرض السكري ومشاكل في المشيمة ومضاعفات كثيرة أثناء الولادة وسوف نتناول تلك الأمور بشيء من التفصيل كما يأتي:

سكري الحمل

النساء في سن الأربعينات تكون أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل عنهم في سن العشرينات والثلاثينات، لذا يجب على جميع النساء أن تخضع لفحص نسبة السكر في الدم بشكل دوري خلال أشهر الحمل المختلفة للاطمئنان على حالتهن.

إنجاب طفل كبير

في أغلب الأحيان تلد النساء فوق سن الأربعين طفل يكون كبير الحجم حيث يزيد عن 4.5 أو 5 كيلو جرام ويرتبط الأمر بالإصابة بمرض السكري في كثير من الأحيان، ويقوم الطبيب بالفحص اللازم للتحقق من كون حجم الجنين كبير أم لا في تلك الحالة.

ضرورة الولادة القيصرية

الفئة الأكثر عرضة للخضوع للولادة القيصرية هن النساء فوق سن الأربعين وهذا يرجع إلى كون عضلة الرحم تكون أقل في الفعالية مع التقدم مع العمر وبالأخص لو كانت تخضع للولادة لأول مرة، ومع وجود مضاعفات أخرى مثل مرض ما أو كبر حجم الجنين فيناقش الطبيب الوضع مع الحالة ويطلعها على ضرورة الخضوع للولادة القيصرية للحفاظ على حياتها هي والجنين.

ولادة جنين ميت

لو تجاوزت الحامل موعد الولادة فتكون أكثر عرضة لولادة طفل ميت بمقدار الضعف بالمقارنة مع النساء التي تقل أعمارهن عن عمر 35 عام، لذا يجب على المرأة أن تراقب حركة الطفل بشكل منتظم وأن تكون على اتصال دائم مع الطبيب لو شعرت بقلة أو توقف الحركة لأن ترتفع مخاطر ولادة جنين ميت لديهن بعد مرور 40 أسبوع.

شذوذ الكروموسومات

يشتهر الحمل في س الأربعين فيما فوق بالمعاناة من إنجاب طفل لديه شذوذ في الكروموسومات مثل متلازمة داون أو متلازمة باتو، لذلك نجد أنه من الضروري أن تخضع النساء الحوامل حينها لإجراء اختبارات فحص لاكتشاف تشوهات الكروموسومات في وقت مبكر.

هل سيولد طفلي معاقا في سن 48 سنة فما فوق؟

حدوث الحمل في عمر الأربعين فيما فوق يعمل على زيادة فرص الإصابة بولادة طفل معاق بجانب المخاطر الكثيرة التي تتعرض لها الأم أثناء عملية الولادة، فنلاحظ زيادة انتشار التشوهات الكروموسومية لدى الأطفال مع تقدم الأم في العمر بالطبع ويوجد الكثير من الأبحاث والدراسات التي تناولت هذا الأمر.

نجد أن البويضات الطبيعية المتاحة عددها يكون قليل وأيضاً الإجهاد المتراكم على خيوط الحمض النووي داخل البويضات، ومثال على ذلك هو أن المرأة في عمر 33 تكون لديها فرصة في ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون وفي سن الأربعين تزداد تلك الفرصة ومع سن 45 تكون فرص الإصابة أعلى بكثير وهكذا.

تقول الدراسة الوطنية الأمريكية أن فرصة حدوث إعاقات خلقية تزداد بشكل كبير مع التقدم في العمر، وأن النساء التي تبلغ 40 من العمر فيما فوق تكون معرضة بشكل كبير لخطر إنجاب أطفال تعاني من أنواع مختلفة من عيوب القلب وتشوهات في الأعضاء التناسلية وأيضاً تشوهات في الجمجمة والمريء.

كم من الوقت يستغرق الحمل في سن الأربعين؟

في سن العشرينات المعروف عنه أنه الفترة المثالية التي تكون بها الخصوبة عالية جداً وفي الذروة أن فرصة الحمل للزوجين في كل شهر تكون حوالي 20 إلى 25 % بعد عام كامل من العلاقة بدون أي سوائل لمنع الحمل فنجد أن 85 إلى 90% من هؤلاء الأزواج سوف ينجبون.

لذا نرى أن أطباء النساء والتوليد يحرصون بشكل عام على إجراء اختبار خصوبة للأزواج الذين تقل أعمارهم عن 35 عام والذين لم يتمكنوا من حدوث حمل واحد خلال العام، حيث أنه مع الوصول لسن ال 35 تنخفض فرصة حدوث حمل طبيعي ناجح إلى 10 إلى 15 % كل شهر، وببلوغ سن الأربعين نجد أن الفرصة تصل إلى 5% ولكن هذا لا يعني أن الأمر أصبح مستحيل بل يشير إلى أنه يحتاج المزيد من الوقت ويوصى بالنظر في  اختبار لخصوبة بعد سن الأربعين تكون 6 أشهر لا غير.

ما هي الفترة التي تعرف فيها المراة انها حامل؟

تبدأ أسابيع الحمل من أول يوم لأخر دورة شهرية لدى المرأة لذا تعتبر أخر دورة هي أول أسبوع في الحمل حتى لو لم تكون المرأة حامل، وتم ملاحظة أن 50% من السيدات الحوامل تظهر لديهم أعراض الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل، و 70% منهن يشعر بأعراض الحمل في الأسبوع السادس بينما 90% من النساء الحوامل يعانني من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن.

أفضل طريقة للتأكد من حدوث الحمل سواء ظهرت الأعراض أو لا هي إجراء اختبار للحمل في المختبر أو القيام باختبار الحمل المنزلي باستخدام عينة من البول أو تطبيق فحص السونار، فنجد أن اختبار الحمل يستطيع الكشف عن هرمون الحمل الذي يتم إطلاقه في البول والدم بعد مرور 10 أيام من تلقيح البويضة وظهور البويضة المخصبة.

الكاتب : Aya Sanad