ما هو الطلق

Aya Sanadالمُدقق اللغوي: mohamed elsharkawy30 مارس 2023آخر تحديث :

مع بدء الشهر التاسع للمرأة الحامل تبدأ في الانتباه جيداً لأي عرض يظهر عليها حتى لا تكون أعراض ولادة وهناك أهم عرض وهو ما يسمى بالطلق دعنا في المقال التالي نتعرف على الطلق وكيف يكون وما هي الأعراض التي تدل عل قرب موعد الولادة.

ما هو الطلق
ما هو الطلق

 ما هو الطلق

الطلق هي عبارة عن مجموعة من انقباضات الرحم التي تحدث بشكل متتالي وتكون مصحوبة بألم وهو واحد من أهم العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة وخروج الجنين من رحم الأم، ويبدأ في الحدوث من بعد الأسبوع 37 من الحمل عند الكثير من السيدات.

كيف يكون الم الطلق للبكريه؟

تشعر البكرية بآلام الطلق أو المخاض والتي تستمر لمدة دقيقة او دقيقة ونصف وتحدث بشكل منتظم حيث تتكرر كل 20 دقيقة في بداية الأمر ثم تبدأ المدة بين الانقباضة والثانية في التقارب حتى يفصل بينهم 15 دقيقة أو عشر دقائق.

يصاحب الطلق في البنت البكرية بعض العلامات الأخرى فتكون لديها رغبة في التبول بشدة، تشعر بألم شديد في البطن وأسفل الظهر، زيادة في الإفرازات المهبلية وتكون على شكل مخاط هذا بالإضافة إلى نزول السائل الذي يحيط بالجنين.

من اين يبدا الطلق؟

في أغلب الحالات يتم الشعور بطلق الولادة من منطقة أسفل الظهر حيث يبدأ الألم ثم ينتقل إلى منطقة البطن فتشعر الحامل وكأن الألم يحيط بمنطقة البطن كلها، ويزداد هذا الألم كلما قامت بأي نشاط ولا يختفي أو يتوقف مع الراحة والاسترخاء بل يزول حينما تتم عملية الولادة.

تبدأ الانقباضات بشكل تدريجي فتكون بسيطة في بداية الأمر وعلى فترات متباعدة حيث تأتي كل عشرين دقيقة إلى نصف ساعة، وكلما اقترب موعد الولادة فإن مدتها تقل حتى تتكرر كل خمس دقائق أو أقل من ذلك ثم تتراوح مدة الانقباضة الواحدة بين ثلاثين إلى ستين ثانية وتأتي بشكل متكرر ومنتظم يفصل بينها فاصل زمني قصير.

هذه الانقباضات تكون مصحوبة بألم ووجع حيث يزداد كلما ازدادت شدة الانقباضات ويتم وصفه بأنه يشبه الألم الذي يصاحب انقباضات فترة الحيض ولكنه يكون أكبر وأشد منه.

اعراض تصاحب طلق الولادة

هناك بعض الأعراض التي تصاحب الطلق وتمر بها المرأة الحامل ومن بينها الآتي:

  • خروج بعض الإفرازات المهبلية التي تشبه المخاط إلى حد كبير وهذا أمر طبيعي للغاية حيث يحدث توسع في عنق الرحم، يجب على الحامل أن لا تشعر بالقلق حيالها ولا تظن أن الأمر يتعلق بالجنين أو إصابته بأي ضرر أو أذى.
  • الإحساس بأن عضلات الرحم قد تصلبت وهذا ينتج من الانقباضات المتكررة التي تحدث للمرأة وهو ما يولد عندها ذلك الشعور.
  • تصاب الكثير من السيدات بالإسهال في فترة الولادة لأن انقباضات الرحم المتكررة والشديدة تقوم بالتأثير على حركة الأمعاء.
  • نزول دم النفاس ويكون في بعض الحالات كثيف وينزل بعد خروج الجنين من رحم الأم واختفاء الانقباضات بصورة تدريجية وزوال الألم.

نصائح أثناء حدوث طلق الولادة

طلق الولادة ليس أمر خطير ولكنه مؤلم بالطبع ويصيب الحامل بالقلق والتوتر والانزعاج، وجيب عليها أن تتحكم في نفسها، وتتأكد أنه كلما ازداد الطلق كلا توسع عنق الرحم ويبشرها باقتراب موعد قدوم طفلها للحياة وتنصح المرأة بالتالي:

  • أن لا تفكر في الألم على الإطلاق وتفكر في جنينها واقتراب موعد الولادة وأنها سوف تأخذه بين ذراعيها عما قريب، وتحرص على ممارسة تمارين التنفس خلال فترة الطلق ومراحل الحمل كلها إذ أنه يساعد على تقليل حدة الألم وجعلها تشعر بالراحة والتكيف.
  • الحرص على استخدام مسكنات الألم التي يقوم الطبيب بوصفها ففي بداية الأمر يكون الطلق خفيف وعلى فترات متباعدة لذا تمكن الحامل من التحكم بنفسها والتكيف مع الوضع، ولكن إذا أصبح الطلق شديد وسريع ومتقارب فمن الممكن أن يقوم الطبيب بإعطائها حقنة مخدرة من أجل تخفيف الإحساس بالألم وتساعدها في السيطرة على نفسها.

الفرق بين طلق الولادة الحقيقي والطلق الكاذب

بالطبع هناك بعض الفروقات التي تتمكن الأم من خلالها من معرفة الفرق بين طلق الولادة الحقيق والطلق الكاذب والتي سوف نتناولها في النقاط التالية:

  • انقباضات طلق الولادة الحقيقي تحدث بشكل متواصل وتتكرر كل فترة زمنية قصيرة وتكون منتظمة حيث تبلغ خمس نوبات من التقلصات في الساعة الواحدة، بينما تقلصات الطلق البارد تكون غير متواصلة فتحدث على فترات متقطعة وليست قريبة من بعضها البعض.
  • الانقباضات التي يتركها الطلق الكاذب تكون غير كافية على توسيع عنق الرحم أو حدوث الولادة فتكون غير شديدة ولا تستمر لفترة طويلة.
  • أثناء الطلق الحقيقي فإن الحامل تشعر بألم ووجع يبدأ من أسفل الظهر وحول منطقة البطن بينما في الطلق الكاذب الألم يتركز في منطقة أسفل البطن.
  • انقباضات الطلق الكاذب في أغلب الأحيان تحدث حينما تقوم المرأة لعمل شيء ما أو أثناء تغيير وضعية الجلوس، بينما حالات طلق الولادة الحقيقي يكون الألم فيه متواصل وتزداد شدته مع مرور الوقت ويتمكن الطبيب من التأكد من الطلق كونه حقيقياً أو كاذباً من خلال الفحص المهبلي لعنق الرحم.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة