علاج ألم الأسنان بالضغط على الإبهام

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Mirna22 يناير 2023آخر تحديث :

علاج ألم الأسنان بالضغط على الإبهام، إذا اعتقدت أنك تعرف كل شيء بخصوص جسمك فأنت مخطئ تمامًا ففي المقال التالي سوف نعرفك على الكثير من الحيل والأمور المميزة والمختلفة بخصوص علاج ألم الأسنان ولكن ليس من خلال زيارة الطبيب أو تناول المسكنات بل من خلال الضغط على الإصبع الإبهام ترى ما هي دلالات ذلك هذا هو ما سوف نبحث عنه فيما يلي فتابعونا.

عدة المطلقة وهل تخرج من البيت

علاج ألم الأسنان بالضغط على الإبهام

تعد الآلام الأسنان من أصعب أنواع الآلام التي من الممكن أن يمر بها الشخص على الإطلاق، وعليه فإن التخلص منها بأي حال من الأحوال سيكون له الكثير من الفائدة، ومن ضمن الوسائل المختلفة بعلاج ألم الأسنان نجد لدينا الضغط على الإبهام.

والذي يتم من خلال تدليك المنطقة السمينة من الجزء الخلفي من يدك بين الإبهام والسبابة والتي يمكن أن تكون بمثابة نوع من الوخز بالإبر الصينية لتخفيف آلام الأسنان المزعجة، وكانت دراسة سابقة في كندا قد أثبتت أن التدليك بالثلج على هذه المنطقة من اليد يخفف آلام الأسنان بنسبة ٥٠%.

وقد قام العديد من الأطباء بشرح العديد من الأسباب في ذلك الأمر وهو ما خرجوا منه بأنه يعود إلى أن الأعصاب في أصابعك ترسل إشارات بالبرودة لمخك ما يشوش على الآلام القادمة من فمك ومن ثم لا تشعر بقوة الألم السابقة نفسها تؤرق عليك صفو حياتك.

ما سبب وجع الأسنان عند الضغط عليها؟

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تسبب لك الألم في أسنانك ومن أبرز هذه الأسباب على الإطلاق، هو وجود عصب متهيج في ضرسك من الممكن أن يسبب لك ألم كبير وفي الغالب ما يتم حماية الأسنان عندما يغطيها المينا والملاط العصب وتغطيته حيث أن الحشوات العميقة التي تصل إلى النهايات العصبية من الممكن أن تسبب إحساس غير مريح ومع ذلك تلتئم الأعصاب المتهيجة من الحشوات العميقة بمرور الوقت.

وإذا كان التسوس واصل للعصب فإن الضغط عليها من الممكن أن يتسبب في تهيج السن المصاب والشعور بالألم عند الضغط عليه بدرجة كبيرة ومع امتداد الألم من الممكن أن يشعر الفرد بالكثير من الألم في الأذن والرأس الشعور بوخز أو نبض في السن المصاب بشكل كبير.

أسباب ألم الأسنان

لابد أن نعلم أن هناك العديد من الأسباب التي من شأنها التسبب في ألم الأسنان بدرجة كبيرة، وهذه الأسباب من الأمور التي من شأنها التأكيد على وجود مشكلة حقيقية وأزمة كبيرة في الأسنان ولابد من مراجعة الطبيب المتخصص فيها خلال أقرب وقت ممكن، وهذا لأن ألم الأسنان على وجه التحديد لا يمكن أن يتجاهله الشخص بأي حال من الأحوال، لأن هذا الأمر من شأنه التأثير على الفرد وتجاهله من الأمور التي من شأنها تعريض السن إلى العديد من المشكلات ومن الممكن أن يفقده الفرد بشكل سيء وعليه فإننا سوف نذكر لكم أبرز الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في ألم الأسنان وهي كما يلي:

  • وجود تسوس شديد في الأسنان.
  • خراج السن (عدوى بكتيرية داخل لب السن).
  • وجود كسر أو شق في السن.
  • إذا كانت حشوة سنك تالفة.
  • الحركات المتكررة على السن، مثل صرير الأسنان هذه الحركات يمكن أن تتلف أسنانك.
  • وجود مرض في اللثة.
  • التسنين، أي بزوغ السن من اللثة مثل ما يحدث أثناء بروز ضرس العقل.
  • حساسية الأسنان الشديدة.

أعراض الألم الناتج عن تسوس الأسنان

يحتار العديد من الأشخاص في الأعراض التي من المفترض أن تكون متسببة في الآلام الأسنان الناتجة عن التسوس بشكل كبير، ومن أبرز هذه الأعراض التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص في حالة تسوس أسنانه سيكون ما يلي:

  • ألم في الأسنان أو ألم مفاجئ تلقائي أو ألم يحدث من دون سبب واضح.
  • حساسية الأسنان.
  • ألم خفيف أو حاد أثناء الأكل أو شرب شيء حلو أو بارد أو ساخن.
  • حفر أو فجوات واضحة في الأسنان.
  • بقع بنية أو سوداء أو بيضاء على أي سطح من الأسنان.
  • ألم عند قضم الطعام.

كيف أتخلص من الم الأسنان الشديد؟

حتى يتم تحديد موعد لك مع طبيب الأسنان ويصف لك علاج مناسب لحالتك التي تعاني منها بسبب ألم الأسنان الشديد فلابد من أن تتبع الخطوات التالية بالترتيب المناسب كما يلي للتخفيف من حدة الألم بشكل كبير:

  • تطبيق الكمادات الباردة
  • استخدام المراهم الطبية
  • المضمضة باستخدام الماء والملح
  • المضمضة باستخدام غسول بيروكسيد الهيدروجين
  • تطبيق زيت القرنفل
  • استخدام أكياس شاي النعناع
  • رفع الرأس أثناء النوم
  • مضغ الثوم

هل الضغط النفسي يسبب ألم في الأسنان؟

لابد أن نعرف أن الخلايا العصبية في الجسم تتأثر بسهولة كبيرة بالعديد من المؤثرات الخارجية، ومن المهم أن نعرف أن الضغط النفسي من أهم المشكلات الصعبة التي من شأنها التأثير بشكل كبير على العديد من الأمراض والأوجاع في الجسم ومن أبرز المشكلات التي من الممكن أن يتعرض لها الفرد هي ألم أسنانه.

ويتضح من ذلك أن التوتر والضغط النفسي الشديد من الأمور التي من شأنها التأكيد على وجود أثر نفسي كبير يضغط على الأعصاب خاصة لو كانت هناك مشكلات موجودة في الأسنان من بداية الأمر فيكون محفز كبير للأسنان كي تؤلم صاحبها، كما أنه في الغالب فإن الأسنان تتأثر بالضغط الذي يمارسه الشخص المتوتر عليها بشدة ما من شأنه التسبب له في ألم شديد.

متى يكون ألم الأسنان خطير؟

تعد الأسنان من أكثر الأمور التي تمتلك بنية عصبية كبيرة جدًا الأمر الذي من الجائز أن يجعل الأشخاص يتأثرون بأقل التغيرات العادية التي من الممكن أن تحدث عليها، وكذلك فإنها من الممكن أن تتأثر بأنواع طعام مختلفة، وهو أمر لا يستدعي الذهاب إلى طبيب الإنسان ومراجعته، بل من الممكن أن يمر مرور الكرام ودون علاجات معينة، بل يفضل فقط أخذ قسط من الراحة وعدم مضغ الأطعمة القاسية والحرص على تنظيف الأسنان بفرشاة ناعمة، والمضمضة بغسولات مخصصة لذلك وبالخيط، وعدم شرب المشروبات الساخنة أو تناول الأطعمة السكرية بكميات كبيرة.

ولكن وعلى الرغم من القيام بذلك كله من الممكن أن تتزايد الآلام الأسنان بشكل كبير ولا يمكن التعامل معه، في هذه الحالة يفضل أن تأخذ حذرك فهذا ليس ألم أسنان عادي، فإذا كانت الأعراض التي تتعرض لها عبارة عن وخز عند العض أو طعم مر في الفم أو انتفاخ في الغدد في المنطقة المحيطة بالرقبة أو رائحة فم فاسدة فمن الممكن أن يكون الأمر خطير بعض الشيء أو هناك خراج في اللثة وإذا لم يتم العلاج أول بأول وفي أسرع وقت، فإنه من الممكن جدًا أن يؤدي هذا الأمر إلى فقدان السن بشكل نهائي.

كم يوم يستمر الم الأسنان؟

يختلف الوقت الذي يحتاج له السن من أجل التشافي والتخلص من الوجع المسبب له وهذا يرجع إلى وجود العديد من الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في ألم الأسنان فمن الممكن أن يكون سبب الألم هو الحاجة إلى خلع الضرس وهو ما يحتاج فترة تتراوح ما بين 2 إلى 3 أيام حتى يتحسن الوضع بشكل أفضل.

إذا كان عصب السن هو ما يؤلمك فلابد من أن تهدأ  ولا تمضغ الكثير من الأطعمة القاسية عليه بأي حال من الأحوال، بل يفضل الراحة والاسترخاء وزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن، وسيقل الألم في غضون الأيام القليلة القادمة  في خلال هذا الوقت ولا بد من أن يتم تجنب الحلويات والأطعمة الشديدة الساخنة أو شديدة البرودة إذا كانت الأسنان حساسة.

ما هو أقوى مسكن لألم الأسنان؟

ينتشر في العديد من العيادات والمستشفيات ولدى العديد من أطباء الأسنان المتخصصين وجود العديد من مسكنات التي لطالما يتم نصح الجمهور بها، وباستعمالها في الأوضاع الصعبة ومن أقوى أنواع المسكنات التي من الممكن استعمالها فيما يلي.

  • من بعد استشارة الطبيب ينصح بتناول إيبوبروفين – Ibuprofen، نابروكسين – Naproxen.
  • كذلك فإن زيت القرنفل له مفعول تسكيني كبير ولا مثيل له فيكفي أن تضع سن قرنفل على المنطقة المصابة أو من الممكن وضع كمية صغيرة من زيت القرنفل في المنطقة المصابة ويترك الزيت لعدة دقائق على المنطقة المصابة وهذا إلى أن يحدث تأثير التخدير في فمك وأسنانك أو اللثة.

طرق الوقاية من ألم الأسنان

الوقاية خيرًا من العلاج وعليه فهناك العديد من طرق الوقاية التي إذا تم اتباعها فمن الممكن أن يتجنب الفرد تمامًا الآلام الأسنان بشكل كبير جدًا ومن أبرز سبل الوقاية تلك ما يلي:

  • التبيض والتقويم: علاجات التبيض والتقويم الصحيحة يمكنها العمل على تخفيض الخطر من ألم الأسنان وزيادة صحة الأسنان.
  • الغسيل اليومي: حيث أن استعمال الفرشاة والمعجون كل يوم بإمكانه زيادة صحة الأسنان وتخفيض خطر الألم الناتج عنها.
  • استخدام سوائل المطهرة: عند الاستعمال السليم للسوائل المطهرة الخاصة بأسنانك يمكنك تخفيض شدة الألم وتتجنب روائح الفم الكريهة والمشكلات الخاصة بالجير والكلس.
  • الذهاب إلى طبيب الأسنان: اذهب إلي الطبيب الأسنان مرة كل 6 شهور يمكنك خلال هذا الوقت الكشف عن الألم وهذا قبل أن تشخص مشكلتك وتظهر لديك مشكلة متفاقمة لن يكون حلها بالأمر الهين عليك.
  • الاسترخاء: ويتم ذلك من خلال التخلص من الألم الدائم الذي يزيده التوتر ومحاولة ترتيب إجراءات صحية لازمة من أجل التخفيف من الوجع.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة