الهدف من إستراتيجية زيادة التركيز

Aya Sanadالمُدقق اللغوي: Mirna17 يناير 2023آخر تحديث :

يواجه الكثير منا مشكلة في قوة التركيز والانتباه والاستجابة للكثير من المشتتات التي تعمل على ضعف التركيز، ونحن في الفقرات التالية سوف نستعرض الاستراتيجيات التي تعمل على زيادة التركيز ومميزاتها وصعوباتها والعوامل التي تؤثر عليها.

الهدف من استراتيجية زيادة التركيز
الهدف من استراتيجية زيادة التركيز

 الهدف من إستراتيجية زيادة التركيز

  • تختلف أهداف استراتيجية التعليم تبعاً لكل قطاع حيث أنه في التعليم يهدف إلى توجيه تركيز الطلاب إلى مفهوم أو ربما فكرة معينة من أجل بناء الدرس بشكل جماعي لكي يتوصل إلى الفكرة المطلوبة بنفسه.
  • تهدف استراتيجية زيادة التركيز في الحكومات إلى توجيه الموارد المالية والبشرية للدولة إلى قطاع بعينه من أجل إصلاحها وتطويرها وتنميتها ويعني أيضاً عدم التخلي عن باقي القطاعات.
  • تعمل استراتيجية زيادة التركيز على زيادة مستوى ذكاء الطالب ومساعدته على تحسين مهارات الحفظ لديه كما يمكن تطبيقها في مراحل القراءة المختلفة وما بعدها.

ما هي استراتيجية زيادة التركيز ؟

هي إحدى الاستراتيجيات التي يلجأ إليها المعلم في بعض المواقف الصعبة لأن الأطفال من السهل جداً أن يتم تشتيتهم ويفقدوا انتباههم وتركيزهم. لذا عندما يتم تكليفهم بمهمة معينة ليست سهلة فمن المحتمل أن يستسلموا قبل بدء المحاولة من الأساس.

تتضمن استراتيجية زيادة التركيز تقديم منتج مخصص للعملاء المتخصصين تبعاً لمتطلباتهم حيث يهدف إلى تلبية احتياجات مجموعة محدودة من العملاء.

من استراتيجيات تحسين التركيز؟

استراتيجية الأسئلة

في هذه الاستراتيجية يقوم المعلم بطرح عدد من الأسئلة وينتظر إجابة الطالب، وتكون تكون تلك الطريقة ذات تأثير فعال وتساعد الطلاب على التركيز على معنى النص والغرض المطلوب منه ويمكن تقسيمها إلى:

  • أسئلة ما قبل القراءة

يقصد بها هي مجموعة الأسئلة التي يتم طرحها قبل قراءة الدرس، وفي أغلب الأوقات تدور هذه الأسئلة حول عنوان وموضوع الدرس.

  • أسئلة ما بعد القراءة الاستطلاعية

هي تلك الأسئلة التي يتم طرحها عقب القراءة الأولى للدرس وتتمحور حول النقاط الأساسية فيه فقط.

  • أسئلة ما بعد القراءة

هي الأسئلة التي يتم طرحها بعد الفهم الكامل للدرس وتكون أكثر تعمقاً.

استراتيجية الرسوم والجداول

عن طريق تلك الاستراتيجية فإنك تقوم بتلخيص فكرة عامة عن الدرس للطالب وتوضيح أهم النقاط الرئيسية به وأهم طرق استخدام تلك الاستراتيجية هي:

  • جداول تصنيف المعلومات
  • شجرة الذاكرة
  • خرائط المفاهيم
  • الصور التوضيحية

إستراتيجية التركيز في المنظمات

اتجهت الكثير من المنظمات والخدمات لاتباع تلك الطريقة مثل شركة كوكاكولا أطلقت دايت كولا لاستهداف فئة محددة من السوق وهي مرضى السكر.

قامت أيضاً e-bay بتقديم استراتيجية تركيز في مزاد عبر الانترنت لاكتساب العملاء وتلبية احتياجات جمهور العملاء الدوليين.

توجد العديد من الاختلافات في استراتيجية التركيز حسب كل منظمة، واتخاذ القرارات الخاصة بها والأمر متروك لمجموعة محدودة من المشترين في القطاع.

كيفية تنفيذ استراتيجيات التركيز

نستعرض تنفيذ استراتيجية التركيز في إحدى المنظمات وهي netjets.

هي منظمة تمتلك الكثير من الطائرات ولتحقيق ربح كبير منها تحتاج إلى عدد ليس بالقليل من عملاء الشركات لتأجيرها لبضعة أيام.

تمتلك العديد من الأحجام والتصاميم المختلفة للطائرات مما يتيح لها القيام بتلبية احتياجات سوق متخصصة واسعة.

وعلى الرغم من ذلك فإنه يتم إعادة استخدام الطائرة لعملاء آخرين كميزة فريدة لها وتهدف إلى: توفير ملكية جزئية لطائرات تمنح الأفراد والشركات مزايا ملكية الطائرات وأكثر تكلفة بقليل.

قاموا بتصميم استراتيجيات التركيز بنمط يسمح للمؤسسة بتقييم الطائرات التي يحتاجها السوق في الغالب والأكثر تأجيراً من قبل عملاء الشركات.

العوامل المؤثرة على إستراتيجيات زيادة التركيز

الكثير من الناس يواجه صعوبة في تجاهل الأشياء التي تشتت له تركيزه، والبعض الآخر يؤثر عليه قلة النوم وهناك فئة من الناس تفقد تركيزها بسبب كبر السن وهذه بعض العوامل التي تؤثر على استراتيجية زيادة التركيز:

  • التشتيت والتفكير في أشياء أخرى خلال وقت الدرس.
  • وجود مشاكل عائلية تشغل تفكير الطالب.
  • وجود مشتتات ملموسة حول الطالب من ألعاب وجهاز هاتف وغيره.
  • الضرب والتعنيف.
  • الخوف من العقاب في حالة لم يتمكن الطالب من حفظ الدرس.

مزايا وصعوبات استراتيجيات النهج

مزايا استراتيجيات التركيز

  • الحد من المنافسة من خلال التركيز على أسواق صغيرة ومعينة والابتعاد عن القطاعات التي يعمل فيها المنافسون الأقوياء.
  • الاستجابة السريعة لمتطلبات العملاء وإمكانية تحقيق الابتكار والتجديد بشكل أسرع.
  • كسب ولاء العملاء وانتمائهم لما تقدمه الشركة من منتجات.

صعوبات استراتيجيات التركيز

  • التغيرات السريعة في تفضيلات العملاء وإمكانية تحولهم لمنتجات بديلة،  وخاصة عند قيام أحد المنافسين بإضافة بعض الخصائص والمميزات الإضافية للمنتج مع الحفاظ على السعر المنخفض.
  • اعتماد المؤسسة على انتاج خط معين من المنتجات قد يشكل خطورة على وضع المؤسسة في حال ظهور بديل لما تقدمه المؤسسة من منتجات، أو ربما في حال ندرة الموارد المستخدمة في الإنتاج.
  • قد تحد من تطور ونمو الشركة لتركيزها على منتجات محددة أو فئة محددة فقط.

كيف اختبر قوة تركيزي؟

هناك عدة اختبارات لقياس قوة التركيز وتقوم جميعها على طرح مجموعة من العمليات الحسابية البسيطة أو الأسئلة الأخرى بشكل مستمر وخلال وقت محدد، ومن خلال الإجابة عليها يتم تحديد مستوى تركيز الشخص وتحديد الدقة والسرعة، بالإضافة إلى نقاط القوة والضعف عنده.

يوجد بعض الاختبارات المجانية من أجل قياس قوة التركيز المتواجدة على الانترنت مثل: حزر فزر، فيس كويز واختبار معهد تطوير الذات.

اختبار التركيز مفيد جداً للدماغ وممتع في نفس الوقت وهو موجه لجميع الفئات والأعمار حيث يمكن للجميع إجراؤه بسهولة وبساطة.

إذا حقق الشخص أكثر من خمسين نقطة، فالتركيز لديه قوي.

إذا حقق أقل من 10 نقاط، فالتركيز لديه ضعيف.

في حالة أحرز أكثر من 10 نقاط، فالتركيز لديه متوسط.

التركيز الضعيف يستدعي من الشخص أن يقوم بتنمية قدراته من خلال التركيز الشديد لمدة نصف ساعة أو 15 دقيقة في عمل ما من دون مقاطعة، ثم يقوم بأخذ استراحة لمدة دقيقتين ثم تجديد التركيز حتى يتم إنجاز المهمة المطلوبة وهكذا كل يوم إلى أن يتحسن التركيز والانتباه لديه.

ما هي أسباب عدم التركيز؟

  • مشكلات النوم

توجد العديد من مشاكل النوم التي تؤدي إلى النسيان وعدم التركيز مثل قلة ساعات النوم أو الحصول على ساعات طويلة من النوم الغير مريح، مما يعمل على الشعور بالإرهاق الذي يؤدي إلى خلل في العمليات الإدراكية.

انقطاع التنفس خلال النوم يعتبر من أسباب النسيان وعدم التركيز لأنه يسبب خلل في وصول الأكسجين إلى الدماغ خلال النوم، وبالطبع يعمل هذا الأمر على تراجع القدرات الإدراكية.

  • مشكلات الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية وكسلها يؤدي إلى فقدان الذاكرة حيث أنه من الممكن أن يظهر انكماش في حجم الحصين الذي يعتبر جزء مهم من الأجزاء المسؤولة عن الذاكرة في الدماغ.

  • المشكلات النفسية

المشاكل النفسية من أهم الأسباب التي تعمل على تشتيت الانتباه وقلة التركيز حيث أن التوتر الحاد قصير المدى يسبب مشاكل في الذاكرة اللحظية.

التعرض للتوتر طويل المدى يسبب الخرف لأنه يسبب تراجع في القدرة على تكوين الذكريات الجديدة والقدرة على استرجاع الذكريات القديمة.

الاكتئاب له تأثير سيء على التركيز والانتباه حيث يعمل على ضعفهم وتشتيتهم.

الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة تعمل على تفعيل استجابة الكر والفر وهو الأمر الذي يعمل على تقليل قدرة الدماغ على التركيز على المهام الأخرى الموكلة إليه.

  • اختلال الهرمونات

تعمل التغيرات الهرمونية التي تصاحب الحمل على ضعف القدرة على التركيز بجانب التغيرات النفسية والجسدية أيضاً.

التغيرات الهرمونية التي تحدث في سن اليأس تسبب العديد من المشاكل التي تسبب عدم التركيز مثل اضطرابات النوم.

  • العلاجات المختلفة

استخدام بعض الأدوية يكون سبباً من أسباب النسيان وعدم التركيز مثل: أدوية ارتفاع ضغط الدم، الأدوية المهدئة والأدوية المضادة للاكتئاب حيث من الممكن أن تعطي تأثير مهدئ للدماغ مما يجعل الأمر صعب من أجل القيام بالمهام الأخرى.

خضوع الشخص للعلاج الكيماوي يسبب ضبابية الدماغ التي تتمثل في عدم التركيز، والتعرض إلى العلاج بالصدمة الكهربائية يؤدي إلى فقدان الذاكرة الجزئي.

  • أسباب أخرى

مثل نقص فيتامين ب12 ، التقدم في العمر، صعوبات في التعلم وإصابات الرأس.

كيفية تحسين الذاكرة

  • المزيد من النوم

قال العديد من الخبراء أن أكثر طريقة لزيادة الانتباه هي الحصول على قسط كافي من النوم، لأنه مفيد للدماغ حيث يقوم بغسل النفايات الأيضية التي تتراكم خلال النهار.

عندما لا يحصل الشخص على القدر الكافي له من النوم، فإنه يؤدي إلى ضعف التركيز وسرعة التشتيت وقصر مدة الانتباه.

  • العناية بالاحتياجات الأساسية

تشتمل على تناول وجبات غنية بالعناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم وتناول كميات كافية من الماء.

الحرص على أخذ قيلولة وتناول وجبة خفيفة في منتصف اليوم.

  • المكملات الغذائية

يسهم تناول المكملات الغذائية في الاستفادة من العناصر الغذائية المهمة التي تمنح الدماغ النشاط والحيوية.

ينصح الكثير من الخبراء بضرورة تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكافيين الفوري من خلال الفاكهة أو القهوة وجذر الجينسنغ وبذور الغوارانا وفيتامين ب12.

  • النشاط البدني

يعد أي نوع من أنواع الرياضة والنشاط البدني هو استراحة للعقل لكي يكون أكثر انتاجية.

تحريك الجسم يساعد في دعم الذاكرة والوظيفة الإدراكية حيث تم إثبات أن دقيقتين فقط من الحركة عالية الكثافة تعمل على تحسين الذاكرة لمدة ساعة.

  • التأمل

يوصي العديد من الخبراء بضرورة ممارسة رياضة التأمل لأنها تعمل على تقوية الذاكرة والتركيز والتحكم في القرارات واتخاذ خطوات إيجابية.

  • إغلاق الهاتف

فتح منصات التواصل الإجتماعي أثناء العمل يعمل على تشتيت الانتباه وتضييع الكثير من الوقت.

قامت العديد من الأبحاث في هذا الأمر واتضح أن الفرد يستغرق نحو 23 دقيقة لكي يتمكن إلى العودة إلى العمل الذي يقوم به ويستعيد تركيزه مرة أخرى.

ينصح الكثير من الخبراء بإغلاق الهاتف أو تركه في وضع عدم الإزعاج أو وضع الطائرة والتأكد من أنه بعيد عنك وليس في متناول يدك أثناء القيام بأمر معين من أجل مضاعفة التركيز والانتباه.

  • تقنية بومودورو

تقوم هذه التقنية على تقسيم فترات العمل إلى مقاطع كل منها 25 دقيقة ثم يليها 5 دقائق استراحة وهكذا.

وقد أثبتت هذه العملية العديد من النجاحات والحصول على تركيز أعلى وإنتاج أفضل.

استراتيجية شجرة الذاكرة

  • تعتمد على تقسيم المعلومات إلى عدد من المعلومات الصغيرة لكي يتم استرجاعها وتذكرها بسهولة.
  • حيث يكون من السهل على الدماغ أن يقوم بأخذ تلك المعلومات في حالة تمثيلها في رسم بياني لأن نسبة نجاح خرائط العقل عالية جداً.
  • بناء الروابط بين المعلومات الحالية والجديدة التي يتم اكتسابها تكون نتيجتها فعالة.
  • يتم البدء في شجرة الذاكرة من الجذع الذي يحتوي على المفهوم الأساسي للموضوع، ومن ثم رسم الفروع التي تحتوي على الأفكار التي ترتبط بهذا الموضوع.

طريقة إنشاء شجرة الذاكرة

تم الاعتراف بتلك الطريقة في خمسينات القرن الماضي حيث ثبتت فعاليتها في محاولات حفظ عدد كبير من الحقائق والمعلومات، والتي يكون الحل الأمثل لها من خلال البحث عن طريقة تربطها في الذهن بصورة بصرية ومن أهم هذه الطرق هي استراتيجية شجرة الذاكرة.

تستخدم تلك الطريقة في تذكر كافة الأشياء التي تحيط بنا ونتعامل معها من خلال تقسيمها ولا تعتمد على الدراسة فقط، ويتم تنفيذها باتباع الخطوات التالية:

  • في بداية الأمر يتم رسم جذع الشجرة ووضع المفهوم الرئيسي لمحتوى المادة فيه.
  • بناء الفروع الكبيرة ثم الأوراق.
  • يجب تنظيم الأفكار في الفروع والأوراق بطريقة متدرجة ومنطقية إلى حد كبير.
  • ضرورة احتواء الفروع والأوراق على ملصقات ومعلومات ذات صلة قوية بالموضوع ومحتوى الدرس.

أهم استراتيجيات التعلم

  • استراتيجية تركيب المعلومات
  • استراتيجية المشابك
  • استراتيجية الكرسي الساخن
  • استراتيجية الخرائط المفاهيمية

أهم العوامل التي تساعد على زيادة التركيز في المذاكرة

  • الحرص على وجود إضاءة جيدة ومناسبة خلال ساعات الدراسة والعمل، والابتعاد عن الإضاءة الخافتة لأنها تمنح الجسم الاسترخاء والنوم.
  • الانتباه لهيئة الجلوس بحيث تكون مناسبة ومريحة  ومستقيمة للعمود الفقري حتى لا تقطع عليك تركيزك كل فترة وضرورة الوقوف بين الجلسات.
  • صنع مكان مناسب للدراسة والعمل يسوده الهدوء وغلق الباب للتركيز والانتباه القوي.
  • التوازن في استهلاك طاقة الجسم حيث يتم توزيعها على أكثر من شيء مثل الهوايات وتخصيص وقت للروح والعقل والجسد، والحرص على أخذ استراحة بين فترات العمل والدراسة من أجل استعادة التركيز.
  • الاستمتاع بالعمل الذي تقوم به يخلق شعور إيجابي بداخلك يجعلك تتحمس من أجل النتيجة التي ترغب في الوصول إليها.
  • النجاح يبدأ من الرأس لذا يجب عليك أن تكافئ نفسك كلما أنجزت عمل ما لتحفيزك على القيام بالمزيد.
  • وضع بعض القواعد مع المحيطين بك حتى لا يقومون بتشتيت انتباهك وإضاعة وقتك.
  • الاستعانة ببعض التطبيقات التي تعين على التركيز مثل تطبيق فورست، تطبيق فريدوم وتطبيق فوكس كيبر.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة