مِن أسباب أهمية طلب العلم الشرعي

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Nora Hashem20 فبراير 2023آخر تحديث :

مِن أسباب أهمية طلب العلم الشرعي، هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن يتم طلب العلم الشرعي من أجلها وفي المقال التالي سوف نقدم لكم أبرز الأسباب التي من أجلها من المهم أن تطلب العلم الشرعي وتحرص على تعلمه بالإضافة إلى العديد من المعلومات المميزة والمهمة التي سوف نتعرف إليها بالتفصيل في المقال التالي أملين أن نجيب عنكم كافة تساؤلاتكم بالتفصيل في هذا الشأن بالإضافة إلى العديد من الشؤون الأخرى المميزة فتابعونا.

مِن أسباب أهمية طلب العلم الشرعي
مِن أسباب أهمية طلب العلم الشرعي

مِن أسباب أهمية طلب العلم الشرعي

مما لا شك فيه أن طلب العلم الشرعي له أهمية كبيرة في العديد من أمور الحياة، كما أن لها أسباب مختلفة ومن أبرز الأمور المهمة لطلب العلم الشرعي سوف نجد لدينا ما يلي:

  • صلاح القلب وإزالة غفلته، حيث أن العلم الشرعي في حد ذاته من الأمور التي تعمل على صلاح القلب بدرجة كبيرة وإزالة الغفلة عنه وبشكل كبير.
  • رفع الجهل عن المجتمع، يعمل العلم الشرعي على رفع الجهل عن المجتمع ولا يزيل الله العلم عن أمة بانتزاع العلم من صدورهم، بل بموت العلماء حيث عندما يموت العالم ولا يحل محله إلا كل فسق وفجور.
  • طلب القرب والرضا من الله، حيث أن طلب العلم من الأمور التي فيها الكثير من الخير والرضا والقرب من المولى عز وجل، كما أنه من الأمور التي تسهل من طريق الإنسان نحو الجنة بشكل كبير.
  • الخوف والخشية من الله، حيث يعمل طلب العلم الشرعي على توليد خشية كبيرة وزيادة في العلم تساوي خشية الله، وبديع صنعه وقدرته في العالم وبدرجة لا مثيل لها على الإطلاق.
  • طلب دخول الجنة، طلب العلم الشرعي يعد طلب لدخول الجنة وله زيادة في الأجر وفيه اجتناب للذنوب بشكل كبير، ومصدر راحة وسعادة الطالب بدرجة لا مثيل لها على الإطلاق.

فوائد طلب العلم الشرعي

هناك العديد من الفوائد التي من الممكن أن يحصل عليها المرء جراء طلب العلم الشرعي، وهي من الأمور المميزة التي التي تجعل العديد من الأشخاص في حالة من الراحة والسعادة ومن أبرز تلك الفوائد على الإطلاق والتي تؤكد على أن الإنسان قادر على الحصول بشكل كبير على نعمة عظيمة ولا مثيل لها على الإطلاق سوف نجد لدينا ما يلي:

  • إن طلب العلم الشرعي وتعلمه كأحد فروع العلم من الأمور الخيرة التي يمنحها الله لعباده بدرجة لا مثيل لها على الإطلاق.
  • مما لا شك فيه أن طلب العلم الشرعي يعد هو الطريق الذي يقود بصاحبه إلى الجنة بإذن الله تعالى.
  • إن طالب العلم الشرعي له مكانة مخصصة تتواضع له الملائكة بفضل طلبه هذا.
  • من المهم أن نعلم بإن محبة طالب العلم الشرعي في نفوس جميع الناس مكانة مميزة ويستغفرون له، حتى إن العالم لو تأمل هذه الفائدة لهان عليه جميع الأمور الصعبة التي يلقاها في طريق العلم.
  • من أجمل فوائد التي من الممكن الحصول عليها من طلب العلم، هي أن طالب العلم الشرعي في منزلة المجاهد في سبيل الله تعالى وبدرجة لا مثيل لها، ما من شأنه دعوته للتفاخر بنفسه وأكثر بكثير مما يتمنى سيكون له من علوم الدنيا.
  • يمتاز علماء الشرع بمكانتهم المرتفعة، حيث رفع الله مكانة، وقدر العلماء، يقول جل في علاه ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّـهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ).
  • في فقدان علماء الشريعة الإسلامية هلاك للأمة الإسلامية بشكل لا مثيل له على الإطلاق ودمارها بل ونهايتها.
  • يستمر أجر طلاب العلم الشرعي إلى يوم القيامة بإذن الله تعالى ويضاعف لهم الأجر جزاءً لعلمهم وتأدبهم وتفقههم في علوم الشرع والإسلام بشكل عام.
  • يتميز العلم الشرعي بأنه محل الثناء وذلك لأنه فقه القرآن الكريم، والسنة النبويّة، وما عداه إما يكون وسيلة لنشر الخير، أو وسيلة للشر، ويكون حكمه حسب وسيلته ومبتغاه، ما من شأنه التأكيد على عظمة وأهمية هذا النوع من العلم بدرجة كبيرة لجميع طلابه.

أسهل طريقة لطلب العلم الشرعي

هناك طريقان في الغالب يسلكهما كل طالب علم شرعي في هذا المجال وأيما كانت الطريقتان اللتان سوف تسلكهما سيكون عليك أن تتأكد من امتلاكك العزيمة والإرادة الكافيين من أجل الاستمرار في العلم والتعلم ونيل العديد من المعارف والخبرات الحياتية التي لا أول لها من أخر، وهاتن الطريقتان هما:

  • الطريقة الأولى، تلقي العلم من المشايخ
  • الطريقة الثانية، مراجعة وقراءة الكتب

كيف أطلب العلم الشرعي في البيت

يتمنى العديد من الأشخاص طلب العلم الشرعي ولكن لا يجدون الفرصة المناسبة والمواتية لذلك الأمر مهما حاولوا وذلك لكونهم يبحثون بشكل خاطئ وفيما يلي نقدم لكم مجموعة من الخطوات السهلة واليسيرة والتي من الممكن أن يتم طلب العلم الشرعي من خلالها والتي تتمثل فيما يلي:

  • حاول أن تخلص القصد لله، فيكون تعلمك للعلم لوجه الله تعالى، فتدعو إلى دينه على بصيرة، وترفع الجهل عن نفسك وغيرك، واحذر كل الحذر أن تقصد بتعلمك الشهرة بين الناس أنك عالم أو مفتي، فهذا الأمر سوف تحصل عليه أجلًا أو عاجلًا.
  • احرص على الهمة العالية، من خلال حرصك على القراءة والفهم والحفظ لكل ما استطعت، وتبذل مالك ونفسك في التضحية بأوقاتك، واقرأ في سير العلماء، واعرف كيف كانت همتهم.
  • لابد من التحلي بالعزيمة الجادة، فيكون هو شغلك الشاغل، والعلم لن تناله براحة الجسم، وعليك بالمثابرة والجدية والاستمرار، واطرد عنك اليأس، واعلم أنك إذا أعطيت العلم فسيعطيك بكل تأكيد.
  • يجب أن تحبب إلى نفسك العلم، كأن تقرأ في الحث على طلب العلم وفضله، وأحرص على اقتناء كتب مثل “مجموع الجامع في الحث على حفظ العلم من البغدادي والعسكري وابن عساكر وابن الجوزي” “جمع وتحقيق الحداد”، ثم احرص على تتبع أحوال بعض العلماء، واقرأ في سيرهم كالطبري وابن الجوزي وابن قدامة والنووي وابن تيمية وغيرهم.
  • اقرأ في الكتب المتعلقة بطلب العلم وأدبه، فلابد على طالب العلم الشرعي الحرص كل الحرص على قراءة العديد من الكتب المتعلقة بطلب العلم وأدبه ومن أبرز الأمثلة على هذه الكتب كتابي طالب العلم لبكر أبو زيد، كتاب العلم لبن عثيمين.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة