يستخدم الميزان في قياس كتلة المادة

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Nora Hashem20 فبراير 2023آخر تحديث :

يستخدم الميزان في قياس كتلة المادة، إن الميزان له وظيفة مميزة وأساسية ولا غنى عنها بأي حال من الأحوال، واستخدامه في قياس الكتلة من الأمور التي من شأنها العمل على تحديد العديد من المقاييس والمكاييل في حياتنا اليومية، في المقال التالي سوف نتعرف إلى العديد من الأمور والمعلومات المميزة بخصوص الميزان والقياس والعديد من الأمور المميزة التي لها أهمية كبيرة جدًا بالنسبة للعديد من الأشخاص بهدف التعرف عليها فتابعونا كي يصلكم منا كل جديد.

يستخدم الميزان في قياس كتلة المادة
يستخدم الميزان في قياس كتلة المادة

يستخدم الميزان في قياس كتلة المادة

بالطبع فإن الميزان يستخدم في قياس الكتلة لا محال من صحة هذه العبارة، ويعد استعمال الموازين من أبرز الطرق الفعالة والمميزة بشكل كبير، والذي يميزها عن غيرها من باقي المواد هو قراءاتها الدقيقة والمميزة والتي يمكن استخدامها للمقارنة بين المواد المختلفة دون أي قلق من النتائج المتوقعة على الإطلاق.

كذلك فإن الميزان من الأجهزة المناسبة لقياس لكثير من الكميات الصغيرة من المواد المختلفة وذلك كونه لا يمكنه التعامل مع الكتل الكبيرة، وعليه فإنه العبارة السابق ذكرها والمتعلقة باستخدام الميزان في قياس كتلة المادة هي صحيحة بشكل كبير جدًا ولا يوجد أفضل منه كأجهزة تم التوصل إليها لقياس الكتل يمكن القياس بها.

ما هو الميزان الذي يستخدم لقياس الكتلة؟

هناك العديد من الموازين المخصصة لقياس الكتلة والتي من شأنها في العادة قياس كتل الأجسام المختلفة ولقد طور الميزان مع تقدم الوقت وتطور التكنولوجي الحديث ومن أهم وأشهر الموازين التي تستخدم لقياس الكتلة بشكل كبير سنجد لدينا ما يلي:

  • الميزان ذو الكفتين: يعد هذا الميزان بمثابه الشكل الأساسي المعتمد بشكل كبير على مقارنة الكتل وهو الميزان التقليدي  المعتمد على الكتل والأوزان المعروفة.
  • الميزان الإلكتروني: هذا الميزان يعد من أكثر الموازين الخاصة بقياس الكتل دقة حيث أنه يظهر الوزن وبعض الخصائص الأخرى على شاشة رقمية.
  • ميزان كوارتز الدقيق: يعد هذا الميزان بين جميع الموازين الأكثر دقة على الإطلاق وقد اخترع هذا الميزان بسعة أقل من الجرام حيث يستعمل لتحديد كثافة الغازات.
  • الميزان الدقيق: يستخدم هذا الميزان لقياس الكتل المتناهية في الصغر وذلك بوحدات صغيرة كالميكروغرام.

وعليه فإن الميزان المستخدم لقياس الكتلة هو الميزان والذي يستعمل لقياس كتلة الشيء ووحدة قياس الكتلة عالميًا هي الكيلوجرام ورمزه Kg.

كيف يمكن قياس الكتلة؟

كي نتمكن من حساب الكتلة لابد من أن نعرف الكثافة، وبحساب بسيط فإن الكثافة هي مقدار الكتلة لكل وحدة حجم، وبالمعادلة الرياضية لكثافة الجسم P هي P=MV, حيث M هي رمز كتلة الجسم، و V هي حجم الجسم وعليه فإن أي جسم يتكون بالكامل من مادة واحدة تكون له نفس كثافة أي جسم أخر مصنوع بالكامل من نفس المادة وعليه فهناك فرق واضح ما بين الكتلة والوزن يتمثل فيما يلي:

  • الكتلة هي مقدار المادة في الجسم.
  • الوزن هو القوة المطبقة على الجسم من قبل الجاذبية.

ما هو رمز الكتلة؟

هناك العديد من الوحدات المستخدمة في النظام لقياس الكتلة ويرمز لكل واحدة منهم برمز خاص بها، فنجد أن قياس الوحدة يتم من خلال ما يلي:

  • الجرام ورمزه g – جم.
  • الكيلو جرام ورمزه Kg – كجم.
  • طن ورمزه t – طن.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة