الرطوبة هى كمية بخار الماء فى الهواء

أحياناً في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة يجد الإنسان أنه لا يتمكن من التعرق ويشعر بلزوجة في جسمه ويقول له المحيطين به بسبب زيادة الرطوبة في الجو، لذا دعنا نخبرك ما هي الرطوبة وأنواعها وتأثيرها على الجسم وكيفية تكوينها وكل ما يجب معرفته عنها سوف نوضحه في الفقرات التالية.

الرطوبة هي كمية بخار الماء في الهواء

الرطوبة هي كمية بخار الماء في الهواء

الرطوبة هى كمية بخار الماء فى الهواء

  • بالفعل تلك العبارة صحيحة فالرطوبة هي كمية بخار الماء التي توجد في الهواء وبالتحديد في طبقة الجو السفلى ( التروبوسفير).
  • تختلف الرطوبة على حسب درجة الحرارة وضغط الهواء حيث أنه كلما كان الهواء أدفأ زادت كمية بخار الماء الذي يحمله، وعندما يحمل الهواء أقصى كمية من بخار الماء تحت درجة حرارة وضغط محددين يسمى في تلك الحالة أن الهواء قد تشبع ببخار الماء.
  • يصل بخار الماء إلى الغلاف الجوي من خلال تبخر المياه من المسطحات المائية التي تنتشر على سطح الكرة الأرضية من بحار ومحيطات.
  • عملية تبخر الماء من أهم العمليات الأساسية في دورة المياه والتي تتم بشكل مستمر ودائم حيث يتكون بخار الماء نتيجة تبخر المياه ويتم التخلص منه عبر تكثيف الهواء.
  • كلما ارتفعت درجة الحرارة زادت قدرة الهواء على حمل كمية أكبر من بخار الماء، وعندما تقل درجة الحرارة تقل معها درجة ومستوى الرطوبة.

ما هي نسبة الرطوبة الطبيعية في الجو؟

لمعرفة نسبة الرطوبة الطبيعية في الجو يجب التعرف على أنواع الهواء من حيث الرطوبة حيث يتواجد:

  • هواء جاف: هو الهواء الذي لا يحتوي على أي كمية من بخار الماء
  • هواء رطب: هو الهواء الذي يحتوي على كمية صغيرة من بخار الماء
  • هواء مشبع هو الهواء الذي لا يتمكن من احتواء المزيد من بخار الماء

تتغير قدرة الهواء على الاحتفاظ بالبخار عند ارتفاع وانخفاض درجة الحرارة وبالتالي تتغير الرطوبة باختلاف درجة الحرارة حيث أن الهواء البارد لا يحتوي على الكثير من بخار الماء.

تتراوح النسبة الطبيعية للرطوبة في المنزل ما بين 30 إلى 50% والنسبة المثالية هي 45% خلال أشهر الصيف.

في الأماكن الرطبة تصل نسبة الرطوبة إلى 100% مما يجعل الضباب الكثيف يتكون، وفي حالة وصول النسبة إلى 30% يصبح حينها الهواء جاف ويشعر المرء بالعطش.

كيف يتم حساب نسبة الرطوبة؟

يتم حساب نسبة الرطوبة من خلال قسمة كتلة الماء الموجودة في الهواء على الحجم الذي يشغله كمية الهواء المعنية حيث يتم التعبير عن الرطوبة المطلقة بوحدة جم/م3.

تصف رطوبة الهواء النسبية العلاقة بين الرطوبة المطلقة الفعلية للهواء في وقت معين وأقصى قدر ممكن من الرطوبة المطلقة ويتم التعبير عنها بنسبة في المائة.

يتم استخدام جهاز الهيجرومتر لقياس نسبة الرطوبة في الهواء.

ماذا يحدث عند زيادة نسبة بخار الماء في الهواء؟

ارتفاع بخار الماء في الهواء يعمل على رفع نسبة الرطوبة النسبية وهذا يقلل من عملية تبخر العرق المتواجد على سطح الجلد، حيث أن معدل تبخر الماء أو العرق يعتمد على مستوى الماء المتواجد في الهواء لذا الهواء المشبع بالكثير من بخار الماء يجعل ملابس المرء مبللة من العرق خاصة من لبس نوع معين من المشاكل التي تمتص الرطوبة وتحتفظ بها مثل الأقمشة القطنية، لذا يشعر الفرد أن الجو أكثر سخونة بالنسبة له.

مع ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو تعمل على ظهور الكثير من المشاكل بسبب قلة جودة الهواء ومنها ظهور العفن وتقشر ورق الجدران، ظهور طفح جلدي بسبب انسداد المسام لأنها غير قادرة على التعرق، تهيج في الأنف والعين والحلق،

متى تقل الرطوبة؟

في حالة نقص درجة الحرارة يقل معها مستوى الرطوبة لأن هناك علاقة وثيقة بينهم، عندما تكون درجة الرطوبة 100% فهذا يعني أن الهواء تم تشبعه بالكامل ببخار الماء ولا يتمكن من تحمل أي كمية أخرى ويسقط المطر حيث أن في هذا الوضع تتساوى الرطوبة النسبية مع الرطوبة العظمى.

عندما تقل نسبة الرطوبة في الجو فيكون لها تأثير على صحة المرء مثل زيادة تعرضه لنزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي، الشعور بقشعريرة في الجسم، جفاف الجلد والتشققات والحكة، تشقق الشفتين، الرعاف وجفاف العيون.

ما هو سبب الرطوبة؟

السبب الرئيسي للرطوبة هو تبخر المياه وانتقالها من البحار والمحيطات إلى الغلاف الجوي وتكثفها وإذا زادت عن الحد الطبيعي تتحول إلى أمطار  وربما يزداد الأمر سوءاً حتى تصل إلى حد الأعاصير وتحدث الرطوبة نتيجة بعض العوامل التي يكون لها تأثير كبير في تكونها ومنهم:

  • درجة الحرارة تتناسب مع تكون الرطوبة بصورة طردية حيث أن الهواء الذي درجة حرارته مرتفعة يكون أكثر عرضه لتشبعه ببخار الماء وظهور الرطوبة به ويحدث العكس مع درجة الحرارة المنخفضة.
  • المسطحات المائية كلما زادت مساحة المسطحات المائية وعددها كلما كانت نسبة الرطوبة أكبر.
  • الغطاء النباتي حيث تزداد نسبة الرطوبة مع النباتات والأماكن الخضراء.
  • سرعة الرياح كلما تزداد سرعة الرياح تزداد معها كمية الماء الذي تحمله بمرورها فوق المسطحات المائية وبالتالي تزداد نسبة الرطوبة المتكونة.
  • الضغط الجوي
  • نسبة الملوحة

ما هي انواع الرطوبة؟

  • الرطوبة المطلقة

هي الكتلة الإجمالية لبخار الماء الموجودة في حجم معين أو كتلة معينة من الهواء وتتراوح ما بين صفر إلى 30 جرام لكل متر مكعب ويكون الهواء مشبع عندما تصل درجة الحرارة إلى 30 درجة مئوية.

تتغير الرطوبة المطلقة مع تغير درجة حرارة الهواء أو الضغط.

  • الرطوبة النسبية 

الرطوبة النسبية هي ناتج قسمة كمية بخار الماء في حجم معين في أعلى كمية ممكنة يستطيع الهواء حملها في نفس درجة الحرارة مضروبة في رقم 100.

يعبر عن الرطوبة النسبية عادة من خلال نسبة مئوية وتعني أن خليط الهواء والماء هو أكثر رطوبة. ويتم استخدامها كمؤشر على احتمالية سقوط الأمطار أو الندى أو الضباب.

الرطوبة النسبية هي كمية بخار الماء التي يتمكن الهواء من حملها قبل أن يتشبع ببخار الماء ويتحول إلى قطرات ماء بالتكثيف كما أن الهواء لا يتمكن من الاحتفاظ ببخار الماء بسبب حركته السريعة.

  • الرطوبة النوعية

هي عبارة عن كتلة بخار الماء التي تتواجد داخل كتلة الهواء الجاف ولا تتأثر بدرجة الحرارة العادية.

وتكون وحدتها هي الجرام لكل كيلو جرام، وتعتبر الرطوبة النوعية هي أحد الطرق للتعبير عن رطوبة الهواء حيث أنها لا تتأثر بالتغير في درجات الحرارة  وما ينتج عنه من تمدد أو انكماش يؤثر في كثافة الهواء.

ما تأثير الرطوبة النسبية في الحياة العامة

  • التعرض المفرط للرطوبة له الكثير من التأثيرات على صحة الإنسان وتشمل: الإرهاق العام والتعب والجفاف، الإغماءات وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • للرطوبة تأثير مهم على حالة المناخ لأنها أحد المكونات الأساسية فيه.
  • الرطوبة لها تأثير كبير على كيفية نمو النباتات ومواعيدها حيث أن المناخ الدافيء يساعد النبات على الاحتفاظ ببخار الماء ومع ارتفاع نسبة الرطوبة لا يتمكن النبات من تبخير الماء أو سحب العناصر الغذائية من التربة.
  • تلعب الرطوبة دور هام في رفع كفاءة الحيوان وضمان جودة منتجاته.
  • ارتفاع نسبة الرطوبة عن الحد الطبيعي في المنزل ربما يؤدي إلى حدوث العفن والإصابة بالربو والحساسية والأمراض التنفسية وعث الغبار.
  • نقص الرطوبة لها تأثير سيء على صحة الإنسان وتعرضه للإصابة بالإكزيما وجفاف الجلد.
  • التغير في مستوى الرطوبة يؤثر بطريقة مباشرة على قدرة الشخص على التركيز ومواجهة الكثير من الصعوبات في عملية التعلم.
الكاتب : Aya Sanad