يدور القمر حول الارض مره كل شهر

لا شك أن جميعنا يعلم أن القمر يدور حول الأرض مرة كل شهر وتدور الأرض حول نفسها مرة كل يوم كما تدور الأرض حول الشمس مرة كل سنة، ونحن في الفقرات التالية سوف نسلط الضوء على دوران القمر وماذا يحدث في عملية الدوران هذه والمسؤول عنها.

يدور القمر حول الأرض مرة كل شهر

يدور القمر حول الأرض مرة كل شهر

يدور القمر حول الارض مره كل شهر

تلك العبارة صحيحة حيث أن القمر يدور حول الأرض مرة كل شهر ويكون في عكس اتجاه عقارب الساعة ونرى أن شكل دوران القمر حول الأرض بيضاوي الشكل، ويكون من مسار قريب من مسار الشمس حيث يدور مرة كل 27.3 يوم يكون القمر قريب من الأرض أو بعيد جداً حيث أن نقطة الاقتراب يطلق عليها نقطة الحضيض بينما نقطة الابتعاد تسمى نقطة الأوج.

مدة دوران القمر حول الأرض

  • يستغرق القمر حوالي 27 يوم من أجل القيام بدورة كاملة حول محوره وهو ما يبدو أن القمر لا يدور والذين يراقبون الأرض يروا القمر ثابت وقام العلماء بإطلاق اسم الدوران المتزامن على هذا الأمر.
  • جانب القمر المواجه للأرض يطلق عليه الجانب القريب بينما الخلف هو النهاية البعيدة أو ما يشار إليه بالجانب المظلم للقمر، ولكن هذا الكلام غير دقيق حيث أن في حالة تواجد القمر بين الأرض والشمس فيطلق عليه مرحلة القمر الجديد حيث يغمر الجزء الخلفي من القمر خلال النهار.
  •  المدار والدوران لا يتطابقان تماماً حيث يدور القمر حول الأرض في مدار بيضاوي او ما يماثل دائرة ممتدة قليلاً، في حالة قرب القمر من الأرض تكون سرعة دورانه بطيئة قليلاً عن رحلته في الفضاء مما يجعل المراقبون يرون 8 درجات أخرى إلى الشرق، وعندما يكون بعيد عن الأرض يدور بطريقة أسرع وهذا ما يسمح بالفعل للمراقبين من رؤية 8 درجات أخرى إلى الغرب.
  • لو تمكنت من الذهاب إلى سطح القمر مثل رواد الفضاء لرأيت أن سطح القمر مسطح ومختلف تماماً عن السطح المتعارف عليه وتم عرضه من قبل.
  • على الرغم من أن الجانب القريب من القمر قد تم تنعيمه من خلال ماريا وهي عبارة عن سهل مظلم كبير للغاية نتج عن تدفق الحمم البركانية الصلبة، وكان ارتفاع القمر أقل في العمق فإن انخفاضات الهلال في الجانب البعيد تكون أكثر حدة.
  • يدور القمر حول الأرض في عكس اتجاه عقارب الساعة مرة كل 27.3 يوم الضبط وتتغير المسافة من القريب إلى البعيد في كثير من الأحيان.
  • أقرب نقطة للقمر من الأرض يطلق عليها نقطة الحضيض والمسافة فيها تكون ما يقرب من 363.300 كم، بينما أبعد نقطة للقمر عن الأرض تسمى بالأوج وتكون المسافة فيها حوالي 405.500 كم.
  • ينتج عن الأرض قوى شديدة ونلاحظ أن دوران القمر حول نفسه يتساوى مع دوران القمر حول الأرض.

دوران الأرض والقمر حول الشمس

  • يقوم القمر بالدوران حول محوره وحول الأرض كما تقوم الأرض بالدوران حول الشمس، ويستغرق فترة دوران القمر حول الأرض حوالي 27 يوم وحوالي 29 يوم يدور فيها القمر حول الأرض، وبما أن المدتين متقاربتين فإن نفس الجانب من القمر هو دائماً ما يواجه الأرض.
  • ونتيجة دوران القمر حول الشمس تكون في مراقبة القمر أثناء دورانه حول الأرض، حيث أن التغيرات في موضع القمر تؤدي إلى انعكاس ضوء الشمس أكثر أو أقل على شكل القمر المرئي وهذا ما يحدث تغيير في شكل القمر بالفعل.

حركة القمر اليومية

الشمس هي أكثر الأشياء لمعاناً وسطوعاً في السماء ثم يليها القمر بوضوحه وهو على عكس الشمس لا يقوم بالإضاءة بقوته الخاصة بينما هذا نتاج انعكاس ضوء الشمس عليه.

لو كنت ترغب في متابعة تفدم القمر في السماء في خلال الشهر فسوف تلاحظ دورته التي يبدأ فيها القمر في التعتيم ثم يزيد من ضوء الشمس في خلال أسبوعين تقريباً، ويصبح القمر ساطع تماماً وبعدها يبدأ في التلاشي ويعود إلى الظلام من جديد بعد أسبوعين آخرين ويتضمن مراحل القمر المختلفة.

تلك التغيرات الكثيرة أثارت فضول العلماء وقاموا بسرد العديد من القصص والأساطير حولها من أجل شرح دورة القمر، ولا يفهم الكثير حتى وقتنا هذا أسباب حدوث تلك المراحل لأنها في اعتقادهم تكون مرتبطة بظل الأرض.

ماذا يحدث عند دوران القمر؟

يخضع القمر للجاذبية الأرضية لأنه أحد الأجسام القريبة من كوكب الأرض وهو ما يجعلنا نلاحظ التشابه الكبير بين القمر ودوراته مع كوكب الأرض، ونرى ذلك من خلال قيام القمر بدورتين الأولى حول نفسه والثانية حول الأرض وينتج عن هذه الدورات الكثير من النتائج التي لها تأثير كبير على الكوكب كما يلي:

  • ينتج عن دوران القمر حول الأرض الأشكال المدارية المختلفة ولكنها لا تؤثر عليه بأي شكل من الأشكال، ولكنها مجرد رؤيتنا له من على كوكب الأرض نفسه لذا نعتبر أن الأطوار القمرية من أهم نتائج دوران القمر.
  • نلاحظ أن القمر في طوره الأول يطلق عليه اسم هلال ويكون في بداية الشهر الهجري ثم يتطور حتى يصير في حالة تربيع أول وعليها يكتمل بدراً في منتصف الشهر، ويعيد الكرة مرة ثانية فيصبح تربيع آخر وفي نهاية الشهر يصل إلى شكل الهلال مرة أخرى.
  • حركة المد والجزر تنتج عن دوران القمر حول الأرض والتي من خلالها نتمكن من تحديد حركة الملاحة البحرية وتستفيد منها بشكل كبير للغاية بالرجوع إلى أشكال القمر وأطواره.

ماذا سيحدث لو لم يدور القمر حول الارض؟

إذا ذهبنا بتفكيرنا إلى احتمالية عدم تواجد القمر ولا دورانه حول الأرض فسوف نلاحظ الكثير من النتائج التي تحدث حينها وأهمها ما يلي:

  • لن نواجه أي كسوف أو خسوف على كوكب الأرض.
  • نلاحظ أن أمواج المد والجزر سوف تكون ضعيفة وستكون الشمس هي المتحكم الأساسي في تلك الظاهرة والأمواج.
  • نجد أن الليل سوف يكون ظلام دامس والنهار على الأرض سوف يكون قصير للغاية.
  • اليوم سوف يكون طوله من 6 إلى 8 ساعات فقط.
  • سوف يبلغ العام ما يقارب 1100 إلى 1400 يوم في السنة.
  • يحدث اختلاف في نظام دوران الأرض ولن يتواجد تقويم شهور أو أوقات.
  • سوف يعمل غياب القمر على التأثير بطريقة غير مباشرة على حركة الكتل الهوائية والعواصف والرياح وبالتأكيد على درجات الحرارة أيضاً.
  • غياب القمر يكون له تأثير على درجة ميل محور دوران الأرض وبالتالي سيؤثر على تواجد الفصول الأربعة.

كم تبلغ سرعة القمر؟

يدور القمر حول الأرض بسرعة 3683 كم في الساعة وخلال تلك المادة يكون قد قطع حوالي 2.29 مليون كم.

ابتعاد القمر عن الأرض وزيادة طول اليوم

قوة الجاذبية الأرضية التي تتمثل في حركة وقوة المد والجزر تساهم بشكل كبير في إبطاء حركة دوران القمر، مما ينتج عنه تثبيت محور القمر باتجاه الأرض.

تقوم الأرض في نفس التوقيت بالتأثير على دوران القمر كما يعمل القمر نفسه في التأثير على دوران الأرض وهو ما يؤدي إلى زيادة طول اليوم بضعة أجزاء من الثانية في كل قرن.

حيث أن طول اليوم الأرضي في زمان الديناصورات كان يبلغ 23 ساعة كما حدده العلماء ثم وصل في عام 1802 إلى 24 ساعة بالضبط، ونتيجة تلك الظاهرة تم إضافة ثانية إلى جميع الساعات المتواجدة على الأرض خلال عام 2012م.

القمر يقوم بالابتعاد عن الأرض بمعدل سنوي يقدر ب4 سم وهو ما يعمل على زيادة اتساع مداره حتى يصبح أكبر من المدر الحالي بنسبة 40%، وبالطبع إذا استمر الوضع على هذا الحال فسوف يحتاج القمر إلى 47 يوم من أجل الدوران حول الأرض كما يحدث تباطئ لدوران الأرض فتستغرق الدورة الواحدة 47 يوم أيضاً.

الكاتب : Aya Sanad