يحتوي الماء العذب على كمية قليلة من الأملاح

الماء العذب هو مقوم الحياة الأساسي لجميع الكائنات الحية ولا تستقيم الحياة من دونه، ونحن في الفقرات التالية سوف نتعرف على أماكن الوصول إلى المياه الصالحة للشرب والملوثات التي تؤثر على موارد المياه المختلفة وخطورتها على صحة الإنسان.

يحتوي الماء العذب على كمية قليلة من الأملاح

يحتوي الماء العذب على كمية قليلة من الأملاح

 يحتوي الماء العذب على كمية قليلة من الأملاح

نعم بالفعل الماء العذب يحتوي على كمية قليلة من الأملاح، فنجد أن تركيز الملح يكون أقل من 0.5 جزء لكل ألف من الأملاح الذائبة حيث أم ملوحة المياه المالحة تساوي 35 جزء في الألف.

تعد المسطحات المائية العذبة وما تمثله من بحيرات وبرك وأنهار وجداول منخفضة في تركيز الأملاح الذائبة وغيرها من المواد الصلبة الذائبة بالمقارنة مع مصادر المياه المالحة الأخرى.

مصادر المياه العذبة يتم استخدامها بطرق مختلفة من أجل دعم الحياة على سطح الأرض، فهي مصدر متجدد للشرب من أجل الإنسان والحيوان وباقي المخلوقات الحية.

هي مصدر الري الرئيسي للنباتات وعلى الرغم من كبر أهميتها لجميع الكائنات الحية، إلا أن بعض دراسات وإحصائيات الأمم المتحدة أفادت أن 18% من سكان العالم لا يجدون مياه صالحة للشرب، وهذا ما يعني أن ما يقرب من 1.2 مليار شخص حول العالم حياتهم في خطر بسبب قلة المياه وندرتها.

يحدث نقص في المياه العذبة بسبب الاستهلاك المفرط للمياه وتلويثها، وأيضاً نتيجة التوزيع الجغرافي الغير متكافئ للمياه.

التلوث والـتآكل وتجريف الأراضي الرطبة لتحويلها إلى أراضي صالحة للبناء أو الزراعة مما يعمل على تفاقم الأزمة.

وبالتالي أصبحت بعض مصادر المياه العذبة مهددة بالانقراض لذا تقوم الحكومة بجهودها من أجل توفير المياه العذبة ومحاولة تحلية المياه المالحة لحل المشكلة على قدر الإمكان.

من اين نحصل على مياه الشرب

يمكننا الحصول على مياه الشرب من خلال المسطحات المائية والمياه الجوفية.

معظم المياه العذبة التي نحصل عليها في حياتنا اليومية تأتي من المسطحات المائية المتمثلة في الأنهار والجداول والبحيرات والخزانات والينابيع وأيضاً المياه الجوفية.

يقوم بعض الأشخاص بالحصول على مياه الشرب من خلال طبقة المياه الجوفية، بينما البعض الآخر يقوم باستخدام المياه التي تمت إعادة تدويرها أو استخدامها مرة أخرى.

تقوم الشبكات العامة في المدن باستخدام إمدادات المياه السطحية أو ربما خليط يجمع بين طبقة المياه السطحية والمياه الجوفية، بينما المناطق الريفية تعتمد على إمدادات المياه الجوفية وفي بعض الأحيان تحتاج تلك المياه للمعالجة من أجل أن تكون صالحة للشرب.

موارد مياه الشرب في السعودية

منذ قديم الزمان والسعودية تعاني من نقص في موارد المياه الصالحة للشرب والزراعة، وأعلنت السعودية في عام 2019 أنها من أكثر الدول التي تعاني من قلة المياه كما أنها ثالث أكبر مستهلك للمياه في العالم، وهذا بالفعل ما يجعل الأوضاع تزداد سوءاً لذا تهتم الحكومة بترشيد إستهلاك المياه قدر الإمكان وتحصل على المياه من المصادر التالية:

المياه الجوفية

تعد المياه الجوفية هي أهم مصدر من مصادر المياه العذبة في المملكة العربية السعودية ويتم استخدامها في الكثير من القطاعات المتمثلة في الشرب وري المحاصيل والزراعة.

تمثل المياه الجوفية ما يزيد عن 40% من إجمالي الموارد المائية المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وظهرت العديد من المعدات والآلات الحديثة التي تساعدهم في استخراج المياه من بين فراغات الرمال وشقوق الصخور.

مياه البحر المحلاة

المملكة العربية السعودية تعد أكبر دولة بالعالم تقوم بتحلية المياه المالحة لجعلها صالحة للشرب وبالرغم من عدم وجود فائدة لهذه العملية من الجانب الاقتصادي لأنها مكلفة ومجهدة، إلا أن المؤسسة العامة لتحلية مياه الشرب تعمل على تقديم ما يزيد عن 27 محطة من محطات التحلية من أجل إنتاج ما يزيد عن 3 مليون متر مكعب من مياه الشرب يومياً.

هذا المصدر يمثل حوالي 50% من المياه المستهلكة في المملكة العربية السعودية، واتجهت إليها السعودية بسبب توافر مساحة كبيرة من المسطحات المالحة وقامت بعلاجها بتقنيات متطورة وحديثة مثل عملية التناضح العكسي.

مياه الصرف المعالجة

اتجهت المملكة العربية السعودية إلى إعادة تدوير مياه الصرف الصحي واستخدامها في كثير من القطاعات مثل القطاع الزراعي والقطاع الصناعي، وهذا بسبب النمو السكاني الكبير داخل المملكة وأيضاً التغيرات المناخية.

المملكة العربية السعودية تحتوي على واحد من أكبر مواقع التحلية والتنقية لمياه الصرف الصحي، ويقع على حدود الجزء الجنوبي من مدينة جدة إلى المنطقة الصناعية في حي الخمرة وتقوم عملية معالجة المياه على أربع مراحل وهم:

  • غربلة المياه وهي أولى المراحل التي يتم فيها التخلص من المواد الصلبة وكبيرة الحجم والقيام بإدخالها غرفة إزالة الحبيبات الهوائية.
  • عملية التسريب بعد تهوية المياه.
  • مرحلة إضافة الكلور لكي يقتل البكتريا والفطريات والجراثيم والكائنات الدقيقة.
  • القيام بنزع الشوائب بالضغط على مكبس الترشيح.

ماذا يطلق على الماء المخزون في الفراغات بين الصخور تحت سطح الأرض؟

يطلق على تلك المياه مصطلح المياه الجوفية.

على الرغم من المياه الجوفية في باطن الأرض بين الشقوق والمساحات المتواجدة في التربة وبين الرمال والصخور إلا أنها تساعد في الحفاظ على مستويات المسطحات المائية مثل الأنهار والبحار.

يمكن استخراج المياه الجوفية من خلال حفر الآبار، الينابيع الطبيعية، تصريفات البحيرات والجداول ويتم استخدامها في الشرب وري المحاصيل الزراعية وهي من أكثر الموارد الطبيعية للمياه على سطح الأرض.

تأخذ تلك المياه نصيبها من التلوث على الرغم من بعدها عن مصادر التلوث التي يقوم بها الإنسان حيث نجد أن المبيدات والأسمدة والنفايات تتسرب من مدافن القمامة، والتسريبات القادمة من شبكة الصرف الصحي وخزانات الغاز المتواجدة تحت الأرض إلى طبقة المياه الجوفية.

عملية تخليص المياه الجوفية من الملوثات التي تصل إليها غير ممكنة والقيام بها سوف يكون مكلف للغاية، لذا تلوث المياه الجوفية يجعلها غير صالحة للاستخدام لآلاف السنين ولن تكتفي بهذا الحد بل تعمل على نقل التلوث إلى مصادر المياه الأخرى من البحار والمحيطات.

تواجد الكثير من المشاكل والتغيرات المناخية يجعل الاحتياج إلى المياه الجوفية يزداد يوماً بعد يوم، ولكي نتمكن من الحفاظ على المياه الجوفية من الضروري أن نهتم بما يلي:

  • يتم منع التلوث من الوصول إلى المياه الجوفية من خلال التخلص الآمن من النفايات والمواد الكيميائية.
  • الحرص على دعم الجهود التي يتم بذلها من أجل إعادة تغذية الخزانات الجوفية والعمل على استدامة المياه الجوفية.
  • ضرورة اتجاه الحكومات والسياسيين بحماية المياه الجوفية من خلال وضع قوانين صارمة لإدارتها.

تلوث موارد المياه وخطورته على الإنسان

تلوث الموارد المائية يمثل خطر كبير على صحة الإنسان ويقتل الكثير من الكائنات الحية على وجه الأرض، حيث أنه في عام 2015 تم إثبات وفاة 1.8 مليون شخص حول العالم بسبب المياه الملوثة.

المياه الملوثة تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المختلفة فهناك ما يقرب من مليار شخص مصابين بأمراض متنوعة نتيجة تلوث المياه في كل عام.

تنتشر الأمراض الناتجة عن تلوث المياه في المجتمعات الفقيرة بنسبة كبيرة لأنهم يسكنون بالقرب من المصانع التي تعمل على إخراج قدر كبير من الملوثات.

ملوثات المياه تتسبب في الكثير من الأمراض والتي تكون في العادة عبارة عن بكتريا أو فيروسات تنتقل من فضلات الإنسان والحيوان، والأمراض التي تنتقل من المياه الملوثة مثل الكوليرا والجيارديا والالتهاب الرئوي والتيفويد.

السباحة في المياه الملوثة لها أضرار ومخاطر كثيرة على صحة الأشخاص مثل تناول مياه الشرب الملوثة بالضبط، حيث نجد أن في كل عام يصاب نحو 3.5 مليون شخص أمريكي بعدد كبير من المشكلات الصحية التي تنتج عن تلوث المياه مثل الطفح الجلدي، الطفح الوردي، التهاب الكبد الوبائي والتهابات الجهاز التنفسي.

ما هي فوائد المياه العذبة؟

  • المياه العذبة هي مصدر عمليات الشرب لجميع الكائنات الحية.
  • يتم استخدامها في عمليات الري والزراعة حيث يتم استهلاك كمية كبيرة من المياه العذبة في عمليات الزراعة المختلفة.
  • تعتبر مصدر أساسي في توليد الطاقة الكهربائية.
  • عنصر هام جداً لبقاء واستمرار النظام البيئي.
  • تدخل في العمليات الصناعية المختلفة.
  • يتم استخدامها بشكل يومي من أجل عمليات التنظيف والغسيل والطهي.
الكاتب : Aya Sanad