هل الاندومي يزيد الوزن

انتشر في الآونة الأخيرة الاندومي كأحد الوجبات السريعة التي يحبها الصغار والكبار، ونحن في الفقرات التالية سوف نتعرف على هذه الوجبة وما تحمله من فوائد أو أضرار وكيفية طهيها بطريقة صحية، وهل ينصح بتناوله خلال فترة الرجيم أم لا.

هل الاندومي يزيد الوزن

هل الاندومي يزيد الوزن

 هل الاندومي يزيد الوزن؟

أثيرت الكثير من الشائعات حول الاندومي وفوائده وأضراره وعن علاقته بالسمنة.

تم إجراء العديد من الدراسات عليه وثيت احتوائه على نسبة كبيرة من الدهون الغير صحية بما يساوي 17 جرام تقريباً ويحتوي أيضاً على 7 جرام من الدهون المشبعة والسكر.

يتكون الاندومي من الكربوهيدرات التي لها دور كبير في زيادة الوزن، ويتم قليه من خلال زيت النخيل المعروف بآثاره الجانبية من الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الاندومي

  • يعرف الاندومي بشكل عام باسم النودلز، وهو أحد أنواع المكرونة سريعة التحضير ويتواجد في السوق على شكل أكياس صغيرة وكبيرة الحجم، وعلى شكل عبوات أو أكواب.
  • يتم طهيها على البخار وتجفيفها وتعبئتها وتتكون من الدقيق والملح والتوابل وزيت النخيل.
  • تعتبر الاندومي من النشويات التي تتحول إلى سكر عند الهضم مما يعمل على زيادة الوزن بجانب احتوائها على كمية كبيرة من الدهون والصوديوم.
  • يقوم الجسم بهضم الكربوهيدرات بسرعة ما يعمل على إحساس الشخص بالجوع أسرع.
  • الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي قليل الكربوهيدرات فإن عبوة الاندومي الواحدة بها نصف حاجة جسمهم اليومية من الكربوهيدرات.
  • تفتقر الاندومي لكمية الألياف التي تعمل على إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والأنسولين، ويساعد على تنشيط عملية تخزين الدهون عوضاً عن حرقها.
  • ونتيجة هذا يشعر الشخص بالجوع بشكل أسرع ويجعله أقل نشاطاً وفي أغلب الأوقات يتم تخزين الدهون في منطقة البطن.
  •  تم إجراء بعض الأبحاث التي أثبتت أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ويتناولون الاندومي تكون لديهم عدد مرتفع من بكتريا الأمعاء التي تعرف باسم متينات الجدار، والتي تقوم بامتصاص المزيد من السعرات الحرارية من الطعام المتناول مما يعمل بدوره على تخزين السكريات على هيئة دهون في الجسم وبالتالي يحدث زيادة في الوزن.

هل الاندومي يخرب الرجيم؟

الاندومي من الوسائل التي تساعد على زيادة الوزن إذا تم تناوله بطريقة زائدة، لذا لا ينصح الإفراط في تناوله لما سيكون له من آثار ضارة على القلب والدم.

إذا تم تناوله باعتدال فهو لا يخرب الرجيم.

هل الاندومي صحي؟

على الرغم من أن الاندومي وجبة سريعة التحضير قليلة التكاليف ولا تحتاج إلى مجهود وموفرة للوقت وهي الحل الأمثل الذي يلجا له الكثير من الأشخاص، إلا أنها مثال للنظام الغذائي السيء إذا تم الاعتماد عليها بشكل كلي.

قامت إحدى الدراسات بعمل مقارنة بين الأشخاص الذين يتناولون الاندومي وغيرهم ممن لا يتناولونه، فلاحظت انخفاض كبير في نسبة البروتين والكالسيوم وفيتامين ج والحديد والفوسفور والنياسين وفيتامين أ، وهذا بالإضافة إلى زيادة تناولهم للصوديوم والسعرات الحرارية مما يزيد من خطر الإصابة يسوء التمثيل الغذائي وأمراض القلب والاوعية الدموية والسكري.

هل الاندومي مضر للحامل؟

الاندومي غير ضار للحامل إذا تناولته بين الحين والآخر ولكن لا تعتمد عليه كوجبة أساسية لأنه غني بالكربوهيدرات والدهون ويفتقر للبروتينات والفيتامينات المهمة جداً للحامل.

النساء الحوامل التي تعاني من مرض السكري يجب عليهم الامتناع عن تناول الاندومي لتجنب خطر ارتفاع سكر الدم.

الاندومي به كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي يقوم الجسم بامتصاصها بسرعة وهذا بدوره يجعل الحامل تشعر بالجوع بشكل أسرع وترغب في تناول المزيد من الطعام وزيادة وزنها.

من الأفضل أن تتبع الحامل نظام غذائي متكامل به البروتين والفيتامينات والألياف وتهتم بتناول الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان، وهذا من أجل تزويد جسمها بالعناصر اللازمة من أجل نمو الطفل وتطوره.

هل الاندومي مسموح في الكيتو؟

الكيتو هو أحد أنظمة الدايت الذي يعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات والتي ينتج عنها لجوء الجسم إلى الدهون المختزنة من أجل إنتاج الطاقة وإنقاص وزن الجسم

الاندومي غير مسموح به في نظام الكيتو لاحتوائه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي لا تتماشى بالفعل مع هذا النظام.

كيف اكل الاندومي بطريقة صحية؟

يتم تغيير خطوات طهي الاندومي من أجل جعله أقل ضرراً من خلال:

  • القيام بسلق الاندومي والتخلص من الماء المغلي الذي تم استخدامه.
  • استبدال البهارات والزيت المرفق مع العبوة ببعض البهارات المنزلة وزيت الزيتون.
  • يتم إضافة بعض المكونات الأخرى التي تشتمل على الكوسا، الجزر، البسلة والبصل وطهي جميع المكونات مع بعضها البعض وإضافة الاندومي إليها مما يعمل على تعزيز القيمة الغذائية الناتجة منه.

ما هي الامراض التي يسببها الاندومي؟

التناول المعتدل من الاندومي وعدم اعتماده وجبة رئيسية ليس له أضرار على الجسم بينما الاستخدام المفرط له يمكن أن يتسبب في بعض المشاكل ومنها:

  • يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم

الصوديوم عنصر مهم جداً من أجل آلية عمل الجسم ولكن الحصول على كمية كبيرة منه يؤدي إلى خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مما يؤثر بدوره على القلب والكلى.

الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الملح من الممكن أن يعمل على الإصابة بسرطان المعدة.

  • يحتوي على مادة MSG

مادة msg هي أحد المواد التي يتم إضافتها من أجل تعزيز النكهة ولابد من أخذ موافقة من هيئة سلامة الصحة والغذاء قبل استخدامها لتجنب تأثيرها على المدى الطويل أو القصير.

تشير بعض الأبحاث ارتباط تلك المادة بظهور بعض الأعراض الجانبية التي تتمثل في الصداع، الغثيان، ارتفاع ضغط الدم، ألم في الصدر، خفقان في القلب، احمرار في الجلد وضعف في العضلات.

  • يحتوي على نسبة قليلة من البروتين والألياف

احتواء الاندومي على نسبة منخفضة من البروتين والألياف تعمل على سرعة الشعور بالجوع بالإضافة إلى أن قلة الألياف تجعل الجهاز الهضمي أكثر عرضة للإمساك وانخفاض بكتريا الأمعاء الصحية.

الكاتب : Aya Sanad