من مدن الأندلس ما يلي

Doha Hashem5 يناير 2023آخر تحديث :

من مدن الأندلس ما يلي، ماذا تعرف عن بلاد الأندلس؟ وما هي المدن التي قام المسلمون بفتحها؟ ومن كان قائدهم؟ كل هذه التساؤلات وأكثر سوف نجاوب عليها من خلال السطور التالية من المقال.

من مدن الأندلس ما يلي
من مدن الأندلس ما يلي

مدن الاندلس ما يلي؟

الأندلس هي اسم أطلقه المسلمون على مدن شبه جزيرة أيبيريا عام 711م، وذلك عندما تم ضمها إلى الخلافة الأموية بعدما تمت السيطرة عليها من قبلهم بقيادة طارق بن زياد وموسى بن نصير، ومن مدن الأندلس التي قام المسلمون بفتحها ما يلي:

  • جزيرة طريف: وهي توجد في جنوب شبه الجزيرة التي تقع في بحر الزقاق وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى القائد طريف بن مالك.
  • الجزيرة الخضراء: تتمتع بأرضها الخصبة وحدائقها الغناءة وأنهاؤها المتدفقة، وتقع هذه الجزيرة في منطقة قادس غرب جبل طارق بحوالي 6 أميال، وكانت تابعة للمسلمين حتى سيطر عليها حاكم قشتالة “الفونس السادس”، وذلك من خلال حصاره لها لمدة طويلة طويلة تصل إلى 20 شهر وشارك في هذا الحصار عدد من الصليبيين.
  • مدينة طليطلة: هي عاصمة الأندلس وتوجد على شرق مدينة وليد على جبل مرتفع وتتميز باحتوائها على حصن منيع ونهر يمر من خلالها اسمه “باجة”، وزرع بها ساكنيها العديد من المحاصيل، كما أنها محاطة بالكثير من الأشجار العالية.
  • مدينة بنبلونة: تقع هذه المدينة شرق الأندلس خلف جبل  الشارة وهي عاصمة بلاد نافار التي توجد شرق مملكة ليون وأكثر سكان هذه المدينة من البشكنس.
  • مدينة قرطبة: تعتبر هذه المدينة من أعظم مدن الأندلس لأنها محاطة بسور حجري عظيم ولها 7 أبوان وتحتوي على حصون قوية جدًا التي من أشهرها “حصن المدور” و”حصن مراد”، وتقع قرطبة غرب النهر الكبير.
  • مرسية: تقع شرق الأندلس وقام على إنشائها الأمويون وبها العديد من البساتين والمنتزهات، بالإضافة إلى “جبل إيل” الذي يعتبر مكان يشعر فيه الفرد بالهدوء والسكينة لأنه محاط بالمناظر الطبيعية الخلابة.
  • مدينة شذونة: هذه المدينة تتصل بجميع نواحي الأندلس ومن أكثر الأمور التي تميزها هي أنها تنتج عنبر وردي عربي من أجمل وأذكى الأنواع.
  • مدينة إشبيلية: تقع غرب قرطبة وهي مدينة كبية جدًا مشهورة بزراعة القطن، وتتمتع بإطلالة جذابة على نهرها العظيم وهي من قواعد المسلمين لها خمسة عشر بابًا.
  • مدينة مالقة: تقع جنوب قرطبة وتزخر بالأراضي الخصبة التي يكثر بها زراعة الفاكهة وهي مشهورة عن غيرها بزراعة اللوز والتين.
  • مدينة إلبيرة: تشتهر بأرضها المليئة بالمعادن مثل الفضة والذهب ويوجد بها كذلك الأحجار الثمينة مثل “حجر التوتيا” وحصن “شلوبينية”، بالإضافة إلى أن هذه المدينة تشتهر بصناعة الحرير والكتان الممتاز.
  • مدينة غرناطة: تقع في شرق مدينة قرطبة وبها جبل الثلج الذي يعتبر منبع تدفق مدينة غرناطة، كما أنها تضم قلعة عالية جدًا ونهر قلوم.
  • مدينة برشلونة: توجد شمال الأندلس بالقرب من مدينة طرطوشة وتتمتع بإطلالة على البحر الأبيض المتوسط.
  • مدينة لاردة: تقع شمال جبل البرت الذي يفضل بين فرنسا وبلاد الأندلس.
  • مدينة سرقسطة: تقع على نهر إبره وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها “قيصر أغسطس”.
  • مدينة قشتالة: عبارة عن إقليم واسع جدًا في بلاد الأندلس يبدأ من مدينة طليطلة.
  • مدينة بطليوس: توجد غرب الأندلس وهي مدينة إسلامية حديثة.
  • جبل طارق: تمت تسميته بهذا الاسم نسبة إلى طارق بن زياد الذي ساهم بشكل كبير في فتح بلاد الأندلس، ويطلق عليه “جبل الفتح” أيضًا ومن فوقه تستطيع رؤية الجزيرة الخضراء.
  • مدينة وليد: تقع غرب مدينة طليطلة جنوب الشارة ويمر من خلالها 3 أنهار.

عاصمة الأندلس

عاصمة الأندلس حالياً هي “إشبيلية” على مساحة حوالي 87,590 كم مربع، وهي مدينة غاية في الجمال والروعة للدرجة التي تجعلها لا تغادرك حتى لو غادرتها، حيث يطلق عليها البعض عاصمة الأندلس الضاحكة، وهي باب أوروبا إلى بلاد الهند، وتعد شمس إسبانيا الدافئة، كما أنها جوهرة سياحية لما تزخر به من معالم جذابة وحدائق خلابة وأحياء تم بناءها بشيء من الإتقان والإبداع.

تتكون حكومة مدينة إشبيلية من مجلس تنفيذي برئاسة رئيس وبرلمان مكون مؤلف من مجلس واحد، ولها سحر خاص حتى أن سكانها يعتقدون أنها أجمل المدن في العالم وأخشى أنهم على حق، ومن أشهر معالمها ما يلي:

  • الكاتدرائية “لا خيرالدا”: هي الأكبر في الحجم في العالم الكاثوليكي وتقع في الترتيب الثالث من حيث المساحة، تم إنشائها فوق المسجد الذي أمر الخليفة أبو يعقوب يوسف بتشييده في أواسط القرن الـ12، وقامت منظمة اليونيسكو بوضعها على لائحة التراث العالمي في عام 1987م.
  • القصور الملكية: تقع على مسافة أمتار من الكاندرائية وتقوم العائلات المالكة الإسبانية أثناء زيارتها لإشبيلية، ومنها قصر “المبارك” الذي قام الملك العاشق والشاعر بالإشراف على حكم مملكته من خلاله.
  • مبنى “أرشيف الهند”: يوجد بجانب القصور الملكية وهو يشتمل على العديد والعديد من المستندات والوثائق الفريدة والمهمة جدًا التي تخص حملات الفتح الإسباني وقرون الاستعمار في أمريكا وتم وضعه على لائحة التراث العالمية من قبل منظمة اليونيسكو.
  • قصرا “الغابة” و”دوينياس”: يعتبر قصر “الغابة” بمثابة درة الهندسة العمرانية المدجنة في القرن الخامس عشر، وهو فن معماري هجين يجمع بين التراث الإسلامي والمسيحي ينفرد باستخدام مواد لينة كالقرميد والخشب والجبس والزلّيج والتي تسهل عملية الزخرفة والتنميق، وكذلك قصر “دوينياس” الذي تم تشييده في القرن الخامس عشر ملك لعائلة آلبا اليوم التي تعتبر من العائلات الأرسقراطية العريقة في إسبانيا.
  • حي “تريانا”: عندما تتجول في هذا الحي سوف تنتقل بالوقت إلى أزمنة سحيقة وتستمتع بالعيش في مناول بديعة وتتناول الطعام في مطاعم ومقاهي لذيذة.
  • برج الذهب: تنعكس صورته على سطح مياه النهر، وقام على بنائه الموحدون في القرن الثالث عشر، ويطل منه “المايسترانزا” التي تعتبر من أجمل حلبات مصارعة الثيران في العالم وتشكل أحد العناصر التي تكون الهوية الإسبانية في العالم.
  • منتزه “ماريا لويزا”: يعتبر واحة جميلة في قلب المدينة حيث يتميز بأشجار مزدهرة باسقة يعود البعض منها إلى القرن الـ17، وتنفرد بمجموعة من النافورات الساحرة التي تعمل على ترطيب الجو في قصل الصيف الحار ومنع الرطوبة.
  • ساحة إسبانيا: تقع في الجهة المقابلة لماريا لويزا، وهي من أكبر المعالم الموجودة في الأندلس وأجملها على الإطلاق، تم بنائها في عام 1929 بمناسبة المعرض الإيبروأمريكي وهناك تتعرف على تاريخ أسبانيا بأكمله.

من هو القائد المسلم الذي فتح بلاد الاندلس؟

الإجابة: طارق بن زياد.

من هو هذا القائد المسلم؟ وما هي إنجازاته في فتح بلاد الأندلس؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال التالي:

طارق بن زياد هو قائد مسلم باسل، اختلف المؤرخون في تحديد أصوله؛ فمنهم من يرجعها إلى العرب أو الفارسيين، وآخرون يعتبرونه أمازيغي من بلاد شمال إفريقيا، قاد الفتح الإسلامي لبلاد الأندلس خلال عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك؛ حيث كان قائد لجيش متكون من 7000 مقاتل وحارب الغوط في الجزيرة الخضراء وكانت معركة فاصلة بينهم وحقق فيها نصرًا عظيمًا وألحق بهم شر هزيمة.

واستمر القائد طارق بن زياد في فتح باقي مدن الأندلس مدينة تلو الأخرى وقام “موسى بن نصير” -وهو والي إفريقية من قبل الوليد بن عبد الملك- بمشاركته في فتح بعض المدن الأندلسية.

ما هو سبب تسمية الاندلس بهذا الاسم؟

تم تسمية الأندلس بهذا الاسم لوجود بعض القبائل الهمجية أصولها من من شمال منطقة اسكندنافيا في بلاد السويد والدنمارك والنرويج وغير ذلك، والتي عاشت مدة من الزمن في جزيرة أيبيريا، وكانت تعرف هذه القبائل باسم “قبائل الفندال” وسميت هذه البلاد باسم فانداليسيا نسبة إليهم، وتم تحريف الاسم بعد ذلك ليصبح اندوليسيا ثم أندلس.

وكلمة الأندلس في قاموس المعاني هي بربرية الأصل، وفي معجم اللغة العربية بضم الهمزة والدال واللام تعنب “اقليم عظيم بالمغرب”.

من هم سكان الأندلس الأصليين؟

سكان الأندلس الأصليون كانوا من الإسبان والقوط، وقاموا باعتناق الديانة الإسلامية بعد الفتح واستطاعوا الاندماج مع هذا المجتمع الجديد وتمت تسميتهم بـ”المسالمة” وشاركوا في الفتوحات خاصة البربر الذين كانوا يمثلون أغلبية الفاتحين.

هل كان سكان الاندلس عرب؟

سكان الأندلس الأصليين حتى وإن كانت أجناسهم مختلفة ودمائهم مختلطة، إلا أنهم عرب في إيمانهم وعقيدتهم والثقافة التي تربوا عليها واللغة التي أصروا على التعامل بها، فكل جوانب الحضارة التي اعتنقونها تثبت عروبيتهم، فلا بأس أن ملامحهم غربية أو إسبانية، ففيما عدا الشكل والطبه هم يحملون خصائص وتراث العرب.

من أهم معالم الأندلس

قصر الحمراء

هو قصر أثري يوجد في غرناطة قام على إنشائه بنو الأحمر في القرن السابع الهجري وهو من أشهر المعالم الإسلامية في الأندلس، يتمتع بتصميم مبهر وعمارة أنيقة وفريدة من نوعها بداية من الإتقان في البناء وحتى الإبداع في الزخارف والآيات القرآنية والأدعية المكتوبة على جدرانه، وكذلك الأشعار والنقوش الهندسية التي توجد في الأجزاء السفلية من الجدران.

قصر الحمراء يبتعد عن جنوب مدينة مدريد بحوالي 430 كم وذكر المؤرخون أنه سُمي بهذا الاسم نسبة لبني الأحمر الذين حكموا غرناطة في الفترة بين عامي 629 و897هـ، واختلف البعض معهم وأنسبوه إلى التربة الحمراء التي يتميز بها التل المقام عليه القصر.

مسجد الأندلس

يوجد في مالقا وعلى الرغم من قلة المعلومات المتوفرة عنه؛ إلا أنه مشهور جدًا في بلاد الأندلس، تم بناءه على مساحة 4000 متر مربع، ويضم 3 غرف للصلاة وقاعة كبيرة تتسع لـ200 شخص ورياض أطفال وكذلك فصول دراسية ومكتبة كان يتعلم بها الأطفال الأوروبيين في مالقا دروسًا للغة العربية.

جنة العريف

تم بنائها في أواخر القرن الـ13 الميلادي على ربوة الشمس، ولا تبتعد كثيرًا عن قصر الحمراء وتعتبر قصرًا صيفيًا تم نقشه بالزخارف الإسلامية وكان مقرًا للأمراء الناصريين في غرناطة، وتعد جنة العريف مجموعة أثرية مستقلة تشتمل على أربعة بساتين -الكلورادا وفوينتيبينيا وميرثيريا ولا جراندي- يوجد منها واحد إلى يومنا هذا.

قصر الجعفرية

هو عبارة عن قصر حصين تم تشييده في النصف الثاني من القرن الـ5 الهجري ويقع في سرقسطة وأهم ما يميزه أنه بمثابة البناء الوحيد على مساحة ضخمة ويزخر بالطرز الإسلامية الأندلسية في عهد ملوك الطوائف.

كان هذا القصر مقرًا لملوك آرجون بعد أن استردها ألفونسو الأول من المسلمين في عام 1118م، وفي عام 1492م أقام به الملوك الكاثوليكيون، وفي سنة 1593م أصبح قلعة عسكرية، وتم ترميمه في النصف الثاني من القرن العشرين وحالياً هو مقرًا للمجلس التشريعي للأراغون.

قنطرة قرطبة

تسمى بالجسر أو قنطرة الدهر وتقع على نهر الوادي الجديد وطولها يمتد إلى حواي 400 متر والعرض 40 متر والارتفاع 30 متر، تم تشييدها عام 101هـ في بأمر عمر بن عبد العزيز في عهد السمح ابن مالك الخولاني، ثم قام الأمويون بتحسينها بعد ذلك.

قلعة شريس

مشهورة جدًا في الاندلس وهي تابعة لإقليم أندلسيا، وتعتبر بمثابة مجمعًا دفاعيًا قام بتشييده ملك الأمازيغ “محمد الناصر الموحدي” عام 1211م، وهي إلى الآن ذات طابع إسلامي مميز، تقع بالقرب من مدينة إشبيلية ومدينة قادس، وقد خضعت في القرن الـ11 لحكم طائفة أركش وأعلنت استقلالها عن حكم المرابطين في النصف الأول من القرن الـ12 وعادت إلى حكم الموحدين مرة أخرى في عام 1147م.

القصبات الأندلسية

هي معلم إسلامي أندلسي عبارة عن ثكنات عسكرين أمازيغية تم بناءها إبان الحكم الإسلام للأندلس، وتمت إقامتها في المدن الكبرى مثل غرناطة وألمرية وقرطبة وجيان وانتقيرة وصبة وادي آش وقصبة سان جورج ومالقة وماردة وغيرها من المناطق المجاورة.

مسجد قرطبة

يطلق عليه المسجد الجامع ويعتبر الأشهر والأكبر في البلاد الأوروبية، قام ببنائه “عبد الرحمن الداخل” ثم تحول إلى كاتدرائية عندما سقطت الأندلس، والشاعر الباكستاني محمد إقبال هو أول مسلم يصلي بمسجد فرطبة بعد سقوط الأندلس.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة