من فوائد الكسب باليد

Doha Hashem3 يناير 2023آخر تحديث :

من فوائد الكسب باليد أن تقتدي بالرسول ﷺ ونحصل على رزقنا من عمل يدنا حتى نشعر بالعزة والكرامة، وهذا ما سنتعرف عليه بشكل مفصل من خلال السطور التالية من المقال.

من فوائد الكسب باليد
من فوائد الكسب باليد

من فوائد الكسب باليد

يحثنا الدين الإسلامي على الكسب الحلال والتفاني في العمل من أجل الحصول على ذلك ابتغاءً لرضا الله ورسوله، فقد قال المولى عز وجل في كتابه الكريم: “هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ” صدق الله العظيم.

إن الله -سبحانه وتعالى- طيب لا يحب إلا الطيب وأمرنا أن نأكل من الطيبات ونتحرى العمل الصالح في كل ما نقوم به لأنه عليم بما في الصدور، ومن فوائد الكسب باليد ما يلي:

  • محافظة كل مسلم ومسلمة على مكانتهم بين الناس واعتزازهم بنفسهم.
  • تعزيز اكتساب العديد من المهارات الجديدة والخبرات التي تؤهل الفرد للنهوض بنفسه وبالمجتمع الذي يعيش فيه.
  • أن يكون الشخص عنصر مفيد لنفسه وللمجتمع الذي يعيش فيه.
  • أن يبتعد المسلم عن الأمور التي تلهيه عن ذكر الله وطاعته، فالعمل عبادة.
  • أن يتصف المسلم بالعفاف ولا يذل نفسه بطلب حاجته من غيره، بل يفعلها بيده.

قيمة العمل في الإسلام

العمل في الإسلام هو عزة وشرف ومنزلة عالية للفرد في البيئة التي يعيش فيها وفي نظر نفسه، هذا بالإضافة إلى أن من يؤدي عمله بإتقان فهو بذلك يسقط من عليه فريضة واجبة عليه.

وكل التشريعات الإسلامية تحث على العمل وتشين بالكسل والتقاعس عن العمل، لأن ذلك لا يعود على الفرد إلا بالهوان والفشل ويصبح ليس له قيمة في المجتمع، فالمجتمع يقوى بأفراده ويضعف بهم أيضًا، لذا كان العمل هو الوسيلة الأسمى للنهوض به.

ومن الأحاديث النبوية الشريفة التي تثبت قيمة العمل في الإسلام هو ما ورد عن البخاري في قول النبي ﷺ: (ما أكَلَ أحَدٌ طَعاماً قَطُّ، خَيْراً مِن أنْ يَأْكُلَ مِن عَمَلِ يَدِهِ، وإنَّ نَبِيَّ اللَّهِ داوُدَ -عليه السَّلامُ-، كانَ يَأْكُلُ مِن عَمَلِ يَدِهِ) صدق الرسول الكريم.

آداب العمل في الإسلام

تعرف معنا على آداب العمل في الإسلام:

  • نهى الإسلام عن أن يجلس الرجل بدون عمل ويقوم بسؤال الناس وطلب المساعدة منهم، فلو قادرًا على كسب قوت يومه بنفسه وقام بذلك فهو إنسان ظالم لنفسه وليس له قيمة.
  • أن يكون الإنسان صادقًا وأمينًا ومتحملًا للمسئولية، فقد قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم: “إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ” صدق الله العظيم.
  • نهى الإسلام عن الغش في العمل واستخدام الأساليب الملتوية من أجل كسب الرزق.
  • من آداب العمل كذلك أن يكون الشخص ملتزم على كافة المستويات سواء الدينية أو العملية، لأنه بذلك يضع بصمته المميزة ويصبح له قيمة وكلمة مسموعة ومفيدة وسط من حوله.
  • أن يبكر الفرد في حضوره لعمله حتى يكون نشيطًا ومقدمًا على العمل والإتقان وتعم الفائدة والبركة على الجميع.
  • التواضع سمة مهمة جدًا لأن الرسول ﷺ حذرنا من الكبر والتفاخر.
  • الجد في العمل وعدم الانشغال بالعمل في الدنيا عن ذكر الله وطاعته.
  • أداء العمل في وقته وعدم تأجيله إلى الغد.

حث السنة النبوية على العمل

حث الإسلام على العمل من خلال ما ذكره الله في القرآن الكريم وما جاء عن النبي -صلَّ الله عليه وسلم- في السنة النبوية، ويمكن توضيح ذلك من خلال التالي:

  • جاء في صحيح البخاري أن النبي محمد ﷺ قال وهو على المنبر وقام بذكر الصدقة والتعفف والمسألة: “اليَدُ العُلْيَا خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى، فَاليَدُ العُلْيَا: هي المُنْفِقَةُ، والسُّفْلَى: هي السَّائِلَةُ”.
  • وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي ﷺ أنه قال: “إن قامَتِ السَّاعةُ وبِيَدِ أحدِكم فَسِيلةٌ فإنِ استطاع ألَّا تقومَ حتَّى يغرِسَها، فليفعَلْ”.
  • وتم التحدث عن الإتقان في العمل في صحيح مسلم عن النبي ﷺ أنه قال: “إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ”.

شرح حديث ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده

هذا الحديث صحيح رواه البخاري ومعناه أن يكسب الإنسان رزقه بالحلال وبنفسه سواء من تجارة أو زراعة أو نجارة أو حدادة أو خرازة أو كتابة وغير ذلك من الأعمال اليدوية، هذا بالإضافة إلى ضرورة أن يتحلى بالأمانة والصدق والإخلاص في العمل، وما إذا وفَّى المرء بكل هذا فتلك خير الأمور وأطيب الحلال.

ما هو مفهوم العمل؟

يمكن تعريف مفهوم العمل في اللغة بأنه أي نشاط يقوم به الفرد ويبذل فيه الجهد بهدف الوصول إلى مقصد أو غاية معينة، أما في الاقتصاد فالعمل هو تأدية مهام محددة من أجل كسب المال وله أنواع في عالم الاقتصاد هي العمل الأكاديمي والعمل الحكومي واقتصاد الأعمال.

تم ذكر مفهوم للعمل أيضًا في قانون العمل؛ فحسب قانون العمل الأردني لعام 1996م العمل عبارة عن جهد بدني أو عقلي مبذول من الموظف أو الموظفة بغرض الحصول على راتب معين، ويكون هذا العمل بشكل ثابت أو مؤقت وأنواعه هي 1- العمل العرضي أي الذي يحدث بصورة مفاجئة ولا تزيد مدته عن ثلاثة شهور، 2- العمل المؤقت الذي تكون مدة إتمامه محدودة، 3- العمل الموسمي ويتم خلال عدد من المواسم المحدودة ولا تتخطى مدته الـ6 شهور.

يمكن تعريف العمل من منظور علم الاجتماع على أنه قيام الفرد بمهام فكرية أو بدنية للحصول الخدمات والسلع الأساسية، وله أهمية كبيرة بالنسبة للأشخاص والمجموعات وهو الأساس لبناء اقتصاد قوي ومجتمع متطور ومواكب للتغيرات التكنولوجية المختلفة.

العمل في القانون هو عبارة عن خدمات يقدمها الإنسان من أجل تلقي أجر معين وليس من الضروري أن يكون الفرد منتميًا إلى كيان معين أو شركة أو مؤسسة بل يمكن أن يكون لديه عمل خاص به، والعمل هو أول حقوق الإنسان التي نصَّ عليها العهد الدولي الخاص بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وتم تعريف العمل عن بعد بأنه عملية قيام الفرد بأداء المهام والمسئوليات المطلوبة منه دون الحاجة إلى التواجد في بيئة العمل الرسمية، حيث يستطيع أن يعمل إلكترونيا عن بعد بشكل مريح من البيت أو أي مكان آخر ويلبي نفس النتائج المحددة له، وهذا النوع من العمل يساهم بشكل كبير في النهوض بمستوى العمل والقيام بالعديد من النجاحات والإنجازات وتعزيز الإبداع والتطوير لدى الفرد.

مفهوم العمل في الفيزياء هو مقدار الطاقة التي تنتقل من حركة جسم عند التأثير عليه بقوة بواسطة قوة معينة، ويتم ذلك من خلال السير في مسار ما ويمكن أن تكون حركة هذا الجسم دائرية أو في خط مستقيم أو متعرج، ويتم حساب الشغل المبذول من خلال هذه العلاقة: الشغل= القوة × الإزاحة × جتا(الزاوية بينهما).

ما هي قيمة العمل في حياة الفرد؟

يساعد العمل الفرد على تطوير شخصيته وتحقيق ذاته ويمكنه من تكوين رؤية تكون واضحة فيما يخص المستقبل، والعمل يوفر للإنسان مصدر دخل له ولأفراد أسرته، ويصبح بذلك ليس في حاجة للمساعدة من الآخرين ومعتمداً على ذاته.

يساعد العمل على تقوية العلاقات الاجتماعية لدى الفرد من خلال ترسيخ مبدأ العمل بروح الفريق، ويصبح بذلك قادرة على التواصل بشكل لائق وصحيح مع الآخرين بفعل المهارات الاجتماعية التي اكتسبها.

أما بالنسبة للمجتمع فالعمل يساهم بشكل كبير في تنشيط اقتصاد الدولة وتقليل نسبة الجرائم وزيادة كفاءة التعليم وتحفيز الاستثمارات الجديدة وتقوية أواصر التكافل بين الناس ونشر السلام بينهم.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة