من فوائد الإنتاج

Doha Hashem3 يناير 2023آخر تحديث :

من فوائد الإنتاج أنه يساعد على رفع مستوى الاقتصاد الوطني وتلبية كافة الاحتياجات المادية وغير المادية للشعب، وخلال السطور التالية من المقال سوف نقوم بتوضيح ماهية هذه العملية والتعرف على خصائصها ومراحلها.

من فوائد الإنتاج
من فوائد الإنتاج

من فوائد الإنتاج

تتعدد الفوائد التي تعود من عملية الإنتاج، وسوف نعرضها لكم من خلال النقاط التالية:

  • يعمل على توفير الكثير من فرص التوظيف المختلفة للأشخاص.
  • يساعد في تحسين المستوى المعيشي والوضع الاجتماعي للأفراد في المجتمع.
  • يقوم بتوفير السلع والمنتجات المتعددة التي يحتاجها الناس.
  • يعزز مستوى الاقتصاد الوطني بشكل كبير.
  • بزيادة الإنتاج تزداد قوة التصدير في الدولة.
  • يشجع الإنتاج الأشخاص على اكتساب مهارات خاصة تمكنهم من التماشي مع التطورات التكنولوجية.
  • البلد التي يزيد فيها الإنتاج توفر ثروات طائلة لمواطنيها.

ما هو المقصود بعملية الإنتاج

الإنتاج عبارة عن عدد من العمليات تعمل على الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية من أجل تحقيق هدف مشترك، وخلال عملية الإنتاج يتم تحويل المواد الخام إلى منتجات تلبي الاحتياجات المختلفة للإنسان.

من اهم عناصر الإنتاج

للحفاظ على إنتاج متزايد في الدولة يعمل المسئولون فيها على استغلال كافة الموارد الطبيعية والمادية والبشرية لتعزيز هذه العملية، وحتى يضمنون النجاح في ذلك يجب أن تتوفر عناصر الإنتاج التي من أهمها ما يلي:

  1. العمل: هو الأنشطة والمشاريع والبناءات والأعمال المختلفة التي يؤديها الأفراد القائمين على عملية الإنتاج.
  2. رأس المال: من الضروري أن يتوفر في الدولة أو المؤسسات رأس مال كافي لبدء عملية الإنتاج ومن ثم نجاحها.
  3. الأرض: المكان الذي سيتم فيه عملية الإنتاج يجب أن يكون مهيأ لظروف العمل والأهداف الموضوعة لنجاح عملية الإنتاج، لذا فمن المهم أن تتوفر كافة الموارد الطبيعية حتى نصل إلى الغاية من العمل.
  4. التنظيم: العنصر الأساسي من عناصر الإنتاج وتعتمد عليه بصورة مباشرة.
  5. الإرادة: تعتبر عنصر ضروري جدًا للنهوض بعملية الإنتاج وصنع هدف مشترك بين كافة العناصر السابقة حتى يتم استغلالها بالشكل الأمثل.

ما هي خصائص عوامل الإنتاج؟

  • العملية الإنتاجية: هي العملية التي يأخذ فيها الإنسان المواد الخام ويستخدم مجموعة من الوسائل حتى يحصل على المنتج النهائي، ومنها الأفراد العاملين والآلات ورأس المال.
  • العملية التسويقية: تتم هذه العمية من خلال ذكر المنافع والمميزات الموجودة في المنتج للعملاء من خلال جذب انتباههم لشرائه وتحقيق الهدف من إنتاجه والحصول على عائد مجزي من بيعه، وهذه العملية من أهم الأسباب لنجاح المنتج.
  • العملية النقدية: هذه العملية يتم تحديد تكلفة الإنتاج وكذلك العمليات خلالها، ومن ثم تحديد قيمة بيع المنتجات، وهي مسئولة عن الخروج بنتيجة سواء مربحة أو خاسرة من الإنتاج.
  • العملية التجارية: يتم في هذه العملية عرض المنتجات أمام التجار حتى يتم شرائها والحصول على الهدف الرئيسي من الإنتاج.

ما هي مراحل الإنتاج؟

مرحلة ما قبل الإنتاج

يتم في هذه العملية دراسة كل الجوانب المتعلقة بالمشروع سواء كانت تقنية أو اقتصادية، والعمل على التخطيط لذلك جيدًا بداية من الاختيار الجذاب للموقع، مرورًا بالتخطيط للمشروع من الداخل وكيفية إخراجه على أرض الواقع، وصولًا إلى دراسة ما إذا كانت الموارد المتوفرة كافية أم لا؟.

مرحلة الإنتاج

يتم خلالها تحديد العمليات الإنتاجية والصناعية والعمل على تحقيقها بشكل اقتصادي، كما يجب أن تتوفر الصيانة اللازمة لحل أي أعطال للآلات أو وسائل النقل حتى لا يتأخر تسليم المشروع عن الموعد المحدد له، وهذه الصيانة تنقسم إلى صيانة إصلاحية وصيانة وقائية.

ما الفرق بين الانتاج و الانتاجية؟

الفرق بسيط جدًا بين عملية الإنتاج والإنتاجية، فالإنتاج هو عملية الإنشاء أياً كان نوعه فيمكن أن يكون إنتاج لسلعات أو صناعات أو خدمات أو زراعة، ويمكن أن يكون عمل على تحسين معين من المنتج، فهو بشكل مختصر يعد من عمليات التصنيع.

أما الإنتاجية فهي عملية حساب الناتج من عملية الإنتاج أي قياس مدى قدرة المصنع على الإخراج من كمية مدخلات محددة، هي عملية تحدد قدرة الإنتاج على توفير سلع أو خدمات سليمة تحقق الهدف منها.

ما هي طرق قياس الانتاجية؟

هناك بعض الطرق التي تساعد على قياس عملية الإنتاجية، هي:

  • استراتيجية حساب ناتج الإنتاجية البسيط.
  • استراتيجية التغذية الراجعة بزاوية 360.
  • استراتيجية قياس الوقت بصورة دورية.
  • استراتيجية حساب الكفاءة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة