من أنواع الخط العربي الجاف

من أنواع الخط العربي الجاف، من أكثر الأمور التي ميزت الخط العربي عن غيره من باق أنواع الخطوط هي أن له العديد من الأنواع المميزة والجميلة التي لا أول لها من أخر، وهذه الأنواع المميزة كان لها الفضل في العديد من المخطوطات والكتابات الرائعة في الماضي والحاضر والمستقبل، في المقال التالي سوف نتعلم معًا العديد من المعلومات المميزة والجميلة بخصوص هذا الخط وغيره من باقي الخطوط الأخرى بالإضافة إلى العديد من المعلومات المميزة والجميلة التي سنتعرف عليها في المقال التالي فتابعونا.

من أنواع الخط العربي الجاف

من أنواع الخط العربي الجاف

من أنواع الخط العربي الجاف

عندما نتحدث عن الخطوط في اللغة العربية فسنجد أنها عبارة عن (الثلث – النسخ – الرقعة – الديواني – الهمايوني – الفارسي – الإجازة – التوقيع) وتعد هذه المجموعة من الخطوط هي الخطوط الأساسية التي لابد من أن يحرص العديد من الخطاطين على التعرف إليها بشكل كامل.

ولا يكون المرأ خطاطًا أو ذو فقه في اللغة العربية دون أن يكون له معرفة كبيرة بها، وذلك لأنه هناك مجموعة أخرى من الخطوط التي يطلق عليها الخطوط الفرعية وهي خطوط (جلى الثلث – جلى الديواني – جلى الفارسي – الريحاني – خط التاج) وكلمة جلى هنا يقصد بها واضح وظاهر وليس مخفي أي أن مقياس القلم المستخدم في الكتابة قدره سنتيمتر واحد أو أكثر.

أنواع الخط العربي المستعملة في عهد النبي

من المهم أن نعلم بأن الخط العربي لم يكن شكله في عهد النبي صلى الله عليه وسلم بذات الشكل الواضح والجميل والمنمق الواصل لنا في يومنا الحالي، بل أنه تدرج وتنوع شكله بطريقة مميزة، وكان الكتاب في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يكتبون بالخظ المقور أو ما يطلق عليه الخط النسخي، وقد قام زيد بن ثابت بكتابة صحف القرآن في خلافة ابي بكر بأمر خاص منه وبرضا عمر رضي الله عنهما.

وكان الصحابة أيضًا يكتبون القرآن الكريم بخط الجزم وكان هناك فارق بين الكتابة العادية في الرسائل وبين كتابة القرآن الكريم، وفي عهد بني أمية بدأ الاهتمام بشكل كبير باللغة العربية وبدأ تحويل الخط العربي من الخط الكوفي إلى شكل يشابه كبير باللغة العربية وبدأ تحويل الخط العربي من الخط الكوفي إلى شكل يشابه ما نراه اليوم، وقتها تم اختراع القلم الجليل الذي يساعد في الكتابة بالخط الجلي أي الخط الواضح والظاهر، وأشتهر خالد بين الهياج بكتابة المصاحف في ذلك الوقت على وجه التحديد.

أنواع الخط العربي في القرآن الكريم

لقد كتب المصحف الشريف من بداية الوحي إلى يومنا الحالي بأنواع متعددة من الخطوط العربية والتي سوف نبينها لكم بالتفصيل فيما يلي:

  • في العهد الأول إلى القرن الخامس تقريبًا كانت المصاحف تكتب بالخط الكوفي بمختلف أنواعه وتعدداتها.
  • أما في القرن الثامن و التاسع عندما تنوعت الخطوط أصبح الكتبة يكتبون المصاحف بخط الثلث وهو من خطوط اللغة العربية التي سبق وذكرناها.
  • في حين خلال العصر الحاضر ظهر خط النسخ والذي يعد هو أجمل الخطوط في اللغة العربية فصاروا يكتبون المصاحف به بشكل كبير.
  • واستمر الوضع كذلك إلى حين أن ظهرت المطابع عام 1431 ميلادية، وبقيت فترة طويلة حتى قبل أن تظهر صلاحيتها، فدخلت في بلاد إيطاليا ثم فرنسا ثم إنجلترا ثم انتشرت في بقية البلدان، ولقد تقدمت صناعة المطابع في العصر الحاضر، وأدخل فيها العديد من التحسينات الفنية.
  • وأول مصحف طبع في المطابع الحديثة كان في همبرج بألمانيا سنة 1113 هجرية، ويرجع ذلك بسبب عدم وجود المطابع آنذاك في البلاد العربية.
  • ويوجد من هذه الطبعة مصحف بدار الكتب العربية بمصر بالقاهرة إلى يومنا الحالي.
  • ودخلت المطابع تركيا ثم تونس ثم حلب، ثم انتشرت المطابع بعد ذلك في البلاد العربية، وانتشرت طباعة المصاحف في جميع بقاع الأرض.

من أشهر أنواع الخط العربي؟

هناك العديد من أنواع الخطوط في الخط العربي وهذه الأنواع لا حصر لها على الإطلاق، ناهيك عن أن كل نوع من أنواع هذه الخطوط له مجموعة كبيرة جدًا من الأنواع أيضًا التي تتفرع منه بشكل كبير جدًا وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

  • الكوفي – المحقق والريحاني – خط الطومار – الجليل أو الجلي – الثلث – النسخ – الفارسي (التعليق) – الشكستة (المكسر) – الديواني – جلي-الديواني – الرقعة – الإجازة – المغربي.
  • السنبلي – الوسام – الطغراء – السياقة – حروف التاج – خط المشق – المكي والمدني – السوداني – البهاري – الكرشمة – المعلي –  القدوسي – الحر.

ما هي أجمل الخطوط العربية؟

تعد الخطوط العربية متفاوتة فيما يتعلق بالجمال لأن الأمر باختلاف كل شيء نسبي إلى حدًا كبير، ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن يقتصر على نوع أو أثنين ولكننا سنذكر لكم فيما يلي أفضل وأجمل الخطوط العربية التي تم التوصل إليها والكتابة بها إلى يومنا الحالي بكل أريحية وهي كما يلي:

    • خط النسخ وهو من الخطوط شديدة الوضوح في اللغة العربية وكان من أشهر الخطوط في العصر العباسي ويتميز بسهولته ووضوح حروفه ومن أشهر الحروف التي يتم استعمالها في كتابة المصاحف والمجلات والكتب المدرسية.
    • خط الثلث وهذا الخط يعد من أجمل الخطوط من حيث المنظر العام ولكنه وعلى الرغم من ذلك صعب الإتقان ولكنه في النهاية يعطي مظهر جمالي فني لا مثيل له على الإطلاق، ولمعرفة موهبة خطاط ومدى أبداعه من المهم اختباره في كتابة خط الثلث.
    • خط الرقعة، من الخطوط التي يستعملها العامة والعاديين من الناس ويتم الكتابة به بشكل يومي وهو من الخطوط التركية الممتازة ولقد ظهر في ديوان الخلافة العثمانية وكان خطا معتمدًا في المراسلات التي يكتبها موظفي الدولة العثمانية وهو من الخطوط السهلة والبسيطة وأول الخطوط التي يتعلم الإنسان كتابتها على الإطلاق.
    • الخط الديواني، ويعد من أجمل الخطوط العربية ولقد عرف بهذا الاسم لأن الخطاطين كانوا يستعملونه في ديوان الملك والخليفة، وهو من الخطوط التي تمتاز بالاستقامة ولا يحتوي على الحركات وقد تم اكتشاف هذا الخط في زمن السلطان محمد الفاتح وينشق عنه عدة خطوط أخرى منها الديواني المترابط والديواني الجلي والمحبوك والهمايوني.
    • الخط الفارسي ويطلق عليه الخط الفارسي نسبة إلى بلاد فارس إيران وقد تم الكشف عن هذا الخط في القرن الثالث عشر الميلادي ويتميز بالسهولة والوضوح والبساطة ولا يحتوي على الحركات وخالي تمامًا من الشربكة والتعقيد ومبني على قواعد وأسس وقد أنش منه العديد من الخطوط الأخرى مثل الشكستة والمتناظر والخط المختزل.
    • خط الإجازة وهو من الخطوط التي هي عبارة عن خليط ما بين الثلث والنسخ وسمي كذلك حيث يتجاوز الخطاط الجمع ما بين الخطين وله قواعد وأسس كان مؤسسها الأول هو الخطاط يوسف الشجري.
    • خط الطغراء وهو أحد الخطوط العربية التي تتميز بشكل الإبريق أي إبريق القهوة وقد كان العثمانيون يستعملون هذا الخط بكثرة في وقت ما ولكنه سرعان ما زال بعد زوال الدولة العثمانية ولكن وعلى الرغم من ذلك لا زال بعض الناس يستعملون هذا الخط في كتابة الأحاديث النبوية الشريفة.
    • خط التاج وهو من الخطوط التي تعد خط ثلث والحرف الأول منه على شكل تاج ولكنه لم ينتشر استعماله كثيرًا إلا عندما تم التوصل إلى اكتشافه.
    • الخط المغربي وسمي كذلك لأنه من الخطوط المنتشر استعمالها في المغرب وهو خط محلي لها وقد تطور في القرن التاسع الهجري وبعد ذلك خف الاهتمام به وقل انتشاره بين الناس بشكل تدريجي.

ما هي خصائص الخط العربي؟

لكل خط في هذا العالم خصائص ومميزات معيصنة تجعل منه خط مميز وناجح ومفضل استعماله بشكل كبير بين الناس ومن أبرز مميزات الخط العربي على الإطلاق سنجد لدينا ما يلي:

  • دقة الحروف بشكل كبير فلا يمكن بأي حال من الأحوال الاعتماد على خط حروفه صغير دقيقة وواضحة وثابتة أو ذات أكثر من شكل في الكتابة، فيعد هذا من الأمور الصعبة التي لا يمكن العمل بها بأي حال من الأحوال.
  • الاتزان ويعد من أهم عوامل نجاح الخط التعامل به بشكل ثابت ومميز، وذلك لأن الاتزان من العوامل التي تجعل الوحدة الجمالية منتظمة للعمل ويخضع الخط العربي إلى مبدأ الاتصال والانفصال بين حروفه وكلماته فذلك أصعب ما يواجه الخطاط في الكتابة والتركيب.
  • ملء الفراغ ويعد من أهم العوامل التي تميز وتخص الخط العربي هي مقدرته على ملء الفراغات، وذلك لأن ملئ الفراغات من الأمور التي تعمل على تشويه العمل الفني وإضعافه بشكل كبير وهو ما دفع العديد من الخطاطين إلى التفنن في ملئ الفراغات في كتاباتهم.
  • الظفر ويعني تجميع أكثر من نقطتين في مكان واحد فيؤدي هذا الأمر إلى ملء الفراغات الموجودة، حيث يتميز الفن الإسلامي بالإيقاع، وهو جزء مهم وعامل مؤثر في اللوحة الفنية ولزيادة نسبة التوازن بين أحجامها فيعطيها منظرًا جميلًا مألوفًا بالنسبة لمن يكتب به بشكل كبير ما يعطي نوع من التناظر في الكتابات بالخط العربي.
الكاتب : Samar Tarek