من أدوات قارئ النص الأدبي

من أدوات قارئ النص الأدبي، إن قارئ النص الأدبي من الأشخاص الذين هم في حاجة ماسة إلى العديد من الأساسيات المميزة والجميلة التي تكفل لهم قراءة متميزة وفعالة للنصوص الأدبية المختلفة وفي هذا المقال سوف نتعرف على العديد من أنواع النصوص الأدبية المختلفة بالإضافة إلى خطوات قراءة النص الأدبي وغيرها من المعلومات المميزة التي سوف نتعرف إليها بالتفصيل فتابعونا.

النص الأدبي

النص الأدبي

من أدوات قارئ النص الأدبي

كي تكون قارئ ناضج ومتفهم بقدر كبير للنص المتاح أمامك فمن المهم أن تتسم بالعديد من الصفات المتعلقة بالقراء بالإضافة إلى امتلاكك الكثير من المعارف والأدوات المميزة والتي سوف تكون بمثابة أدوات مميزة لك في خلال قراءاتك للنص الأدبي ما من شأنه المساهمة بشكل كبير في فهمك له والتعرف على مختلف دلالاته المميزة وهذه الأدوات تتمثل فيما يلي:

  • المعرفة البلاغية.
  • المعرفة المعجمية.
  • المعرفة النحوية.
  • معرفة المنطق.
  • معرفة الفلسفة.
  • الثقافة.
  • معرفة اللغات الأجنبية.

ما هو النص الأدبي

النص الأدبي: هو عبارة عن أي عمل كتابي يعتبر مبدعًا وذو مغزى حيث يمكن أن يشمل النص الأدبي الروايات والمسرحيات والقصص القصيرة والشعر والمقالات، وكذلك الأعمال غير الخيالية مثل السير الذاتية والمذكرات والنصوص التاريخية وغالبًا ما تحتوي النصوص الأدبية على العديد من الموضوعات والأشكال والرموز التي توفر نظرة ثاقبة على الحالة الإنسانية وتساعد على خلق سرد فريد وقوي للبنية الأساسية للنص، ومن المهم كذلك أن يكون هذا النص قادر على إيضاح وجهة نظر الكاتب بشكل كامل، وينقسم النص الأدبي إلى ثلاث فروع أساسية مكونة له هي البنية الفنية، وبنية المعنى والبنية البلاغية، وبنية المعنى.

ما هي أنواع النصوص الأدبية؟

كما سبق وقلنا أن أي نص كامل ومميز من شأنه أن يندرج تحت تعريف النص الأدبي  وذلك بشرط أن يكون واضح ومفهوم المراد منه وتكون جمله شاملة للمعنى المحدد من خلالها، ومن أبرز أنواع النصوص الأدبية نجد لدينا ما يلي:

  • التقرير الصحفي، وهو أحد فنون الكتابة الصحفية وهو ما بين الخبر والتحقيق ويقدم للقارئ مجموعة مميزة من الوقائع والمعلومات والآراء حول حدث أو قضية معينة في المجتمع.
  • المقالة، وهي عبارة عن عمل مكتوب يقدم العديد من المعلومات التي تستند بشكل كبير على الأدلة والبحث والتحليل، وقد يغطي موضوعًا يتعلق بمجموعة متنوعة من المجالات مثل العلوم والسياسة والاقتصاد والفن والثقافة وتتم كتابة محتوى المقالة لجمهور معين وعادة ما يحتوي على مناقشة لموضوع معين من أجل إعلام أو تثقيف أو إقناع وقد تشمل الحقائق والآراء والحجج لدعم حجة المؤلف أو وجهة نظره.
  • النص الإقناعي، هو نص وظيفته جعل العقل يذعن لما يطرح عليه من معلومات وأفكار بالحجج والمنطق كما أنه يعمل على إثبات قضية معينة والإقناع بفكرة معينة وإيصال رأي معين والسعي إلى تعديل وجهة نظر من خلال الأدلة والشواهد والبراهين العقلية.
  • النص التفعيلي، هو لون من ألوان النصوص الوظيفية التي تهدف إلى تزويد القارئ بالعديد من الإرشادات المختلفة وتوجيهه للقيام بالعديد من الأعمال أو الأنشطة أو الحركات المعينة ويطلق عليه بالنص الإيعازي أو الإجرائي.
  • النص المعلوماتي، هو نوع من أنواع النصوص الوظيفية التفسيرية التي تهدف بشكل كبير إلى نقل العديد من المعلومات للقارئ وتقديم العديد من التفسيرات المقنعة للظواهر العلمية والاجتماعية والأدبية، ويتواجد هذا النص في الكتب المدرسية والمؤلفات التاريخية.
  • السيرة، وهو نوع أدبي ذو طابع تاريخي يتناول بالتعريف على حياة إنسان ما وقد يكون هذا التعريف موجزًا أو مسهبًا، ويتناول هذا النص العديد من السلوكيات والإنجازات في قالب أدبي ولغة فنية ويعرفها الآخرون بأنها جنس أدبي له بناء مرسوم وواضح يستطيع كاتبها أن يقوم بتحليل مركبات الشخصية التي يتناولها النص.
  • القصة القصيرة، وهي عبارة عن قطعة من الخيال تروي عادةً سردًا من وجهة نظر واحدة ولا تزيد عمومًا عن 20،000 كلمة وفي العادة ما تركز القصص القصيرة على حدث واحد، ونقطة زمنية معينة، ومجموعة مختارة من الأحرف، وغالبًا ما يتم تعيينها في إعدادات فريدة من نوعها، واستكشاف موضوع أو موضوعين، ويتميزون بأوصاف حية وحيوية طوال الوقت ويمكن أن تكون القصص القصيرة متسمة بروح الدعابة، أو تهدئة القلب، أو مليئة بالتشويق، اعتمادًا على نوايا المؤلف.
  • الرسالة، هي عبارة عن نص نثري ذو موضوع أو لغرض محدد ويطلق عليه أيضًا خطاب وفي الغالب ما يحدد من المرسل الغرض منه وذلك بالاعتماد على الجهة التي يتوجه إليها برسالته وللرسالة مبنى واضح، وعبارات محددة، تناسب طبيعة العلاقة بين المرسل وبين المرسل إليه.

من الخصائص التي يتفرد بها النص الأدبي؟

يتفرد النص الأدبي بالعديد من الخصائص المميزة التي من شأنها العمل على إخراجه في أفضل الصور الجميلة والمميزة والتي تجعل منه نص أدبي مفهوم وواضح، ومن أبرز الخصائص التي يتفرد بها النص الأدبي سنجد لدينا ما يلي:

  • الفهم الاستماعي والذي يتمثل في ضرورة استقبال النص الأدبي للقارئ بشكل سلس وسهل.
  • دور الإلقاء المهم في تجسيد المعنى في الشعر، إذ تعدّ مهارة الإلقاء من أكثر كفايات التواصل مع أي خطاب أدبي.
  • القدرة على إثارة الدهشة، أي أن يملك القارئ مهارة إنتاج الدلالة، ومهارة استجلاء المعاني، ومهارة إعادة بناء النص.
  • إبراز النحو الدلالي الإبداعي، حيث أن محتوى النص الأدبي يكون ملائم للتدريس والفهم وأن يكون متناسق المعنى.
  • تنمية القيم الخلقية في نفوس الناشئة، أي نشأة الارتباط الوثيق بين الأخلاق والأدب في النص الأدبي.

النص الادبي تحليله وبناؤه

لابد أن نعلم جيدًا أنه تختلف خصائص النصوص الأدبية بشكل كبير واعتمادًا على نوع النص ونوعه وبشكل عام تحتوي النصوص الأدبية غالبًا على لغة معقدة، واستعارات متطورة وصور حية وبنية تفصيلية كاملة عن الموضوع وغالبًا ما يتم كتابتها لإثارة استجابة عاطفية من القارئ ويمكن أن تشمل العديد من العناصر المختلفة، مثل الرمزية والنبرة والحوار هذا بالإضافة إلى أنه غالبًا ما تحتوي النصوص الأدبية على تفسير المؤلف للوضع أو الأحداث، مما يجعلها ذاتية للغاية وقد تتضمن أيضًا المراجع التاريخية أو الثقافية وغالبًا ما تحتوي على موضوعات أو رسائل من المفترض أن يفسرها القارئ.

ويقصد بتحليل النص الأدبي هو استيعاب النص الأدبي ككل ومن العديد من الجوانب وذلك مع مراعاة تاريخ قائل النص والبيئة المحيطة به والأحداث التي نرت به والمواقف التي أثرت في كتابة النص الأدبي وكذلك العصر الذي عاش فيه كاتب النص والأحداث التاريخية والسياسية في تلك الفترة بشكل كبير، كما أنه لابد من أن يتم تحليل النص الأدبي من خلال تتبع خطوات وتاريخ كاتب النص ويعرف معظم التفاصيل المتعلقة بالنص الأدبي بشكل عام.

مبادئ تحليل النص الأدبي

هناك مجموعة من المبادئ المختلفة للنص الأدبي وهذه المبادئ من شأنها أن تكون مميزة إلى حد كبير، وهذا الأمر من شأنه الدلالة على أهمية النصوص الأدبية وأهمية مراعاة تحليل نصها الأدبي وتتمثل تلك المبادئ فيما يلي:

  • فهم النص: ويكون بقراءة النص أكثر من مرة- قراءة واعية متأنية: يدرك فيها القارئ العلاقات النحوية وطريقة الأداء اللغوي، والدلالات المركزية والهامشية والاجتماعية للألفاظ.
  • تحديد موقع النص: وجوه العام (مناسبة النص وبيئته).
  • تحديد الفكرة والموضوع: ويكون ذلك بتسجيل الأفكار الفرعية ثم النفاذ منها إلى الفكرة الكلية ، وعلى المحلل أن يقف على الانسجام والترابط بين الأفكار الفرعية والفكرة العامة ،ويتفحص حسن انتقال الأديب من فكرة إلى أخرى .
  • الصــور: وتشكل عنصرا بارزا ومهما في النص الأدبي، إذ كلما كان الأدب تعبيريًا كانت الصور هي التي تتشكل في أذهان القارئ، وهو ما يسمو بالأدب والنصوص ويجعلها أكثر نجاحا وتشويقا عند عرضها، أما حين يكون الأدب تقريرياً فإن الأفكار تطغى على الصور.
  • العواطف: وهي الانفعال النفسي المصاحب للنص وعلي القارئ تحديد نوع العاطفة، ودوافعها وعمقها ودرجتها ودراسة البناء الداخلي والشكل الخارجي وعلاقة كل ذلك بالموضوع والعناصر السابقة.

خطوات قراءة النص الأدبي

إن قارئ النص الأدبي لابد من أن يتمتع بالعديد من الأدوات والخطوات المميزة التي من شأنها مساعدته في التعمق بالنص الأدبي ومحاولة فهمه كذلك فإن النص الأدبي من الأمور التي تؤدي إلى فهم ما وراء المعنى الأدبي ومن أبرز هذه الأدوات على الإطلاق سنجد لدينا ما يلي:

  • أولًا استطلاع النص ويتم من خلال القراءة للنص الموجود بين يدي القارئ، ويقوم بها من خلال كيفية معينة هي عملية القراءة الصامتة السريعة دون توقف على الإطلاق، أو جهرية في حالة ما إذا كان القارئ ينطق نص شعري.
  • ثانيًا أسلوب البحث، ويبحث فيه القارئ عما يحتاج إليه من إجابات وافية مثل الرموز والمصطلحات التي من الممكن أن يحتاج إليها، حيث أن القارئ الجيد يحتاج إلى تفسير ما قد يعجز عنه في خطواته الأولى وذلك حتى يتمكن من إتمام القراءة العميقة القائمة على الفهم.
  • ثالثًا مرحلة الفهم والتفسير وهي من المراحل المتأنية في القراءة، ومن خلالها يستخدم القارئ أداة التحليل الفنية والمعاني الثقافية، كما أنه يحاول فهم موضوع النص والأفكار والتفصيلات الموجودة به.
  • رابعًا الأداة الأخيرة والتي تعتمد على القراءة المتأنية للتحليل والتقويم، وهي عملية تحليل للبنية البلاغية للنص وفيها يقوم القارئ بتحليل نظم الجمل بداخل النص المعتمد على ترتيب الألفاظ في الجمل حسب ترتيب المعاني الواردة به، والأساليب النحوية المستخدمة في غير معانيها الأصلية.
الكاتب : Samar Tarek