مصادر المياه العذبة

الماء هو أساس كل شيء حي والعنصر الأهم من أجل بناء المجتمعات واستمرار الحياة على سطح كوكب الأرض، وسوف يتناول المقال التالي المصادر المختلفة التي نحصل من خلالها على المياه العذبة والطرق المتبعة من أجل حمايتها من التلوث والمحتفظة عليها.

مصادر المياه العذبة

مصادر المياه العذبة

مصادر المياه العذبة

المياه العذبة هي أساس الحياة على كوكب الأرض ولكننا نحصل عليها من موارد محدودة نوعاً ما حيث أنها تمثل نسبة 3% فقط من نسبة المياه المتواجدة على سطح الأرض، وعلى الرغم من أهميتها الكبيرة ولكنها تتعرض للكثير من المخاطر بسبب الاحتباس الحراري والجريان السطحي الملوث.

نظراً لأهمية الماء لكل كائن حي فإن الإنسان دوماً في حالة من البحث عن مصادر لها ويسعى من أجل الحفاظ عليها وتتمثل تلك المصادر فيما يلي:

المياه السطحية

وتطلق على أي مسطح مائي فوق سطح الأرض وتشمل الأنهار والبحيرات والجداول والأراضي الرطبة وأيضاً تعد البحار والمحيطات من المسطحات المائية، ونرى أن الأمطار والمياه الجارية تساعد بشكل كبير على جعل المياه السطحية مستمرة في الجريان ويوجد أكثر من شكل للمياه السطحية المتواجدة على الأرض ومنها:

  • المياه السطحية الدائمة: وتتمثل في مياه الأنهار والبحيرات والمستنقعات والينابيع وتتجدد بصورة دائمة من مياه الأمطار.
  • المياه السطحية من صنع الإنسان: وهي التي يقوم بها الإنسان وتظهر في شكل السدود والبرك الصناعية.
  • المياه السطحية الشبه دائمة: وتعرف بأنها المسطحات المائية التي تتمثل في الجداول والبحيرات والمناطق المنخفضة التي تتجمع فيها المياه الجارية أو التي تنتج من هطول الأمطار.

جميعنا نعرف أن المياه السطحية مهمة جداً ويوجد لها الكثير من الاستخدامات داخل المنازل وخارجها وفي ري الأراضي الزراعية، ومع ذلك فهي تتعرض للتلوث بسبب الكثير من العوامل والعوادم التي تجعلها في حاجة إلى التنقية والمعالجة، لذا تعتبر المياه الجوفية أكثر نقاءً وتحتاج إلى معالجة أقل.

المياه الجوفية

هي واحدة من مصادر المياه العذبة المهمة والتي تمثل ثلث المياه العذبة التي يستخدما الناس على سطح الأرض  وتمثل نسبة 96% من المياه العذبة السائلة ونجد أنه يتمن استخدام 60% منها للري و 40% منها للشرب.

تقع المياه الجوفية على مسافة تحت سطح الأرض وتشغل المساحات والفروق المتواجدة بين الصخور والتربة ولها علاقة وثيقة بالمياه السطحية من خلال الدورة الهيدروجينية التي تخص الغلاف الجوي، وتضم المياه الجوفية الكثير من المعادن مما يجعلها مياه آمنة وصحية من أجل صحة الإنسان بالإضافة إلى أنها لا تتعرض للكثير من الملوثات مثل المصادر الأخرى.

تتميز المياه الجوفية بأنها لا تتعرض للتبخر وتحافظ على درجة حرارتها ويعود هذا الأمر إلى أنها بعيدة عن سطح الأرض والأتربة والعوامل الجوفية وأشعة الشمس، وتتشكل المياه الجوفية بسبب تسرب مياه الأمطار أو مياه البحيرات والأنهار إلى باطن الأرض عن طريق المسامات التي توجد في التربة.

نلاحظ أن المياه الجوفية أكثر نقاءً من المياه السطحية ولكن على الرغم من ذلك فالمياه السطحية تكون أكثر سهولة في الاستخراج والاستخدام، بينما الباحثون يحتاجون إلى ميزانية كبيرة من أجل القيام بحفر التربة والتمكن من الوصول إلى الخزانات الجوفية واستخراج الماء عن طريق مواتير الضغط وأنابيب التوصيل.

الأمطار

تعد الأمطار واحدة من مصادر المياه العذبة على سطح الأرض وتعتمد حياة الإنسان على المطر حيث أن الأمطار تحدث حينما تتشبع السحب بقطرات الماء وتصطدم مع بعضها البعض ينزل المطر، ومياه المطر تعد من المياه النقية فبالرغم من وجود الكثير من الملوثات التي تحدث للمياه التي تتصاعد للسماء إلا أنه عندما يحدث تبخر للماء لا تصعد الملوثات مع الماء.

نجد أن المياه تكون نقية وصالحة للاستخدام فيتم استخدامها في ري الأراضي الزراعية وتوليد الطاقة الكهربائية وتدخل مياه الأمطار في الكثير من الصناعات وأعمال النظافة.

ذوبان الأنهار الجليدية

في الأونة الأخيرة أصبح العلماء يقومون بالتحذير من ذوبان الأنهار الجليدية والتي ترمز إلى الإحترار العالمي وارتفاع درجات الحرارة، فنجد أن تلك المياه الذائبة تؤدي إلى ارتفاع مستويات البحار وبرغم حاجة الجميع إلى المياه العذبة ولكن من الصعب أن يتم نقلل تلك المياه من القطبين الشمالي والجنوبي إلى مناطق الاستخدام.

أنواع المياه العذبة

تختلف أنواع المياه العذبة تبعاً لمناطق استخراجها وطرق استخدامها  ونجدها في الأشكال التالية:

مياه الصنبور

وتتمثل في المياه التي نتمكن من الحول عليها في المنزل وتأتي من الأنهار أو السدود وتتم معالجتها بطريقة تتناسب مع الشرب، وتتم عملية تخزينها في الخزانات حتى تصل إلى المنازل عن طريق خطوط أنابيب للمياه وخاصة ً أنها تخضع بشكل عام للمعايير التي تقوم الحكومات بوضعها.

 المياه المعدنية

هي مياه نقية بشكل كبير وتحتوي على الكثير من المعادن الحيوية حيث أن نسبة الكالسيوم والمغنيسيوم بها مرتفعة جداً، وهذا ما يجعلها تباع بمبالغ كبيرة على عكس مياه الصنبور ولكنها تستحق هذا الأمر لما فيها من فوائد كثيرة والمصادر الرئيسية من أجل الحصول عليها هي المياه الجوفية.

مياه الشرب المعبئة

قد يختلط الأمر على الكثيرين أن المياه المعبئة هي المياه المعدنية ولكن يوجد بعض الاختلافات بينهم حيث أن المياه المعبئة هي مياه تم معالجتها بالترشيح والتناضح العكسي وتعرضت للأشعة فوق البنفسجية، وتمت تعبئتها في زجاجات من أجل عملية البيع وفي أغلب الأوقات تكون نسبة الكالسيوم والمغنيسيوم بها قليلة لذا نجد أن الكياه المعدنية هي الأفضل على الإطلاق.

الماء العسر

هو الماء الذي يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن وتنتج من تسرب المياه في المناطق التي تحتوي على الحجر الجيري والجبس والطباشير ويتميزون باحتوائهم على نسبة كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والبيكربونات والكبريتات والكربونات، وهي أحد أنواع مصادر المياه الجوفية وتعتبر خيار مناسب لمرضى القلب والأوعية الدموية لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن.

الماء المقطر

هي مياه صالحة للشرب والاستخدام ويقصد بها المياه التي تمت تنقيتها بالتقطير حيث نقوم بغليان المياه حتى تتحول إلى صورة بخار ماء، ويتم التقاط الغاز وتكثيفه و إعادته للصورة السائلة، وتعتبر أكثر أنواع المياه أماناً وتخلو من البكتريا والجراثيم ويتم استخدامها في تحضير الأدوية والمضادات الحيوية، ولكن لا ينصح بشربها لأنها تخلو من المعادن التي يكون الجسم في حاجة لها.

المياه القلوية

أصبحنا نسمع هذا المصطلح كثيراً في الآونة الأخيرة فنرى البعض يقول أن المياه الحمضية لها الكثير من الاضرار على المعدة وتسبب المشاكل، لذلك كان الاتجاه إلى شرب المياه القلوية التي تساعد في تقليل أحماض المعدة ولكن تلم مجرد دراسات نظرية لم يتم إثباتها على أرض الواقع.

مياه الآبار

تتوفر مياه الآبار في المناطق الريفية والبدوية فلا نلاحظ وجود الآبار في المناطق الحضرية والمدن، وهي مياه تندفق خلال الشقوق إلى التربة وتتراكم أسفل سطح الأرض ويتم حفر الآبار من أجل الحفاظ على المياه المتدفقة من الأنهار من الأمطار للحفظ والاستخدام حين الحاجة.

ما هو الفرق بين المياه العذبة و المياه النقية؟

المياه العذبة

  • تتكون بصورة طبيعية على سطح الأرض ويوجد منها تحت سطح الأرض وتظهر في شكل الجداول والمياه الجوفية الموجودة في الآبار والعيون.
  • توجد أيضاً على سطح الأرض في شكل أنهار وبحيرات ومستنقعات وبرك ومياه الأمطار.
  • لها الكثير من الخصائص من المواد الصلبة المذابة بها وتركيز منخفضة من الأملاح المذابة.
  • تنقسم المياه العذبة إلى الكثير من الأقسام بسبب تواجدها في أماكن كثيرة وغير متشابهة.

المياه النقية

  • تطلق على المياه التي يتم تنقيتها وإزالة الملوثات والفطريات والميكروبات منها من أجل أن تكون صالحة للشرب وتدخل في الاستخدامات البشرية الأخرى مثل أن تدخل في الصناعات الكيميائية وصناعة الدواء.
  • تتميز تلك المياه بأنها نظيفة وتخلو من المكونات الضارة والشوائب المختلفة.
  • عندما يتم إهمال خزانات المياه من دون إجراء عمليات التنظيف المستمرة فنجد أنها تؤدي إلى تغير المياه وتلوثها فتصبح مياه راكدة، وينتج عنها الكثير من الميكروبات والطفيليات والتي تؤدي إلى تسمم المياه والإصابة بأمراض شديدة عند الشرب منها.

ما هي فوائد المياه العذبة

  • يظهر الاستخدام الأساسي  للمياه العذبة في الحياة المنزلية اليومية خلال الشرب والغسيل والتنظيف والطبخ والاستحمام، وتنظيف الاطباق وغسيل الملابس وغسيل السيارات وري النباتات.
  • تساعد المياه على منع التآكل والتخلص من النفايات وتعمل على توفير الحماية الطبيعية من الفيضانات.
  • المياه العذبة تعتبر مصدر مهم جداً من أجل أعضاء جسم الكائن الحي فتعتمد عليها جميع الخلايا والأعضاء والأنسجة، ويعمل على تنظيم درجة الحرارة والحفاظ على وظائف الجسم المختلفة.
  • تساهم مصادر المياه العذبة على تنمية مصايد الأسماك حيث يقوم الناس في جميع أنحاء العالم لاصطياد الأسماك من المسطحات المائية، وبعد الدراسات المختلفة وُجد أن الأسماك التي يتم صيدها من المياه العذبة تعمل على توفير برتين حيواني يكفي لإطعام 158 مليون شخص حول العالم.

مجالات استعمال المياه العذبة

  • يتم استخدامها في الزراعة حيث أثبتت الدراسات المختلفة أن حوالي 69% من استخدامات المياه العذبة في العالم مخصصة من أجل عملية الري.
  • نجد أن 22% من استخدامات المياه حول العالم يتم استخدامها في الأغراض الصناعية التي تخص مصافي النفط، واستخراجه كما أن الماء يستخدم كمذيب في العمليات الكيميائية والكثير من الصناعات المختلفة.
  • تستخدم المياه العذبة في توليد الطاقة الكهرومائية وتعرف بأنها الطاقة التي تعمل على توليد طاقة كهربائية من المياه التي تقود التوربين المائي المتصل بمولدات الطاقة الكهرومائية، وهي أحد مصادر الطاقة المتجددة وتكون منخفضة التكلفة وغير ملوثة للبيئة.

استخدامات أخرى للمياه العذبة

  • يتم استخدام الماء في جميع الأغراض المنزلية والشرب فلا يمكن لأي كائن حي أن يستغنى عنه ويساعد في الحفاظ على نظافة المنزل والنظافة الشخصية للأفراد.
  • يستخدم في مجال السياحة والترفيه.
  • يساعد بشكل مباشر على التنمية الاقتصادية.

ماذا يحدث اذا قلت المياه العذبة؟

  • لو قلت المياه العذبة فهذا يعمل على لجوء الناس إلى استخدام المياه الملوثة بالجراثيم من أجل توفير احتياجاتهم فنجد ان هناك ما يقرب من مليون شخص يموت بشكل سنوي بسبب الأمراض التي تنتج من تلوث المياه.
  • نقص المياه العذبة يكون له تأثير غير مباشر على صحة الإنسان الجسدية وهذا لأن هناك فئة من الناس تلجأ إلى حمل المياه على الاكتاف والظهر لمسافات طويلة إلى المنازل أو أماكن الاستخدام.
  • الأطفال هم الفئة التي تكون أكثر تضرراً بسبب عدم حصولهم على مياه الشرب والتي تعد أساسية للنمو السليم وتحميهم من انتقال الأمراض المختلفة لهم.
  • يوجد أكثر من 160 مليون طفل حول العالم يعانون من أمراض التقزم وسوء التغذية والتي ترتبط بشكل مباشر بقلة المياه الصالحة للشرب وعدم توفر خدمات الصرف الصحي التي تمنع تلوث المياه بشكل كبير.
الكاتب : Aya Sanad