مشروب تنظيف الرحم وقت الدورة

Aya Sanadالمُدقق اللغوي: mohamed2 مارس 2023آخر تحديث :

يوجد الكثير من المشروبات التي تلجأ إليها النساء من أجل التخفيف من أعراض وآلام الحيض وأيضاً من أجل تنظيف الرحم أثناء الدورة الشهرية، وهناك بعض الأطعمة التي تعمل بالفعل على تنظيف الرحم والتخفيف من الأوجاع والآلام ويكون لها تأثير جيد على الصحة.

مشروب تنظيف الرحم وقت الدورة
مشروب تنظيف الرحم وقت الدورة

مشروب تنظيف الرحم وقت الدورة

يوجد الكثير من الأعشاب التي يمكن استخدامها من أجل تنشيط الرحم وتطهيره وتحسين أدائه وتقوم بتخفيف أعراض الدورة الشهرية، وتعمل تلك المشروبات على تنظيف الرحم بعد الحيض وتطهيره بعد فترة انقطاع الطمث ومن أهم تلك المشروبات القرفة ولكن يوجد أنواع أخرى سوف نتعرف عليها كالتالي:

الزنجبيل

يقوم الزنجبيل بتقليل الالتهابات وزيادة تدفق الأكسجين والدم إلى الرحم وهو في الحقيقة يقوم بتطهير كامل للجسم حيث يعمل على تدعيم وظائف الكبد وتعزيز الدورة الدموية وعملية التعرق الطبيعي.

الزنجبيل هو واحد من الأعشاب الجيدة التي ينصح بتناولها خلال أيام الدورة الشهرية لأنه يعمل كمضاد للالتهاب وعلاج التقلصات المؤلمة، وتسكين آلام الدورة الشهرية ويساهم في تنزيل بقايا الدم من الرحم.

شاي البابونج

قامت الكثير من الدراسات والأبحاث حول تركيب شاي البابونج ووجدوا أن مركباته تكون مفيدة للغاية في علاج تقلصات الدورة الشهرية وتساعد بشكل كبير على تطهير الرحم مثل الجليسين والهيبورات، ومن الممكن أن تقوم بالتخفيف من تشنجات العضلات والالتهابات التي تنتج عن الدورة الشهرية وتؤدي أيضاً إلى استرخاء الرحم.

النعناع

من المعروف عن النعناع أنه يقوم بالتخفيف من تقلصات الدورة الشهرية بجانب علاج تقلصات الجهاز الهضمي وتنظيف الرحم، وأثبتت الدراسات أن زيت النعناع يعمل على استرخاء عضلات المعدة ويقلل من تقلصات الدورة الشهرية لدى الكثير من السيدات الغير متزوجات.

يمتلك النعناع خصائص مضادة للتشنجات والالتهابات لأنه يحتوي على المنثول ويتم صنع شاي النعناع بإضافة أوراق النعناع التي تمنح الشاي النكهة المحببة والمنعشة له، وهذا يجعل منه خيار ممتاز ومناسب من أجل التخلص من تقلصات الرحم وتنظيفه، وهناك من يستخدم الشاي الأخضر وشاي أوراق التوت لدورهم الكبير في تنظيف الرحم خلال أيام الدورة الشهرية لما فيهم من خصائص مضادة للالتهاب.

شاي عشبة القطيفة

تعرف القطيفة بأنها عشبة تستخدم من أجل تطهير الرحم بصورة جيدة ودعم صحته وهناك من يجمع بين القطيفة والبابونج ويقوم بإضافتهم إلى الشاي، وهذا يرجع إلى قيامهم بالمساعدة في تنظيف الرحم بعد الحيض والتقليل من التقلصات، ولكن من الضروري الحذر في الاستخدام وتجنب القطيفة في حالة الحمل.

عشبة موذرورت

تساعد تلك العشبة الرحم على الانقباض بعد الولادة ويتم استخدامها في الطب الصيني التقليدي من أجل علاج أعراض انقطاع الطمث، وتعرف باسم مقوي توتر الرحم أو تحفيز الرحم وهي أحد مكونات عشبة الأم ليون ورين المتواجد في أوراق العشب وهي مطهر قوي لتنظيف الرحم.

هل القرفة تنظف الرحم اثناء الدورة؟

أثبتت الكثير من الدراسات الدور الكبير الذي تقوم به القرفة في تنظيف الرحم أثناء الدورة الشهرية، وهي واحدة من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج الكثير من المشاكل الصحية التي تتعلق بالرحم.

القرفة مفيدة للغاية في تنظيف الرحم من بقايا الدم الفاسد وطرده من الرحم، ويفضل تناولها طوال أيام الحيض عن طريق إضافة ربع ملعقة صغيرة من القرفة ووضعها على الماء المغلي وتناولها أثناء فترة الدورة الشهرية بشكل مستمر، وتلاحظ حينها المرأة خروج كتل دموية غزيرة متراكم أيام الحيض.

ما هو افضل مشروب اثناء الدورة الشهرية؟

توجد الكثير من المشروبات المفيدة التي من الممكن تناولها أثناء الدورة الشهرية ومن أهمها ما يلي:

  • الماء: وهو واحد من أكثر الأمور أهمية التي يحتاج إليها الجسم أثناء الدورة الشهرية، فلا يجب أن تقل كمية الماء التي تتناولها المرأة خلال اليوم عن 2 لتر من الماء لأن الماء يعمل على التخلص من الغازات وتخفيف آلام وتشنجات الدورة الشهرية، وشرب الماء يساعد على التخلص من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغير صحية، ومن الممكن إضافة بعض قطع الفواكه أو الخضروات إلى الماء مثل شرائح الخيار والليمون.
  • الكوكتيل الأخضر: هو أحد المشروبات المفيدة التي ينصح بتناولها خلال أيام الدورة الشهرية لأن الجسم يستفاد من الكثير من العناصر من شربه، ومن الممكن أن تقوم باستخدام الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ الغنية بالمغنسيوم التي تساعد بشكل كبير في التخلص من آلام الدورة عن طريق استرخاء العضلات والحديد الذي يعمل على التغلب على الشعور بالإرهاق، ومتاح لك إضافة الفواكه المختلفة مثل الكيوي الذي يقوم بإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح وبذور الكتان تحتوي على الألياف والخصائص المضادة للالتهاب.
  • شاي الأعشاب: ويتمثل في شاي البابونج، شاي النعناع، شاي الشومر، شاي القرفة وشاي الزنجبيل.

كيف انظف رحمي من الدم المتجمد؟

  • التوسيع والكشط: حيث يقوم الطبيب بتوسيع عنق الرحم واستعمال أدوات بسيطة من أجل إزالة أنسجة الرحم.
  • التبخير المهبلي: وفيه يتم توجيه البخار المحضر من الأعشاب إلى المهبل من أجل تنظيفه والتخلص من الدم الأسود المتجمد.

تنظيف الرحم أثناء الدورة للحمل

  • تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية: التغذية الصحيحة هي أهم جزء في نشأة الطفل حيث تعمل على تعزيز الخصوبة لديه ومنحه بداية جيدة، والنظام الغذائي الجيد يعمل على زيادة احتمالات الحمل وتنظيم هرمونات الجسم وتنظيف الرحم، ومن أهم العناصر التي يحتاج إليها الجسم من أجل الاستعداد للحمل هي فيتامينات أ، ج، ه، ك2 ، د واليود ودهون الأوميجا 3.
  • الابتعاد عن تناول السكر والكافيين: من الضروري الابتعاد الكافيين والقليل من كمية السكر من أجل تحضير الرحم للحمل أو التخلص منهم تماماً، حيث يقوم الجسم بموازنة الهرمونات وزيادة فرص الحمل.
  • حمام تنظيف السموم: من الممكن القيام بعمل حماما تنظيف الرحم من مرتين إلى ثلاثة مرات خلال الأسبوع وهي واحدة من الممارسات المشهورة في الثقافة الغير غربية، ويتكون حمام التخلص من السموم من ملح إبسوم وملح البحر الميت مع زيت اللافندر الأساسي ويتم شرب كوب كبير من الماء قبل الدخول إلى الحمام.
  • تناول الفيتامينات والمعادن: يجب تناول مكملات غذائية معينة من أجل زيادة الخصوبة والحفاظ على صحة الجسم في حالة جيدة بجانب شرب الأعشاب المختلفة واتباع نظام غذائي سليم.
  • عمل بخار مهبلي: حيث أنه من المعروف أن حمامات البخار المهبلي لها دور كبير في تنظيف وتغذية عنق الرحم والأنسجة، وحمامات البخار مفيدة للغاية في الخصوبة وتخفيف آلام متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ودورات الحيض المؤلمة والبواسير وأعراض الدورة الشهرية.

لتنظيف الرحم من الدم الأسود

هناك الكثير من الوصفات التي تستخدم الأعشاب الطبيعية من أجل تنظيف الرحم ومنها خلط ملعقة كبيرة من حب الرشاد المطحون مع ملعقة كبيرة من الكمون المطحون، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من القرفة مع ربع ملعقة صغيرة من المر مع  ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ويتم تناول ملعقة من هذا المزيج على الريق وطوال مدة أيام الحيض بجانب كوب من الماء الدافئ.

أطعمة مفيدة لتنظيف الرحم أثناء الدورة

  • مشروب الحلبة واحد من الأعشاب المهمة التي يمكن الاعتماد عليها لتنظيف الرحم بشكل فعال حيث تقوم بالتخلص من الدم الفاسد والترسبات الموجودة فيه.
  • العسل وهو واحد من الأطعمة المفيدة حيث تقوم بالمساعدة على تنشيط الدورة الدموية وهو ما يؤدي بدوره إلى سرعة عملية نزول الدم الفاسد من الرحم، وينصح بتناول ملعقة على الريق بشكل يومي في الصباح أو إضافته إلى الماء الدافئ وشربه في كل صباح.
  • التوت الأحمر حيث يعمل على تشجيع وتعزيز عملية تدفق الطمث الصحي وتغذية الأنسجة بسب غنائه بفيتامين سي

لتنظيف الرحم من الإفرازات

تكون الإفرازات طبيعية عند المرأة وتحافظ على سلامة الجهاز التناسلي الأنثوي وتساهم في حل الخلايا الميتة والجراثيم من أجل المحافظة على نقاء المهبل ومنع الالتهابات، ومن الممكن أن تختلف الإفرازات الطبيعية في الرائحة واللون تبعاً لوقت الدورة الشهرية والإفرازات الغير طبيعية تختلف بشكل كبير عن الطبيعية من حيث اللون والرائحة واللزوجة، وفي أغلب الأوقات يصاحبها حكة ويمكن التخلص منها من خلال تناول أدوية للالتهابات أو الأدوية المضادة للفطريات أو المضادات الحيوية.

نصائح للحفاظ علي الرحم بعد الدورة الشهرية

  • يجب عمل مسحة عنق الرحم الروتينية لأنها من الممكن أن تساعد في الكشف عن التغيرات التي تسبق السرطانات في عنق الرحم.
  • يجب التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري لأن اللقاح الخالص به من الممكن أن يعمل على الوقاية من تسع سلالات منه.
  • الحرص على استخدام الواقي الذكري لأنه يساعد أثناء الجماع على منع انتشار الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، والتي تعمل على زيادة خطر إصابة المرأة بمرض التهاب الحوض أو سرطان عنق الرحم.
  • الابتعاد عن التدخين لأنه يرتبط ارتباط قوي ببعض أنواع سرطان عنق الرحم.
  • من المتعارف عليه أن الأطعمة الجيدة تساعد في الحفاظ على صحة عنق الرحم وتقوية جهاز المناعة مثل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك ونجدها في البروكلي والخضروات الخضراء، والاطعمة الغنية بفيتامين ج مثل البرتقال والجريب فروت، والاطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين مثل الجزر والكوسا والشمام، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين ه ومنها الخبز والحبوب الكاملة.

ما المشروبات التي يجب أن تتجنبيها أثناء الدورة الشهرية

يوجد بعض أنواع المشروبات التي من الأفضل تجنبها خلال أيام الدورة الشهرية ومنها:

  • المشروبات المحلاة بالسكر: حيث أن المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر المتمثلة في المشروبات الغازية والعصائر ومشروبات الطاقة تعمل على ارتفاع مستويات الطاقة بسرعة كبيرة ثم تنهار، ومن الأفضل الابتعاد عن تلك المشروبات حتى لا تتفاقم المشكلة لأنها تعمل على زيادة تقلصات الرحم وآلام الدورة الشهرية وأيضاً مشروب الشوكولاتة الساخنة له نفس التأثير.
  • مادة الكافيين: وهي واحدة من المشروبات المرفوضة أثناء أيام الحيض ومن الأحسن استبدالها بالمشروبات الدافئة والأعشاب وبدائل القهوة، لأن الكافيين يجعل الشخص يشعر بالتوتر والقلق ويساعد في تنشيط الجهاز العصبي ويؤدي بالفعل إلى تقلب الهرمونات وتغير الحالة المزاجية.
  • اللبن: يحتوي اللبن على الدهون المشبعة التي يكون لها القدرة على زيادة الالتهابات والتهيج والتي من المحتمل أن تعمل على زيادة آلام الدورة الشهرية بالإضافة إلى مادة البروستاجلاندين التي تعمل على زيادة التقلصات.
  • الكحول: من الأفضل أن لا تتجه النساء إلى شرب الكحول خلال فترة الحيض لأنه يؤدي إلى الجفاف وهو ما يجعل أعراض الدورة الشهرية شديدة وأكثر حدة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة