متى يكون الم الثدي خطير؟ والأعراض المرتبطة بألم الثدي يتوجب عرضها على الطبيب

متى يكون الم الثدي خطير، الم الثدي هو أمر يشعر به جميع النساء في فترات مختلفة من حياتهن، ولا شك أن هذا الأمر قد يسبب القلق والحيرة للكثير منهن فعلى الرغم من أن معظم حالات الالتهاب في الثدي تختفي دون علاج، إلا أنَّ هُناك بعض المرضى الذين يحتاجون للعلاج على وجه السرعة، حيث يُمكن أن تشير بعض الأعراض إلى مشاكل خطيرة في صحة المرأة في هذا المقال، سوف نتحدث عن متى يُعتبر الم الثدي خطيرًا وأي علامات حذر يجب ملاحظتها، كي تستطيع كل امرأة التصدي لأية مشكلات صحية تطرأ لديها في هذا المجال.

ألم الثدي لا يعتبر دليلًا دائمًا على الإصابة بسرطان الثدي

لا يعتبر ألم الثدي دليلاً دائمًا على الإصابة بسرطان الثدي، فهناك أسباب كثيرة لظهور ألم في الثدي فقد يكون الألم ناتجًا عن تغيرات في الهرمونات، أو للتهابات بسيطة، أو لاضطرابات في العضلات والأربطة المحيطة بالثدي، أو لكيسات حليمة غير ضارة.

ولذلك، لا يجب الذعر عند ظهور ألم في الثدي، بل يجب إجراء فحص لدى الطبيب لتحديد سبب الألم واتخاذ الإجراء اللازم حسب تشخيص الطبيب ومن المهم التذكير بأن إجراء الفحوصات المنتظمة للثدي، مثل فحص الماموجرام والفحص السنوي للثدي، يمكن أن يساعد في تشخيص سرطان الثدي بشكل مبكر وزيادة فرص الشفاء بشكل كبير.

الألم الثدي في منطقة مُحدَّدة يُعد أكثر خطورة

تُعتبر منطقة الألم في الثدي هي العامِل الأكثر خطورة، إذ أنه في حال كان الألم مرتبطًا بتغيرات ملحوظة أو مرتبطًا بتورم في الثدي، فإن ذلك يستدعي العرض على الطبيب فورًا وعلى الرغم من أن الألم في كلَّ الثدي قد يشير إلى التغيرات الهُرمونِيَّة، التغيرات الكيسيَّة الليفية، وغيرها من الحالات غير الخطيرة، فإن الألم الذي يحدث بدقة في منطقة محددة في الثدي يمكن أن يكون مؤشرًا على حالة مرضية خطيرة كالسرطان.

لهذا، يجب على النساء التي تعاني من الألم في الثدي البحث عن الرعاية الطبية في أقرب وقت ممكن، خاصةً إذا كان الفحص المنتظم للثدي الذي يشمل الماموجرام الحديث ثلاثي الأبعاد يكشف عن تغيُّر في الملمس أو الحجم أو الشكل في الثدي.

الألم المترافق مع تغيرات في الثدي يستدعي العرض على الطبيب

عندما يرافق الألم في الثدي تغيرات في شكله أو حجمه، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية خطيرة ولذلك، يُشجع النساء على العرض على الطبيب في هذه الحالة فقد يكون السبب وراء هذه التغيرات هو نمو وتطور الأنسجة السرطانية داخل الثدي.

وعلى الرغم من أن الألم ليس دليلاً دائمًا على السرطان، فإن الألم المرتبط بتغيرات في الثدي يجب ألا يُترك دون العلاج اللازم لذلك، يجب على النساء الالتفات إلى أي شيء غير عادي يتعلق بثديهن والتحدث إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توفر فحوصات التصوير ثلاثية الأبعاد مثل الماموجرام المبكر الكشف عن السرطان في مراحله المبكرة، مما يرفع فرص الشفاء ويحمي صحة الثدي.

ألم الثدي يمكن أن يكون عاملاً خطرًا في الإصابة بسرطان الثدي

يعتبر ألم الثدي من العوامل الخطرة في الإصابة بسرطان الثدي، وبالتالي ينبغي عدم تجاهل أي نوع من الألم في الثدي زقد يستمر الألم لعدة أسابيع قبل أن يختفي، ولكن إذا كان الألم مستمرًا لفترة أطول، فقد يكون ذلك إشارة إلى شيء أكثر خطورة، ويتوجب العرض على الطبيب.

ويحدث سرطان الثدي عندما يبدأ الخلايا السرطانية في الثدي بالنمو بشكل غير طبيعي، ويمكن أن يظهر الألم في وقت مبكر من سرطان الثدي، ولذا ينبغي الانتباه بشدة لأي نوع من الألم المصاحب للثدي، والتوجه إلى الطبيب على الفور للفحص والعلاج المناسب.

الأعراض المرتبطة بألم الثدي يتوجب عرضها على الطبيب

يجب على المرأة عرض أي اعراض مرتبطة بألم الثدي على الطبيب فورًا فإذا كان الألم مصحوبًا بتورم في الثدي أو التحاميل، فقد تشير هذه العلامات إلى وجود ورم سرطاني في الثدي كما يجب على المرأة مراجعة الطبيب إذا كانت تشعر بأي نوع من الخمول في الثدي، أو إذا تعرض الثدي لأي نوع من الضغط المفرط.

أو إذا شعرت بأي نوع من الخدر أو الوخز في الثدي، أو إذا أصبح لون الثدي غير عادي وحتى لو كان هذا الألم يختفي بشكل تلقائي، يجب على المرأة مراجعة الطبيب لتحديد ما إذا كان الألم هو علامة على أي مشكلة صحية ويتوصى عمل فحص الثدي بين الفترات الدورية، مع فحص دوري للمثانة والرحم والمبايض.

بعض الحالات الثدي غير السرطانية يمكن أن تسبب ألمًا مفاجئًا أكثر

إلى جانب الأشخاص الذين يعانون من سرطان الثدي، هناك أيضًا بعض الحالات الثدي غير السرطانية التي تحتاج إلى العلاج الفوري فعلى سبيل المثال، الإصابة بتعرج العصب الثدي قد يسبب ألمًا حادًا ومفاجئًا في الثدي، ويمكن أن يتبع ذلك تنميل أو وخز في الأطراف.

كما يمكن أن يسبب التهاب الجراب أو وجود خلايا ميتة في الثدي الألم المفاجئ، مع إمكانية تشكيل خراجات بشكل عام، فإن العناية بصحة الثدي تتطلب الرصد المنتظم والفحوصات الدورية مع الطبيب المختص، الأمر الذي يؤدي إلى الكشف المبكر والعلاج الفوري لأي مشكلات في الثدي.

التكتلات الثدي غير المؤلمة يمكن أن تجعلها تصبح أكثر خطورة

التكتلات الثدي غير المؤلمة هي أحد العلامات الشائعة للتكيس الثدي وهذا يعني أن هذه الكتل قد لا تسبب أي ألم، لكن يجب مراقبتها بانتظام باستخدام الفحص الذاتي للثدي وزيارة الطبيب لفحص الثدي بشكل دوري وعلى الرغم من أن معظم التكتلات الثدي غير سرطانية وغالبًا ما تكون حميدة، فإن ذلك لا يعني أنها لا تشكل خطرًا.

فتكتلات الثدي غير المؤلمة يمكن أن تجعلها تصبح أكثر خطورة إذا كانت تتغير حجمًا أو شكلًا أو تمتد إلى الأنسجة الأخرى في الثدي لذلك، إذا لاحظت اختلافًا في التكتلات الثدي، يجب عليك استشارة الطبيب على الفور ويمكن للماموجرام الحديث ثلاثي الأبعاد أن يساعد في الكشف المبكر عن أي تغيرات في الثدي والتعرف على أي تكتلات غير عادية لتفادي أي خطورة.

سرطان الثدي نادرًا ما يكون مصحوبًا بألم في الثدي

ومن المعروف أن سرطان الثدي نادرًا ما يتميز بوجود الألم في هذه المنطقة، وقد يكون عرضه الوحيد ظهور كتلة صلبة بالثدي وعلى الرغم من ذلك، ينبغي دائمًا التحقق من أي تغييرات تطرأ على الثدي، سواء كانت ألم أو كتلة أو تغير في شكل الثدي وفي حالة وجود أي من هذه الأعراض، يتعين على المرأة مراجعة الطبيب فورًا لإجراء الفحوصات والتشخيص المناسب.

هذا هو السبب في أنه ينبغي إجراء الفحوصات الدورية المنتظمة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، ويمكن استخدام الماموجرام الحديث ثلاثي الأبعاد كأداة لهذا الغرض ويجب على المرأة تذكر أن بعض الحالات غير السرطانية قد تسبب أيضًا ألمًا في الثدي، ويجب عليها أن تستشير الطبيب لتشخيص حالتها بشكل صحيح.

ألم الثدي قد يشير إلى تغيرات ثدي حميدة

يشير ألم الثدي في معظم الحالات إلى حالات ثدي غير سرطانية وحميدة ويمكن أن يشير هذا الألم إلى تغيرات ثدي حميدة مثل تكتلات الثدي الحميدة والتي تعتبر شيئًا شائعًا للنساء فبالرغم من أن هذه التغيرات قد تسبب ألمًا وعدم راحة، إلا أنها غير خطيرة ولا تشكل خطرًا على الصحة العامة.

ومع ذلك، فإنه يجب على المرأة المتأثرة بالألم إجراء الاختبارات اللازمة لتأكيد التشخيص وعدم تجاهل الأعراض المتعلقة بها في النهاية، يجب على المرأة التشاور مع الطبيب إذا كانت تشعر بأي ألم في الثدي أو إذا لاحظت أي تغيير في حجم أو شكل الثدي.

الماموجرام الحديث ثلاثي الأبعاد يساعد في الكشف المبكر عن سرطان الثدي

يعد الماموجرام الحديث بتقنية ثلاثية الأبعاد من أحدث التقنيات المستخدمة للكشف المبكر عن سرطان الثدي فهو يسمح بتصوير الثدي بشكل أكثر دقة ووضوحاً بنسبة 40% عند الكشف المبكر عن السرطان، مما يجعله أكثر كفاءة في الكشف عن وجود الأورام في الثدي قبل ظهور أي علامات وأعراض.

ويمكن تحديد المكان الدقيق للأورام، مما يساعد على تحديد نوع السرطان وسرعة نموه واختيار العلاج اللازم في أسرع وقت ممكن لذلك، يوصي الأطباء بإجراء الماموجرام الحديث بتقنية ثلاثية الأبعاد لدى النساء بانتظام للحفاظ على صحة الثدي والتشخيص المبكر لأي أمراض يمكن أن تصيبهم.

كتلة ملساء ومستديرة وصلبة في الثدي

عندما تشعر المرأة بوجود كتلة ملساء ومستديرة وصلبة في الثدي، فإن ذلك يمكن أن يشكل سبب للقلق والتوتر ويمكن أن تكون هذه الكتل حميدة أو خبيثة، ومن المهم التحقق منها بسرعة وعلى الرغم من أن العديد من الكتل في الثدي لا تكون خطيرة، إلا أنه يجب أن تتم متابعتها بانتظام من قبل الطبيب المختص.

بمساعدة فحص الماموجرام الحديث ثلاثي الأبعاد، يمكن الكشف عن الكتل الصغيرة وتشخيص سرطان الثدي في مراحله المبكرة لذلك، يجب على المرأة النادرة الإختصاص عرض الكتل للطبيب تجنبًا لأي تأخير في الكشف المبكر عن المرض.

كتلة كبيرة تكاد تكون صلبة وتتحرك بسهولة أسفل الجلد

إذا شعرت بكتلة كبيرة في ثديك يمكن أن تتحرك بسهولة تحت الجلد، فقد تكون هذه العلامة مؤشرًا على وجود مشكلة صحية في الثدي ويجب عليك زيارة الطبيب وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من عدم وجود أي خطر ومن المهم ألا تتجاهلي هذا الأمر، فقد تكون هذه الكتلة علامة على وجود كتل من الحليب المتراكمة والمكثفة تراكمت عقب دورتك الشهرية في بعض الأحيان الأخرى يمكن للكتل الكبيرة التي تتحرك بسهولة أن تشير إلى ورم حميد، لكن من المهم الاستشارة بالطبيب للتأكد من ذلك لذلك، عليك الحذر والتأكد من الفحص الدوري للثدي بشكل منتظم للكشف المبكر عن أي مشكلة صحية محتملة.

ألم في الثدي الأيمن عند الضغط

من الأسباب الشائعة لألم الثدي هو الضغط الزائد عليها، وعند القيام بذلك يمكن أن يحدث ألم في الثدي الأيمن ولا يجب تجاهل هذا الألم، فقد يدل على وجود تغيرات في الثدي وقد يشمل العلاج الحرارة الخفيفة وتعديلات في الملابس الداخلية وتحسين الأوضاع الهرمونية.

إذا استمر الألم بشكل شديد أو استمر لفترة طويلة يجب الاتصال بالطبيب لفحص الثدي والتأكد من عدم وجود مشكلة مرضية خطيرة فحص الثدي بشكل منتظم والتطمين على صحته يمكن أن يخفف من القلق النفسي المرتبط بهذا الموضوع ويمكن استخدام الماموجرام الحديث ثلاثي الأبعاد كوسيلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وبالتالي الحد من خطر تعرض الثدي لأي مشكلة.

أسباب وجع الثدي للعزباء

ترجع أسباب وجع الثدي للعزباء عادةً إلى التغيرات الهرمونية التي يمر بها جسمها بشكل دوري أثناء دورتها الشهرية ونتيجة لذلك، يمكن لهذا النوع من الألم في الثدي أن يكون مؤلمًا ومزعجًا، حتى قد يؤثر على حياتها اليومية ويوصى بزيارة الطبيب في حالة وجود أعراض غير طبيعية مثل تغيرات في الثدي، وكذلك في حالة وجود كتل أو تورمات غير عادية ويتم نصح العزباء بإجراء فحص طبي دوري للكشف المبكر عن أي مشاكل صحية في الثدي، وذلك للحفاظ على صحتها وسلامتها.

الكاتب : Samar Tarek