ما هي همزه القطع؟

الكثير منا يختلط عليه الأمر بين همزة القطع وهمزة الوصل وربما ينطق ويكتب الكثير من الكلمات بشكل خاطئ لأنه لا يعرف الفرق بينهما، ومقالنا التالي سوف يوضح هذا الأمر بشيء من التفصيل مع توضيح خصائص همزة القطع والمواضع الت يتم كتابتها فيه مع كيفية استخراجها من الجملة.

ما هي همزة القطع

ما هي همزة القطع

ما هي همزه القطع؟

تعرف همزة القطع بأنها همزة أصلية متحركة يتم النطق بها في كل موضع تأتي به في أول الكلمة وأثناء الوصل، ويتم رسم همزة فوقها أو تحتها من أجل التفريق بينها وبين همزة الوصل فلو كانت مضمومة أو مفتوحة ترسم الهمزة فوقها مثل كلمة أخت أو أب، بينما لو كانت مكسورة ترسم الهمزة تحتها مثل كلمة إيمان وإسلام.

كيف استخرج همزة القطع؟

لكي تتمكن من استخراج همزة القطع من القطعة أو الجملة المتواجدة أمامك عليك بإدخال الواو أو الفاء على الكلمة فلو نطقت همزة كما هي فتكون همزة قطع مثل أن نقول أنا وأنا فأنا، ولكن إذا اختفت الهمزة في النطق تكون همزة وصل مثل استغفر واستغفر فاستغفر.

ما هي خصائص همزة القطع؟

  • يتم كتابة همزة القطع بألف تحتها همزة أ لو كانت مفتوحة أو مضمومة بينما لو كانت مكسورة تكتب على شكل ألف تحتها همزة “إ”.
  • همزة القطع تقع في بداية الكلام دائماً إلا لو تم ارتباطها ببعض الأمور وهي: أل التعريفية مثل الإخلاص والأشغال، لام القسم مثل لأقومنّ ولأهزمنّ، لام الجر مثل للأقوياء وللأجيال، باء الجر مثل بالمرصاد وبالأمجاد، اللام الداخلة على المبتدأ والخبر مثل لأنتم خيرة القوم، همزة الاستفهام المفتوح ما بعدها مثل أأَعمل جيداً، حرف الاستقبال وهو السين مثل سأجده، الفاء والواو مثل وأجلس فأجلس.
  • هناك بعض الحالات الخاصة بهمزة القطع مثل دخول لام الجر على أن ب لا تجعل همزة القطع في أن همزة متوسطة.
  • دخول لام القسم على إنْ الشرطية تجعل همزة القطع فيها همزة متوسطة، وأيضاً دخول همزة الاستفهام على همزة القطع المكسورة والمضمومة تجعلها همزة متوسطة.

حذف همزة القطع

همزة القطع تبقى على حالها ولا يتم حذفها إلا في حالة واحدة فقط وهي للضرورة الشعرية من أجل أن يستقيم الوزن الشعري في القصيدة، مثل أن يقول الشاعر إن لم أقاتل فالبسوني برقعاً ونجد أن الأصل هنا يكون فألبسوني بوجود همزة القطع، وهذا لأن الفعل ألبس فعل أمر رباعي ولكن الشاعر فضل أن يحذفها من أجل تزيين القصيدة.

مواضع همزة القطع

إن همزة القطع لها مواضع تختلف بالطبع عن مواضع همزة الوصل ولو كنت تعرف مواضع الهمزتين يكون التمييز بينهما بشكل سهل ومن أهم مواضع همزة القطع ما يأتي:

الأسماء

  • جميع أسماء اللغة العربية التي تبدأ بهمزة تكون همزة قطع فيما عدا الأسماء التي يتم ذكرها في همزة الوصل وهي ( اسم، اسمان، امرؤ، امرأة ، امرأتان، ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، ابنان، ابنتان).
  • من أمثلة همزة القطع في الأسماء إسلام، أماني، أحمد، أب، أم وهكذا.
  • من الضروري أن يتم كتابة الهمزة في تلك الأسماء لأن موضعها يفرق بين النوعين.

الأفعال

توجد همزة القطع في الأفعال في مواضع محدودة ومن بينها ما يأتي:

  • في الفعل الثلاثي ومصدره: في العادة تبدأ الأفعال الثلاثية بهمزة القطع وهذا الأمر أيضاً بالنسبة لمصادرها مثل الفعل الثلاثي أمَر ومصدره أمْر، والفعل الثلاثي أكَل ومصدره أكْل.
  • الفعل الرباعي: همزة القطع تأتي في الفعل الماضي والأمر والمصدر من الفعل الرباعي ومثال على ذلك أرْسَلَ والأمر منه أرْسِلْ والمصدر إرسال، أدخَلَ وفعل الأمر منه يكون أدْخِل والمصدر إدخال.
  • همزة المضارعة: وهي الهمزة التي يبدأ بها الفعل المضارع مثل أرسم وأمارس وألعب وأبدأ وغيرهم.

الحروف

لا شك أن جميع الحروف التي تبدأ بهمزة تكون همزة قطع ومن أهم الأمثلة على ذلك حرف الجر إلى، بعض حروف النصب مثل إنّ وأنّ، حرف العطف أو والكثير من الحروف الأخرى.

كيف تكتب همزة القطع في اول الكلمة؟

الهمزة في أول الكلمة إما أن تكون همزة قطع أو همزة وصل فالاثنان يتفقان في الرسم فما في الرسم ألف، ولكن الألف في همزة القطع تكون في الرسم ألف فوقها رأس العين فالهمزة المفتوحة أو المضمومة تكتب أ أو تكون رأس العين تحتها في الهمزة المكسورة إ، ولكن همزة الوصل تكون عبارة عن ألف مجردة من رأس العين.

كيف نفرق بين همزة الوصل والقطع

من الممكن أن يتم التفريق بين همزة القطع وهمزة الوصل عن طريق التصغير فلو ثبتت بالتصغير فهي تكون همزة قطع ول سقطت تكون همزة وصل، ونرى ذلك في كلمة أب هي عبارة عن همزة قطع لأنها يتم تثبيتها في التصغير فتكون أُبي، بينما الهمزة في كلمة ابن تكون همزة وصل لأنها تسقط في التصغير فنقول بني.

هناك طريقة أخرى للتفريق بينهما وتظهر في الأفعال فلو كانت ياء المضارع مفتوحة تكون همزة وصل ولو كانت مضمومة تكون همزة قطع مثل كلمة أجمل تصبح يُجمل.

من حيث النطق

همزة الوصل تكون في بداية الكلام ويتم نطقها همزة وصل إذا كانت في بداية الكلمات ولا تنطق إذا تم وصلها بما قبلها.

تنطق همزة القطع إذا جاءت في بداية الكلام أو في الوسط أو الآخر وأيضاً حينما يتم وصلها بما قبلها.

من حيث الكتابة

لا يتم كتابة همزة فوق أو تحت همزة الوصل على العكس من همزة القطع التي يتم كتابة الهمزة فوقها وتحتها.

همزة الوصل

همزة الوصل يقصد بها أنها الهمزة التي تقع في أول الكلمة بحيث تثبت عند الابتداء بها وتسقط لو تم وصل الكلمة بما قبلها، فيتم تطقها نطق همزة القطع في بداية الكلام ولا يتم النطق بها في حالة الوصل بينها وبين الكلمة التي قبلها وتكتب بهذا الشكل ا أي تكون بلا رسم الهمزة عليها، ويطلق عليها وصل لأنها تعمل على الوصل بين الكلمة وما قبلها كما في كلمة استخرجت.

مواضع همزة الوصل

هناك مواضع محددة تأتي فيها همزة الوصل ومن بينها ما يأتي:

الهمزة في أل التعريف

همزة الوصل تكون في أول حرف من اللام الشمسية واللام القمرية مثل الورد، الحب، السماء، الأرض فلا يتم رسم الهمزة.

في الأسماء

توجد بعض الأسماء مثل: امرأة، امرأتان، ابن، ابنة، اسم، اسمان، امرؤ، اثنان، اثنتان، ابنان، ابنتان حيث أن أول حرف من الأسماء السابقة هو همزة وصل ولا يتم النطق بها إذا جاءت بين الكلام، بينما لو بدأ المتكلم كلامه بها فإنه ينطقها كما ينطق همزة القطع مكسورة من أجل التسهيل والتخفيف.

ومن أهم الجمل التي تستخدم بشكل متكرر في حياتنا اليومية يتم وصل الميم المكسورة في كلمة بسم بحرف اللام في كلمة الله، والأصل أن بسم هو حرف الجر الباء وكلمة اسم ( باسم) ولكن تم حذف الهمزة منها للتسهيل والتخفيف وهناك البعض يقومون بكتابتها، ولكنها وردت في القرآن الكريم بهذا الشكل وكلا الكتابتين صحيحتين.

في الأفعال

هناك بعض الأفعال التي تبدأ بهمزة وصل وتكون في مواضع معينة ولها قاعدة محددة مثل الآتي:

  • الأمر من الفعل الثلاثي: الفعل الثلاثي هو ما يتكون من ثلاثة حروف فلو جاء بصيغة الأمر وابتدأ بهمزة تكون همزته همزة وصل، مثل الفعل الأمر من الفعل الماضي خرج يكون الأمر منه اخرُج وكتب الذي يكون الأمر منه اكتب.
  • الفعل الخماسي: ويتكون من خمسة أحرف وتكون همزة الوصل في الماضي والأمر والمصدر المشتق منه ومثال على ذلك اقترَب والأمر منه اقترِب والمصدر اقتراب.
  • الفعل السداسي: يتكون من ستة أحرف ونجد همزة الوصل في الماضي منه والأمر والمصدر المشتق مثل الفعل الماضي استخدَم والأمر منه يكون استخدِم والمصدر في كلمة استخدام.

مواضع حذف همزة الوصل

يتم حذف همزة الوصل في مواضع معينة ومن بينها ما يأتي:

  • بين الواو أو الفاء والهمزة: في تلك الحالة من الأفضل أن يتم حذف همزة الوصل من أجل منع التقاء ألفين متتاليين مثل فأتِ، وأتِ.
  • بعد همزة الاستفهام: ومن أهم الأمثلة عليها أتخذتم؟ وذلك لثقل اجتماع همزتين.
  • بعد لام الابتداء ولام الجر في الأسماء المعرفة بأل: ونجد ذلك في كلمتي للدار، للذين.
  • عند كتابة بسم الله الرحمن الرحيم: يتم حذف همزة الوصل من كلمة باسم في صيغة البسملة وهي الصيغة المأثورة في السور القرآنية.
  • همزة الوصل في ابن وابنة محصورة بين اسمين علمين: تحذف همزة الوصل في هذا الموضع ولكن تبعاً لشروط محددة وهي أن تكون كلمة ابن أو ابنة مفردة مثل عيسى بن مريم، أن يكون اسم العلم الذي يسبقها غير منون مثل مروان بن الحكم.
  • دخول أحد أحرف المضارعة على الفعل الذي يبدأ بهمزة وصل: في ذلك الموضوع نعمل على حذف همزة الوصل كما في كلمة استخرج التي تصبح يستخرج في المضارع، وهذا على عكس همزة القطع التي لا يتم حذفها مطلقاً لأنها بمثابة حرف أصلي في الكلمة.
الكاتب : Aya Sanad