ما حكم الكلمة القرآنية التالية من بعد

Doha Hashem4 يناير 2023آخر تحديث :

ما حكم الكلمة القرآنية التالية من بعد؟ يزخر القرآن الكريم بالعديد من الأحكام الخاصة بالتلاوة والتجويد وعلى الفرد المسلم أن يتعلمها ويستخدمها قدر الإمكان حتى يقرأ كتاب الله بصورة صحيحة ويستفيد منه، وفيما يخص الإجابة على هذا السؤال سنتعرف عليه خلال السطور التالية من المقال.

ما حكم الكلمة القرآنية التالية من بعد
ما حكم الكلمة القرآنية التالية من بعد

ما حكم الكلمة القرآنية التالية من بعد

كم أهم الأحكام الموجودة في علم التلاوة والتجويد هي أحكام الميم الساكنة والتنوين والتي لها العديد من الفروع مثل الإظهار والإدغام والإخفاء، وإجابة السؤال: ما حكم الكلمة القرآنية التالية من بعد؟ هي؛ الإقلاب.

ما هو الإقلاب لغة واصطلاحا؟

الإقلاب في اللغة هو عبارة عن تحويل الشيء عن وجهه، وفي الاصطلاح يعني القيام بقلب النون الساكنة أو التنوين ميمًا يتم إخفائها عند التقائها بالباء.

من امثلة الاقلاب؟

  • أمثلة الإقلاب في كلمة واحدة: قال المولى عز وجل: (كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ)، و(وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الأنْبَاءِ).
  • أمثلة الإقلاب في كلمتين: قال الله -تعالى-: (كَأَن لَّمْ تَكُن بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ)، و(كَأَن لَّمْ تَكُن بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ).
  • أمثلة الإقلاب في النون الساكنة: قال المولى عز وجل: (فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ)، وقوله تعالى: (فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا).
  • أمثلة الإقلاب في التنوين: قال الله -تعالى-: (وأنبتنا فيها مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ)، وقوله -جل في علاه- (فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ).

كم عدد حروف الإقلاب؟

الإقلاب هو أحد أحكام التنوين والنون الساكنة، وعبارة عن حرف واحد وهو الباء “ب”، ويتم من خلال قلب حرف النون الساكنة أو التنوين إلى ميم بغنة وتتلامس الشفتين أثناء القيام بذلك.

ما هو سبب الإقلاب؟

نقوم بالإقلاب؛ أي قلب النون الساكنة أو التنوين ميمًا لأن من الصعب الانتقال من الغنة إلى النطق الطبيعي للحرف، لذا يُثقَل على القارئ لاختلاف نوع المخرج والصفة.

هل ياتي الاقلاب في كلمة واحدة؟

لا، يقع الإقلاب في كلمة أو كلمتين والتنوين لا يقع فيه الإقلاب إلا في كلمتين.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة