ماذا يحدث عندما تتوقف الكليتان عن العمل؟

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: mohamed7 يناير 2023آخر تحديث :

ماذا يحدث عندما تتوقف الكليتان عن العمل؟ وكم يعيش الإنسان بعد توقف الكلى؟ أسئلة كثيرة من هذا المثيل تدور حول مرض الفشل الكلوي خاصة لدى المصابين به سوف نجاوب عنها بشكل مفصل في السطور التالية للمقال بالاستعانة بالمعلومات والدراسات والبحوث الطبية.

ماذا يحدث عندما تتوقف الكليتان عن العمل؟
ماذا يحدث عندما تتوقف الكليتان عن العمل؟

ماذا يحدث عندما تتوقف الكليتان عن العمل؟

من الجدير بالذكر عن وظيفة الكليتان أنها عضو مهم في جسم الإنسان يعمل على طرد السموم من الجسم وتطهيره وحمايته من الأمراض والفيروسات، وفي حالة إذا توقفت الكليتان عن العمل يُصاب الإنسان بمرض الفشل الكلوي، ويصبح أكثر عرضه لمهاجمة الفيروسات له، هذا بالإضافة إلى زيادة الإفرازات في الجسم وكذلك نسبة الماء، فيحتاج المريض إلى إجراء الغسيل الكلوي من وقت لآخر.

ماذا يحدث عند توقف كلية واحدة عن العمل؟

في بعض الحالات من الإصابة نجد توقف كلية واحدة عن العمل في حين استمرار وظيفة الأخرى دون أي مشاكل أو مضاعفات صحية، فماذا يحدث في هذه الحالة، وهل يوجد أضرار؟

يمكن القول أن الإنسان باستطاعته أن يعيش بكلية واحدة ولكن مع بعض المضاعفات والإضرار التي تصيب الجسم مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم خاصة مع التقدم في العمر.
  • زيادة نسبة الإصابة بأمراض الكلى ومضاعفاتها الأخرى مثل: انخفاض معدل الترشيح الكبيبي والبروتينية.
  • انخفاض قدرة الكلية الواحدة على أداء وظيفتها.

علامات توقف الكلى عن العمل

تتمثل أهم علامات توقف الكلى عن العمل في أعراض مرض الفشل الكلوي وهي الغثيان، الشعور بالإرهاق والضعف، ضيق التنفس، التشوش، عدم انتظام ضربات القلب، الدخول في نوبات وغيبوبة، الشعور بألم وضغط في الصدر، احتباس السوائل في الجسم وتورم الساقين أو القدمين، وانخفاض إخراج البول.

وبالنسبة للنساء فتتمثل أهم أعراض توقف الكلى عن العمل في قلة الشهية وانخفاض معدل التركيز، والإحساس بالأرق وتكرار التشنجات العضلية، وانتفاخ العينين، بالإضافة إلى جفاف الجلد والشعور بالحكة.

وفيما يلي شرح مفصل لتلك الأعراض والعلامات:

اختلاف في طبيعة التبول:

وهذا العرض طبيعي وذلك لأن الكلى هي العضو المسؤول عن إنتاج البول وإخراج السموم، وعند حدوث أي قصور أو مشكلة سوف تؤثر على طبيعة اللون سواء الكم أو اللون أو الرائحة، فيلاحظ المريض وجود قلة في البول ومع ظهور رغوة ذات رائحة نفاذة والشعور بألم في عملية التبول.

آلام مختلفة في الجسم:

تتصف أمراض الكلى عادة بأنها أمراض صامتة إلا أن في بعض الأحيان تظهر أعراضها، فيشعر المريض بقصور في الكلى أو توقفهما عن العمل بألم وتشنجات في مكان تواجد الكلى بجانب العمود الفقري والفخذ أيضًا.

فقر الدم:

عند حدوث قصور في وظيفة الكليتين وتوقفهما عن العمل تكون النتيجة وجود عجز في إنتاج كريات الدم الحمراء والإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

التورمات والوذمات:

بسبب توقف الكليتين عن العمل يحدث ترسب وتراكم للسموم والفضلات في الجسم وبالتالي يُصاب المريض بتورمات أو وذمات خاصة في الساق والكاحل والوجه.

اضطرابات النوم:

يعاني المصابين بالقصور أو الفشل الكلوي من اضطرابات في النوم بسبب الصعوبة في التنفس كما ذكرنا سابقاً، والشعور بطعم يشبه المعدن في الفم ومن ثم تغير رائحة الفم وفقدان الشهية والرغبة في تناول الطعام مع الشعور بعدم الاتزان.

هل تعود الكلى للعمل بعد التوقف؟

تتعرض الكلي للإصابة بمشاكل تجعلها تتوقف عن العمل والقصور في أداء مهمتها الأساسية في التخلص من الأملاح أو السوائل، وللإجابة عن السؤال المطروح هل تعود الكلى للعمل بعد التوقف؟ نجد أنها نعم تبدأ الكلى مرة أخرى بالعمل وذلك في خلال عدة أسابيع حتى أشهر من العلاج والمتابعة وإجراء الغسيل الكلوي، فالعلاج السريع يمكن إعادة الكلى للعمل مرة أخرى.

ما هي مراحل الفشل الكلوي؟

هناك نوعان من الفشل الكلوي وهما:

الفشل الكلوي الحاد:

وتحدث الإصابة بالفشل الكلوي الحاد عندما يتوقف الدم عن التدفق إلى الكليـ وبالتالي يتوقف عمل الكليتين عن تصفية السموم من الدم، وترجع أسباب الوصول إلى هذه الحالة إلى حمل الجسم الزائد لكميات من السموم، ونقص التروية إما بسبب حدوث نزيف شديد أو انسداد الأوعية الكلوية أو التهاب الكلية الكبيبي، وهذا النوع من الفشل الكلوي يمكن علاجه.

الفشل الكلوي المزمن:

الفشل الكلوي المزمن يكون ضرره طويل الأمد وذلك بسبب تطور مرض الكلى الداخلي وتحوله من التلف إلى النزيف الشديد ونقص الأكسجين، وتظهر أعراض وعلامات الفشل الكلوي المزمن في الشعور بخدر أو وخز، وضعف العظام، والتقيؤ والغثيان.

علاج الفشل الكلوي

يمكن علاج مرض الفشل الكلوي بالأساليب التالية:

الحمية الغذائية: النظام الغذائي عامل مهم في علاج مشاكل الكلى، وعادة ما يصف الأطباء نظام غذائي يكون منخفض البوتاسيوم مثل العنب أو البروكلي أو التفاح، مع الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البرتقال أو البطاطس أو الطماطم.

غسيل الكلى: يحتاج مريض الفشل الكلوي إلى غسيل الكلي وذلك إذا اشتد عليه المرض، حيث يحل غسيل الكلى محل عمل الكلى ويكون طويل الأمد.

الدواء: يصف الأطباء مجموعة من الأدوية التي تعمل على تنظيم مستويات البوتاسيوم والفسفور في الدم، حيث تقلل تعرض الكلية للمشاكل التي تحدث بسبب الفشل الكلوي والآثار الجانبية له.

زرع الكلى: وهي عملية جراحية يتم فيها استبدال الكلية التي بها مشكلة أو خلل بأخرى صحية، بشرط التطابق بين المتبرع والمريض، وتختلف الإجراءات على حسب الحالة الصحية للمريض ويحتاج إلى وقت طويل من الرعاية والمتابعة.

كم يعيش الإنسان بعد توقف الكلى؟

كم يعيش مريض الفشل الكلوي؟

من الصعب تحديد المدة الزمنية التي سوف يعيشها الشخص الذي توقفت كليته عن العمل، ولكن أثبتت الدراسات أن مريض الفشل الكلوي إذا كان في المرحلة الأولى أو الثانية واكتشف المرض قبل تدهور حالته الصحية يعيش في المتوسط من 5 إلى 10 سنوات، وهناك بعض المرضى يعيشون مدة أطول من ذلك.

معلومات عن الكليتين

الكليتين أعضاء في جسم الإنسان مهم دورها الحفاظ على الدم من الفيروسات أو السموم والتوازن الكيميائي له، والتخلص من الماء الزائد في الجسم بالإضافة إلى وظائف حيوية مهمة مثل:

  • الحفاظ على مستوى ضغط الدم.
  • تنظيم إنتاج كرات الدم الحمراء في الجسم.
  • تنظيم مستويات كلاً من الحموضة، والبوتاسيوم، والصوديوم في الجسم.
  • إنتاج فيتامين د في الجسم لكي تمتصه العظام وتستفاد به.

أما عن تكوين الكلى فتشمل الأجزاء التالية:

  • تتكون كل كلية من ما يقارب مليون نيفرون في كل واحدة منهم.
  • لب الكلية وهو النسيج الداخلي الذي يضم الأهرام الكلوية وبداخلها الكليونات والأنابيب.
  • حوض الكلية وهو على شكل قمع يعمل يجتمع فيه السوائل.
  • الحالب هو أنبوب عضلي يدفع البول إلى المثانة.
  • الأنابيب الكلوية والتي تنقسم إلى ثلاثة وهم: الأنابيب الملتوية البعيدة، وحلقة هنلي، والأنابيب الملتوية القريبة.
  • كريات كلوية أو جسميات تحتوي بداخلها على كبيبات الكلى وتُسمى بأجسام مالبيجي.
  • قشرة الكلى وهي الجزء الخارجي من الكلي الذي يحتوي على أنابيب ملتوية ويحيط بها من الخارج كبسولة كلوية تتكون من الأنسجة الدهنية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة