كيف استلم المبلغ من محكمة التنفيذ

كيف استلم المبلغ من محكمة التنفيذ، يربح العديد من المتخاصمين قضاياهم أمام المحاكم وهذا الأمر من شأنه أن يكون له تأثير كبير عليهم، ولكن الأهم من ذلك هي طريقة استلام أموالهم من محكمة التنفيذ هذا ما سوف نتعرف إليه بالتفصيل في المقال التالي بالتفصيل فيما يلي، بالإضافة إلى العديد من المعلومات القانونية المهمة والمميزة التي سوف نتعرف إليها بالتفصيل فيما يلي فتابعونا.

سحب مبلغ محجوز من المحكمة

سحب مبلغ محجوز من المحكمة

كيف احصل على مبلغ التنفيذ؟ 

يعد هذا هو أول الأسئلة التي من الممكن أن يبادر الموكل بسؤال محاميه عنها عقب رفع دعوى التنفيذ أمام محكمة التنفيذ، وهل سوف يتم تحويل المبلغ إلى حسابه وما هي الإجراءات القانونية اللازمة من أجل استلام المبلغ من محكمة التنفيذ، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات والأسئلة المختلفة التي من الممكن أن يتساءل عنها الموكلين بخصوص قضاياهم.

وإذا ما قام المدعي برفع دعوى أمام محكمة التنفيذ، ومن ثم قام المنفذ ضده بسداد المبلغ المطلوب. وتحويله إلى دائرة التنفيذ، وقد يمر أسبوع أو أكثر على تسديد المبلغ دون تحويله لحساب صاحب الدعوى أو المدعي، حتى يأتي ويسأل المحامي المختص كيف استلم المبلغ من محكمة التنفيذ بعد إيداعه طوال هذا الوقت دون أن يحول له، وفي الحقيقة فإن الأمر من الممكن أن يتم عن طريق العديد من الأساليب المختلفة ومن ابرز هذه الطرق ما تتيحه وزارة العدل السعودية من خدمات إلكترونية تتمثل في خدمة ناجز الإلكترونية والتي تتطلب منك بعض الخطوات السريعة لتنفيذها والتي تتمثل في:

  • يتم رفع طلب التنفيذ من خلال الدخول على الموقع الالكتروني لبوابة ناجز.
  •  الدخول على أيقونة (خدمات التنفيذ).
  • يتم اضافة الآيبان الخاصة بطالب التنفيذ في خطوة (المعلومات البنكية)، وهذا في صفحة الملف الشخصي.
  • نضغط على أيقونة (إضافة حساب جديد).
  • ندخل اسم البنك ورقم الآيبان، بعدها نتأكد من صحة البيانات المدخلة ومن ثم نضغط على زر (حفظ) لتبدأ عملية التحقق بشكل الكتروني.
  • ومن ثم بتم ارسال رسالة لطالب التنفيذ على جواله الخاص تتضمن اشعار بصحة الآيبان، من أجل استكمال ارسال طلب التنفيذ للمحكمة الكترونياً.

ما هي إجراءات محكمة التنفيذ

هناك العديد من الإجراءات التي من الممكن أن تتم في محكمة التنفيذ من أول رفع الدعوى إلى حين الفصل فيها بشكل نهائي وهذه الإجراءات على سبيل المثال تتم في العديد من القضايا المالية والشرعية والتي يتوجب على المدعي فيها أن ترد له جميع مستحقاته المالية من المدعى عليه، ولتمام حدوث ذلك يتوجب اتباع الإجراءات التالية:

  • يقوم القاضي بإصدار قرار وأمر بتنفيذ الحكم في المدعي عليه.
  •  يتم أخذ صورة من سند التنفيذ ويختم بصورة طبق الأصل ويتم إرفاقها بالإبلاغ التي يحتوي على المبالغ القضائية المستحقة على المدعي عليه.
  •  يتم تبليغ المدعي عليه بها من خلال محاضر المحكمة أو من خلال المدعي.
  • حيث يكون التبليغ إما بشكل كتابي وفي حال تم رفض التبليغ يتم الأخذ بشهادة المبلغ الرسمي وتعتبر أنه قد تم تبليغه بشكل رسمي.
  • وفي حال عدم تعامل وحضور المدعي عليه إلى المحكمة يتم التبليغ من خلال العمل، وفي حالة لم يتم التوصل إليه يتم إعطاء فرصة عشرون يوماً ومن ثم يتم النشر في الجريدة.
  • بعد ذلك يتم اتخاذ إجراءات صارمة بحق المدعي عليه والتي تتمثل في المنع من السفر والحجز على الأملاك وخلافه من القرارات التي تعتبر من صلاحيات قاضي التنفيذ.

كم يستغرق تحويل مبلغ محجوز

إن رفع الدعوى أمام محكمة التنفيذ من الأمور التي كما سبق وذكرنا تأخذ العديد من الإجراءات المخلتفة، ومن أجل التعرف على الفترة التي من الممكن أن يتطلبها تحويل المبلغ المحجوز لابد أن نعرف أن المدعي الذي قام برفع جعوى أمام محكمة التنفيذ بشكل كبير جدًا ومن ثم قام المنفذ ضده بسداد المبلغ المطلوب، وتحويله إلى دائرة التنفيذ.

فإن المشرع يقدر الفترة التي ينظرها الفرد بما يقرب مرور الأسبوع أو أكثر على تسديد المبلغ دون تحويله لحساب صاحب الدعوى أو المدعي، بعد ذلك فإن الأمر يتطلب ما يقارب الأسبوعين إلى أن يتم سداد المبلغ بشكل نهائي، ومن المفترض أن يقوم الشخص بمتابعة طلبه أول بأول إلى حين التأكد من وصول المبلغ المالي المحجوز عليه إلى حسابه بكل سهولة وسلاسة ويسر.

حجز موعد استلام شيك من محكمة التنفيذ

كل ما هو مطلوب منك في حالة رغبة استلام شيك من محكمة التنفيذ بدرجة كبيرة، هو أن تتبع الخطوات المناسبة لذلك والتي توفرها لك وزارة العدل السعودية عبر منصتها الخاصة بمثل تلك الأمور وهي ناجز بشكل كبير وتتمثل في الخطوات التالية كما يلي:

  • تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني
  •  النقر على المواعيد من قائمة الخدمات الإلكترونية
  •  اختيار خدمة حجز موعد
  •  النقر على حجز موعد جديد
  • تعبئة بيانات الموعد
  • تقديم الطلب
  • انتظار الرد بموعد استلام أو تحميل المبلغ

متى يتم تحويل المبلغ من محكمة التنفيذ

يتساءل العديد من المدعين أمام محكمة التنفيذ بعد انتهاء إجراءات التقاضي الخاصة بدعوتهم عن الموعد المحدد الذي يتم تحويل المبلغ الخاص بهم من محكمة التنفيذ، وهو ما عليهم أن يعرفوه بالطبع من أجل استلام المبلغ، وهو ما يحدث من خلال خطوات ثابتة ونمطية في الغالب، فبعد الانتهاء من كافة إجراءات تسديد المبلغ المطلوب لمحكمة التنفيذ، حيث يتم إرسال رقم الفاتورة على الرقم الخاص بالمنفذ ضده، وبعد أن يقوم بتسديد المبلغ يتم تحويل المبلغ لحساب طالب التنفيذ دون أن تكون هناك حاجة لمراجعة محكمة التنفيذ أو القيام بأي إجراءات إضافية في هذا الأمر بأي حال من الأحوال.

كما أنه يمكن للمدعى أو طالب التنفيذ مراجعة قسم المحاسبة والصندوق في محكمة التنفيذ، وهذا فقط يكون بعد أن يتم حجز موعد من محكمة التنفيذ عبر خدمة مواعيد والتي هي أيضًا توفرها بوابة ناجز الإلكترونية للمعلومات وذلك بهدف الاستفسار عن موعد تحويل المبلغ المطلوب من قبل محكمة التنفيذ لحساب طالب التنفيذ أو يتم ذلك في حال التأخير بتحويل المبلغ عن أسبوعين أو أكثر من ذلك من التاريخ الذي من المفترض أن تصل فيه إلى النقود للمدعى أو صاحب الطلب.

الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ 

من المهم أن نعترف بأن الخدمات الإلكترونية التي توفرها وزارة العدل السعودية على سبيل المثال من أهم وأفضل الخدمات الناجزة على الإطلاق ومن الممكن أن يكون سبب تسمية المنصة باسم ناجر سببه هذا، والتي وفرت العديد من الأمور المميزة للعديد من مستخدميها بشكل مميز، ونجد أن طريقة الاستعلام عن طلب التنفيذ تتم من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • أولًا سيكون عليك الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة ناجز عبر موقع وزارة العدل في السعودية.
  • ثانيًا ومن ثم نقوم بتعبئة البيانات المطلوبة، وبعدها يتم الانتقال لصفحة الاستعلام عن طريق الضغط على أيقونة رقم الطلب.
  • كذلك فلا تنسى أن تحدد اختيار نوع الهوية وتحديد الأطراف المعنية فقد تكون أفراد أو شركات أو مؤسسات.
  • قم بعد ذلك بإدخال الرمز الذي يظهر وبعدها اضغط على أيقونة التالي، من ثم أضف كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة برقم الطلب.
  • بعد ذلك قم بالنقر على أيقونة التالي وبعدها تظهر النتيجة التي تخص الرقم المدخل.
  • ثم بعد ذلك تظهر نتيجة الاستعلام بعد إتمام الإجراءات بشكل كامل.

سحب مبلغ محجوز من المحكمة 

من المهم أن نعرف بشكل كبير أن هناك الكثير من الطرق التي من الممكن سحب المبلغ المحجوز عليه من المحكمة وهي أمور تتم بشكل طبيعي ودون الحاجة إلى تدخل كبير من الأشخاص المحيطين بالشخص حيث أنه بعد اكتمال سداد المبلغ المطلوب عليه وعدم تمكنه من سحب المبلغ وقتها أو سداد الفاتورة المستحقة فلابد من اتباع الخطوات التالية بالترتيب وذلك من خلال ما يلي:

  • الدخول إلى منصة ناجز من الموقع الإلكتروني المخصص لها.
  • قم بعد ذلك بالنقر على أيقونة تنفيذ ومن ثم طلباتي.
  • أضغط بعد ذلك على خيار استعراض الطلبات ومن ثم إجراءات الطلب.
  • قم باختيار طلبات إجراءات من الدائرة واختيار طلب تحويل مبلغ محجوز.

ما معنى طلب تحويل مبلغ محجوز 

تختص هذه الخدمة بالمستفيد للمنفذ ضده من طلب تحويل المبلغ المحجوز من حسابه البنكي وهذا من أجل تسديد ديونه بشكل كبير نهائي، وفي ذات الوقت القيام بإنهاء طلب التنفيذ، وهو الأمر الذي يتطلب وجود كافة البيانات المتعلقة بالمنفذ ضده بشكل كبير، هذا بالإضافة إلى وجود وكالة سارية المفعول في حال ما كان المتقدم للطلب أو للخدمة وكيل عام عن المستفيد.

حيث توفر منصة ناجز الإلكترونية من خلال موقع وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، وهي إجراءات لا يصعب التعامل معها بأي حال من الأحوال بالإضافة إلى وجود العديد من الميزات الأخرى التي من الممكن أن يلحظها الشخص فور الدخول إلى المنصة والتعامل بمختلف الإجراءات الخاصة بهذا الشأن، وغيره من الشؤون الأخرى، وبهذا نكون قد قدمنا لكم أبرز الخدمات المتعلقة بهذا الشأن في هذه النقطة على وجه التحديد.

هل يحق لقاضي التنفيذ تقسيط المبلغ؟

يتعسر العديد من الأشخاص في حياتهم بشكل كبير، ويرغبون في دفع الأموال الخاصة بهم على هيئة دفعات مستحقة، وهي من حقوقهم على أية حال من الأحوال، وهذا الأمر يبعث نوع من التراحم ما بينهم وبين بعضهم بالإضافة إلى أنه يسهل الإجراءات وتصبح يسيرة بشكل كبير على العديد من المدعى عليهم من أجل تنفيذها، فيصبح لا مشكلة لديهم في شيء من هذا على الإطلاق.

وعليه فإذا ما فكرنا فيما إذا كان يحق للقاضي تقسيط المبلغ المحجوز عليه أم لا فالإجابة على ذلك هي نعم بالطبع، فطبقًا للقانون، فإنه من أبرز صلاحيات القاضي على الإطلاق أنه من الممكن أن يمهل المدين أو الخصم أو المدعى عليه مهلة مناسبة حسب قدراته من أجل تقسيط المبلغ وهذا بناء على طلب المدين نفسه، وهي من الأمور المميزة التي من الممكن أن تجعل له فرصة جيدة للتعامل بشكل أفضل مع ديونه.

ولابد أن نعرف مسألة مهمة ألا وهي أنه يجوز للمنفذ التظلم من هذا الأمر بكل بساطة في الفترة التي تقدر بسبع أيام من صدور تاريخ إعلانه في حالة صدور القرار في غيبة الشخص، لأنه هو الأخر الأدرى بظروفه، دونًا عن غيره من الأشخاص وله الحق في أن يحصل على أمواله في الوقت الذي يريده لأنه هذا هو الهدف الأساسي الذي رفع الدعوة من أجله في بداية الأمر، ولكن إذا كان المدين متعسر عن السداد، فهذا يعني أنه من الوارد جدًا أن يرفض طلبه.

أما بالنسبة للمدين فيجوز له أن يطلب مهلة في تقسيط المبلغ على دفعات شهرية وهذا بشرط أن يكون قادر على الالتزام بمواعيد السداد المحددة، حيث يمكن للطرف الآخر تقديم استئناف عندما لا يوافق الطرف الأول على سداد الأقساط المستحقة كل شهر وتوافق محكمة الاستئناف على قرارها وتنتهي منه في أخر الأمر.

 كيف أتواصل مع محكمة التنفيذ؟

إن التواصل مع محكمة التنفيذ من الأمور التي من الممكن أن تحدث في اليوم بشكل مميز وسهل بالنسبة للعديد من المستخدمين ويتم ذلك من خلال منصة ناجز المتعارف عليها في الخدمات القانونية الجزء المتعلق بها بالخدمات الخاصة بالمدعين بمختلف أحوالهم واحتياجاتهم، والتي من الممكن التواصل معها من خلال الرابط التالي https://najiz.sa . 2.

ولابد من أن نعرف بخصوص هذه المنصة أنها تعمل على خدمة ما يقارب ال100 ألف مستخدم بالإضافة إلى أن خطوات الولوج لها والتواصل من خلالها تعد من أسهل ما يكون على الإطلاق، وهي كما يلي:

  • الدخول على موقع بوابة ناجز من خلال الرابط التالي https://najiz.sa.
  • قم باختيار التواصل العدلي 1950.
  • بعد ذلك اختيار إنشاء تذكرة جديدة.
  • اختيار نوع التذكرة حسب الجهة المختصة.
  • اختيار التصنيف الأساسي والتصنيف الفرعي مع إضافة المرفقات.
  • اختيار “إرسال” لإنشاء تذكرة الطلب وسيتم إشعاركم برسالة نصية برقم التذكرة على رقم الجوال المسجل.
  • لدى الانتهاء من معالجة التذكرة سيتم أشعاركم برسالة نصية.
الكاتب : Samar Tarek