كان يسكن مع النبي صلى الله عليه وسلم في بيته

كثير منا لم يتعرف على حياة الرسول وكيفية تعامله مع زوجاته وأبنائه وكيف كانت تسير حياته في غير الدعوة، ونحن في الفقرات التالية سوف نتعرف على رسولنا الكريم عن قرب ونتناول سيرته العطرة بشيء من التفصيل نذكر فيها زوجاته وسكنه ونشاطاته وأبنائه لكي نقتدي به في كافة أمور حياتنا صلوات ربي وسلامي عليك يا رسول الله.

كان يسكن مع النبي صلى الله عليه وسلم في بيته

كان يسكن مع النبي صلى الله عليه وسلم في بيته

كان يسكن مع النبي صلى الله عليه وسلم في بيته

كان يسكن مع النبي صلى الله عليه وسلم في بيته زوجاته وأبنائه ولم يكن له بيت كما هو متعارف عليه في الوقت الحالي، بل كان عبارة عن حجرات صغيرة متفرقة لكل واحدة من نسائه رضوان الله عليهم حجرة.

أين كان يسكن النبي محمد

كان النبي العدنان يسكن في مكة المكرمة وبعدها هاجر إلى المدينة وعاش بها إلى أن وافته المنية وتم دفنه بالبقيع.

لما قدم النبي إلى المدينة وقام ببناء مسجده النبوي عمل على بناء غرفتين بجانبه من مؤخرته من قبل المشرق وكانت القبلة حينها إلى بيت المقدس، وبعد أن تحولت القبلة إلى الكعبة أصبحت تلك الغرفات جوار جدار القبلة إلى يسار المصلي عندما يقوم بالتوجه للقبلة.

كانت إحدى تلك الغرف لزوجته السيدة سودة بنت زمعة والأخرى لعائشة بنت أبي بكر وكان قد عقد عليها وقتها.

باقي الحجرات لم يتم بنائها إلا عندما احتاج إليها فكان صلى الله عليه وسلم إذا أحدث زواجاً قام ببناء غرفة.

كانت تلك البيوت جميعها في شرقي المسجد على يسار المصلي إذا اتجه للكعبة وكان البعض منها في قبلة المسجد يقوم جدار عرضة خمسة أذرع بفصلها عن الجدار.

تم بناء هذه البيوت من اللبن وسقفها من الجريد وكانت تسعة أبيات وكان لأربعة منها حجر من جريد.

عدد بنات الرسول صلى الله عليه وسلم

كان للرسول صلى الله عليه وسلم أربعة من البنات جميعهم من السيدة خديجة رضي الله عنها أول من آمن  بالرسول وأسلم على الإطلاق وكان إذا ولدت له ابنة يفرح ويستبشر، ويختار لها اسم حسن وحرص على حسن نشأتهم وتربيتهم حيث نشأن في بيت النبوة وحرص على تزويجهم من الأتقياء الصالحين وكان يسألهم ويستشيرهم في كثير من الأمور.

زينب بنت محمد رضي الله عنها

  • زينب هي الابنة الكبرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان عمره أنذاك ثلاثين عاماً.
  • قبل البعثة النبوية تزوجت من ابن خالتها أب العاص بن الربيع وبعد البعثة أسلمت هي وبقى هو على شركه وقام بالمحاربة في صفوف المشركين في غزوة بدر وتم أسره فيها.
  • قامت زينب بتقديم قلادة والدتها خديجة من أجل افتداء زوجها وبعد ذلك بعدة سنوات أسلم أبو العاص قبل فتح مكة وعاد إلى المدينة ورجع إلى زينب رضي الله عنها.
  • أنجبت زينب من زوجها أبي العاص ولد اسمه علي وابنة أسمتها أمامة.
  • على توفي وهو صغير في السن وكبرت أمامة وتزوجت من على بن أبي طالب رضي الله عنه بعد وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها.
  • توفيت زينب في العام الثامن من الهجرة وخرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى جنازتها وأنزلها القبر.

رقية بنت محمد رضي الله عنها

  • رقية كانت الابنة الثانية للنبي صلى الله عليه وسلم وتمت ولادتها وكان عمره ثلاثة وثلاثين عاماً وأسلمت مع أمها وأخواتها.
  • قبل البعثة كانت متزوجة من عتبة بن أبي لهب ولكنه طلقها قبل أن يدخل بها لأنها أسلمت ولحقت بأبيها.
  • ثم تزوجت من عثمان بن عفان رضي الله عنه في مكة وخرجوا إلى الحبشة مهاجرين.
  • ولدت له في الحبشة ولد اسمه عبد الله وتوفي وهو صغير يبلغ من العمر ستة أعوام.
  • قاموا بالهجرة من الحبشة إلى المدينة وهناك مرضت رقية مرض شديد أودى بحياتها وبقى عثمان عندها يقوم برعايتها وتخلف عن غزوة بدر من أجل ذلك.
  • توفت رضي الله عنها وكانت تبلغ من العمر اثنين وعشرين عاماً وتم دفنها في البقيع.
  • كانت تكنى بأم عبد الله وذات الهجرتين.

أم كلثوم بنت محمد رضي الله عنها

  • الابنة الثالثة لرسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام هي السيدة أم كلثوم التي أعلنت إسلامها مع أمها وأخواتها.
  • كانت تحت عتيبة بن أبي لهب قبل البعثة ولكنه قام أيضاً بطلاقها قبل الدخول بها.
  • قامت بالهجرة إلى المدينة مع ابيها وأخواتها.
  • قام عثمان بن عفان بالزواج منها في السنة الثالثة من الهجرة بعد وفاة أختها السيدة رقية.
  • توفت السيدة أم كلثوم في شهر شعبان في السنة التاسعة من الهجرة وأمر النبي النساء بأن يقمن بتغسيلها.

فاطمة بنت محمد رضي الله عنها

  • السيدة فاطمة هي أخر بنات الرسول صلى الله عليه وسلم وأصغرهم وكانت تلقب بفاطمة الزهراء وتكنى بأم أبيها.
  • ولدت قبل البعثة النبوية بوقت قليل وعندما هاجرت إلى المدينة قام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ابن عم النبي بالزواج منها في شهر محرم من السنة الثانية للهجرة.
  • قام على بإعطائها درع كان يمتلكه بمثابة مهر لها.
  • ولدت له فاطمة الحسن والحسين ومحسن وزينب وأم كلثوم وبشرها النبي أنها سيدة نساء العالمين حيث قال النبي ” حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسية امرأة فرعون”
  • روت عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وروى عنها أبناؤها وزوجها علي وعائشة وأم سلمة وأنس وسلمى أم رافع رضي الله عنهم جميعاً.
  • توفت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان في السنة الحادية عشر للهجرة حيث أن جميع أبنائه توفوا في حياته إلا فاطمة كانت أول أهله ممن يلحقوا به.
  • قام بتغسيلها زوجها علي رضي الله عنها وصلى عليها العباس وأنزلها زوجها والفضل والعباس إلى قبرها وتم دفنها في البقيع.

أول زوجات النبي صلى الله عليه وسلم

السيدة خديجة بنت خويلد هي اول أزواج النبي وأم المؤمنين خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزي القرشية وأمها فاطمة بنت زائدة وتشترك مع الرسول في جده قصي بن كلاب.

كانت امرأة غنية تاجرة ذات شرف ومال تقوم باستئجار الرجال من أجل العمل في تجارتها وسمعت بصدق الرسول صلى الله عليه وسلم وأمانته وأخلاقه فحبت أن تستأجره.

وافق الرسول على هذا الأمر وبدأت تجارتها في التطور وزيادة الأرباح أضعاف ما كانت عليه فأعجبت بالنبي وأحبت أن تتزوج منه وعرضت عليه الزواج من خلال صديقة لها تسمى نفيسة بنت منية، فقبل النبي بهذا الزواج وتولى أبوها خويلد أمر زواجها منه.

تزوج منا رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت تبلغ من العمر أربعين عام وكان هو في الخامسة والعشرين من عمره ولم يتزوج عليها حتى ماتت، وأنجب جميع أبنائه منها ما عدا إبراهيم فهو من مارية القبطية.

أنجب منا القاسم، عبد الله، زينب، رقية، أم كلثوم وفاطمة الزهراء، وكانت مثال للزوجة الصالحة فهي أول من صدق الرسول وآمن به ووقف بجانبه خلال سنوات الدعوة.

بشرت بالجنة ونالت شرف السلام من النبي وجبريل عليه السلام وتوفت في شهر رمضان عن عمر يناهز خمسة وستين عام وحزن عليها الرسول صلى الله عليه وسلم حزناً كبيراً، حيث كانت رفيقة دربه في السراء والضراء وقضى معها خمس وعشرين عاماً ن عمره وسمي هذا العام بعام الحزن

زوجات الرسول وعمرهم

سودة بنت زمعة

هي أم المؤمنين سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك وأمها الشموس بنت قيس بن زيد من بني النجار.

كانت متزوجة من السكران بن عمرو وتوفى عنها بعد إسلامه وقام النبي بالزواج منها بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها بثلاث سنوات، حيث قامت بخطبتها له خولة بنت حكيم ووافق على ذلك.

تم ذكر الكثير من الفضائل الكريمة التي كانت تتحلى بها وعندما كبرت جعلت يومها من رسول الله لعائشة رغبةً منها في البقاء على عصمته وحباً به وابتغاءً لمرضاته.

توفت في آخر خلافة عمر بن الخطاب رضي اله عنه وقيل سنة أربعة وخمسين في خلافة معاوية بن أبي سفيان.

عائشة بنت أبي بكر

أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر، وتزوج منها النبي صلي الله عليه وسلم بعد وفاة السيدة خديجة وهي ابنة الست أعوام.

في الجاهلية كان يعتقدون أن المؤاخاة تمنع المصاهرة واختلط الأمر على أبي بكر ولكن الرسول وضح له أنه أخوه في الدين وهي حلال له وحدث هذا في شوال من العام الثالث قبل الهجرة.

كان مهر السيدة عائشة اثنتي عشرة أوقية ونصف ودخل بها رسول الله بعد ثلاث سنوات أي في السنة الأولى للهجرة وتوفى عنها وهي تبلغ من العمر ثمانية عشر سنة.

كانت السيدة عائشة من أفقه نساء الأمة حتى إذا اختلف الصحابة على أمر ما رجعوا إليها به وشهد لها بالمنزلة العالية من الإيمان والعفة وكانت أحب زوجات النبي له.

توفت في السابع عشر من رمضان عام ستة وخمسين للهجرة عن عمر يناهز سبعة وستين عاماً وتم دفنها في البقيع.

حفصة بنت عمر بن الخطاب

هي أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهم ووالدتها زينب بنت مظعون بن حبيب وولدت قبل البعثة بخمس سنوات.

كانت متزوجة من خنيس السهمي رضي الله عنه واستشهد بعد غزوة أحد سنة ثلاثة من الهجرة، وأصاب الحزن قلب عمر بن الخطاب لما مرت به ابنته الشابة من الوحدة والترمل وبعد انقضاء عدتها عرض على صديقيه أبي بكر وعثمان الزواج منها ولكن لم يجد منهم الجواب الذي يرضيه.

بعد ذلك علم أنهما سمع النبي صلى الله عليه وسلم يذكرها فقام النبي بخطبتها وكانت ذات مهر بسيط يضم بساط، وسادتين، كساء ورداءين أخضرين.

تميزت السيدة حفصة بالعلم الغزير وحرصها على التعلم والمعرفة فقد قامت برواية ستين حديث عن النبي وأبيها، واشتهرت بفصاحة لسانها وبلاغتها وتأثر كلامها واسلوبها بالقرآن الكريم وكان تمن ذوات الرأي والمشورة لرجاحة عقلها.

توفت وهي تبلغ من العمر ستين عاماً في شهر شعبان سنة خمس وأربعين للهجرة وقيل عام 41 من الهجرة وكان قبرها في المدينة المنورة.

زينب بنت خزيمة

كانت متزوجة من عبد الله بن جحش واستشهد في غزوة أحد وحينما علم النبي بخبر ترملها تزوجها في شهر رمضان في العام الثالث من الهجرة.

لم تستمر حياتها مع النبي سوى شهرين وتوفت في المدينة المنورة عن عمر الثلاثين عام.

كان يطلق عليها في الجاهلية أم المساكين لعطفها وحنانها عليهم وعندما أسلمت اشتركت في غزة بدر حيث كانت تقوم برعاية الجرحى والمرضى.

أم سلمة

هي أم المؤمنين هند بنت أبي أمية ابن المغيرة بن عبد الله وكانت متزوجة من أبي سلمة رضي الله عنه، وعندما توفت دعت الله أن يخاف لها زوجاً خير من زوجها فتقدم لها رسول الله ليتزوجها تكريماً لها ولزوجها لما قاما به في سبيل الدعوة.

دخل بها في شوال أو جمادي الآخرة في العام الرابع للهجرة تولى ابنها عمر أمر تزويجها.

تميزت بالكثير من الخصال الطيبة من فصاحة اللسان ورجاحة العقل التي اكتسبتها من آبائها وأجدادها ومن بيت النبوة.

توفت في خلافة يزيد بن معاوية سنة تسعة وخمسين للهجرة عن عمر يناهز التسعين عام وتم دفنها في البقيع.

زينب بنت جحش

هي ابنة عم رسول الله وكانت متزوجة من مولى الرسول وهو زيد بن حارثة وعندما طلقها أمر الله نبيه بالزواج منها، ولذا كانت تفخر بأن الله عز وجل قام بزواجها من فوق سبع سنوات بلا ولي ولا شاهد.

وفاتها كانت في عام عشرين للهجرة في خلافة عمر بن الخطاب، وشبرها الرسول بأنها أول زوجاته لحاقاً به واثنى عليها لكثرة تصدقها.

جويرية بنت الحارث

كانت كثيرة الصيام والقيام والعطف على الفقراء والمساكين ومحبة للخير والسلام.

والدها هو الحارث زعيم بني المصطلق وارد قتال الرسول ولكنه هزم أمامه ووقع أكثر من سبعمائة أسير منهم في يد النبي من بينهم ابنة الحارث التي كان اسمها برة وأسماها رسول الله جويرية.

تزوج بها رسول الله وأعتق قومها من الأسر صداقاً لها.

صفية بنت حُيي بن أخطب

هي من ذرية رسول الله هارون عليه السلام وكانت قبل إسلامها متزوجة من كنانة بن الربيع وه شاعر يهودي تم قتله في يوم خيبر، وتم أسرها وسبيها وتزوج بها الرسول وجعل صداقها عتقها.

جميع نسائه قرشيات فيما عدا السيدة صفية وحازت على الكثير من الفضائل والمناقب وخصها النبي بالرعاية والعطف لأنها غريبة.

توفت في خلافة معاوية رضي الله عنه وقيل في عام اثنين وخمسين من الهجرة.

أم حبيبة

هي أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية وكانت متزوجة من عبيد الله بن جحش بن رئاب وهي أقرب أزواج النبي نسباً إليه فهي من بنات عمه، ولكنها كانت أبعد زوجاته في الديار عنه حيث تزوج بها وهي في الحبشة.

كانت أكثر نسائه في الصداق بلف مهرها أربعمائة دينار أصدقها إياها النجاشي ملك الحبشة وتوفت في المدينة المنورة عام أربعة وأربعين للهجرة.

ميمونة بنت الحارث

كانت من سيدات النساء حيث تزوج بها مسعود بن عمرو الثقفي وفارقها ثم تزوجت من أبا رهم بن عبد العزي وتوفى عنها حتى تزوج بها رسول الله.

كانت أخر امرأة تزوج بها النبي في عام سبعة للهجرة وكانت تقية ورعة وتصل الأرحام.

الكاتب : Aya Sanad