حساب فترة الحمل

ترغب الكثير من السيدات في حساب مدة الحمل الخاصة بها وتحديد موعد الولادة المتوقع لكي تقوم باستعداداتها كاملة حتى تستقبل مولودها الجديد، والفقرات التالية سوف تتناول هذا الأمر بشيء من الدقة والتفصيل مع توضيح الطرق المختلفة لحساب مدة الحمل وميعاد الولادة.

حساب فترة الحمل

حساب فترة الحمل

حساب فترة الحمل

في العادة يتم حساب فترة الحمل بالأسابيع بداية ً من اليوم الأول من آخر دورية شهرية وبعد أن يتأكد الطبيب من الحمل يقوم بسؤال المرأة الحامل عن ميعاد آخر دورية شهرية لها، وبناءً على هذا الأمر يحسب الطبيب التاريخ التقريبي للولادة عن طريق العودة ثلاثة أشهر تقويمية بدءاً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية والقيام بإضافة سنة وسبعة أيام.

جدول الحمل

لا شك أن عملية عرض البيانات بطريقة منظمة يعمل على تسهيل قراءتها وفهمها بطريقة أبسط وأسرع ولذا تم ابتكار جدول الحمل، ويعتمد هذا الجدول على إظهار جدول الحمل للمرأة بشكل رسومي ويقوم بتوضيح ثلاثة أعمدة حيث أن العمود الأول هو عمود مرحلة الحمل ويضم ثلاثة صفوف وهي الثلث الأول والثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل، العمود الثاني يقوم بعرض شهر الحمل ويتكون من تسعة صفوف تبدأ من الشهر الأول حتى الشهر التاسع، بينما العمود الثالث والأخير يقوم بإظهار أسبوع الحمل ويتكون من 40 صف حيث تبدأ من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الأربعين من الحمل.

هل حاسبة الحمل دقيقة

حاسبة الحمل تقوم على أسس علمية من أجل حساب تاريخ الولادة المتوقع ومن المحتمل أن لا تحدث الولادة بالضبط في نفس اليوم والتاريخ المتوقع فهي ربما تكون قبل ذلك أو بعد ذلك ببضعة أيام، هذا بجانب أن عملية إدخال بيانات صحيحة من قبل النظام سوف تؤدي بالفعل إلى نتائج أكثر دقة وتكون مثل حسابات الطبيب ويمكن الاعتماد عليها.

كيف يمكن حساب موعد الولادة؟

حساب موعد الولادة هي واحدة من الأمور التي تسعى لها الكثير من السيدات فلو كانت الدورة الشهرية منتظمة لدى المرأة أي تأتي كل 28 يوم يوجد طريقتان من أجل حساب موعد الولادة وهي كالتالي: قاعدة نيغل لحساب الحمل وعجلة الحمل والنوعان يعتمدوا على تاريخ آخر موعد دورة شهرية.

إذا كانت المرأة لا تتذكر موعد آخر دورة شهرية لها فحينها يقع أمام الطبيب خيارين كالآتي:

  • في حالة كانت المرأة تعرف أن دورة الحيض كانت بالفعل في أسبوع محدد فمن الممكن أن يقوم الطبيب بتقدير موعد الولادة بشكل تقريبي.
  • لو كانت المرأة لا تتذكر أبداً موعد آخر دورة شهرية لها فحينها يعمل الطبيب على إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية من أجل تحديد عمر الحمل وموعد الولادة.

طريقة حساب الحمل من آخر دورة

  • قاعدة نيغل لحساب الحمل : قاعدة نيغل تعتمد على قاعدة بسيطة وهي إضافة سنة وسبعة أيام إلى تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية.
  • عجلة الحمل: هي إحدى الطرق السهلة والبسيطة التي يستخدمها الكثير من الأطباء من أجل حساب مدة الحمل وموعد الولادة أيضاً، وتعتمد على وضع تاريخ آخر دورة شهرية على العجلة وحين تقوم بوضع المؤشر على هذا التاريخ تقوم العجلة بوضع التاريخ المتوقع للولادة، وجميع الطرق تعتمد على تحديد الموعد فقط ولا يشترط أن تحدث الولادة في نفس الوقت بالضبط.

حاسبة الحمل والولادة وجنس الجنين

تسعى الأم إلى تجربة الكثير من الطرق التي تساعدها في معرفة جنس الجنين من استخدام حاسبة نوع الجنين التي تتوفر على الانترنت ومن أشهر أمثلتها حاسبة نوع الجنين بطريقة المايا.

تقوم تلك الطريقة على التنبؤ بجنس المولود الذي لم يولد بعد فهي تشبه طريقة التقويم الصيني للتنبؤ بجنس الجنين حيث أنها تعتمد على الشهر الذي حدث فيه الحمل وعمر الأم عند حدوث الحمل، ولكن حساب نوع الجنين بطريقة المايا يقوم على منهجية مختلفة من أجل تحديد النتائج.

مبدأ عمل حاسبة نوع الجنين بطريقة المايا يعتبر أسهل وأبسط من التقويم الصيني فهو يحتاج إلى أخذ الشهر الذي حدث فيه الحمل في عين الاعتبار وعمر الأم وقت الحمل، ويقول أن لو كان كلاهما زوجياً أو كلاهما فردياً فإن جنس الجنين يكون أنثى في حين لو كان أحدهما زوجي والآخر فردي فيكون وقتها جنس الجنين ذكر.

بينما نجد أن الجدول الصيني في حاجة أيضاً إلى تقاطع عمر الأم مع شهر الإخصاب ولكن ليس هناك قاعدة عامة للنتائج التي تظهر كما هو الوضع في طريقة المايا، حيث يكون جنس الجنين الذي ينتج من تقاطع عمر الأم الزوجي مع شهر الإخصاب الزوجي أحياناً أنثى وفي بعض الأوقات ذكر لذا من الضروري إيجاد جنس الجنين المتوقع لكل حالة على حدى.

حساب الحمل بالاسابيع

هناك العديد من السيدات التي ترغب في حساب فترة الحمل بالأسابيع حيث أن أغلب لمعلومات التي تخص الجنين سواء كانت الصحية والطبية تكون في الغالب مقسمة إلى أسابيع فنجد الأسبوع الأول والثاني والثالث وهكذا، ولكي يكون من السهل على المرأة الحامل أن تعرف الأسبوع الحالي من حملها فإن حاسبة الحمل الدقيقة تقوم بعرض عدد أسابيع الحمل الحالية وعدد أسابيع الحمل المتبقية، وبهذا تكون المرأة قد وصلت إلى ما تحتاجه بالفعل دون الحاجة إلى القيام بعمليات حسابية أخرى.

حاسبة الحمل بالاشهر

نجد أن برنامج حساب الحمل الإلكتروني بالأشهر هو نظام فعال ومهم جداً وهذا لأن أكثر مؤشر يتم الاعتماد عليه في فترة الحمل هو شهر الحمل حيث أن حاسبة لحمل بالأشهر تعمل على تقديم تفصيل دقيق لعدد أشهر الحمل بالأسابيع الأربعين، وبالمراحل الثلاثة الأساسية له ويتضمن هذا الأمر شهر الحمل الحالي بجانب الأشهر المتبقية على موعد الولادة، ولكي تكون على اقتناع تام وتضمن حساب الحمل الصحيح المضبوط فإن حاسبة الحمل بالأشهر الميلادية أو الهجرية تقوم بعرض عدد الأيام التي مضت في شهر الحمل الحالي، حتى يكون لدى المرأة صورة كاملة عن عدد الأيام المتبقية لانقضاء شهر الحمل الذي تمر به.

حساب الحمل بالهجري

حاسبة الحمل الدقيق أو حاسبة الولادة تعمل على تقديم طريقة حساب الحمل الصحيحة عن طريق آخر دورة بالتاريخ الهجري وهذا لأن بعض الأشخاص العرب يقومون باستخدام التاريخ الهجري، ولذا النظام يوفر إمكانية حساب الأمر بالتاريخ الهجري بطريقة دقيقة ويعمل على تزويد المرأة الحامل بتاريخ الإخصاب المتوقع والولادة المتوقع، وبتوفير هذا الأمر لا تكون المرأة مضطرة أن تحول التاريخ قبل القيام بالعملية الحسابية حيث أن النظام يدعم التاريخ الهجري بدقة ومرونة كبيرة دون الحاجة إلى الاعتماد على المصادر الخارجية لتحويل التاريخ.

جدول نمو وتطور الجنين

يشمل النظام حاسبة عمر الجنين والتي من خلالها يتم معرفة عمر الجنين بالأسابيع ومراحل تطور عمره بالأسابيع، وهذا يتيح لنا إمكانية تحديد الوزن والطول ويتم تحديدهم في الأسبوع الثامن للحمل، ومن المهم ملاحظة التمكن من تحديد طول الجنين بعد الأسبوع العشرين من الرأس حتى أخمص القدم ويتم هذا من خلال رسم توضيحي يعرض الشكل الحالي للجنين.

لماذا قد يغيّر الطبيب تاريخ الولادة المتوقع؟

في بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب إلى تغيير تاريخ الولادة المتوقع لو كان الجنين أصغر أو أكبر من المعدل المتوسط وهذا يعتمد على عمر لحمل بشكل واضح، ويقوم الطبيب بعمل تصوير بالسونار أو ما يعرف بالموجات فوق الصوتية من أجل تحديد عمر الجنين، أو في حالة المرور بدورة إباضة غير منتظمة أو في لو كان موعد آخر للطمث غير مؤكد، أو عندما يحدث الحمل بالرغم من تناول حبوب منع الحمل عن طريق الفم.

الكاتب : Aya Sanad