تمارين لتسهيل الولادة

تواجه الكثير من الفتيات حيرة كبيرة حول نوع الولادة الأقل في الألم والأنسب لها وخاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل وتستمع للعديد من النصائح حول هذا الأمر، والفقرات التالية توضح أهم التعليمات التي يجب على المرأة اتباعها قبل الولادة وبعض التمارين المجربة التي تساعدها في التمتع بولادة سهلة ويسيرة.

ما هو الذي يفتح الرحم للولادة

ما هو الذي يفتح الرحم للولادة

تمارين لتسهيل الولادة

من الأفضل أن تقوم الحامل باستشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة التمارين التي تسهل عليها الولادة لأنه توجد بعض الحالات التي لا تسمح بالقيام بها ومن تلك التمارين ما يأتي:

تمارين التنفس

يمكن القيام بهذا التمرين عن طريق واحدة من الطريقتين التاليتين:

  • الطريقة الأولى: وتتم من خلال الاستلقاء على الأرض مع أخذ نفس عميق ثم إخراج الزفير، مع الحرص على مراقبة شكل البطن والتغيرات التي تحدث له أثناء التنفس ويمثل هذا التمرين أهمية كبيرة في التقليل من ضيق التنفس الذي قد تواجهه المرأة خلال الولادة.
  • الطريقة الثانية: تقوم فيها المرأة بالتنفس بطريقة سريعة وكأنها تجري ومن الضروري أن يتم التدرب على هذا التمرين والقيام به في وقت الولادة حيث يعمل على التخفيف من آلام المخاض.

المشي

يعتبر المشي من أفضل الممارسات التي تقوم بها المرأة الحامل في الشهر التاسع من الحمل حيث يساعد على فتح عنق الرحم وهو ما يسهل عملية الولادة، وفي الشهر الأخير تقوم بالمشي على طريقة العسكر عن طريق رفع القدم أثناء المشي.

تمرين الصعود والهبوط

تستعين فيها المرأة بكرسي أو بحافة السرير وتمسكها باليد ثم تبدأ بالهبوط وأخذ وضعية القرفصاء لدقائق معدودة حسب قدرتها، ثم تبدأ في الوقوف ومن الأفضل أن تقوم بتكرار ها التمرين في النصف الثاني من الشهر التاسع بشكل يومي.

تمرين حبس النفس

يجب التدرب على هذا التمرين لأنه واحد من أهم التمارين التي يجب القيام بها خلال الولادة وبالأخص أثناء دفع الجنين، لذا يجب التدرب على حبس النفس لمدة عشر ثواني ثم البدء بزيادة المدة بشكل تدريجي حتى موعد الولادة.

متى أبدأ تمارين لتسهيل الولادة في أي اسبوع؟

ينصح الأطباء والمختصين أن تتم ممارسة تمارين تسهيل الولادة في الشهر التاسع من الحمل أي في الشهر الأخير، ويجب أن لا تزيد فترة ممارسة التمارين عن عشر دقائق بشكل متصل حتى لا تصاب الحامل بالتعب والإرهاق.

من الممكن أن تقوم المرأة الحامل بمعاودة القيام بالتمارين في فترة أخرى من اليوم ولمدة عشر دقائق بشكل يومي، ولو شعرت بأي تعب أو خفقان في القلب عليها أن تتوقف على الفور.

ما هي الطرق لتوليد بسرعه؟

الطرق الطبيعية التي تعمل على تسريع عملية الولادة منها ما يأتي:

  • ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة المشي بشكل خاص ولفترات طويلة تساعد على زيادة معدل نبضات القلب وتقوية جسم المرأة والتخفيف من الإجهاد والتعب الذي تمر به.
  • الضغط الإبري: يتميز بفوائده الكثيرة التي تعمل على تحفيز الولادة والتخفيف من شعور الألم وعدم الراحة التي قد تشعر بها المرأة خلال المخاض، ومن الممكن أن تقوم به المرأة الحامل بنفسها ولكن يجب عليها أن تتبع التعليمات المناسبة من الأخصائي المدرب بشكل جيد.
  • نزع الاغشية الأمنيوسية: تعمل تلك الطريقة على زيادة إفراز هرمون البروستاجلاندين الذي يحفز عملية المخاض ومن الضروري الابتعاد عن إجراء هذا الأمر أثناء الإصابة بالعدوى المهبلية.
  • ممارسة الجنس: يساعد الجماع على إفراز هرمون الأكسيتوسين وهو ما يقوم بدوره في تحفيز انقباضات الرحم.
  • الوخز بالإبر: يهدف إلى تحفيز إفراز الأكسيتوسين كما أثبتت الدراسات المختلفة.
  • شرب شاي التوت الأحمر: يساعد بشكل كبير على تقوية الرحم وتحفيز عملية الولادة.
  • تناول الأطعمة الحارة: لما تعرف به من تأثيرها الكبير في تحفيز عملية المخاض.

في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى إعطاء بعض الأدوية في أوضاع معينة لتحفيز عملية الولادة ومنا ما يأتي:

  • الأكسيتوسين: يتم إعطائه عن طريق الوريد للمرأة الحامل بجرعات بسيطة لتحفيز المخاض وتسريع عملية الولادة.
  • تحاميل البروستاجلاندين: يتم إعطاء هذه التحميلة في المساء وتبدأ عملية المخاض في الصباح وهو ما يتيح للمرأة التنقل والتحرك والقيام ببعض الأمور التي تساعدها على الولادة.

ما هو الذي يفتح الرحم للولاده؟

في الحمل الطبيعي حينما يأتي وقت المخاض تقوم الآليات الطبيعية بدورها في فتح عنق الرحم وقد تكون في حالات معينة لا يتم هذا الأمر، وقد يحتاج الوضع إلى انضاج عنق الرحم لأسباب طبية معينة في سياق تحريض المخاض وقد يضطر الطبيب إلى استخدام أدوية محددة بجرعات بسيطة جداً لتحفيز الرحم وتجنب فرط تحريضه.

واحدة من الأمور التي تساعد على فتح الرحم هي الاستحمام بماء دافئ من أجل تخفيف الألم وتقليل التوتر.

الحفاظ على لياقة الجسم البدنية والصحة العامة خلال فترة الحمل يكون لها دور كبير في تسهيل عملية الولادة وزيادة القدرة على التحمل التي تعمل على عدم حاجتنا إلى تدخل طبي من أجل إتمام الولادة.

الكاتب : Aya Sanad