تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل بتوأم

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل بتوأم، ما مدى ثقتك في اختبارات الحمل المختلفة؟ وهل من الممكن الاعتماد عليها في التأكد من مسألة حملك من عدمه، هذا ما سوف نتعرف إليه بالتفصيل في المقال التالي، والذي سوف نتعرض فيه للعديد من المعلومات المختلفة والمتعلقة بهذا الشأن كما أننا سوف نتعرف على ما له علاقة بأسباب عدم ظهور الحمل بالتحليل المنزلي وغيرها من الأمور المختلفة بدرجة كبيرة جدًا كل هذا وأكثر سوف نتعرف إليه بالتفصيل في المقال التالي فتابعونا.

هل الحمل الضعيف لا يظهر في تحليل الدم؟

هل الحمل الضعيف لا يظهر في تحليل الدم؟

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل بتوأم 

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤثر على نتيجة الحمل وجعل النتيجة سلبية بمختلف المعايير، وهذا الأمر سوف ينتج عنه بشكل كبير الكثير من اللبس والخطأ في هذا الأمر، ولكن ترى ما السبب الأساسي في هذه المشكلة وهل من الممكن بأي حال من الأحوال أن يكون هذا له علاقة بنوع الحمل والمشكلات المصاحبة له بدرجة كبيرة، في الحقيقة هناك العديد من الأسباب التي من الممكن تتسبب في أن تكون نتيجة تحليل الحمل سلبية وهذا الأسباب تتمثل فيما يلي:

  • أولًا تأثير الخطاف:  حيث أن عمل الخطاف مع الإشارات في الجسم هو ما يشير إلى الحمل، ويؤدي في النهاية إلى فحص حمل سلبي هذا حتى وإن كنت حاملاً بتوأم، فعندما تكونين حاملاً، تنشغل جزيئات hCG في اثنين من الأجسام المضادة، وهذه هي الطريقة التي تكتشفها اختبارات الحمل، ولكن إذا كان لديك بالفعل الكثير من قوات حرس السواحل الهايتية في جسمك، فإن الأجسام المضادة سوف تغمر وسيتحول الاختبار إلى سلبي، وهو ما يسمى بتأثير الخطاف.
  • ثانيًا خطأ في الاختبار نفسه: فمن الوارد أن يخطأ اختبار الحمل في قراءة النتائج المعطاة له بشكل كبير مما يعطيكِ في النهاية قراءات خاطئة بشكل كبير جدًا وهو ما من شأنه التسبب لكِ في الكثير من المشكلات المختلفة.
  • ثالثًا شرب السوائل في الصباح: حيث أن شرب مختلف الأنواع من السوائل في الصباح الباكر من الأمور التي من شأنها العمل على تخفيف البول ما من شأنه جعل النتيجة غير واضحة على الإطلاق والأفضل ترك البول بأعلى تركيز ممكن له على الإطلاق.

كيف أعرف أنني حامل؟

هناك العديد من الطرق التي من شأنها أن تؤكد لكِ ما إذا كنتِ حامل من عدمه وهذا بالطبع إذا كانت هناك أسباب تمنعكِ من أن تقومي بعمل تحليل الحمل للتأكد مما إذا كنتِ كذلك أم لا، لانه مهما تأخرت هذه الخطوة فسوف تقومين بها لا محالة، حفاظًا على صحتك وعلى صحة جنينك.

وتختلف العديد من النساء فيما يخص مسألة التعرف على الحمل وما إذا كانت الواحدة منهن حامل أم لا وكذلك تختلف تجاربهن في الحمل، إذ لن تواجه جميع النساء أعراض الحمل نفسها، كما لن تختبر المرأة الواحدة ذات أعراض الحمل في كل مرة، ومن الوارد جدًا أن تختلف أعراضها من حمل إلى آخر بدرجات متفاوتة بشكل كبير ما يؤكد على أن الحمل مختلف عند كل امراة عن الأخرى وبالتالي كل ثقافة وشعب عن الأخر.

وإذا كان حملك في بدايته ورغبتِ في أن تتعرفي على العلامات التي ربما تميز حملك أو تؤكد على حدوثه في البداية فسوف نعرض لكِ أهم العلامات التي من الممكن أن تؤكد على حملك، وهي مجموعة من العلامات المميزة والمختلفة والتي بتواجدها مجتمعة ربما ستجعل نتجة حملك إيجابية وربما لا ولكن ما أكد عليه العديد من المتخصصين أنه في حالة اجتماع هذه العلامات جميعها، فلابد من مراجعة الطبيب للتأكد مما إذا كنتِ حامل أم لا وهذه العلامات هي كما يلي:

  • التشنجات أو التقلصات وبقع الدم من علامات الحمل المبكرة وهو ما يطلق عليه اسم نزيف الانغراس للزيجوت وقد تلاحظ المرأة إفرازات بيضاء حليبية من المهبل.
  • تغييرات الثدي من علامات الحمل المبكرة وقد يصبح الثدي منتفخًا أو مؤلمًا وقد تشعرين بوخزات في الثدي بعد أسبوع أو أسبوعين وستشعرين بثقل أو امتلاء أو ألم عند اللمس.
  • من المحتمل أن تفوتك دورتك الشهرية التالية بعد 4 أسابيع من الحمل هذا إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة.
  • تعاني العديد من النساء من الغثيان الذي يتراوح في شدته من الخفيف إلى الشديد، وقد يصبح الغثيان أكثر حدة في نهاية الثلث الأول من الحمل، ولكنه غالبًا ما يصبح أقل حدة مع دخول الثلث الثاني من الحمل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أيضًا علامة مبكرة تدل على الحمل.
  • التعب والإعياء من علامات الحمل المبكر.
  • زيادة معدل ضربات القلب من علامات الحمل المبكرة.
  • تقلبات المزاج شائعة وقد تسبب الشعور بالاكتئاب والتهيج والقلق والنشوة.
  • قد يحدث الانتفاخ أثناء الفترة الأولى من الحمل، يمكن أن يحدث هذا بسبب التغيرات الهرمونية التي يمكن أن تبطئ أيضًا الجهاز الهضمي، فتشعرين بالإمساك نتيجة لذلك.
  • زيادة عدد مرات دخول الحمام والتبول وهذا بسبب تجمع المزيد من السوائل في مثانتك.

هل يمكن أن يظهر اختبار الحمل سلبي رغم الحامل؟

لابد أن تعرفي جيدًا واحدة من أهم الحقائق المتعلقة بختبارات الحمل والتي هي أن نسبة الخطأ فيها واردة لدرجة لايمكن بأي حال من الأحوال الجذم بها، وعليه فإن واقع الأمر يحتم عليكِ الذهاب والتأكد من الطبيب المختض بكِ، حيث أن هناك العديد من الحالات والأسباب التي من الممكن أن تكون مسؤولة بشكل كبير عن نتائج الحمل السلبية والتي تتمثل فيما يلي:

  • من الممكن أن تكون النتيجة السلبية في اختبار الحمل خاطئة بسبب إجراء الاختبار مبكرًا للغاية فكلما كان وقت إجرائك لاختبار الحمل المنزلي مبكرًا بعد مرور موعد الدورة الشهرية الفائتة، كان من الصعب على الاختبار اكتشاف قوات حرس السواحل الهايتية في جسمك.
  • إذا ما كان البول لديكِ مخفف أو مختلط بالعديد من السوائل التي تم شربها بشكل متواصل في الصباح الأمر الذي من شأنه التخفيف من تركيز البول لديكِ وظهور نتائج غير صحيحة، والأفضل من ذلك أن يكون الاختبار هو أول شيء تفعلينه في الصباح الباكر.
  • من الممكن أن يكون الاستعمال الخاطئ للجهاز هو السبب في تلك النتائج الخاطئة ولذلك لابد من أن تلتزمي بالإرشادات وينبغي ضبط المؤقت وفقًا للتعليمات المكتوبة على العبوة.

 كيف يظهر التحليل سلبيًا عند الحمل؟

من الوارد جدًا أن تكون نتيجة الحمل سلبية بالإضافة إلى ان الإختبار من الوارد أنه لم يكتشف هرمون الحمل في البول، وعليه فإنه إذا كانت دورتك الشهرية قد تخطيتي موعدها وكانت نتائجك سلبية فيؤكد جانب كبير من المتخصصين على ترجيح فكرة عدم حملك بأي حال من الأحوال هذه المرة.

في حين إذا قمتِ بإجراء اختبار الحمل في وقت مبكر عن المعتاد فمن الوارد جدًا أن تكون نتيجة حملك سلبية ومن الوارد أن يكون هناك أحتمالات لفرص حمل كبيرة لكِ وعليه فإن معظم الأطباء يؤكدون على ضرورة إجراء اختبار الحمل بعد غياب الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد وفي حالات نادرة جدًا من الوارد أن تكون نتيجة الحمل خاطئة وهي:

  • عدم تراكم هرمونات الحمل بما يكفي للكشف عنها.
  • عدم القيام باختبار الحمل بالطريقة الصحيحة الخاصة به.
  • لابد من أن تكونين على دراية بقراءات الجهاز الذي تقومين باستعماله فبعض الأجهزة قد تظهر خطين للدلالة على الحمل، وخط واحد إذا لم يحدث الحمل، في حين بعض الأجهزة قد تعطي لون أخضر للدلالة على الحمل، ولون أحمر إذ لم يحدث حمل وبعض الأجهزة كذلك تعطي قراءة (Positive) للدلالة على الحمل، وقراءة (Negative) للدلالة على عدم وجود حمل.

 أسباب عدم ظهور الحمل بالتحليل المنزلي

لابد من ان نعرف جيدًا ما توصل له العلم في اختبارات الحمل بمختلف أنواعها وما لهذا الأمر من تأثير كبير على الأفراد بدرجة لا مثيل لها على الإطلاق، هذا بالإضافة إلى أنها واحدة من أسهل الطرق لمعرفة نتيجة الحمل بعد العديد من التجارب العالمية المؤكدة على وجود حمل من عدمه.

وعلى الرغم من هذا النوع من التطور إلا أن هناك العديد من الحلات التي لا تظهر فيها نتيجة الحمل إيجابية وهذا على الرغم من وجود حمل بالفعل والسبب في عدم تمكن الاختبارات المنزلية من الكشف على وجود حمل من عدمه يكمن في العنصر الأساسي في هذا الاختبار ألا وهو البول.

حيث أن هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى عدم ظهور الحمل في البول وبالتالي عدم مقدرة الجهاز للكشف على ما إذا كانت المرأة حامل من عدمه ومن أبرز هذه الأسباب نجد لدينا ما يلي:

  • الأستعمال الخاطئ لفحص الحمل، فمن المهم اتباع تعليمات الفحص بالكامل لكل نوع، فكل شركة تجارية لديها تعليمات محددة ترفق مع العبوة، لذا من الضروري قراءة التعليمات المرفقة بدقة وتركيز.
  • عمل فحص الحمل بشكل مبكر جدًا وقتها لن يكون تركيز هرمون الحمل في البول عاليًا بما يكفي لاكتشافه إلا بعد 6 أيام من الحمل، فإذا أجريت الاختبار في وقت مبكر جدًا، فسيتم قراءة الاختبار سلبية حتى لو كنتي حامل.
  • حساب موعد دورتك الشهرية بطريقة خاطئة حيث يجب التأكد من توقيت اليوم الأول من دورتك الشهرية، فالعديد من النساء يعانين من فترات دورة الحيض غير منتظمة أو حساب توقيت دورتهن.

تحليل الدم بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية

كما سبق لنا وذكرنا فإنه من المهم جدًا اعطاء نفسك الفرصة الكافية من أجل التأكد من الحمل أو عدمه وذلك من خلال تحليل الدم بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية بشكل كبير، وهذا الأمر من شأنه الظهور في لتحليل بعد 6-8 أيام من الإباضة وهذا يعنى أنها فترة تقدر ب12-14 يوم.

في حين أنكِ إذا ما قررتي استعمال تحليل الحمل المنزلي بالبول فإن هذا الأمر سوف يظهر بعد 7 أيام من تأخر الدورة الشهرية الخاصة بكِ وفي جميع الأحوال لابد القيام به تبعًا للإرشادات الصخاصة به والتيستكون موجودة على العبوة بشكل سهل ويمكن تطبيقة ببساطة.

هل الحمل الضعيف لا يظهر في تحليل الدم؟ 

لابد من أن تعرفي جيدًا أن الحمل الضعيف هو ضنوع من أنواع الحمل التي تتطلب الكثير من العناية والراحة والمتابعة المتواصلة مع الطبيب المختص وذلك للتأكد مما إذا كانت هناك فرصة كافية لثبات هذا الحمل واستمراريته من عدمها، وعليه فإن الحمل الضعيف أيضًا من أنواع الحمل التي من المهم جدًا اكتشافها في بدايتها من اجل الحفاظ عليها.

وفي الحقيقة فإن الحمل الضعيف من الوارد جدًا أن لا يظهر في ضتحليل الدم ومن الوارد أيضًا وفي ذات الوقت أن يظهر أي أن هذا الأمر غير ثابت على الإطلاق، ويعد نفس الشىء فيما يتعلق بالاختبارات المنزلية وذها لأنها بالطلع تحتاج إلى نسبة واضحة من هرمون الحمل وهو ما لا يتوفر في الحمل الضعيف نهائيًا، وفي حالة الحمل الضيف يمكن جدًا أن يظهر خط خفيف في التحليل المنزلي ويكون علامة لبدء الحمل.

متى يظهر الحمل بتوأم في تحليل الدم؟ 

في الغالب لا يعتمد تشخيص الحمل بتوأم على العلامات ولكن من الممكن للطبيب تحديد ما إذا كانت الأمر حامل بتوأم أم في طفل واحد فقط وذلك من خلال الطبيب المختص بها والذي من الممكن أن يقوم لكِ بأحد هذه الإجراءات كما يلي:

  • لمس الطبيب لبطن الأم لتبين رأس الجنينين، أو ظهريهما، أو كثرة أطرافهما.
  • يتسمع فاحصان في وقت واحد ضربات قلبيهما من مكانين متباعدين على جدار بطن الأم.
  • الفحص بالأشعة السينية، أو بالأمواج فوق الصوتية السونار حيث يعد السونار من أكثر الطرق المضمونة في الكشف عن حالات الحمل في توأم وخاصة بعد أسابيع الحمل 6-8 حيث يظهر التوأم بوضوح في هذه الفترة.

ما هي أعراض التوائم في بداية الحمل؟

عزيزتي الأم المنتظرة، إن أعراض الحمل في توائم مشابهة إلى حدًا كبير بأعراض الحمل في طفل واحد بشكل كبير ولكن من الممكن أن نضيف إلى ذلك بعض الأعراض المتمثلة فيما يلي:

  • اضطرابات هضمية شديدة نظرًا لأن وجود أكثر من طفل في الرحم.
  • صبح الشعور بالغثيان والقيء أسوأ في حالة الحمل بتوأم، وذلك نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الحمل HCG.
  • في حالة الحمل بتوأم، يعمل الجسم بشكل مضاعف لتلبية احتياجات الطفلين، كما يزداد الوزن بشكل أكبر فتشعر الأم بمزيد من التعب مع بذل أي مجهود.
  • زيادة الشهية بشكل كبير وهي أمر طبيعي جدًا بسبب زيادة حجمها ووزنها خلال حملها بالأطفال.
  • مع وجود طفلين في الرحم تشعر الأم بركلات في مناطق مختلفة من البطن في الوقت نفسه، وأحيانًا تشعر الأم بحركة الجنينين معًا.
  • تشعر الأم أن بطنها أكبر من المعتاد في الثلث الثاني والثالث من الحمل، ما قد يشير إلى احتمالية الحمل بتوأم.
  • تشير الدراسات إلى أن النساء الحوامل بأكثر من جنين قد تكون نسبة هرمون الحمل لديهن أعلى من المتوقع.

الحمل التوأم لا يظهر في تحليل البول؟

من الوارد جدًا أن يخطئ اختبار الحمل، أي أن تكون نتائج التحاليل إيجابية وهي ليست حامل من الأساس أو سلبية وتحليل البول يؤكد على أنها حامل في توأم وكما أكد العديد من الأطبضاء والمتخصصين فهناك سببيبن لهذا الأمر هما:

  • شفي حالة ما إذا كانت المرأة حاملا وقامت بإجراء تحليل الحمل في وقت مبكر، مثل قبل موعد الدورة الشهرية، فمن الوارد جدًا حينها الحصول على نتيجة سلبية.
  • ومن الوارد جدًا أن لا يظهر التحليل عن وجود هرمون الحمل، وقد لا تكونين حاملا فعلا وبالتالي تكون نتيجة التحليل سلبية أيضا.

متى عرفتي انك حامل بتوأم بكيس واحد؟

من الأسئلة الأكثر شيوعًا على الإطلاق بين العديد من السيدات هي متى من الممكن أن يعرفوا أنهم حوامل في توأم بداخل نفس الحقيبة أو نفس الكيس وهذا الأمر مهم من أجل متابعة الاجنة والتأكد من أن نموههم يتم بشكل طبيعي دون أي مشكلات تذكر على الإطلاق.

وعادة ما يتم التعرف على الحمل بكيس واحد من خلال استخدام صورة الموجات فوق الصوتية وهي عملية تحدث في بداية الحمل ومن أفضل الصور للتعرف على هذا النوع من الحمل من التوائم فإنه من الوارد جدًا الحصول على أول صور لهم في أول 14 أسبوع من الحمل، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه خلال هذه الفترة يكون الكيس الأمنيوسي والمشيمة واضحين بشكل كبير، ويتضح لدى الطبيب مشيمة واحدة يتدفق الدم من خلالها إلى كلا الجنينين.

الكاتب : Samar Tarek