تحذف همزة بن اذا وقعت بين

Aya Sanadالمُدقق اللغوي: mohamed25 فبراير 2023آخر تحديث :

كثير من الناس لا يتمكن من التفرقة بين همزة الوصل وهمزة القطع وهناك من يختلط عليه الأمر في وضع ألف كلمة ابن أو حذفها وكل تلك الأمور من القواعد النحوية المهمة التي يجب الانتباه إليها، والاطلاع عليها ومعرفتها حق المعرفة وهذا ما سوف نتناوله بالتفصيل في الفقرات التالية والفروقات الواضحة بين أنواع الهمزة ومواضع حذف ووضع الف ابن.

تحذف همزة بن إذا وقعت بين
تحذف همزة بن إذا وقعت بين

 تحذف همزة بن اذا وقعت بين

يتم حذف همزة ابن بحيث تصبح بن إذا وقعت مباشرة بين اسمين علمين بحيث يكون ثانيهما أب للأول مثل أن نقول:

  • خالد بن الوليد
  • فاطمة بنت محمد
  • عمر بن الخطاب هو ثاني الخلفاء الراشدين
  • ذات النطاقين هي أسماء بنت أبي يكر
  • ذهب زيد بن علي

متى تحذف همزة ابن

نجد أن حذف همزة ابن تتم في بعض المواضع بشرط توفر بعض الشروط والتي سوف نتناولها بالتفصيل خلال الفقرات التالية.

مواضع حذف همزة ابن وشروطها

إذا وقعت بين علمين أو كنيتين أو بين علمين ثانيهما لقب أو بين علمين ثانيهما كنية ومثال على ذلك الآتي:

  • بين علمين: عثمان بن عفان أو طلحة بين عبيد الله
  • بين كنيتين: أبو الفضل بن أبي علي
  • بين علمين ثانيهما لقب: نجحت سعاد بنت البحار
  • بين علمين ثانيهما كنية: عائشة بنت أبي بكر

إذا وقعت بعد أداة النداء يا مثل أن تقول يا بن عبد الله

إذا دخلت عليها همزة الاستفهام مثل قول أبنُ الدكتور محمد هذا؟ أي هل هذا هو ابن الدكتور محمد.

شروط حذف همزة ابن

لكي يتم حذف همزة كلمة ابن لابد أن تتوفر بها الشروط التالية والتي بدونها لا يصح حذف وسوف نستعرض تلك الشروط كما يلي:

  • من الضروري ان يكون العلم الأول غير منون حيث لو أنه جاء منوناً يجب كتابة همزة ابن مثل أن نقول على بن أبي طالب هنا جاء غير منون، ولكن لو قلنا قرأت لعليً ابن أبي طالب هنا جاءت منونة فتم إضافة الهمزة.
  • يجب أن يكون العلم الأول مفرد حيث إذا جاء مثنى أو جمع لابد من كتابة همزة ابن مثل قول الحسن والحسين ابنا على .
  • أن تكون كلمة ابن تابعة للاسم الذي يسبقها أي يجب أن تكون كلمة ابن نعت أو بدل لأنه لو تغير موضعها الإعرابي نقوم بكتابة الهمزة مثل أن نقول محمد ابن الحنفية، حيث أنه في ذلك المثال تكتب همزة ابن لأنها لم تقع نعت أو بدل بل جاءت خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • لابد أن تقع الهمزة بين اسمين علمين فإن لم تقع بين اسمين علمين يتم كتابة الهمزة مثل: وأنا ابن حنظلة الأغر ففي تلك الجملة لم تقع ابن بين علمين لذا تمت كتابة الهمزة بها.

حالات لا تحذف فيها همزة ابن

يتم إثبات همزة ابن ولا تحذف في أكثر من موضع وهم كالتالي:

  • إذا فصل بينها وبين العلم الأول فاصل مثال على ذلك: أحمد هو ابن علي.
  • إذا لم تقع بين علمين ولم تقع بعد أداة النداء يا ، ولم تقع بعد همزة الاستفهام مثل قال ابن عابدين اللهم اجعله خالصاً لوجهك الكريم.
  • لو وقعت في أول السطر ابتداء مثل أن يبدا السطر ب ابن المقفع هو من نقل لنا كتاب كليلة ودمنة.
  • في حالة وقوعها خبر وليست نعت ووقتها لابد من تنوين العلم الأول مثل: أنسٌ ابن مالكٍ.
  • إذا تمت إضافتها إلى ضمير مثل هذا بهاء ابنك قد حضر.

إعراب كلمة ابن

  • حينما نقول جاء محمد بن عبد الله ليهدي الناس جميعاً، ابن هنا هي صفة لمحمد أي الفاعل ومرفوعة وعلامتها رفعها الضمة لأنها تتبع الموصوف.
  • أحب الصحابة محمد بن عبد الله، فتكون كلمة ابن صفة منصوبة للمفعول به محمد وعلامة النصب الفتحة.
  • سلم الصديق على محمد بن عبد الله، ابن هنا صفة مجرورة لمحمد وعلامة جرها الكسرة، وفي خلال الأمثلة التي ذكرناها يمنع تنوين الاسم الذي قبلها للتخفيف.
  • يتم جر ما بعد كلمة ابن بالإضافة لأن ابن مضاف والاسم الذي بعدها يكون مضاف إليه مجرور.
  • إذا جاء بعد كلمة ابن اسم ممنوع من الصرف فيتم جره وعلامة الجر تكون الفتحة نائبة عن الكسرة مثل: جاء محمد بن معاوية نجد أن معاوية مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف.
  • لو تم تكرار كلمة ابن فإنها تتبع ما قبلها دائماً في الإعراب لأنها صفة له مثل أن نقول: ذهب محمد بن أحمد بن أنس بن زيد وهكذا.
  • تجريد كلمة ابن من الألف إذا تمت إضافتها في الكلام إلى علم كما ورد في الأمثلة السابقة مثل سمعت إبراهيم بن أحمد، بينما لو أضيفت إلى غير العلم فإن الألف تبقى بها كما هي مثل قول جاء إسماعيلٌ ابن الكرام ونقوم بتنوين العلم الذي قبلها.
  • ألف ابن هي ألف وصل تكتب ولا تنطق.

همزة الوصل

من المتعارف عليه في اللغة العربية أن الكلمة لا تبدأ بحرف ساكن مطلقاً ولو كان كذلك نأتي بهمزة الوصل لكي تحل ذلك الأمر، وهي همزة يتم النطق بها في أول الكلمة بالحركات المعروفة من فتح وضم وكسر دون أن يتم رسمها على الألف ويختفي نطقها إذا وقعت الكلمة في وسط الكلام، والغرض منها هو التوصل بنطق الساكن في بداية الكلمة والبعض يقوم بكتابتها على شكل رأس ص صغيرة على الألف.

أمثلة على همزة الوصل: اجلس، اذهب، احمرار، امرأة، ابن، الحيوان، التي، الماء، الطعام، الاستغفار.

في الحروف: تأتي ألف الوصل في حرف واحد فقط هو ال التعريفية مثل الكتاب، المستشفى.

في الأسماء: تأتي ألف الوصل في تسعة أسماء فقط وهم ما يتم استثنائهم في همزة القطع ( اسم، ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنان، اثنتان، ايم الله، ايمن الله)

في الأفعال: أمر الثلاثي مثل اشرب، اسمع

الخماسي وماضيه والأمر منه والمصدر المشتق منه مثل: ابْتَعَدَ ابْتَعِدْ ابتعاداً

السداسي ماضيه والأمر منه والمصدر المشتق منه مثل استخرجَ استخرجْ استخراجاً

همزة القطع

يتم رسمها من خلال أ – إ وتكتب وتنطق أول الكلام وأوسطه وأخره وتأتي في الحروف والأسماء والأفعال.

أمثلة على همزة القطع: أخذ، أعطى، أحمد، أخي، إذا، أقبل، أصوات، إشارات وغيرها الكثير من الكلمات.

في الحروف: تأتي همزة القطع في كل الحروف ما عدا ال التعريفية فنجدها في: أن، إن، أو، إلى، إلا، وهمزة الاستفهام والنداء.

في الأسماء: تأتي همزة القطع في جميع الأسماء ما عدا التسعة أسماء التي تم ذكرهم ونجدها في : أمل، إبراهيم، أحمد، إسلام، إسماعيل.

في الضمائر مثل أنت، أنتما، أنتن، أنتما وهكذا.

الأفعال: تأتي همزة القطع في الأفعال الماضية الثلاثية ومصدرها مثل أكل أكلاً، أخذ أخذاً.

ماضي الرباعي ومصدره وأمره مثل أَرْسَلَ أَرْسِلْ إرسالاً، الفعل المضارع المهموز الأول مثل أستعمل، أسال، أعظ.

كيف نفرق بين همزة الوصل و القطع؟

  • نقوم باستخدام قاعدة حرف الواو وذلك بوضع حرف واو قبل الكلمة التي تبدأ بهمزة حيث أنه لو لفظنا الهمزة تكون همزة قطع، وإذا حذفنا الهمزة أثناء القراءة واختل المعنى فتكون الهمزة همزة وصل.
  • مثال: أنا وأنا ، أحمد وأحمد ، أكتب وأكتب ، اسم واسم ، النهار والنهار حيث نلاحظ اختفاء الهمزة أثناء القراءة عند استخدام حرف الواو.
  • تحول الفعل من نوع إلى آخر مثل أن نقول اكتب هذا فعل أمر، وإذا كتبتها أكتب تحول إلى فعل مضارع وبالتالي نجد أن المعنى تغير.
  • تحول الاسم إلى فعل مثل كلمة ابن وهو اسم همزته وصل ولو كتبتها أَبِنْ تحول إلى فعل أمر من الإبانة، كلمة ألسنة هي جمع لسان ولو كتبناها بالوصل صارت السنة، واختصاراً لما مضى نجد أن همزة الوصل تلفظ في ابتداء الكلام وتسقط في درجه وهمزة القطع تلفظ في أول الكلام وفي درجه.

لماذا لا تأتي همزة الوصل ساكنة؟

  • همزة القطع هي همزة ثابتة أثناء وصل الكلام أو قطعه بينما همزة الوصل هي ثابتة في بدء الكلام وتسقط في حال الوصل.
  • همزة القطع قد تأتي ساكنة أما همزة الوصل لا تأتي ساكنة أبداً لأن العرب جاءت بها من أجل التوصل بسهولة للفظ الحرف الساكن.
  • همزة القطع تتنقل في الكلمة فنراها تأتي في بدايتها ومرة في وسطها ومرة في نهايتها بينما هزة الوصل تأتي في بداية الكلمة فقط.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة