بروز المهبل للخارج والعلاجات المتاحة لبروز المهبل للخارج

بروز المهبل للخارج، بحثًا عن الصحة الجنسية والثقة الذاتية، فإن تعرض المهبل للخارج أمر يمكن أن يسبِّب الكثير من التوترات لدى المرأة. يساهم بروز المهبل للخارج في دفع العديد من النساء لتجنب العلاقات الجنسية والحياة الزوجية، مما يؤثر سلبًا على نوعية حياتهم. لكن، هذه المشكلة تشاهد بشكل كبير في صمت، على الرغم من أن ملايين النساء حول العالم يواجهون هذا التحدي كل يوم. في هذا المقال، سوف نلقى نظرة عامة على بروز المهبل للخارج، مسبِّباته وطرق علاجه، حتى تتمكَّني من تفادي هذه المشكلة وإستعادة ثقتك في جسدك.

1. مقدمة عن بروز المهبل للخارج

مقدمة عن بروز المهبل للخارج

في هذا القسم سنتحدث عن بروز المهبل للخارج، وهي حالة تحدث عندما ينزل المهبل من مكانه الطبيعي، وتعد إحدى المشكلات الشائعة التي يعاني منها النساء. هذا الهبوط يمكن أن يحدث في الجدار الخلفي للمهبل أو الجدار الأمامي، وهو يؤثر بشكل كبير على حياة المرأة. في الأقسام التالية سنتحدث عن أسباب وعلامات وعلاج بروز المهبل للخارج، بالإضافة إلى الوقاية من هذه المشكلة الصحية وآثارها النفسية المحتملة على المرأة. كما سنتحدث عن أهمية العناية بصحة المهبل لتجنب بروزه للخارج، وللإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بتغير شكل وحجم المهبل.

 أسباب بروز المهبل للخارج

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى بروز المهبل للخارج ومن بين هذه الأسباب:

  • التقدم في السن وانقطاع الطمث.
  • الضغوط الشديدة التي تُمارَس على البطن والحوض.
  • الولادة الصعبة
  • كما يمكن أن يؤدي نزول هرمون الإستروجين في الجسم خلال فترة ما بعد الولادة أو أثناء المراحل الإنتقالية في الحياة، إلى ضعف الجدار الأمامي للمهبل وزيادة فرصة حدوث بروز المهبل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أن يؤدي التدخين والأورام الخبيثة في المنطقة الحوضية أيضًا إلى بروز المهبل للخارج.
  • كما يمكن أن يلعب العوامل الوراثية دورًا في هذه الحالة.
  • لذلك، يجب على المرأة الحرص على مراجعة الطبيب بشكل منتظم واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من هذه الحالة.

ما هو سبب كبر حجم المهبل؟

تعاني بعض النساء من اتساع المهبل وزيادة حجمه مما يسبب لهن الازعاج والقلق. وقد يحدث ذلك نتيجة الإجهاد العضلي والتمارين الرياضية الشديدة التي قد تؤثر على عضلات المهبل وتجعلها تفقد مرونتها كما يمكن أن ينجم ذلك عن الحمل والولادة التي تؤثر على عضلات المهبل وتجعلها تفقد قدرتها على الانقباض وبعض الأمراض الجلدية والعدوى الفطرية والبكتيرية

كذلك فيمكن أن تؤدي أيضًا إلى توسع المهبل وهذه المشكلة يمكن الوقاية منها من خلال الحفاظ على اللياقة البدنية، وممارسة التمارين الرياضية المخصصة لتقوية عضلات المهبل، والتقليل من الضغط العالي على هذه المنطقة خلال الحمل والولادة كما يُنصح النساء بالحفاظ على نظافة جيدة للمهبل واختيار الملابس الداخلية المريحة التي تساعد على تهوية المنطقة بشكل جيد.

علامات وأعراض هبوط المهبل

عندما يحدث هبوط المهبل، فقد يلاحظ النساء عدة علامات وأعراض. فعلى سبيل المثال، قد يلاحظن بروز جزء من عنق الرحم من خلال المهبل، وصعوبة في التخلّص من الإمساك كما قد يشعرن بعدم الارتياح أثناء العلاقة الجنسية، ويعانين من انتفاخ أو بروز في المنطقة المهبلية.

وتشمل الأعراض الأخرى الممكنة احتقان جدار المهبل وجفافه والتهابه، واستطالة عنق الرحم، وميل خلفي للرحم، واحتقان المبيضين، وتقارب دورات الطمث يجب على النساء البحث عن العلاج المناسب والتشخيص الطبي في حال لاحظن أيًا من هذه الأعراض.

4. التشخيص الطبي لبروز المهبل للخارج

التشخيص الطبي لبروز المهبل للخارج

بعد اكتشاف الأعراض المذكورة سابقاً، يجب على المرأة البحث عن العلاج والاستشارة مع الطبيب المختص. يتضمن التشخيص الطبي لبروز المهبل للخارج الكشف الدقيق والتفصيلي من خلال فحص العانة والمهبل والمستقيم وليس بالضرورة الاعتماد فقط على أعراض المريضة بعد فحص الطبي، يمكن إجراء تحاليل الدم والبول، بالإضافة إلى فحص الأشعة. وللتأكد من التشخيص، يمكن إجراء فحص تصويري مثل الرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية.

وبناءً على نتائج الفحوصات، يقوم الطبيب بتحديد العلاج الذي يناسب حالة المرأة سواء كانت جراحية أو غير جراحية لا يجب على المرأة إجراء التشخيص الطبي بعد ظهور أعراض هبوط المهبل، حتى يتم الكشف عن المشكلة وتحديد الخطوات اللازمة للعلاج.

5. ما هي حالة تدلي المهبل؟

ما هي حالة تدلي المهبل؟

تدلي المهبل (Vaginal prolapse) هي حالة شائعة تُصيب النساء وتؤثر على صحة المهبل وسلامته. تظهر هذه الحالة نتيجة ضعف عضلات الحوض والأنسجة الموجودة بين المهبل والمستقيم، ما يتسبب في بروز أجزاء من المهبل خارجًا وتحدث عادةً بعد الولادة أو مع التقدم بالعمر وتُصاحب هذه الحالة عدة أعراض منها صعوبة التبول، والألم أثناء الجُماع، والألم عند الجُلوس.

وقد يساعد علاج الحالة على تخفيف هذه الأعراض وتحسين صحة المهبل، وتشمل العلاجات الطبية تقوية العضلات المسؤولة عن دعم المهبل أو جراحة الإصلاح في الحالات الأكثر حدة ومن أجل الوقاية من حدوث تدلي المهبل، يجب الحرص على الحفاظ على صحة المهبل وتقوية عضلات الحوض من خلال ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

6. عوامل الخطر لبروز المهبل للخارج

عوامل الخطر لبروز المهبل للخارج

تحدث عوامل عديدة يمكن أن تزيد من خطر بروز المهبل للخارج، وتشمل العوامل الرئيسية: الحمل والولادة، حيث تتأثر العضلات التي تدعم الحوض بشدة خلال الولادة، مما يمكن أن يؤدي إلى هبوط المهبل؛ وكذلك زيادة الوزن، حيث إن الوزن الزائد يؤثر على قوة وصلابة العضلات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون العمر عاملًا آخر، حيث يأتي تقادم الأنسجة وانخفاض مرونتها مع التقدم في العمر لذلك، فمن المهم أن تكون المرأة حذرة وتحرص على العناية بصحة مهبلها وممارسة الرياضة الخفيفة بانتظام لتقوية عضلات الحوض وتجنب بروز المهبل.

العلاجات المتاحة لبروز المهبل للخارج

بعد تشخيص بروز المهبل للخارج، يتوجّب البحث عن العلاج الأنسب لكلّ حالة على حده. من بين العلاجات المتاحة لهذه الحالة الجراحية، والتي تتطلّب الكشف المباشر على منطقة المهبل والدقة في القيام بالإجراءات الجراحية اللازمة للتخلّص من هذا الانحراف بجانب ذلك، يمكن تصحيح هذه المشكلة من خلال العلاج الطبّي، الذي يتمحور حول التمارين الوظيفية والضامة والتي يقوم بها اختصاصي تأهيل على نحو سليم.

علاوة على ذلك، يمكن الاستفادة من العلاج الحراري في بعض الأحيان، والذي يتمثّل في تطبيق الحرارة على منطقة المهبل للمساعدة على شد الأنسجة هناك لذا، ينبغي أن يخضع المريض لفحوصات طبيّة شاملة لتحديد العلاج الأنسب لهذه الحالة.

الوقاية من بروز المهبل للخارج

يُعدّ بروز المهبل للخارج حالةً مرضية يمكن الوقاية منها بعدّة طرقٍ سهلةٍ وبسيطة وينصح بالاهتمام بصحة المهبل من خلال تناول الغذاء الصحي، وشرب الماء بكمية كافية، وممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على الوزن المثالي كما ينصح بالتحدث مع الطبيبة المختصة للحصول على توصيات حول الوقاية من هذه الحالة.

علاوة على ذلك، يمكن الحفاظ على صحة المهبل بتفادي الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ والحرص على استخدام وسائل الوقاية الصحية اللازمة خلال ممارسة الجنس وتجنب التدخين أيضًا ويُذكر أنّ الاهتمام بصحة المهبل يساعد على الحفاظ على صحة وسعادة المرأة في الحياة اليومية.

9. الآثار النفسية لبروز المهبل للخارج على المرأة

الآثار النفسية لبروز المهبل للخارج على المرأة

يمكن أن يؤثر بروز المهبل للخارج على المرأة نفسيًا بطرق عدة. يمكن أن يؤدي الشعور بالحرج إلى عدم الرغبة في الاقتراب من العلاقات الحميمة، مما يمكن أن يؤثر على حياتها الجنسية كما يمكن أن يسبب الألم وعدم الارتياح النفسي، ومن ثم التسبب في انخفاض المزاج والاضطرابات النفسية.

وبعض النساء يشعرون بالخجل والصدمة عندما يعرفون أن لديهن هذه المشكلة، وربما يشعرن بالأسف والحزن إذا لم يتم علاجها لذلك، يجب على النساء البحث عن علاج مناسب في حالة بروز المهبل للخارج لتجنب الآثار النفسية السلبية الناتجة عن ذلك.

10. أهمية العناية بصحة المهبل لتجنب بروزه للخارج.

 أهمية العناية بصحة المهبل لتجنب بروزه للخارج.

تتضمن العناية بصحة المهبل ضرورة اتباع نظام غذائي صحي، واستخدام منتجات النظافة الخاصة بالمنطقة، والتقليل من الجماع العنيف والإجهاد النفسي بالإضافة إلى ذلك، يمكن تنفيذ التمارين الرياضية التي تساهم في تقوية عضلات الحوض والمنطقة المحيطة بالمهبل والعمل على شدها ورجوعها إلى موضعها.

ويمكن الاستفادة من الإرشادات الطبية للاستخدام الصحيح للموانع الصحية ومنع العدوى بالأمراض الشائعة كما يجب الحرص على تفقد المهبل والبحث عن أي تغييرات مثل الامتدادات أو البروز للخارج، وذلك لتجنب الإجهاد والإصابة بالعدوى، مما يعزز الصحة المثلى للمهبل ويمنع بروزه للخارج.

ما هو سبب كبر حجم المهبل؟

الكاتب : Samar Tarek