انواع البشرة وكيفية معرفتها

أنواع البَشَرَة وكيفية معرفتها، أن البشرة لها العديد من الأنواع ولكل نوع منهم الطريقة المناسبة للتعامل معه بالشكل اللازم وفي مقالنا اليوم سوف نتعلم التعامل مع البشرة بكافة انواعها والطريقة المناسبة للعناية اليومية ببشرتك كما ينبغي، فتابعونا حتى تجدوا ما يسركم ويفيدكم من معلومات مميزة ومختلفة.

أنواع البَشَرَة وكيفية معرفتها

أنواع البَشَرَة وكيفية معرفتها

أنواع البَشَرَة وكيفية معرفتها

تعتبر البشرة عنصرًا أساسيًا في جمال الإنسان وصحته ولذلك يعتبر فهم أنواع البشرة وكيفية العناية بها أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على مظهر صحي وجذاب، وفي الحقيقة لابد من أن يكون التعرف على نوع بشرتك وتحديد الروتين المناسب لها من أهم أولويات الفرد التي لابد من أن يسعى إليها ويهتم بها.

وكمان نعلم فأنواع البشرة الأساسية هي  المختلطة والجافة والحساسة والدهنية بالإضافة إلى بعض الأنواع الأخرى، ولكن الأهم من ذلك هو الطريقة المناسبة التي من الممكن ان يتم التعامل من خلالها مع نوعية هذه البشرة والطريقة المناسبة للعناية بها وهو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل فيما يلي.

كيف يمكنني معرفة نوع بشرتي؟

معرفة نوع البشرة يعتمد على بعض العوامل مثل قوام البشرة، مستوى الترطيب والدهون في البشرة، حساسية البشرة، وحجم المسام ويمكن معرفة نوع البشرة من خلال إجراء اختبار بسيط وسريع في المنزل:

  1. اغسل وجهك جيدًا بالماء الفاتر والصابون.
  2. انتظر لمدة 30 دقيقة حتى تعود بشرتك لحالتها الطبيعية.
  3. ضع منديل ورقي على وجهك واضغط على مناطق مختلفة من الوجه.
  4. انظر إلى الورقة لتحديد مستوى الدهون في البشرة.
  5. في حالة ما وجدت أن هناك دهون على مناطق متفرقة من الورقة ومناطق اخرى لا فيعني هذا أن بشرتك مختلطة، اما إذا كانت الدهون تملئ الورقة فهذا يعني أن بشرتك دهنية، أما لو كانت بشرتك لم تفرز أي دهون وبقت الورقة جافة فيدل هذا على أن بشرتك معتدلة.
  6. الورقة التي بها بعض القشور تؤكد على امتلاكك بشرة جافة في حين أن رؤية احمرار في البشرة يرمز إلى امتلاكك بشرة حساسة.

ما هي أنواع البشرة ومميزاتها؟

إن العلماء قسموا البشرة التي يمتلكها البشر إلى أربعة أنواع مختلفة، ولكل نوع طريقة مناسبة في التعامل معه وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  1. البشرة الجافة: يعاني أصحاب البشرة الجافة من قلة الترطيب والوجه الجفاف المستمر والذي سرعان ما تظهر فيه الخطوط الدقيقة والتجاعيد بكل سهولة على هذا النوع من البشرة.
  2. البشرة الدهنية: وتتميز البشرة الدهنية بزيادة إفراز الدهون والمسام الواسعة بشكل كبير وقد تتسبب الدهون الزائدة في ظهور البثور والرؤوس السوداء والحبوب أيضاً.
  3. البشرة المختلطة: تتميز البشرة المختلطة بأنها جافة في بعض المناطق ودهنية في أخرى، وغالبًا ما تكون المناطق الدهنية في منطقة T الوجه (الجبين، الأنف، والذقن).
  4. البشرة الحساسة: تتميز البشرة الحساسة بأنها تتأثر بسهولة بالعوامل الخارجية مثل التغيرات الجوية ومستحضرات التجميل، وقد تعاني من تهيج واحمرار.

هل البشرة الجافة يطلع فيها حبوب؟

رغم أن البشرة الجافة قد تكون أقل أنواع البشرة عرضة لظهور الحبوب بالمقارنة مع البشرة الدهنية، إلا أنها ليست محصنة ضدها تمامًا ويمكن أن يسبب الجفاف وتقشر البشرة وإغلاق المسام، مما يؤدي إلى تراكم الدهون والبكتيريا وظهور الحبوب فيها بكل سهولة.

وعلى الرغم من انها بشرة جافة وليست بيئة ملائمة لظهور الحبوب فيها إلا أنها من انواع البشرة التي من شأنها أن تحوي الحبوب الحمراء الملتهبة والتي من الممكن أن تسبب لأصحاب هذه النوعية من البشرة الكثير من الألم والحكة الشديدة الغير محتملة.

أسهل طريقة لمعرفة نوع البشرة

تعتبر الطريقة المذكورة سابقًا بوضع المنديل الورقي على الوجه بعد غسله وانتظار 30 دقيقة من أسهل الطرق المتبعة لمعرفة نوع البشرة، وعلى الرغم من كونها من الطرق الفعالة في أكتشاف نوع البشرة التي يتمتع بها الفرد إلا أن هناك العديد من الطرق الأخرى التي من الممكن أن يتعرف من خلالها الفرد على نوع بشرته.

مثل التعرف إلى نوع البشرة من المظهر، فالبشرة الدهنية مساماتها واسعة ومليئة بالدهون والزيوت، في حين أن البشرة الجافة من أقسى أنواع البشرة وتغلب عليها القشور، البشرة الحساسة من أنواع البشرة التي يغلب عليها التأثر بأي منتج ولونها أحمر، البشرة العادية من أهدأ أنواع البشرة وتلاقي توازن كبير في معدلات الرطوبة الجفاف والدهون فب البشرة ما يمنح أصحابها الكثير من الراحة والهدوء من مسألة الحبوب والحكة وغيرها من المشكلات المختلفة.

أصعب أنواع البشرة

يتساءل العديد من الأشخاص عن أصعب أنواع البشرة في التعامل معها وما هي الطريقة المناسبة للتعامل معها وفي الحقيقة فإنه تعتبر البشرة الحساسة من أصعب أنواع البشرة على الإطلاق ويتأثر العديد من أصحابها بشكل لا يمكن وصفه، بمختلف العوامل الجوية والمناخية التي من الممكن أن يمر بها الفرد بأي شكل من الأشكال.

ويرجع ذلك بسبب تأثرها السريع بالعوامل الخارجية وتهيجها الشديد بكل سهولة بجميع العوامل وعليه فيجب على أصحاب البشرة الحساسة توخي الحذر عند استخدام مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، وتجربة المنتجات في منطقة أمنة في البداية قبل تطبيقها على الوجه للتأكد من أن المنتج أمن تمامًا ولن يلحق ببشرتك أي نوع من الأذى أو المشكلات بأي حال من الأحوال.

ما هي عيوب البشرة الدهنية؟

تعد البشرة الدهنية مثل باقي أنواع البشرة لها مميزاتها ولها عيوبها، وهذه المميزات والعيوب المتنوعة من شأنها العمل على إضافة عبأ كبير على العديد من الأشخاص وذلك نظرًا لأن كلا المميزات والعيوب تتطلب الكثير من العناية والاهتمام الموسع من كافة الاتجاهات المختلفة.

وبالنسبة لعيوب البشرة الدهنية فهي متعددة وتتمثل في ظهور اللمعان الزائد على الوجه، وتوسع المسام، وتكوين الرؤوس السوداء والبثور والحبوب بسبب انسداد المسام بالدهون والشوائب، والتهاب الجلد المثي والذي يظهر على هيئة طفح جلدي محمر يتخلله قشور يتراوح لونها بين الأبيض والأصفر، وفي الغالب ما تظهر خلال فصل الشتاء.

هل نوع البشرة نفس نوع الشعر؟

يتساءل العديد من الأشخاص فيما إذا كان نوع البشرة هو ذاته نفس نوع الشعر أي أنه لو امتلكت نوع بشرة دهنية فهل هذا يعني أنك تمتلك شعر دهني أيضًا، في الحقيقة وللوهلة الأولى قد يبدوا من المنطقي أن تملك نفس نوع البشرة والشعر حيث أنها في النهاية ذات البيئة وهو ما يحدث مع الكثيرين بالفعل، ولكن في الحقيقة من الوارد جدًا أن يكون نوع البشرة مختلف عن نوع الشعر.

حيث أن هذا الأمر من شأنه العمل على أن تكون بشرتك دهنية أو يكون شعرك جاف، وقتها سوف تحتاج إلى أساليب رعاية وعناية مختلفة تمامًا وبشكل كبير عما كنت تتوقعي استعماله حيث أن هذا الأمر من شأنه العمل على جعل وضع شعرك وبشرتك أفضل بكثير مما تتوقعين على الإطلاق.

كيف اعتني بوجهي كل يوم؟

هناك العديد من الخطوات التي من الممكن أن يتم الاعتناء من خلالها ببشرتك، وهذه الخطوات المميزة تتمثل فيما يلي:

  1. غسل الوجه باستخدام منظف مناسب لنوع البشرة.
  2. استخدام تونر لتنظيف المسام وتوازن درجة الحموضة.
  3. ترطيب البشرة باستخدام كريم مرطب ملائم لنوع البشرة.
  4. استخدام واقي الشمس بدرجة حماية عالية للحفاظ على بشرة صحية ومقاومة لعلامات التقدم بالسن.
  5. إزالة المكياج قبل النوم وتطبيق كريم مغذي ليلا.

ما هو سر صفاء البشرة؟

يرغب الجميع في التعرف على الطرق التي من خلالها من الممكن أن يمتلك الفرد بشرة صافية ونظيفة ولا مثيل لها وفي الحقيقة إن سر البشرة الصافية والناعمة يكمن في الخطوات التالية:

  • الترطيب الجيد للبشرة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة البشرة.
  • الحفاظ على نظام حياة صحي وممارسة الرياضة بانتظام.
  • تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة واستخدام واقي الشمس.
  • النوم لمدة كافية لإعطاء البشرة فرصة للتجديد والتعافي.

وصفات طبيعية للاعتناء بالبشرة

يمكن استخدام العديد من المكونات الطبيعية للاعتناء بالبشرة، بعض هذه الوصفات تشمل:

  • العسل: يعمل العسل كمرطب طبيعي ومضاد للجراثيم، يمكن وضعه على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.
  • الأفوكادو: غني بالفيتامينات والدهون الصحية، يمكن دهن لب الأفوكادو على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.
  • اللبن والعسل: يمكن مزج ملعقتين من العسل مع ملعقتين من اللبن ووضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.
  • الشاي الأخضر: غني بمضادات الأكسدة، يمكن تحضير كمادات من الشاي الأخضر المبرد ووضعها على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.
  • الخيار: يعمل كمهدئ طبيعي ومقاوم للانتفاخ، يمكن وضع شرائح الخيار على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.

في الختام، يعتمد العناية بالبشرة على فهم نوع البشرة واحتياجاتها المختلفة. من خلال التعرف على نوع بشرتك واتباع الإرشادات المذكورة أعلاه، يمكنك الحفاظ على بشرة صحية ونضرة.

خطوات إضافية للعناية بالبشرة

بالإضافة إلى الوصفات الطبيعية المذكورة أعلاه، يمكن اتباع بعض الخطوات الإضافية لتعزيز صحة البشرة وجمالها:

  • التقشير: إزالة الخلايا الميتة وتجديد سطح البشرة من خلال التقشير باستخدام مقشر طبيعي أو كيميائي مناسب لنوع البشرة مرة إلى مرتين في الأسبوع.
  • التدليك: تدليك الوجه بلطف باستخدام أطراف الأصابع يساعد على تحسين الدورة الدموية وتجديد البشرة.
  • استخدام الأقنعة: استخدام أقنعة الوجه المناسبة لنوع البشرة بشكل دوري يساعد في تعزيز الترطيب والتغذية ومعالجة المشاكل الجلدية المختلفة.
  • تناول الماء: شرب كميات كافية من الماء يوميًا يساعد في ترطيب البشرة من الداخل والحفاظ على صحتها.
  • التوقف عن التدخين: التدخين يضر بصحة البشرة ويسبب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد. التوقف عن التدخين يعود بالفائدة على صحة البشرة والجسم بشكل عام.

الاهتمام بصحة البشرة والعناية بها باستمرار يجعلها تبدو أكثر نضارة وجمالًا. بالاستفادة من النصائح والوصفات الطبيعية المذكورة في هذا المقال، يمكنك العناية ببشرتك بشكل صحي وفعال.

أهمية العناية بالبشرة

تعتبر البشرة أكبر عضو في جسم الإنسان وتلعب دورًا مهمًا في حماية الجسم من العوامل البيئية الضارة. لذا، فإن العناية الجيدة بالبشرة تمثل أهمية قصوى للحفاظ على صحتها ومظهرها المشرق. إليك بعض الأسباب التي تجعل العناية بالبشرة أمرًا بالغ الأهمية:

  • الوقاية من الأمراض الجلدية: العناية المنتظمة بالبشرة تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والتهاب الجلد والإكزيما.
  • تأخير ظهور علامات تقدم السن: العناية الجيدة بالبشرة تساعد في التقليل من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.
  • زيادة الثقة بالنفس: البشرة الصحية والنضرة تزيد من جاذبية المظهر وتعزز الثقة بالنفس.
  • الاسترخاء وتخفيف التوتر: العناية بالبشرة، مثل التدليك ووضع الأقنعة الطبيعية، يمكن أن تكون وسيلة رائعة للاسترخاء والتخلص من التوتر النفسي والعقلي.

    أنواع البشرة الرئيسية الخمسة

    من المهم فهم أنواع البشرة المختلفة من أجل توفير أفضل رعاية وعلاج ممكن لها، وعليه فهناك خمسة أنواع من البشرة الرئيسية: طبيعية، دهنية، جافة، مختلطة، وحساسة حيث يتميز الجلد الطبيعي بمستوى متوازن من إنتاج الزيت، مع نسيج ناعم وحتى هذا النوع من الجلد ليس دهنيًا جدًا أو جافًا جدًا، وهو خالٍ بشكل عام من العيوب ومن ناحية أخرى، تنتج البشرة الدهنية الزهم الزائد، والتي يمكن أن تؤدي إلى مسام مسدودة وبثور وحب الشباب وهذا النوع من الجلد له مظهر لامع، خاصة في منطقة T (الجبهة والأنف والذقن).

    أما الجلد الجاف فيفتقر إلى الرطوبة ويمكن أن يشعر أصحابه بالضيق والخشونة وقد يبدو أيضًا قشاريًا ومملًا، مع خطوط دقيقة وتجاعيد ويتطلب هذا النوع من الجلد ترطيبًا وتغذية إضافية للحفاظ على صحته وحيويته حيث أن تركيبة الجلد تلك تعد عبارة عن مزيج من البشرة الدهنية والجافة، مع مناطق T الزيتية والخدين الجاف ويمكن أن يكون هذا النوع من الجلد صعبًا، لأنه يتطلب منتجات وعلاجات مختلفة لمناطق مختلفة من الوجه.

    ويتم تهيج البشرة الحساسة بسهولة وهي عرضة للاحمرار، والحكة  والالتهابات وقد يتفاعل هذا النوع من الجلد سلبًا مع مكونات معينة في منتجات العناية بالبشرة، بالإضافة إلى العوامل البيئية مثل التعرض للشمس والتلوث لتحديد نوع بشرتك، وعليه فمن المهم مراقبة سلوك بشرتك بمرور الوقت وعليه فانتبه إلى ما هو شعوره ويبدو على مدار اليوم، وألاحظ أي تغييرات أو ردود فعل على المنتجات ويمكن أن توفر الاستشارات مع طبيب الأمراض الجلدية ورؤية توجيهات قيمة حول كيفية رعاية نوع بشرتك المحددة.

    كيف تهتم بنوع بشرتك

    تعد رعاية نوع بشرتك أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحته ومظهره واعتمادًا على نوع بشرتك، فهناك خطوات ومنتجات مختلفة يمكن أن تساعدك على تحقيق النتائج المثلى بالنسبة للجلد الطبيعي، عادة ما يكون منظف لطيف ومرطب كافياً للحفاظ على توازنه وعليه فمن المهم تجنب المنتجات القاسية أو التنظيف المفرط، لأن ذلك يمكن أن يعطل درجة الحموضة الطبيعية للبشرة ويسبب تهيجًا.

    كذلك فإن واقي الشمس مهم أيضًا لحماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وبالنسبة للبشرة الدهنية، يمكن أن يساعد منظف البشرة في إزالة الزيت الزائد ومسامات يمكن أن يوفر مرطب خفيف الوزن وخالي من الزيت الترطيب دون إضافة الزيت ويمكن استخدام حمض الساليسيليك أو بيروكسيد البنزويل لعلاج هروب حب الشباب، ولكن ينبغي استخدامه بشكل ضئيل لتجنب تجفيف الجلد بالنسبة للجلد الجاف، ويمكن أن يساعد منظف كريمي أو يعتمد على الزيت في تغذية الجلد وترطيبه.

كذلك فيمكن أن يوفر مرطب غني ومدرب أيضًا ترطيبًا طويل الأمد وتحسين نسيج الجلد بشكل كبير فيجب أن يتم التقشير بلطف وبشكل نادر، لأن الجلد الجاف أكثر عرضة للتهيج بالنسبة للجلد المركب، ويمكن استخدام منظف لطيف ومرطب خفيف الوزن في المناطق الجافة وذلك في حين يمكن استخدام علاج أكثر استهدافًا على منطقة T-t-Zone كما يمكن أن يساعد قناع الطين أيضًا في امتصاص الزيت الزائد ومسام إلغاء القطع ولكن بالنسبة للبشرة الحساسة، فمن المهم استخدام منتجات لطيفة خالية من العطور والتي يتم صياغتها خصيصًا للبشرة الحساسة.

كذلك يمكن أن يساعد مرطب مهدئ في تهدئة الالتهاب والاحمرار، في حين أن واقي الشمس المتعادل يمكن أن يوفر الحماية دون التسبب في تهيج البشرة بالإضافة إلى هذه الخطوات الأساسية، من المهم الحفاظ على نمط حياة صحي يتضمن نظامًا غذائيًا متوازنًا وممارسة التمارين الرياضية، والنوم الكافي كما يمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء وتجنب التدخين والابتعاد عن استهلاك الكحول المفرط أيضًا في تحسين صحة بشرتك ومظهرها ويمكن للتشاور مع طبيب الأمراض الجلدية تقديم توصيات وعلاجات مخصصة لنوع بشرتك المحددة.

الكاتب : Samar Tarek