المسار الذي تسلكه الأرض في حركتها حول الشمس يسمى المدار

المسار الذي تسلكه الأرض في حركتها حول الشمس يسمى المدار، لا يتحرك كوكبنا الجميل في الفضاء الشاسع بشكل عشوائي غير محدد، في المقال التالي سوف نتعرف إلى المدار أو المسار الذي تتحرك فيه الكرة الأرضية بشكل منتظم ومميز كما سوف نذكر تفاصيل الرحلة التي تسلكها الأرض بشكل يومي في حركتها حول نفسها وحول الشمس في شكل سنوي والعديد من المعلومات المميزة والمتعلقة بهذا الشأن.

المسار الذي تسلكه الأرض في دورانها حول الشمس يسمى بالمدار

المسار الذي تسلكه الأرض في دورانها حول الشمس يسمى بالمدار

المسار الذي تسلكه الأرض في حركتها حول الشمس يسمى المدار

تعرف الإنسان على حركة الأرض في وقت مبكر وتأكد من أنه يعيش على كوكب متحرك وغير ثابت ووضع مخطط تفصيلي لهذه الحركة بالتفصيل والتي صاغها في فترة يقضيها الكوكب في الدوران بشكل مميز على محوره وهذه الفترة تستغرق تقريبًا 365 يوم و5 ساعات و59 دقيقة و16ثانية وذلك بهدف إكمال دورة كاملة حول الشمس وذلك ما يعادل 365.242199 يوم شمسي وهو ما نطلق عليه المسار الذي تسلكه الأرض في دورانها.

وهذا المسار يطلق عليه اسم الدوران المداري وهو عبارة عن الدوران الذي تحدثه الأرض حول جسم آخر ألا وهو الشمس والأرض تدور حول الشمس في دوران مداري ويستمر هذا الدوران لمدة 365 يوم أي مدة عام كامل ودورة من الغرب إلى الشرق في اتجاه عكس عقارب الساعة.

وعليه فإن الدوران المداري أو المدار بحد كبير يعد هو المسار الطبيعي والرئيسي الذي تسلكه الكرة الأرضية بشكل يومي وسنوي بهدف الدوران وإكمال عام كامل من الدوران حول الشمس ويوم كامل من الدوران حول ذاتها بشكل كبير.

تعريف كوكب الأرض

للتعرف على كوكب الأرض من المهم أن نعرف بأننا خاضعين إلى نظام كوكبي يطلق عليه بالمنظومة الشمسية وهي عبارة عن نظام كويكبي تكون الشمس في وسطه وتدور حولها العديد من الأجرام السماوية بما فيها كوكب الأرض والعديد من الكواكب الأخرى والتي نعرف منها عطارد – الزهرة – الأرض – المريخ – المشتري – زحل – أورانوس – نبتون.

ومن الشرح السابق يتضح لدينا أننا لسنا بمفردنا في المجرة كلها ولا في المجموعة الشمسية على حد أوسع وهو ما يجعلنا نعرف أن كوكبنا هو عبارة عن:

كوكب الأرض: هو ثالث الكواكب بعد عطارد والزهرة من حيث البعد عن الشمس وهو الكوكب الوحيد المعروف في مجرتنا حتى الآن بأن الكائنات الحية تحيا فيه، كما أنه خامس أكبر كواكب النظام الشمسي والوحيد فيها الذي يحتوي مياه سائلة وعلى سطحه هناك العديد من التركيبات الصخرية والمعدنية المتعارف عليها بشكل مميز.

ما هو المدار؟

فسر علماء الفيزياء مصطلح مدار بأنه عبارة عن مسار منحني لجسم ما حول نقطة أو جسم آخر تحت تأثير قوة الجاذبية، وعلى سبيل المثال مدار كوكب حول نجم، مثل دوران كواكب المجموعة الشمسية حول نجم الشمس، والمدار الأرضي هو عبارة عن مدار يسلكه جسم ما أثناء دورانه حول الأرض ومن المتعارف عليه أنه يوجد العديد من الأقمار حول كوكب الأرض تقدر بحوالي 2465 قمر اصطناعي بالإضافة إلى العديد من المخلفات الفضائية التي تدور حول الأرض.

دوران الأرض حول الشمس

دوران الأرض حول الشمس من الأمور التي تباحث العديد من العلماء بخصوصها بشكل كبير ونتج عنها العديد من النتائج والتفسيرات للعديد من الأمور المختلفة التي لطالما كانت غامضة ووجد لها تفسير منطقي بعد اكتشاف أبعاد هذا النوع من التحركات.

وتدور الأرض عكس حركة الشمس من الغرب إلى الشرق ويتم ذلك في مدار بيضاوي أو اهليليجي الشكل والتفسير العلمي لهذه الحركة يرجع إلى كتلة الشمس والتي تعد أكبر من كتلة الأرض والتي تساوي بشكل تقريبي 300000 أضعاف كتلة الأرض ولذلك فإن الشمس تقوم بجذب الأرض اتجاهها مكونة هذه الحركة الثابتة حولها وذلك كي تكمل دورة كاملة حول الشمس كل يوم ولمدة 365 يوم تقريبًا.

رحلة الأرض المكتملة حول الشمس بمحور مائل

كما سبق ووضحنا فإن رحلة الأرض المكتملة حول الشمس تتم مرة كل 365 يوم تقريبًا وهذه الرحلة غالبًا ما تكون بمحور مائل ما من شأنه أن يتسبب مع ميلان المحور في اختلاف كمية الأشعة الواصلة إلى نصفي الكرة الشمالي والجنوبي.

وعند دوران الأرض حول الشمس فإن محور الأرض يظل مائل وذلك لأنها تشير إلى السير نفس الاتجاه وذلك عندما يميل نصف الكرة الشمالي بعيدًا عن الشمس فلا يستقبل سطح كوكب الأرض الكثير من الضوء عليه، وتسمى النقطة التي يكون فيها الكوكب الأقرب إلى الشمس بنقطة الحضيض وأبعد النقاط عن الشمس يطلق عليها اسم الأوج وهو ما يؤكد على أن رجلة الأرض الكاملة حول الشمس تتم في محور مائل وينتج عنها تناوب الليل والنهار الذي نعيشه بشكل يومي.

دوران الأرض حول محورها يسبب حدوث:

إن دوران الأرض حول محورها من العمليات التي تحدث بشكل يومي ولا يشعر بها الإنسان وذلك على الرغم من وجوده عليها، وعليه فإن كوكب الأرض يتحرك أكثر من حركة منها حركته ودورانه حول الشمس في مدار كروي ما ينتج عنه  عام كامل من الدوران يقدر ب365 يوم.

ودورانها حول نفسها أي حول محورها مخلفة بذلك تعاقب الليل والنهار في خلال فترة تقدر ب24 ساعة، كما تتولد الجاذبية التي يتعرض لها الكوكب، وكذلك الظواهر الطبيعية المتعلقة بالقمر والتي يطلق عليها ظاهرتي المد والجزر.

الكاتب : Samar Tarek