من الأساليب الحديثة لزخرفة البلاطات الخزفية طريقة التلوين الحر

Aya Sanadالمُدقق اللغوي: mohamed14 يناير 2023آخر تحديث :

نرى الكثير من الأشكال المختلفة التي يتم بها صنع البلاط الخزفي ذات الإبداع الجميل ونحن في تلك الفقرات القليلة سوف نتعرف على رحلة الزخرفة واستخداماتها وأشكال البلاط وتاريخ نشأة الخزف وتأثير الدور الإسلامي الكبير عليه وما أنتجه.

من الأساليب الحديثة لزخرفة البلاطات الخزفية طريقة التلوين الحر
من الأساليب الحديثة لزخرفة البلاطات الخزفية طريقة التلوين الحر

 من الأساليب الحديثة لزخرفة البلاطات الخزفية طريقة التلوين الحر

تلك العبارة صحيحة حيث أن أسلوب الرسم والتلوين الحر في البلاطات الخزفية يعتمد على الرسم بالفرشاة على البلاطة بطريقة عشوائية دون تطبيق التصميم على البلاطة أولاً، والبلاطات المنقوشة بالزخارف تعرف منذ قديم الزمان حيث ترجع نشأتها إلى العصر العباسي وكانت تعرف قديماً باسم القاشاني.

من الاساليب الحديثة لزخرفة البلاطات الخزفية

  • التلوين الحر
  • الرسم بالغائر والبارز
  • طريقة ألوان التصميم
  • الرسم بالأقلام الملونة

ما هو الخزف وما أبرز استخداماتها؟

الخزف

كلمة الخزف تعني الطين الذي تم حرقه في النار.

يعتبر الخزف من الأشياء القديمة التي عرفها الإنسان حيث أن الخزف والفخار والسيراميك والبورسلين جميعها أدوات متماثلة ولكنها تختلف في طريقة التصنيع والمواد المستخدمة في صنعها ومواصفاتها ودرجة الحرارة التي تحتاجها.

تم العثور على الاواني الفخارية والخزفية التي تركها الإنسان القديم على مر العصور كدليل على أنه كان يصنع الفخار سواء من أجل أدوات تناول الطعام أو حفظه.

استخدامات الخزف

  • تدخل صناعة الخزف في تصنيع المزهريات وأطباق الطعام والتماثيل.
  • الأكثر استخداماً وشهرة في وقتنا الحالي ه صناعة جسور الأسنان والقشرة ويسمى بالبورسلان حيث تعتبر تلك المادة مقاومة للبقع بطريقة أفضل من المواد الأخرى كما أنها تشبه شكل الأسنان الحقيقية.
  • يتم استخدام الخزف في المجال المعماري حيث يدخل في جميع أنواع المباني سواء الأرضيات أو الجدران وفي داخل المنزل أو خارجه.
  • ترجع كثرة استخدام الخزف في الحمامات والمطابخ إلى أنه مقاوم للرطوبة الماء بدرجة كبيرة.
  • الخزف له دور كبير في جعل الأرضيات متينة كما نرى ذلك في الأرضيات الفسيفسائية القديمة التي لا تزال تحتفظ بشكلها الجميل وبريقها الأخاذ حتى وقتنا هذا.

ما هي ابرز العناصر الزخرفيه التي استخدمت على البلاطات الخزفيه؟

الفنانون المسلمون قاموا بابتكار العديد من الزخارف والتصميمات التي استخدمت في زخرفة البلاطات الخزفية ومنها:

  • الزخارف النباتية: حيث يتم فيها رسم فروع الأشجار والأوراق والأزهار والثمار بطريقة زخرفية مبدعة في التحف والعمائر.
  • الزخرفة الكتابية: يقوم فيها الفنان باستخدام الخط  في التصميم الزخرفي وتشتمل على الآيات القرآنية والدعوات.
  • الزخارف الهندسية: يقوم الفنان في هذا النوع باستخدام الأشكال الهندسية المختلفة من الدوائر والمثلثات والمربعات من أجل إنشاء التصميم الزخرفي.
  • الزخارف التصويرية، تعتمد على استخدام الكائنات الحية كوحدة في الأعمال الزخرفية.

اذكري ما هي البلاطة الخزفية؟

يطلق اسم البلاطة الخزفية على أي نوع من البلاط المصنوع من مادة خزفية ويتكون من خليط الرمل والطين وبعض المكونات الطبيعية الأخرى عن طريق دمج تلك المكونات مع بعضهم البعض ثم تشكيلها ووضعها في درجة حرارة مرتفع قد تصل إلى 1250 درجة مئوية في الفرن.

يتواجد البلاط الخزفي في شكل مزجج أو غير مزجج حيث أن البلاط الغير مزجج تكون مساميته أعلى من المزجج، والبلاط المزخرف في العادة يتم إنتاجه من خلال وضع النقش في الزجاج.

تاريخ زخرفة البلاطات الخزفية

زخرفة البلاطات الخزفية هي أحد فنون الفارسية وبدأت في الانتشار في إيران بين القرنين السادس عشر والثامن عشر ثم تم نقلها إلى تركيا في وقت الحكم العثماني.

ترجع بدايات صناعة القشاني في مصر القديمة وامتدت من مصر إلى بابل حيث تم تزيين قصور آشور وبابل بالبلاط المزخرف ثم قل هذا الفن حتى عاد إلى أوج ازدهاره تحت راية الإسلام وتم تعريفه بأنه فن إسلامي زخرفي.

تأثير الإسلام على فن البلاطات الخزفية

كان للإسلام تأثير كبير على فن زخرفة البلاط الخزفي حيث قامت الدولة الإسلامية بتدمير الأعمال التي تنافي الإسلام مثل الرسوم الزخرفية التي تحتوي على رموز لذات أرواح مثل الإنسان والحيوان.

انتشر في القر ن الثالث الهجري الرسوم الهندسية والخط الكوفي مع الزخارف النباتية التي تتكون من زهور وأوراق فكان ذلك التأثير واضح مثلما نرى في قبور إسماعيل السمعاني في بخاري ولوحة السلطان محمود الغزنوي.

وتطورت الزخارف الإسلامية خلال الفترة التيمورية كما نراها في بلاطات مسجد هرات بأفغانستان ومآذن مصلى مسجد هرات المكسورة بالبلاط المزخرف.

الخط العربي والزخرفة

تتجه الزخارف الإسلامية إلى الزخرفة النباتية والهندسية حيث أن الدين الإسلامي يحرم تصوير الإنسان والحيوان والطير بينما تمتلئ زخارف الغرب وعصور ما قبل الإسلام بالصور البشرية وصور الطيور والحيوانات.

الخطوط العربية لها دور كبير لا يمكن التغافل عنه في الزخارف الإسلامية حيث نجد جدران وقباب المساجد مزينة بالزخارف النباتية والهندسية التي تتداخل مع الخطوط العربية، فنجد الأوراق النباتية تحتضن الآيات القرآنية الشريفة والأدعية المأثورة.

أقدم أشكال الخوط العربية هو الخط الكوفي الذي كان يكتب من غير نقاط وتتم قراءته من اليسار إلى اليمين.

من الادوات التي يعتمد عليها الانسان في زخرفته قديما؟

بدأ الإنسان البدائي الزخرفة عندما كان يسكن في الكهوف ويعتمد على الأدوات الحجرية مثل الفأس اليدوي والمخارط والرمح وأحجار المطرقة.

حيث بدأ استخدام تلك الأدوات الحجرية في العصر الحجري أي منذ ما يقارب 2.6 مليون سنة واستمر حوال 3300 سنة قبل الميلاد كما تم استخدامها في الحصول على الطعام وطحن الحبوب والبذور وتقطيع الأحجار إلى رقائق ذات أطراف حادة.

بدأ الإنسان في نحت العلامات والرموز على جدران الكهوف وتم تسميتها بالنقوش الحجرية قديماً.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة