اعراض الحمل بعد التبويض

تتساءل الكثير من السيدات حول معرفة إمكانية حدوث حمل من عدمه بعد مرحلة التبويض وهذا الموضوع يحتاج إلى الكثير من التفصيل، وسوف تتناول الفقرات التالية الأعراض المختلفة التي تظهر على المرأة لتدل على حدوث الحمل وكيف لها أن تتأكد من هذا الأمر.

أعراض الحمل بعد التبويض

أعراض الحمل بعد التبويض

اعراض الحمل بعد التبويض

من الممكن أن تلاحظ بعض النساء أحد علامات الحمل المبكرة بعد أيام التبويض وبالتحديد بعد مرور أربع أيام من عملية الإباضة وتشتمل على العلامات التالية:

  • الشعور ببعض التشنجات والتقلصات في منطقة البطن ولكنها قد تتشابه مع آلام الدورة الشهرية.
  • نزول قطرات من الدم والتي تنتج من انغراس البويضة في جدار الرحم وهذا قد يحدث بعد مرور 6 إلى 12 يوم من عملية تلقيح البويضة.
  • الشعور بالغثيان وهي واحدة من أشهر علامات الحمل التي تنتج عن ارتفاع في نسبة الهرمونات.
  • تلاحظ أن الثدي يصبح أكثر حساسية نتيجة التغيرات الهرمونية المختلفة ولكنها قد تختلط مع نفس العرض من أعراض الدورة الشهرية.
  • الإحساس بتعب شديد وإرهاق غير معتادة عليه بعد أسبوع من حدوث الحمل ويرجع ذلك إلى ارتفاع في مستوى البروجسترون وقد يكون بسبب انخفاض السكر في الدم أو ضغط الدم.

هناك فئة قليلة من السيدات التي تظهر لديهم أعراض مبكرة للحمل بعد عدة أيام من التبويض والمعظم تحتاج إلى الانتظار بضعة أسابيع قبل الشعور بأعراض الحمل، وهذا لأن علامات الحمل تظهر بوضوح بعد فوات موعد الدورة الشهرية وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تبدو العلامات التالية:

  • زيادة عدد مرات التبول
  • المعناة من الإمساك
  • الشعور بصداع مستمر
  • حدوث تقلبات في المزاج
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام
  • الإعياء وغثيان الصباح

كيف اعرف اني حامل من أول يوم بعد التبويض؟

من الممكن أن يحدث حمل بعد التبويض بيوم واحد حيث أن البويضة تظل صالحة للتلقيح في قناة فالوب من 12 إلى 24 ساعة، وحينما يحدث التلقيح تنتقل البويضة المخصبة من قناة فالوب إلى الرحم حتى تنغرس في بطانة الرحم.

هناك بعض السيدات التي لا تستطيع الانتظار حتى موعد الدورة الشهرية لكي تتأكد من حدوث الحمل وتبحث عن الأعراض المبكرة له، لذا نرى في العلامات التالية إشارات إلى حدوث الحمل بعد التبويض بيوم ومنها ما يأتي:

  • صداع وشعور بوجع في العضلات: وهذا يرجع إلى حدوث تغيرات في الهرمونات مما يعمل على شعور المرأة بصداع وألم في العضلات مع إحساس بالتعب والإرهاق العام.
  • كثرة دخول الحمام: حيث أن حدوث الحمل يعمل على زيادة تدفق الدم وهو ما يزيد من كمية السوائل التي تتعامل معها الكُلى فتزيد بالطبع عدد مرات التبول.
  • الرغبة في تناول الطعام بكثرة: قد تظهر على بعض النساء رغبة في تناول الطعام قبل أن تشعر بغياب الدورة الشهرية، حيث أنها من الأعراض المبكرة والتي تظهر في العادة مع بدء التغيرات الهرمونية من أسبوع حتى عشرة أيام.
  • التقلبات المزاجية: التغيرات الهرمونية نتيجة حدوث الحمل تعمل على حدوث تقلبات مزاجية ملحوظة ولكنها قد تتشابه أيضاً مع الأعراض التي تظهر قبل موعد الدورة الشهرية.
  • الشعور بغثيان في الصباح: يختلف الوقت الذي يظهر فيه هذا العرض ولكن الغالبية العظمى تشعر به في الصباح .
  • حدوث انتفاخ في منطقة الثدي: حيث أن التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل وبالأخص ارتفاع هرمون الاستروجين، وهرمون البروجيسترون تؤدي إلى حدوث انتفاخ في الثدي ويصاحبه ألم يظهر خاصة ً عند اللمس وألم في حلمة الثدي.
  • الشعور بطعم معدني: هي واحدة من العلامات المبكرة للحمل وتحدث بسبب التغيرات الهرمونية وبالأخص حينما يرتفع هرمون الإستروجين في الدم.

بعد كم يوم من الحمل تظهر اعراضه؟

تبدأ أسابيع الحمل من تاريخ موعد أخر دورة شهرية وبالتالي يتم اعتبار أخر دورة هي أول أسبوع من الحمل حتى لم لم تكن المرأة حامل بعد، حيث أن تلقيح البويضة هو العملية التي يبدأ بها الحمل وفي العادة بعد تلقيح البويضة يحدث انغراس للبويضة المخصبة في بطانة الرحم، وهو ما يحدث بعد مرور 8 أو 9 أيام من تلقيح البويضة وقد يحدث في وقت مبكر أي بعد مرور 6 أيام، وأيضاً في وقت متأخر بعد 12 يوم من الإخصاب وعلى الرغم من أن التلقيح هو بداية الحمل ولكن انغراس البويضة هو النقطة التي تحسم أمر إتمام الحمل.

من الممكن أن نستدل على حدوث الحمل من خلال غياب الدورة الشهرية عن موعدها وتأخرها من ثلاثة أيام إلى أسبوع وقبل موعد الدورة هناك علامات لانغراس البويضة ومنها:

  • النزيف هو واحد من أشهر علامات الانغراس ولكنها قد لا تحدث لجميع النساء وقد يختلط عليها الأمر بين نزيف الدورة الشهرية ونزيف الانغراس، ولكن نزيف الاغتراس يتميز بأنه يكون بقع وقطرات محدودة ولونه وردي فاتح أو بني ومن الممكن أن يحدث لمرة واحدة أو يستمر بالأكثر لثلاثة أيام، وقد تبدو في شكل إفرازات لونها وردي تظهر عند مسح المنطقة بالمنديل أو في الملابس الداخلية.
  • التقلصات التي تدل على حدوث حمل بسبب الاختلاف الذي يحدث في مستوى الهرمونات وتعمل على زيادة إفرازها .
  • الإفرازات حيث يقوم عنق الرحم بإنتاج إفرازات لونها أبيض قد يميل إلى الأصفر وقوامها سميك.
  • الانتفاخ حيث يؤدي ارتفاع مستوى البروجسترون في بداية الحمل إلى بطء عمل الجهاز الهضمي وهو ما ينتج عنه الشعور بالانتفاخ.
  • ألم الثدي الذي يظهر بعد تلقيح البويضة وانغراسها مما يعمل على زيادة هرمونات الحمل والإحساس بألم في الثديين.
  • الغثيان الذي يحدث بسبب ارتفاع مستوى البروجسترون والصداع أيضاً يحدث لنفس السبب.
  • التقلبات في الحالة المزاجية بين شعور الفرح والحزن والاكتئاب في وقت واحد.
  • ملاحظة انخفاض في درجة حرارة الجسم.

متى يبدأ مغص الحمل بعد التبويض

مغص الحمل بعد التبويض هو ردة فعل طبيعية للجسم نتيجة حدوث تخصيب للبويضة من قبل الحيوانات المنوية وزرعها داخل الرحم، وإنه لأمر طبيعي أن تشعر المرأة بمغص في منطقة الرحم بعد تخصيب البويضة وربما يستمر لفترة من الوقت فلا يجب القلق حيال هذا الأمر.

مغص الحمل بعد التبويض هو أمر شائع بين الكثير من السيدات وهذا يرجع إلى أن الرحم هو عضلة مثل باقي عضلات الجسم فيكون الألم فيه يتشابه مع ألم تشنجات العضلات، ويصفه البعض بأنه مثل تقلصات وآلام الدورة الشهرية العادية حيث تكون الآلام مستمرة ومزعجة.

يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مغص الحمل بعد التبويض ومنها ما يأتي:

زرع البويضة

نجد أن بعد إنتاج البويضة من المبيض وتخصيبها عن طريق الحيوانات المنوية سوف يتم زرعها داخل الرحم كي تنمو، وتلك العملية قد يصاحبها القليل من الألم الملحوظ بحيث تشعر المرأة بوخزة بسيطة أو مؤلمة وربما يكون مصحوب أيضاً بنزيف أو بقع من الدماء الخفيفة.

في الأغلب يكون هذا الألم يصاحبه غياب الدورة الشهرية ويكون من العلامات المهمة لحدوث الحمل وتحدث آلام زرع البويضة بعد عدة أيام من الجماع.

نمو الرحم

نلاحظ أنه بعد تلقيح وزرع البويضة داخل الرحم سيكون من الضروري أن تحدث زيادة في حجم الرحم حتى يحدث استيعاب وتوسع لنمو البويضة، حيث أن الرحم يمر بالكثير من التغيرات في الثلاثة شهور الأولى من الحمل فينتقل من مكانه داخل الحوض إلى تجويف البطن ليتسع من أجل نمو الجنين.

 الغازات

تعاني الكثير من السيدات من انتشار الغازات في الأشهر الأولى من الحمل وهو مالا يؤدي إلى حدوث مشاكل مثل المغص المعوي والإمساك وآلام في البطن، ويرجع السبب في هذا الأمر هو التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة بعد الحمل.

يبدأ مغص الحمل بعد التبويض في خلال 5 إلى 6 أيام من قيام الحيوانات المنوية بتخصيب البويضة وتظهر في شكل تشنجات في منطقة الرحم.

أقوى علامة تدل على الحمل 

  • تعتبر أقوى علامة تدل على الحمل هي تأخر الدورة الشهرية وهذا يكون له علاقة بمواعيد الدورة الشهرية ومدى انتظامها فهناك سيدات لديها دورة منتظمة تأتي كل 28 يوم، لذا يتم فيها ملاحظة التأخير بعد مرور يوم أو اثنين من ميعادها المعتاد وهذا يكون خلال الأسبوع الأول من الحمل، بينما السيدات التي لديها دورة شهرية غير منتظمة تتأخر لديهن الدورة الشهرية عن موعدها لمدة تصل إلى أسابيع دون أن تلاحظ هذا الأمر.
  • هناك عرض مهم وهو زيادة الحساسية لروائح معينة ويطلق عليها فرط الحمل ويكون نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم، وقامت بعض الدراسات التي أوضحت أن ثلثي النساء الحوامل يكون لديهن حساسية كبيرة للروائح التي تحيط بهن ويكون ذلك العرض قوي خلال الثلث الأول من الحمل.
  • في بداية الحمل يحدث ارتفاع في مستوى هرموني البروجسترون والاستروجين وهذا بدوره يؤدي إلى الشعور بألم في منطقة الثدي، ويظهر في بعض الحالات خلال أول أسبوع أو أسبوعين من الحمل وترى الثدي به زيادة في حجمه وتغير في لون الحلمات.
  • بعد التلقيح تقوم البويضة المخصبة بالانغراس في بطانة الرحم وهذا ما ينتج عنه حدوث تشنجات في البطن وقد تنزل إفرازات لمدة يوم أو يومين، وتظهر تلك الأعراض بعد مرور ستة إلى اثني عشر يوماً من بداية الحمل وقد يختلط الأمر عليها بين دم الانغراس ودم الدورة الشهرية، ولكن الفارق أن دم الانغراس لا يتحول إلى نزيف ويكون في شكل نقط ويتوقف بشكل سريع.
  • تبدأ أعراض الحمل في التطور خلال الأسابيع القادمة فتلاحظ المرأة مواجهتها لصعوبة في التنفس أو إحساس بالتعب بسهولة أكبر، وقد تكون في حاجة إلى الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر وتعاني من ألم في العضلات مع فقدان التوازن وظهور غثيان الصباح.

أبكر علامات الحمل

ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية

من الممكن أن تلاحظ زيادة في درجة حرارة الجسم درجة واحدة عند بدا التعشيش ويستمر هذا الارتفاع طوال فترة الحمل.

هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم ولكنها إحدى العلامات المبكرة لحدوث الحمل.

حساسية الروائح

تشعر المرأة الحامل بأن لديها حساسية زائدة تجاه روائح محددة وهو ما يجعلها تنفر من روائح عادية وتشعر بأنها قوية ونفاذة وغير جيدة، وتلك العلامة واحدة من أعراض الحمل في الأيام الأولى.

تغيرات في الثديين

تلاحظ المرأة أنها تشعر ببعض الآلام في الثدي مع وجود تورم وظهور هالة داكنة حول الحلمة، وهذا الأمر يرجع إلى ارتفاع في مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون كما أن آلام الثدي تعود إلى تحضير الثدي من أجل عملية إنتاج الحليب.

مع تطور الحمل تصبح تلك الهالة داكنة بشكل أكبر وتتسع في قطرها كما أنه من الممكن أن يظهر خلالها بثور صغيرة تزداد في الحجم والعدد حول تلك الهالة، وتلك البثور تكون متواجدة بشكل دائم تكبر في الحمل في فترة مبكرة لتعمل على زيادة إنتاج الزيوت التي ترطب الحلمة حينما يبدأ الطفل في الرضاعة.

التعب

هي إحدى العلامات التي تعاني منها معظم النساء تقريباً حيث أن الجسم يستهلك كم كبير من الطاقية من أجل تكوين المشيمة، كما تصاحبها إرهاق ورؤية مشوشة تعاني منها أغلب السيدات.

نزيف التعشيش

المرأة الحامل تعاني من بقع دموية خفيفة ولكنها ليست دورة شهرية بل هي نزيف التعشيش الذي يحدث في اليوم 6 إلى 12 من الحمل حينما تنغرس البويضة المخصبة في جدار الرحم ومن الممكن أن يتشابه مع تقلصات الدورة الشهرية.

تغيرات في مخاط عنق الرحم

قد تلاحظ المرأة حدوث بعض التغيرات في الإفرازات المهبلية أثناء التبويض  فتجد أنها تزيد في الكثافة وتصبح كريمية وتستمر فترة بهذا الشكل.

التبول المتكرر

بعد أن يمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الحمل تلاحظ المرأة تكرار دخولها إلى الحمام وحاجتها الكبيرة للتبول ويرجع هذا الأمر إلى زيادة هرمون HCG  وهو ما يزيد من تدفق الدم إلى الكليتين، ويعمل على التخلص من الفضلات في الجسم كما أن الرحم يزيد من الضغط على المثانة وهو ما يؤدي إلى نقص المساحة من أجل البول المتجمع في المثانة وتزيد عدد مرات التبول.

الكاتب : Aya Sanad