أضرار حمض الفوليك 5 ملجم

حمض الفوليك من أهم العناصر التي تحتاج إليها المرأة الحامل وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل حيث أن نقصه يعمل على حدوث تشوهات للجنين ومشاكل كثيرة فيما بعد، والمقال التالي سوف يسلط الضوء على هذا الدواء موضحاً فوائده الكثيرة والحالات التي يصفه الطبيب فيها والجرعات المناسبة منه في الحالات المختلفة.

أضرار حمض الفوليك 5 ملجم

أضرار حمض الفوليك 5 ملجم

 أضرار حمض الفوليك 5 ملجم

حمض الفوليك هو واحد من أشكال فيتامين b التي تكون قابلة للذوبان في الماء وتتواجد بصورة طبيعية في الغذاء، وحمض الفوليك هو الشكل الدوائي منه.

يعتبر استخدام حمض الفوليك آمن للغاية عندما يتم تناوله عن طريق الفم ومعظم الأشخاص البالغين لا يظهر عليهم أي أعراض جانبية عند استخدامه بجرعات أقل من 1000 ملجم يومياً، ولكن الجرعات الكبيرة منه قد تعمل على ظهور بعض الأعراض الجانبية ومنها الشعور بتقلصات في البطن، الإسهال، معاناة من اضطرابات في النوم، الطفح الجلدي، التهيج والارتباك، الغثيان واضطراب المعدة،  حدوث تغيرات في السلوك ونوبات.

دواعي استعمال حمض الفوليك 5 مجم

  • يتم استخدام حمض الفوليك في علاج فقر الدم الضخم الأرومات بسبب نقص حمض الفوليك.
  • في حالة فقر الدم كبير الكريات.
  • فقر الدم الذي ينتج عن سوء التغذية عند المرأة الحامل والرضع والأطفال.
  • علاج فقر الدم الوبيل أو اللاتنسجي أو فقر الدم السوي الصباغ ولكنه لا يعمل على علاج فيتامين ب 12.
  • يصفه الطبيب للوقاية من انشقاق العمود الفقري عند الجنين أثناء شهور الحمل وهو واحد من أهم التشوهات الخلقية التي تنتج من نقص حمض الفوليك لدى الحامل.

فوائد حمض الفوليك 5 ملجم

  • يمثل حمض الفوليك أهمية كبيرة للمحافظة على الشعر حيث يساعد في تجديد خلايا بصيلات الشعر، كما يقوم بتوفير الأكسجين والغذاء اللازم لفروة الرأس وهو ما يساعد على منع تساقط الشعر.
  • أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث أن الاستخدام المستمر لحمض الفوليك لفترة 6 أشهر يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل بنسبة تصل إلى 75%.
  • يعد حمض الفوليك مهم للغاية من أجل نمو وتطور الجنين وتمتعه بصحة جيدة.

ماهي جرعة حمض الفوليك المناسبة للحامل في بداية الحمل 1 ملجم أم 5 ملجم؟

تعد الجرعة المناسبة للحامل من الفوليك أسيد التي تتناولها في بداية الحمل هي 400 ميكروجرام وتأخذها أيضاً عند التخطيط لحدوث الحمل، وهذا لأنها توفر حماية جيدة للجنين من التعرض لعيوب الأنبوب العصبي.

ينصح بتناول جرعة 400 ميكروجرام من حمض الفوليك أي ما يساوي 4 ملجم عند حدوث ولادة سابقة لجنين يعاني بالفعل من عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة، وإذا لم تتوفر الأقراص بهذه الجرعة حينما يصف الطبيب حمض الفوليك 5 ملجم.

الفرق بين حمض الفوليك بتركيز 1 ملجم و5 ملجم هو كمية حمض الفوليك التي تتواجد في القرص الواحد، حيث أن حمض الفوليك 5 ملجم يعادل 5000 ميكروجرام بينما حمض الفوليك 1 ملجم يحتوي على 1000 ميكروجرام.

لماذا يزيد الطبيب جُرعة حمض الفوليك لبعض الحوامل؟

من الأفضل أن تأخذ جميع النساء جرعة 400 ميكروجرام من حمض الفوليك بشكل يومي وذلك خلال الأسابيع ال 12 الأولى من الحمل وتلك الفترة التي يتطور فيها العمود الفقري للجنين.

في حالة عدم تناول المرأة حمض الفوليك قبل الحمل يجب عليها أن تبدأ في تناوله بمجرد اكتشاف الحمل.

يوجد بعض الحالات التي تتناول فيها الحامل جرعة أكبر من 5 ملجم من الفوليك أسيد والتي تكون فيها أكثر عرضة لإصابة جنينها بعيوب الأنبوب العصبي ومنها ما يأتي:

  • إذا كان لدى الحامل هي أو زوجها عيوب الأنبوب العصبي
  • حمل الأم بطفل مصاب بخلل في الأنبوب العصبي في السابق
  • وجود تاريخ في العائلة بالإصابة بعيوب الأنبوب العصبي
  • المعاناة من مرض السكري
  • في حالة كون الأم تتناول أدوية مضادة للصرع والتي تحتاج حينها إلى جرعة أكبر من حمض الفوليك
الكاتب : Aya Sanad