يسمى القسم الجنوبي الغربي من المرتفعات الغربية

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Nora Hashem22 فبراير 2023آخر تحديث :

يسمى القسم الجنوبي الغربي من المرتفعات الغربية، تتميز المملكة العربية السعودية الشقيقة بالعديد من الجبال والمرتفعات المميزة والتي تمتاز بها دونا عن غيرها من باقي الدول الأخرى، في المقال التالي سوف نتعرف إلى العديد من المعلومات المميزة بخصوص العديد من الجبال والمرتفعات المميزة في المملكة والتي سوف تستمتعوا بالتعرف عليها ومعرفة العديد من المعلومات المميزة بخصوصها، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذا المقال فتابعونا.

يسمى القسم الجنوبي الغربي من المرتفعات الغربية
يسمى القسم الجنوبي الغربي من المرتفعات الغربية

يسمى القسم الجنوبي الغربي من المرتفعات الغربية

تشتهر المملكة العربية السعودية الشقيقة بوجود الكثير من الجبال فيها والتي تنتشر بشكل كبير في العديد من المناطق المتباعدة فيها الأمر الذي من شأنه جعلها مميزة ولكل سلسلة من سلاسل الجبال ومناطق الهضاب الموجودة فيها أسم يميزها ويبينها بين باقي الجبال الأخرى في البلاد بشكل يظهر ويوضح تفاصيل وتضاريس المناطق المختلفة بالمملكة لجميع الأفراد وللتخطيط الجغرافي في الدولة.

وهو ما يأخذنا إلى جبال القسم الجنوبي الغربي من المرتفعات الغربية بالمملكة، وهي من المناطق المميزة والمعروفة بشكل كبير بين أفراد الشعب وتعرف سلسلة الجبال الموجودة في القسم الجنوبي الغربي من المرتفعات في المملكة باسم جبال السروات والتي تعد من أشهر سلاسل المرتفعات المتعارف عليها في المنطقة.

ما هي المرتفعات الغربية؟

تعد المرتفعات الغربية واحدة من أشهر المعالم التضاريسية الموجودة في المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية كاملة وهي من أهم الظواهر الجغرافية فيها أيضاً، وتمتد هذه المرتفعات بمحاذاة البحر الأحمر من عند ميناء العقبة شمالاً وتستمر حتى جنوب الجمهورية اليمنية من صنعاء، ويبلغ طولها في المملكة العربية السعودية حوالي 1550 كيلو متر تقريباً، ويتراوح عرضها بين بضعة كيلومترات إلى 140 كيلو متر، وهي إجمالاً أكثر ارتفاعاً في الجنوب والشمال عنها في الوسط المتعارف عليه.

وهذه المرتفعات ما هي ألا عبارة عن مجموعة من الجبال الأنكسارية المحتفظة بشكلها شديد الأنحدار إلى البحر الأحمر وبالتدريج إلى المناطق وأعلى قمة جبلية موجودة في هذه المرتفعات هي قمة جبل السودة الموجودة في المملكة العربية السعودية بالقرب من مدينة أبها والتي يبلغ ارتفاعها 3015 متر فوق مستوى سطح البحر وتتكون صخور هذه المرتفعات من الصخور النارية مثل الجرانيت والبازلت، وكذلك من الصخور المتحولة مثل النيس والشيست التي تمتاز بصلابتها ومقاومتها لعمليات التعرية والتي يعود البعض منها إلى ما قبل العصر الكامبري وتغطيها المسكوبات البركانية أو ما يطلق عليه الحرات وتعود إلى أواخر الزمن الجيولوجي الثالث والزمن الجيولوجي الرابع.

ما أقسام المرتفعات في غرب المملكة العربية السعودي؟

بالنظر إلى التنوع الجغرافي الكبير وسلاسل الجبال العظيمة التي تكاد لا تنتهي فتنقسم المرتفعات الغربية في المملكة العربية السعودية إلى ثلاث أقسام متعارف عليهم والتي سوف نبينها لكم فيما يلي:

  • أولا جبال السروات، تنقسم هذه الحبال إلى عشرة أقسام وتمتد من حدود المملكة العربية السعودية إلى الجمهورية اليمنية جنوباً حتى مدينة الطائف شمالاً، ويتراوح ارتفاعها بين 800 إلى 3000 متر فوق مستوى سطح البحر، وفي الغرب تنحدر منها أودية تهامة السعودية، والتي تسيل منها نحو الشرق أودية روافد وادي نجران ووادي حبونا وأعالي روافد وادي الدواسر ووادي تثليث ووادي بيشة ووادي رنية ووادي تربة.
  • ثانياً جبال الحجاز، هذه المجموعة من الجبال والتي تمتد شمال المملكة عبارة عن مجموعات جبلية متنوعة تتمثل في جبال صبح وجبال رضوى وجبال الندره وشمنصير وجبل رال، وجبل الدبغ وجبل شار. ويصرف هذه الجبال مجموعة أودية من أهمها وادي فاطمة ووادي شوان ووادي قديد ووادي القاحة ووادي الصفراء ووادي الحمض كذلك فأنه تنحدر من حرارها الشرقية أعالي روافد وادي الرمة المتجهة نحو الشرق، ويغطي سطحها الكثير من الحرات.
  • ثالثاً جبال مدين، في دائرة عرض ٢٨ شمالاً في المملكة العربية السعودية ستجد واحدة من أعلى القمم الجبلية على الأطلاق في المملكة والتي تستقبل قممها الجبلية العالية ثلوج الشتاء مثل قمة جبل قيحان الذي يصل ارتفاعه إلى 2549 متراً فوق مستوى سطح البحر، وجبل القلوم الذي يصل ارتفاعه إلى 2398 متراً فوق مستوى سطح البحر، وجبل اللوز الذي يصل ارتفاعه إلى2401 متراً فوق مستوى سطح البحر ويجري في هذه المنطقة عدد كبير من الأودية والشعاب الصغيرة ولكن أبرزها وأكبرها هو وادي عفال.
  • رابعا جبال تهامة، وهي عبارة عن مجموعة جبلية تحتذي جبال الحجاز من الغرب وقد نشأت هذه المجموعات الجبلية نتيجة إلى الانكسارات السليمة المصاحبة لحركة انفصال صفيحة شبه الجزيرة العربية عن افريقيا وتتميز بالعديد من القمم الجبلية العالية جبل العريف في جازان والذي يصل ارتفاعه إلى 2632 متر فوق مستوى سطح البحر وجبل الناطف 2158 متر فوق مستوى سطح البحر وجبل الطارقي في مكة المكرمة والذي يبلغ ارتفاعه 900 متر فوق مستوى سطح البحر، وجبل ضجنان بين مكة والمدينة، وجبل ثافل قرب المدينة المنورة وقد أشار لها النبي محمد بقوله «لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء، فيجعلها الله هباء منثورا».

لماذا سميت جبال السروات

من أكثر الأسئلة التي من الممكن أن يتساءل بخصوصها العديدين هو سبب تسمية جبال السروات بهذا الأسم وفي الحقيقة فإنه قد اطلق عليها هذا الاسم لأن هذه الجبال تحجز هضبة نجد عن سهول تهامة الساحلية بشكل كبير على هيئة سراوات منفصلة سوف نبينها لكم تفصيلا فيما يلي.

وأيضا فإن جبال الحجاز من الجبال التي تعمل على حجز المؤثرات البحرية الموجودة في البحر الأحمر من الوصول إلى باقي الأرضي في المملكة العربية السعودية كذلك فإن المرتفعات الغربية هي عبارة عن مجموعة جبال انكسارية سلمية الشكل تنحدر بدرجة كبيرة نحو البحر الأحمر كما سبق وذكرنا.

كما أن هذه الجبال تنحدر تدريجياً نحو المناطق الداخلية وأعلى قمة جبلية لهذه المرتفعات يقع في المملكة العربية السعودية هي قمة جبل السودة قرب مدينة أبها حيث يبلغ ارتفاعها 3015 متر فوق مستوى سطح البحر، وفيما يلي نبين لكم العشرة أقسام من جبال السىروات واسمائها بهدف التعرف عليها وهي كما يلي:

  • سراة بني سعد عتيبة.
  • سراة ثقيف وهي السراة التي تطل على عرفات وما حولها وتمتد نحو الجنوب.
  • سراة بني مالك بجيلة.
  • سراة غامد وزهران، وهي التي تلي السراة السابقة وتتصل بها.
  • سراة خثعم، وهي وتقطع سراة الأزد شمالًا من غامد وتتصل بسراة شمران.
  • سراة شمرانشمران، وهي التي تلي السراة السابقة وتتصل بسراة بلقرن.
  •  سراة بلقرن، وهي التي تلي شمران وتتصل بسراة الحجر.
  • سراة الحجر أو رجال الحجر، وتتصل بها من الناحية الجنوبية الشرقية سراة عسير.
  • سراة عسير، وهي السراة الموجودة حول مدينة أبها وشرقها في سراة عبيدة.
  • سراة خولان، وهي التي تلي سراة عسير وتهامة قحطان حتى تصل الحدود السعودية اليمنية وتشمل فيفا وبني مالك وهروب والريث وما حولها.
  • سراة بنو الحارث بن كعب، وهي السراة التي تلي سراة خولان و تقع في مركز الخوبة في محافظة الحُرَّث و مديرية الظاهر في محافظة صعدة .

الفرق بين جبال الحجاز والسروات

تمتد في المملكة العربية السعودية العديد من سلاسل الجبال والتي من الممكن أن تمنحها جذابًا لامتداد سلسلة جبلية كبيرة في العديد من المناطق الموجودة فيها، وبالفعل قد تكونت العديد من المجموعات المميزة من الجبال ولقد تكونت بالفعل مجموعة من حركات الكرة الأرضية والتي أدت بطبيعة الحال إلى فصل المملكة العربية السعودية عن القارة الأفريقية.

تعد جبال الحجاز وجبال السروات أيضًا من أضخم وأكبر السلاسل الجبلية المتعارف عليها في العالم أجمع، كما أن جبال الحجاز متكونة من مجموعة كبير من السلاسل الممتدة على طول المملكة من الشمال إلى الجنوب وتتفرع منها جبال السروات وجبال المدائن لذلك تم تقسيم جبال الحجاز جغرافيًا إلى ثلاث أقسام، والقسم الشمالي من هذه الجبال على طول المملكة من الشمال إلى الجنوب والتي تتفرع منها جبال السروات وجبال المدائن لذلك يتم تقسيم جبال الحجاز جغرافيًا إلى ثلاث أقسام متفرقة.

كما أن القسم الشمالي من جبال مدين من الأقسام التي تحتوي على جبال السروات والتي تتسم بالقمم الجبلية ذات المرتفعات الشاهقة وتعد الأعلى على مستوى المملكة، ومنها قمة اللوز والتي أطلق عليها ذلك بسبب وجود ثلوج على قمتها في فصل الشتاء، أما بالنسبة للقسم الجنوبي فيمتلك جبال السرة وجبال عسير في الناحية الغربية، كما يتخللها أيضًا مجموعة متنوعة من الوديان مثل وادي الدواسر ووادي تثليب ووادي رنية ووادي بيشة ووادي تربة والعديد من الأماكن الأخرى.

تضاريس المملكة العربية السعودية

إن المملكة العربية السعودية تعد من أهم الدول في شبه الجزيرة العربية بل وتحتل قسم كبير منها، وهي من الدول التي تتألف من سهول ضيقة على ساحل البحر الأحمر وهي ما يطلق عليها سهول تهامة وفي الشرق تمتد مجموعة من السلاسل الجبلية على طول البلاد وهي جبال الحجاز وعسير والتي من الممكن أن يصل أعلى القمم فيها إلى ما يقارب ال3000م، كذلك فإن الصحار والهضاب في المملكة العربية السعودية منتشرة بشكل كبير جدًا، وتشغل حوالي 90% من المساحة العامة، أكبرها هو صحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب.

في شرق المملكة وعلى طول ساحل الخليج العربي تمتد سهول ساحلية واسعة وكبيرة، كما تحتل المملكة العربية السعودية القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية والتي تتألف من سهول ضيقة على ساحل البحر الأحمر وهي ما يطلق عليها بسهول تهامة والتي تمتد نحو الشرق لتصل إلى مجموعة من السلاسل الجبلية التي تمتد بطول المملكة ويطلق عليها جبال الحجاز وعسير والتي يصل ارتفاعها إلى ما يقارب ال2000م كذلك تمتد العديد من الصحاري والهضاب الصخرية في الوسط والتي تعد أكبرها صحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب أما في الشرق وعلى طول ساحل الخليج العربي فتمتد السهول الساحلية الواسعة.

الموقع الجغرافي في المملكة العربية السعودية

بالنسبة للموقع الجغرافي في المملكة فهي تقع في أقصى الجنوب الغربي من قارة أسيا ويحدها من الغرب البحر الأحمر وشرقًا الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر شمالًا والكويت والعراق والأردن جنوبًا واليمن وسلطنة عمان.

وعليه ومما سبق يتضح لنا أن المملكة العربية السعودية تشغل نحو أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية بمساحة تقدر بنحو 2.000.000 كيلومتر مربع على وجه التقريب.

مناخ المرتفعات الغربية والجنوبية

إن مناخ المرتفعات الغربية والجنوبية في المملكة العربية السعودية من أنواع المناطق التي تتميز مناخها بالطبيعة القارية الحارة في الصيف والباردة في الشتاء بالإضافة إلى أمطارها الشتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، في حين أن المناطق الوسطى ففي فصل الصيف يكون مناخها حار وجاف ويكون شتاؤها بارد وجاف وفيها ترتفع درجة الحرارة على السواحل إلى أن تصل درجة الحرارة إلى الرطوبة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة