وحده قياس الوزن هي

Aya Sanadالمُدقق اللغوي: mohamed27 فبراير 2023آخر تحديث :

الجميع يهتم بمعرفة وزنه وطوله ويشغل باله ومعرفة الوزن تساعدنا في الكثير من التعاملات والأنشطة اليومية، ونحن في المقالات التالية سوف نتعرف على وحدة قياس الوزن وكيفية معرفة الإنسان بأن وزنه مناسب لطوله.

وحدة قياس الوزن هي
وحدة قياس الوزن هي

 وحده قياس الوزن هي

يتم قياس الوزن بالجرام والكيلو جرام، حيث أنه قديماً كان يتم استخدام أجزاء من جسم الإنسان من أجل قياس الأشياء مثل طول الرجل بالذراع وكانت القدم بطول قدم الرجل العادي، وكان الفدان هو مساحة الأرض الزراعية التي يمكن لمجموعة من الثيران القيام بحرثها في يوم واحد.

كان الأشخاص في العراق يستخدمون وحدات الوزن القديمة من أجل وزن الأشياء ولكننا في يومنا هذا نستعمل الرطل من أجل الوزن.

ما هو مفهوم الوزن

تم تعريف الوزن بأنه مقياس ثقل الجسم ويقاس بالوحدات القياسية المتعارف عليها، وعلى الرغم من أن مفهوم الأوزان والمقاييس في وقتنا الحالي أصبح له عوامل مختلفة مثل التيار الكهربائي والضغط واللمعان ودرجة الحرارة نرى أنه يتكون من أربع قياسات أساسية وهي الكتلة أو الوزن والمسافة والحجم والطول، ونيوتن هو وحدة الوزن في النظام الدولي للوحدات.

نرى أن الشخص عندما يكون على سطح الأرض لا يكون الاختلاف في الوزن مهم لدرجة كبيرة، ولكن لو قمنا بقياس أي شيء على كوكب آخر فسوف نجد أن كتلته مماثلة لما هو عليه على الأرض ولكن وزنه سوف يكون مختلف لأن الوزن يعتمد على الجاذبية، وتختلف الجاذبية بالفعل من كوكب إلى كوكب آخر لذا عندما تكون عائم في الفضاء فأنت ليس لك وزن ولكن ما زال لديك كتلة.

ربما تكون وحدات الوزن المبتكرة حالياً قد تم أخذها من خلال استخدام أحجار أو من تحديد ما يمكن للشخص أن يسحبه أو يرفعه.

ما هو النظام الإمبراطوري للقياسات

يعرف النظام الإمبراطوري للقياسات بأنه النظام البريطاني الإمبراطوري وهو نظام قياس يقوم باستخدام وحدات مثل البوصة والميل وقد تم استبداله بالنظام المتري.

هذا النظام الإمبراطوري يقوم على استخدام وحدات قديمة للقياس وما زالت تستخدم من أجل قياس الطول والوزن والمسافة ولكن لا يتم استخدامها في الغالب في الرياضيات.

الأطفال في حاجة إلى فهم القليل عن النظام الإمبراطوري لأنه ما زال يُستخدم في الحياة اليومية وتم استبداله في علم الرياضيات بالنظام المتري، وذلك لأن النظام المتري أبسط وأسهل في الفهم ويستخدم العشرات والمئات والآلاف وهي أقل في التعقيد من التعامل مع الوحدات الغير نظامية.

الأوقات التي يتعلم فيها الأطفال عن القياسات المستخدمة في النظام الإمبراطوري هي:

  • السنة الأولى: يحتاج فيها الطفل إلى أن يكون قادر على القياس وتسجيل وفهم وحل المشاكل العملية التي تتعلق بالقياسات ومن أهمهم الطول والوزن والحجم والوقت.
  • السنة الثانية: يتم فيها تعليم الطفل القياسات المناسبة وتعليمه كيف يستخدم المساطر والمقاييس.
  • السنة الثالثة: يتعلم الطفل فيها إضافة وطرح القياسات المختلفة والتدريب عليها.
  • السنة الرابعة: يتعلم من خلالها الطفل كيف يقوم بالتحويل بين وحدات القياس المختلفة.
  • السنة الخامسة: على الطفل أن يتعلم كيفية التحويل بين وحدات القياس المختلفة واستخدام التكافؤ التقريبي بين الوحدات الإمبراطورية مثل السنتيمتر، البوصة، الجنية والكيلوجرام.
  • السنة السادسة: يحدث فيها تعليم استخدام القراءة والكتابة للطفل والتحويل بين وحدات القياس المتنوعة.

وحدة الوزن في النظام الدولي للوحدات

وحدة الوزن في النظام الدولي للوحدات تكون بالكيلو جرام / م/ث2 أي أنها الكيلو جرام مضروبة في المتر في الثانية المربعة والتي تساوي نيوتن N

بما أن الوزن هو القوة الممتدة بواسطة الجاذبية المؤثرة على كتلة فيتم تمثيله بالصيغة W=m*g .

تحويل وحدات الوزن يكون من خلال الخطوات التالية:

1 جم = 0.001 كجم

1 مجم = 0.000001 كجم = 0.001 جم

1 سنتي جرام = 0.00001 كجم = 0.01 جرام

1 طن متري = 1000 كجم

كيف يتم قياس الوزن؟

يتم قياس الوزن من خلال اتباع بعض الخطوات التالية وهي:

  • قم بوضع الميزان على سطح ثابت وصلب.
  • عليك أن تتأكد من الميزان في كل مرة قبل أن تقوم ببدء القياس بحيث يكون الميزان على الرقم صفر، ولم لم يكن كذلك عليك الضغط على زر المسح وإعادة الضبط من أول وجديد.
  • احرص على خلع الملابس الثقيلة مثل المعطف والسترة والحزام الثقيل والحذاء قبل البدء في القياس، وقم بتفريغ جيوب الملابس من الأشياء الثقيلة التي تحتوي عليها.
  • يجب عليك أن تقف على الميزان في المنتصف وتوزيع الوزن بالتساوي على كلا القدمين مع أن تبعد قدميك عن بعضهما قليلاً، والتزم بإرخاء الذراعين على جانبي الجسم ومن المهم أن تقف دون تحرك.
  • في النهاية القيام بتسجيل الوزن الظاهر على الميزان.

كيف يتم استخدام القياس في الحياة اليومية

يتم استخدام القياس في حياتنا اليومية منذ بدء الخليقة من أجل التعرف على الظواهر المختلفة التي تحيط بنا، وتم اختراع الكثير من الأدوات القياسية للتعرف على الطول والوزن والمساحة للكثير من الأشياء التي تدخل في تعاملاتنا اليومية.

نرى أن بناء الأهرامات تم بدقة كبيرة ويعبر عن الاستخدام الجيد للقياس في العديد من المجالات وهو أمر لا ننكر أهميته أو يمكن الاستغناء عنه في الماضي أو الحاضر.

يستخدم الآن معظم سكان الأرض الساعة في قياس وحدة الزمن ويطلع الأشخاص على حالة الطقس من حيث درجة الحرارة وسرعة الرياح ونسبة الرطوبة، وتساعدنا على معرفة خط الرحلات الجوية والبحرية وأيضاً جميع الأجهزة الكهربائية التي لا تعمل بدون تحديد مقاييس محددة لها تتناسب معها وجميع التعاملات التجارية التي تعتمد على استخدام وحدات القياس وحركة الجمارك وتبادل البضائع.

كيف اعرف ان وزني مناسب لطولي وعمري؟

تتوفر الكثير من المعادلات البسيطة التي تستخدم لحساب الوزن المثالي ولكن تلك المعادلات تعتمد على تحديد وزن واحد، ويرجح المختصون بتحديد نطاق من الأوزان الصحية لأنه لا يوجد وزن مثالي يتناسب مع جميع الأعمار ولذا نستخدم المعادلات التالية من أجل قياس الوزن بشكل تقريبي:

  • معادلة الوزن المثالي للرجل: الوزن بالكيلو جرام = 48 + 1.1 x ( الطول بالسنتيمتر – 150 سنتيمتر)
  • معادلة الوزن المثالي للمرأة: الوزن بالكيلو جرام = 45 + 0.9 x (الطول بالسنتيمتر -150 سنتيمتر)

بالإضافة إلى تلك المعادلات يوجد الكثير من الطرق التي من الممكن استخدامها للتعرف على الوزن المناسب للطول والمرحلة العمرية للشخص ومنها ما يلي:

مؤشر كتلة الجسم

  • مؤشر كتلة الجسم للبالغين: يتم حسابها من خلال تقسيم الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر ويعتبر مقياس فيزيائي لتقييم كمية الدهون الكلية في الجسم، ولكنه قد لا يتناسب مع بعض المجموعات ولا يقوم بتقدير كمية الدهون بطريقة صحيحة ومنها كبار السن، الرياضيين الذين لهم بنية عضلية كبيرة وبعض المجموعات العرقية.

تم تقييم الأمر من حيث أن الناتج لو كان أقل من 18.5 فهذا يعني أن الشخص يعاني من نقص في الوزن، ولو كان يتراوح بين 18.5 إلى 24.9 فهذا يدل على تمتع الشخص بوزن طبيعي، من 25 إلى 29.9 يبرهن على المعاناة من زيادة في الوزن و30 فيما فوق يشير إلى السمنة.

  • مؤشر كتلة الجسم للأطفال: كتلة الجسم تتغير بتغير كمية الدهون الطبيعية في أجسام الأطفال والمراهقين لاعتمادها على الجنس والعمر بشكل كبير لذا نرى أن نتيجة مؤشر الكتلة لديهم ليست كما البالغين.

أقل من 5 يشير إلى نقص الوزن، لو تراوحت بين 5 إلى 85 فتعبر عن وزن الجسم الطبيعي، من 85 إلى أقل من 95 فترمز إلى المعاناة من زيادة الوزن و95 وأكثر تشير إلى السمنة.

نسبة الخصر إلى الطول

هو أحد الأساليب التي يتم استخدامها للتنبؤ بخطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والوفيات بشكل فعال أكثر من مؤشر كتلة الجسم، ويتم من خلال قسمة قياس محيط الخصر على طول الجسم.

لو كانت نتيجة القسمة تساوي نصف أو أقل فهذا يعني أن الشخص في نطاق الوزن الصحي وخطر إصابته بالمضاعفات الصحية التي تهدد حياته قليل، وهذا لأن تراكم الدهون في منطقة البطن وما يحيط بها هو أحد أسباب حدوث مشاكل في القلب والكبد والكلى.

بشكل عام إذا كان محيط الخصر أكبر من 101 سنتيمتر في الرجال وأكبر من 88.9 للنساء غير الحوامل فهذا يعني زيادة خطر الإصابة بمضاعفات السمنة.

نسبة الخصر إلى الورك

يتم استخدام مقياس محيط الخصر إلى محيط الورك لمعرفة الشخص لو كان يعاني من فرط في الوزن أو احتمالية تعرضه لمخاطر صحية نتيجة هذا الأمر.

هذه النسبة تحسب عن طريق قسمة قياس محيط الخصر على قياس محيط الورك وهو ما يساعد بالفعل على تحديد كمية الدهون المخزنة في الخصر والورك والأرداف، وهذا على عكس مؤشر كتلة الجسم الذي يعمل على مقارنة الوزن بالطول فقط دون تحديد منطقة تجمع الدهون.

لو كان الناتج 0.8 أو أقل في النساء و0.95 أو أقل في الرجل فهذا يعني أن خطر الإصابة بالمشاكل الصحية منخفض.

لو تراوحت النسبة بين 0.81 إلى 0.85 في النساء وبين 0.96 إلى 1 في الرجال فهو معتدل، ولو كانت 0.86 أو أعلى في النساء و 1 أو أعلى في الرجال فهذا يشير إلى أن خطر الإصابة مرتفع.

كم يجب ان يكون وزن الانسان؟

الوزن الصحي أو الوزن المثالي للشخص هو الوزن الذي يؤدي فيه الجسم وظائفه بكفاءة كبيرة، وهو الوزن الذي يتحصن به الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة ولكل شخص وزن يتناسب مع عمره وطوله.

يعتمد الوزن المثالي على الطول حيث نقيس طول الشخص بالسنتيميتر ونقسم الرقم على 100، ونضرب ناتج القسمة في نفسه ونأخذ قياس الوزن ونقسمه على ناتج الخطوة السابقة وننظر منه إلى جدول مؤشر كتلة الجسم ونقارن النتيجة بها.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة