من مميزات العلم السعودي

من مميزات العلم السعودي، يعد العلم السعودي واحد من أشهر وأجمل أشكال الأعلام العربية على الإطلاق وفي المقال التالي سوف نستعرض شكل هذا العالم الأخضر المستطيل ذو الشعار المميز والمختلف عن أي أعلام أخرى لدول مجاورة كل هذا وأكثر بالإضافة إلى العديد من المعلومات عن العلم السعودي كل هذا وأكثر ستجدونه في هذا المقال فتابعونا.

كم مره تغير العلم السعودي؟

كم مره تغير العلم السعودي؟

من مميزات العلم السعودي

يعد العلم السعودي واحد من أهم واجمل الأعلام العربية على الإطلاق فا بشكله المستطيل ولونه الأخضر الجميل وشعاره المميز وتاريخه الحافل بالإنجازات وفيما يلي سوف نبين لكم أهم وأبرز هذه المميزات فيما يلي:

  • في المملكة العربية السعودية يعد العلم أو الشعار رمزاً للدولة والحاكم الحالي لها.
  • يعد الرمز في العلم السعودي عبارة عن دلالة واحدة متفق عليها من قبل الجميع ومتفق أيضاً على دلالته الوطنية والدينية.
  • من مواصفات العلم السعودي أنه شكله مستطيل، وعرضة يساوي ثلثي طوله، وأخضر اللون ممتد من السارية إلى نهاية العلم، وفي وسط العلم الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله).
  • كتبت بخط الثلث العربي، كما يوجد أسفل الشهادتين سيف مسلول مواز لهما حيث تتجه قبضة السيف إلى القسم الأدنى من العلم.
  • تم رسم الشهادتين وأيضاً السيف باللون الأبيض، وتدل الشهادة في العلم على حكم الدولة بالشريعة الإسلامية كما يدل السيف على الصرامة والشدة في تحقيق العدل، حيث تم توريث ذلك من الراية التي كان يحملها ال سعود حينما كانوا ينشرون الدعوة الإسلامية وتوسيع مناطق نفوذهم في الدولة السعودية الأولى.
  • كانت الراية في وقت ال سعود لونها أخضر مشغولة من الخز وهو النسيج ومشغولة أيضاً بالإبريسم وهو أحسن أنواع الحرير.
  • مكتوب على العلم أيضاً لا إله إلا الله، وبذلك أصبح العلم السعودي هو نفسه الراية التي كان يحملها جنود دولة السعودية الأولى وأيضاً الثانية.

مراحل تطور علم المملكة العربية السعودية

مر العلم السعودي بالعديد من التطورات المختلفة في وجوده، وقد نتج عن ذلك تطورات كبيرة ومميزة حدثت له بدرجة كبيرة ونذكر هذه التطورات فيما يلي:

  • بلونه الأخضر المميز وشعاره الهلال الأبيض الجميل في الوسط كان العلم السعودي منذ تأسيس دولته الأولى والتي كانت تسمى بالدرعية وكان ذلك ما بين عامي 1750 حتى 1818م.
  • ومع بداية رحلة التوحيد لنجد والسيطرة عليها تم إزالة الهلال واستبدل بكلمة التوحيد (لا إله إلا الله) على العلم الأخضر بشكل كامل وكتابة الشهادة بالخط الأبيض وذلك مع وجود مساحة بيضاء على يسار العلم وكان ذلك من عام 1902 حتى عام 1921 م.
  • بعد ذلك تم ضم العديد من المقاطعات وأصبحت تعرف بمملكة نجد وتم تم تغيير العلم وأصبحت كلمة (لا إله إلا الله) كبيرة على المساحة الخضراء وأصبح الجزء الأبيض الطولي يمين العلم كما أضيف السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد وذلك من عام 1921 حتى عام 1926م.
  • المرحلة الرابعة من التطوير تم إزالة السيف وأصبح العلم محاط باللون الأبيض وتتوسطها كلمة التوحيد باللون الأبيض ورفع هذا الشكل من العلم منذ عام 1926 حتى 1932م تحت مسمى مملكة نجد والحجاز.
  • المرحلة الخامسة والتي أعلن فيها عن تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1932م وأصبح العلم أخضر بالكامل وكتبت عليه كلمة التوحيد بشكل كامل وباللون الأبيض أسفل كلمة التوحيد سيف أبيض.
  • المرحلة السادسة من التعديلات كانت في عهد الملك فيصل عام 1973 على يد حافظ وهبه والذي أدخل فيه العديد من التعديلات البسيطة على مقاسات العلم وكلمة التوحيد وغير نهاية السيف الأبيض وأصبح المقبض أسفل بداية كلمة التوحيد وينتهي بنهايتها نحو السارية كناية عن انتهاء القتال وأصبح رمزا للقوة والمناعة والحماية.

أهم خصائص العلم السعودي

هناك العديد من الخصائص التي تميز العلم السعودي وتجعله مختلف إلى حد كبير عن العديد من الأعلام الأخرى العربية والعالمية والتي سوف نذكرها لكم فيما يلي:

  • يعد العلم أو الشعار في المملكة العربية السعودية رمزاً للحاكم وللدولة.
  • العلم السعودي له دلالة وطنية ودينية في ذات الوقت.
  • يعرف عن العلم السعودي أنه من الأعلام المستطيلة المميزة.
  • عرض العلم يساوي ثلثي طوله بالإضافة إلى لونه الأخضر المميز.
  • تتوسط العلم الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) مكتوبة بخط الثلث العربي وسيف مسلول تحتهما مواز لهما وتتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العلم.
  • يدل السيف في العلم على الصرامة في تطبيق العدل بينما تدل الشهادة على الحكم بالشريعة الإسلامية للدولة.
  • العلم السعودي اليوم هو نفس الراية والبيرق الذي كان يحمله جند الدولتين السعودية الأولى والثانية منذ نشأتها.
  • العلم السعودي هو العلم الوحيد في العالم كله الذي لا يتم تنكيسه أو إنزاله إلى نصف السارية في حالات الحداد والكوارث الكبيرة المعبرة عن موقف الدولة والمراسم الدولية.
  • يحظر على العلم السعودي أن يلامس الأرض أو الماء النجس أو الدخول به لأماكن غير طاهرة أو الجلوس عليه وذلك لما يحمله من دلالة دينية وذلك لما يحمله العلم من دلالة دينية تعتز بالدين بالإسلامي بإضافة كلمة التوحيد الإسلامية.
  • تشترك ثلاثة دول مع المملكة العربية السعودية في حظر العلم الأفقي وهي باكستان والبرازيل وسيريلانكا بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية.

ما هو تاريخ العلم السعودي

للعلم السعودي تاريخ شيق وممتع من الانتصارات والامتيازات التي تجعله مختلف بشكل كبير عن باقي أعلام الدول الأخرى، فهو علم مميز بأنه لا ينزل ولا ينتكس ولا في الظروف الصعبة ولا في الأحداث الكارثية الكبيرة كسائر أعلام الدول كما يحظر ملامسته للأرض والماء النجس أو الدخول به إلى الأماكن الغير طاهرة وذلك لما يحويه من دلالة دينية بإضافة كلمة التوحيد الإسلامية إليه، والسيف العربي الذي يرمز إلى الوطنية.

ويعد العلم متوارث من الراية التي كان يحملها جميع حكام آل سعود  والذين كانوا ينشرون الدعوة ويوسعون مناطق نفوذهم إبان الدولة السعودية الأولى حيث كانت مجرد راية خضراء مشغولة بالخز والإبرسيم وهو أجود أنواع الحرير كتب عليها لا إله إلا الله، وقد بدأت قصة العلم السعودي عام 1750م وقتها كان يطلق على المملكة العربية السعودية إمارة الدرعية وكان العلم مستطيل الشكل وذو قاعدة خضراء داكنة يتوسطه شكل الهلال المرسوم باللون الأبيض وذل هكذا إلى عام 1818م ومر بعد ذلك بالعديد من التغيرات إلى أن وصل إلى الشكل الحالي له.

كم مره تغير العلم السعودي؟

يعرف عن المراحل التي تغير فيها العلم السعودي بأنها قدرت ب (ست مراحل) تغيير مختلفة وكانت بداية التصميم بأنه أخضر وذو هلال أبيض في وسطه ورفرف منذ الدولة السعودية الأولى إلى أن استقر على الشكل واللون والرموز الحالية له.

رموز علم المملكة

هناك العديد من الرموز على العلم الخاص بالمملكة العربية السعودية وكل واحد فيهم له رمزية مميزة فنجد أن لدينا فيه ما يلي:

  • المقياس أو الشعار الرسمي وهو عبارة عن سيفيين عربيين منحنين متقاطعين تعلوهما نخلة ويرمز السيفين القوة والمناعة والتضحية، في حين أن النخلة ترمز إلى الحيوية والنماء والصبر.
  • عبارة تتوسط العلم وهي الشهادتين في الدين الإسلامي (لا إله إلا الله محمد رسول الله) مكتوبة بخط الثلث العربي.
  • سيف مسلول يكون المقبض فيه أسفل بداية كلمة التوحيد وينتهي بنهايتها نحو السارية كناية عن انتهاء القتال وأصبح رمزا للقوة والمناعة والحماية.

لماذا رسم السيف على علم المملكة؟

يعد السيف المسلول في علم المملكة العربية السعودية من أكثر الرموز المميزة على العلم ولقد رسم هذا السيف على علم المملكة كي يدل على العدل والقوة والصرامة في تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية بشكل كبير وهي التي لا تتم إلا بوجود العدالة.

إلام يرمز العلم السعودي

يرمز العلم السعودي إلى العديد من الأمور المميزة والمهمة بدرجة كبيرة فا بالإضافة إلى اللون الأخضر الذي ينم عن الدين الإسلامي والرخاء والخصوبة، فنجد أنه يرمز إلى القوة وبراعة الجيش في المحاربة من خلال السيف المميز المسلول الموجود عليه.

خصوصية العلم

للعلم السعودي خصوصية مميزة وكبيرة بدرجة مميزة فهو العلم الوحيد الذي لا يتم تنكيسه أو إنزاله إلى نصف السارية مثل باقي الأعلام الأخرى لأنه في حالات الحداد أو الكوارث والأحداث الكبيرة التي تعبر عن موقف الدولة والمراسم الدولية تقوم بعظم الدول بذلك إلا المملكة العربية السعودية وذلك لما تحويه من دلالة دينية مميزة.

كما أنه  من الأعلام التي يحظر ملامستها للأرض والماء النجس والدخول به لأماكن غير طاهرة أو الجلوس عليه، وذلك لما يحمله العلم من دلالة دينية تعتز بالدين بالإسلامي بإضافة كلمة التوحيد الإسلامية، بالإضافة إلى السيف العربي الذي يرمز إلى الوطنية مما دفع المملكة العربية السعودية كي تقوم بصناعة نوع من الأعلام المعبر والمشابه له كي يتمكن المواطنون من استعماله في البيوت وطباعته على الملابس وخلافه من الأمور الممنوعة على باقي الأعلام الأخرى.

من هو الشخص الذي صمم العلم السعودي؟

تم تصميم العلم السعودي بالشكل الحالي له من قبل المعلم المصري الجنسية حافظ وهبة وهو معلم كان يعمل في دولة الكويت الشقيق  في مدرسة المباركية ومن ثم انتقل للعمل في مدينة الرياض، وأصبح مستشاراً سياسياً للملك عبد العزيز آل سعود، وهو مستشار للملك المؤسس الراحل عبد العزيز آل سعود، وقد ولد حافظ وهبة في جمهورية مصر العربية عام 1889م، وتوفي عام 1969م عن عمر يناهز الثمانين عام.

الكاتب : Samar Tarek