من علامات الساعة التي وردت في حديث جبريل المشهور

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Nora Hashem22 فبراير 2023آخر تحديث :

من علامات الساعة التي وردت في حديث جبريل المشهور، يعد موضوع علامات الساعة واحد من أهم وأكثر الموضوعات البارزة والمميزة في العالم والتي تشغل بال الكثير من الأشخاص على كافة المستويات وهذا الأمر من شأنه العمل على وجود العديد من المعلومات التي من الوارد أن يكون لكم رغبة كبيرة في التعرف عليها، في المقال التالي سوف نقدم لكم مجموعة مميزة من المعلومات المهمة والمميزة بشكل كبير والتي سيكون لكم العديد من المعارف نحوها، كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا الموضوع فتابعونا.

من علامات الساعة التي وردت في حديث جبريل المشهور
من علامات الساعة التي وردت في حديث جبريل المشهور

من علامات الساعة التي وردت في حديث جبريل المشهور

هناك العديد من العلامات المميزة للساعة وهي عبارة عن مجموعة من الظواهر الطبيعية والأخلاقية التي يدل وقوعها على قرب يوم القيامة بشكل كبير ولقد أطلق على هذا اليوم بيوم الساعة وذلك لأنها تفاجئ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم بصيحة واحدة، وهذه العلامات تنقسم إلى علامات ساعة كبرى وعلامات ساعة صغرى والعلامات الكبرى هي تلك العلامات التي تكون معقوبة بقيام الساعة بالفعل ويكون لها تأثير كبير على الناس ويشعرون بها.

وروي حديث عن جبريل أنه فيما معناه أن رجلًا مميز شديد البياض أتى رسول الله وحاول سؤاله عن الإسلام وصدق على ما رد رسول الله عليه من أحاديث عن الإسلام، ثم سأله بعد ذلك على يوم القيامة فرد عليه رسول الله أنه هو الأعلم منه، ليرد جبريل بالعلامات التالية التي والتي تؤكد على قرب قيام الساعة وهي كما يلي:

  • تلد المرأة ربتها.
  • تطاول الحفاة العراة رعاة الشاة في البنيان.

حديث جبريل عن علامات الساعة

يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه بينما كانوا الصحابة يجلسون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم من الأيام ظهر أمامها رجل يرتدي الأبيض الناصع وشعره لونه أسود غامق ولا أثر للسفر عليه ولم يكن أتي من مكان محدد ولم يتعرف عليه أحد منها ورأينا هذا الرجل يجلس إلى جوار النبي صلى الله عليه وسلم وقام بأسناد ركبته إلى ركبة رسول الله ووضع كفيه على فخذية وقال:

(يا محمد أخبرني عن الإسلام ” ، فقال له : (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا) قال : ” صدقت “، فعجبنا له يسأله ويصدقه، قال: ” أخبرني عن الإيمان” قال: (أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره)، قال: ” صدقت ” ، قال: ” فأخبرني عن الإحسان “، قال: (أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)، قال: ” فأخبرني عن الساعة “، قال: (ما المسؤول عنها بأعلم من السائل)، قال: ” فأخبرني عن أماراتها “، قال: ( أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء، يتطاولون في البنيان) ثم انطلق فلبث مليا، ثم قال: ( يا عمر، أتدري من السائل؟ )، قلت: “الله ورسوله أعلم”، قال: (فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم) رواه مسلم.

شرح حديث الإسلام والايمان والإحسان

في هذا الحديث كان هناك ثلاث مصطلحات رئيسية مميزة من الممكن أن يتعرف عليها الفرد المسلم بكل سهولة ويسر وفيما يلي سوف نشرحها لكم كما وردت لنا وهي كما يلي:

  • ما هو الإسلام، وقد كان هذا أول أسئلة جبريل عليه السلام في حواره مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتها عرف رسول الله أركان الإسلام بأنها هي (أن تشهدَ أن لا إلهَ إلَّا الله وأنَّ محمدًا رسول الله” إلي آخره…) وعليه فإن الإسلام هو أن يشهد المرء بأن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ويقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويصوم رمضان ويحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.
  • ما هو الإيمان، بعد ذلك سأل جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإيمان وكان جواب الرسول صلى الله عليه وسلم أن هذا الحديث فيه تفسير بأن الأيمان هو عبارة عن الاعتقادات الباطنة وهي أن يؤمن المسلم بالله الخالق عز وجل وملائكته وكتبه، ورسله، والبعث بعد الموت، وتؤمن بالقدر خيره وشره.
  • ما هو الإحسان، طلب بعد ذلك جبريل من النبي صلى الله عليه وسلم أن يخبره عن الإحسان فقال أن صلى الله وسلم أن الإحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك وقد  فسر الإحسان بالمراقبة والإخلاص في العبادة، وقد قال ابن حجر الهيتمي في ذلك أنه يطلب استحضار العبد بين يدي الحق بمرأى منه ومسمع وذلك كي يكسبه هذا الأمر غاية الكمال في عبادته والإعراض عن عاداته واستحضار ذلك من مقدرة العبد ومكمل وعليه فهو مكلف به.

علامات يوم القيامة الكبرى بالترتيب

إن علامات يوم القيامة الكبرى عشر علامات وأبرز الاختلافات في زمن طلوع الشمس من مغربها، والسبب في اختلاف العلماء أنه روي عن عبد الله بن عمر بن الخطاب قال: حفظت من رسول الله أنه قال: «أول الآيات خروجاً طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة على الناس ضحى وآيتهما ما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على أثرها قريباً منها»، وعليه فقد اختلف العديد من العلماء على العلامات وترتيب ظهورها ولكننا نذكر لكم ما ثبت منها وما هو قادم لا محال:

  • الدجال
  • نزول عيسى بن مريم
  • ظهور يأجوج ومأجوج
  • ظهور دابة تكلم الناس
  • الدخان
  • طلوع الشمس من مغربها
  • خسف بالمشرق
  • خسف بالمغرب
  • خسف بجزيرة العرب
  • نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم

علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب

إن علامات يوم القيامة الصغرى متعددة ومختلفة بشكل كبير، وهذا النوع من الاختلاف يرجع لكون بعضها قد حدث بالفعل ولن يتكرر مرة أخرى، والبعض الأخر حدث ولازال يحدث إلى يومنا الحالي والبعض الأخر سوف يحدث في حينها ونذكر لكم هذه العلامات كما يلي:

  • العلامات الصغرى التي حدثت ولن تتكرر:
  1. البعثة النبوية.
  2. انشقاق القمر.
  3. وفاة رسول الله محمد.
  4. فتح بيت المقدس.
  5. موتان كقعاص الغنم.
  6. استفاضة المال.
  7. فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته.
  8. فتنة بين فئتين عظيمتين من المسلمين.
  9. ظهور الخوارج.
  10. ظهور نار من الحجاز.
  11. قتال الترك.
  12. غزو الهند.
  13. توقف الجزية والخراج.
  • علامات وقعت ويتكرر وقوعها إلى الأن:
  1. ولادة الأمة ربتها.
  2. تطاول الحفاة رعاة الشاء بالبنيان.
  3. ظهور الفتن.
  4. شيوع الأمن والرخاء.
  5. كثرة الهرج.
  6. ضياع الأمانة.
  7. إسناد الأمر إلى غير أهله.
  8. تخوين الأمين وائتمان الخائن.
  9. تسليم الخاصة.
  10. المرور بالمسجد دون الصلاة فيه.
  11. انتشار التجارة.
  12. قطع الأرحام.
  13. شهادة الزور.
  14. كتمان شهادة الحق.
  15. تمني الموت.
  16. ظهور الجهل.
  17. هلاك الوعول وظهور التحوت.
  18. ظهور الفحش والبخل.
  19. تقارب الزمان.
  20. سوء الجوار.
  21. عقوق الوالدين.
  22. اتخاذ الفيء دولًا.
  23. عدم المبالاة بمصدر المال.
  24. ظهور الكاسيات العاريات.
  25. قوم يضربون الناس بسياط كأذناب البقر.
  26. إمارة السفهاء وبيع الحكم وكثرة الشرط.
  27. اتخاذ القرآن مزامير.
  28. انتشار الزنا.
  29. كثرة النساء وقلة الرجال.
  30. ارتكاب الفاحشة على الطريق.
  31. تعلم العلم لغير الله.
  32. تكالب الأمم على أمة الإسلام.
  33. اتباع سنن الأمم الماضية.
  34. خروج الدجالين الكاذبين.
  35. عودة الإسلام غريبًا كما بدأ.
  • العلامات التي لم تقع بعد:
  1. عودة جزيرة العرب مروجًا وأنهارًا.
  2. انحسار الفرات عن جبل من ذهب.
  3. إخراج الأرض كنوزهها المخبوءة.
  4. انتفاخ الأهلة.
  5. خسف وقذف ومسخ.
  6. تكليم الباع والجماد الإنس.
  7. محاصرة المسلمين إلى المدينة.
  8. فتنة الأحلاس والسراء والدهيماء.
  9. خروج رجل من قحطان.
  10. الجهجاه.
  • العلامات المرتبة زمنيًا: 
  1. خروج المهدي.
  2. خسف البيداء.
  3. هدنة المسلمين والروم.
  4. نزول الروب بالأعماق.
  5. الملحمة الكبرى.
  6. فتح القسطنطينية.
  • علامات مزامنة لعلامات الساعة الكبرى:
  1. قتال عيسى لليهود.
  2. رفع القرآن من المصاحف والصدور.
  3. ترك الحج لبيت الله الحرام.
  4. عودة بعض قبائل العري لعبادة الأصنام.
  5. هدم الكعبة على يد رجل من الحبشة.
  6. فناء قبيلة قريش.

كم سنة بين كل علامة من علامات الساعة

في الحقيقة هناك فارق كبير بين علامات الساعة الكبرى وعلامات الساعة الصغرى والوقت بين كل منهما غير معلوم بالضبط ولكن ورد في العديد من الروايات أنها متقاربة جدًا وأنها كعقد المسبحة إذا بدأت أولها تتابعت بقيتها.

  • جاء في صحيح مسلم عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال: اطّلع النبي -صلى الله عليه وسلم- إلينا ونحن نتذاكر فقال: (ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعة قال: إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات، فذكر الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى بن مريم، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تطرد الناس إلى محشرهم).

  • وجاء في الحديث عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (الآياتُ خَرزاتٌ مَنظوماتٌ في سِلكٍ فإن يُقطعِ السِّلكُ يَتبعْ بعضُها بعضًا). “أخرجه أحمد، بإسناد صحيح”

 

 

 

 

وعليه فإن الأحاديث السابقة توضح لنا أن علامات الساعة متتالية وإذا ما ظهرت واحدة سرعان ما ستليها الأخرى مثل الحبات المنظومة في المسبحة إذا انقطعت ما يؤكد على تقاربها أما إذا قمنا بحسابه في عصرنا وبأعمارنا فمن الممكن أن نلاحظ بعض البعد.

وقد ورد ذكر مُكوث الدجال في الأرض كما جاء في الحديث أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حدّث أصحابه عن الدجال، فكان من ضمن ما جاء في الحديث: (قلنا: يا رسول الله، وما لبثه في الأرض؟ قال: أربعون يومًا؛ يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم، قلنا: يا رسول الله، فذلك اليوم الذي كسَنةٍ، أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: لا؛ اقدروا له قدره). “أخرجه مسلم”

 

 

 

 

كذلك فقد ذكر أن علامة خروج الشمس من مغربها وخروج الدابة من العلامات المتقاربة بشكل كبير من بعضها البعض ومن الوارد جدًا أن تكون في ذات اليوم.

عن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنهما-: سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (إن أول الآيات خروج الشمس من مغربها، وخروج الدابة على الناس ضحى، وأيهما كانت قبل صاحبتها، فالأخرى على إثرها قريبًا). “أخرجه مسلم”

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة