ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي

هناك نوعان من الانقسام الذي يحدث للخلية وهما الانقسام المتساوي( الميتوزي) والانقسام المنصف( الميوزي) ويحدث كل نوع في الخلايا المخصصة له ونحن في الفقرات التالية سوف نتطرق للانقسام المتساوي وخطواته ومراحله ونتائجه وأهميته.

ما الخطوة الأولى في الانقسام المتساوي

ما الخطوة الأولى في الانقسام المتساوي

ما الخطوة الأولى في عملية الانقسام المتساوي؟

تعد الخطوة الأولى في عملية الانقسام المتساوي هي مضاعفة عدد الكروموسومات التي تتواجد في نواة الخلية في جسم الكائن الحي وزيادتها إلى الضعف وذلك تمهيداً من أجل انقسامها إلى خليتين متساويتين ومتطابقتين تماماً في جميع الخصائص الوراثية للأم.

ما هو الانقسام المتساوي؟

قبل أن نتطرق إلى خطوات ومراحل الانقسام المتساوي دعنا نتعرف عليه أولاً في الفقرة التالية:

  • كل خلية حية يوجد بداخلها شريط من الكروموسومات التي تحمل داخلها جميع الصفات والتفاصيل التي يتميز بها كل كائن حي، حيث أن معظم الخلايا تحتوي على 46 كروموسوم وعند انقسامها يجب أن تتضاعف لكي تحتوي كل خلية جديدة على نفس العدد الأصلي للكروموسومات حتى لا يحدث مشكلة فيما بعد.
  • الانقسام المتساوي يطلق عليه الانقسام الميتوزي ويعرف أيضاً بالانقسام الفتيلي أو الخطي وهو من أهم العمليات الحيوية التي تتم داخل جسم الكائن الحي ولا يتمكن من العيش بدونها ويتم في جميع خلايا الجسم  من الجلد والعظام والعضلات وخلايا الدم ما عدا الخلايا الجنسية.
  • تهدف عملية الانقسام المتساوي إلى تجديد الخلايا ونموها في الإنسان والحيوان والنبات والفطريات وتستمر تلك العملية من دون توقف كما تسهم في شفاء الجروح واستبدالها بخلايا جديدة صحية.
  • يحدث الانقسام المتساوي عن طريق انقسام خلية واحدة وهي الخلية الأم إلى خليتين متطابقتين بالضبط من حيث الصفات الوراثية والجينية والحمض النووي والسيتوبلازم.

الانقسام في النباتات والحيوانات

تتم عملية الانقسام في جميع الكائنات الحية بنفس الطريقة ولكن الطريقة التي تتم بها في الخلية النباتية تختلف بعض الشيء عن الخلية الحيوانية.

  • الانقسام في الخلية النباتية: لا يحدث تغير في شكل الخلايا قبل الانقسام، ظهور الصفيحة الخلوية التي تكون الغشاء البلازمي تدل على بدء انقسام السيتوبلازم
  • الانقسام في الخلية الحيوانية: تصبح الخلايا الحيوانية مستديرة قبل عملية انقسام الخلية، ينقسم السيتوبلازم نتجية تخصر الغشاء البلازمي.

ماذا يحدث في مراحل الانقسام المتساوي؟

يمر الانقسام المتساوي بأربعة مراحل وأطوار رئيسية مترابطة معاً ولكن يسبق المرحلة الأولى مرحلة تهيؤ الخلية لانقسام وتضاعف الشبكة الكروماتينية التي تمثل المادة الوراثية للكائن الحي وتسمى بمرحلة الطور البيني والمراحل الأساسية تتمثل فيما يلي:

  • الطور التمهيدي

هي أطول مرحلة من مراحل الانقسام ويختلف فيها شكل الخلية حيث يبدأ الكروماتين في أخذ شكل لولبي وبعد ذلك يبدأ يتكون صبغين وهما عبارة وحدتين صغيرتين كل منها يسمى كروماتيد حيث ترتبط بالمستوى المركزي للنواة ومع نهاية هذا الطور تتحرك الكروموسومات إلى حافة الخلية ويتكون مغزل الانقسام.

  • الطور الاستوائي

في هذا الطور تبدأ الكروموسومات في التكون داخل الخلية في مستوى استوائي حيث تقوم بالارتباط مع بعضها البعض عن طريق الخيوط المغزلية وبالفعل تتكون الصفيحة الاستوائية بالفعل ويتكون من الطور الاستوائي الأول والثاني.

  • الطور الانفصالي

في تلك المرحلة تبدأ الكروموسومات بإعطاء اثنين من الكروماتيد وينفصل عن نقطة السنترومير ويبدأ كل كروماتيد في الاتجاه ناحية جانب مختلف من اتجاهات الخلية ثم بعد ذلك تتجمع الكروموسومات في كل جاني وتكون أعدادها متساوية، ويبدأ السيتوبلازم المتواجد داخل الخلية في الانحصار والاختناق وبهذا يكون قد تكون مجموعة جديدة من الخلايا تحمل نفس العدد الصبغي للخلية الأم.

  • الطور النهائي

هذه هي المرحلة الأخيرة وفي هذا الطور تتشكل النواتين الجديدتين حيث تكون كل مجموعة من الكروموسومات محاطة بغشاء نووي في كل جانب من جوانب الخلية ويحدث التحلل لتقسيم الخلية إلى عدد اثنين من الخلايا كلاهما متطابقين في المادة والصفات الوراثية والسيتوبلازم وتتم هذه العملية آلاف المرات لكي تضمن استمرارية نمو الجسم وتجديد الخلايا.

كم ينتج عن الانقسام المتساوي؟

ينتج عن الانقسام المتساوي عدد اثنين من النواة تكون متماثلة وتتشابه مع الخلية الأم حيث يحتوي كل منها على نفس عدد الكروموسومات ونوعها.

كل خلية من خلايا جسم الإنسان فيما عدا الخلايا الجنسية تحتوي بداخلها على 46 من الكروموسومات.

ما هي خصائص الانقسام المتساوي؟

  • يحدث في خلايا الجسم جميعها فيما عدا الخلايا التناسلية بهدف تعويض التالف وزيادة النمو.
  • ينتج عنه اثنان من الخلايا متطابقين مع الخلية الأم ويحملان نفس عدد الكروموسومات.
  • يحدث انقسام واحد.
  • يعتمد على قسم السيتوبلازم والغشاء الخلوي للخلية الأم مما يعمل على انتاج خليتين متطابقتين تماماً بنفس العضيات الخلوية والمكونات الخلوية الأخرى.

أين يحدث الانقسام المتساوي؟

يحدث الانقسام المتساوي ( الميتوزي أو الفتيلي) في الخلايا حقيقيات النوايا، في المتعضيات متعددة الخلايا والخلايا الجسدية بينما الخلايا الجنسية يحدث لها انقسام ميوزي.

الخلايا طلائعية النوى تنقسم من خلال الانشطار الثنائي.

من هو المسؤول عن انقسام الخلية؟

الانقسام الخلوي هو المسؤول عن استمرار الحياة ويمكن للخلايا أن تنقسم من خلال طريقتين:

  • الانقسام المغزلي أو المتساوي أو الخيطي

تقوم الخلية بمضاعفة جميع مكوناتها بما فيهم الكروموسومات أيضاً حيث تنقسم وتقوم بتشكل خليتين متطابقتين مع الخلية الأم ويتم هذا الانقسام تحت تأثير وتحكم عدد من الجينات بدقة وعناية فائقة لذا عندما لا تسير عملي الانقسام المتساوي بطريقة منتظمة وناحة تحدث العديد من المشاكل الصحية ومن أهمها السرطانات والأورام.

  • الانقسام الاختزالي

هو الانقسام الذي يحدث في الخلايا الجنسية المؤهلة لإنتاج الحيوانات المنوية والبويضات وتعتمد هذه العملية على تقلق عد الكروموسومات إلى النصف من 46 إلى 23 كروموسوم حيث أنه في حالة حدوث الحمل يتحد كلا من البويضة والحيوان المنوي ليصبح الناتج خلية بها 46 كروموسوم مرة أخرى وهذا الانقسام يقوم بدوره في الحفاظ على عدد الكروموسومات في كل جيل كما يعمل على تنوع الجينات من خلال عملية اختلاط الحمض النووي أثناء انقسام الخلايا.

أهمية الانقسام المتساوي هي

  • نمو خلايا الجسم

يعد نمو خلايا الجسم هو الدور الرئيسي الذي يقوم به الانقسام المتساوي حيث أن الخلايا الحية لها عمر محدد ثم بعده تتلف وتموت لذا يحافظ الجسم على نفسه عن طريق النمو والتجديد المستمر حيث أن جميع الوظائف الحيوية في جسم الكائن الحي تحتاج إلى تجديد خلاياه.

الانقسام المتساوي يعمل على تكوين العصب السمبثاوي والعصب الحائر ويحافظ على نمو الإنسان وحدوث عملية التكاثر.

  • استبدال الخلايا

قامت الدراسات العلمية الحديثة بإثبات أن جلد الإنسان يفقد في كل دقيقة ما يتراوح بين ثلاثين إلى أربعين ألف خلية من خلايا الجلد الميت لذا الانقسام المتساوي يعمل على إصلاح التالف من الخلايا وتعويضه بخلايا أخرى.

بعض خلايا الجسم يتم استبدالها لأنها تنفصل عن الجسم باستمرار مثل خلايا الجلد والخلايا التي تبطن الجهاز الهضمي ويعمل الانقسام المتساوي على تعويض هذه الأجزاء حيث ينتج من كل خلية خليتين متماثلتين مما يعمل على الإسراع من عملية الاستبدال والتئام الجروح.

  • التكاثر اللاجنسي

يتواجد الكثير من الكائنات الحية الدقيقة والبدائية التي لا تتمكن من النمو من خلال عملية التكاثر الجنسي وتلجأ إلى الانقسام المتساوي لكي تحافظ على نوعها وسلالتها مثل نجم البحر والهيدرا.

الكاتب : Aya Sanad