ماهي علامات الرحم المفتوح

Aya Sanadالمُدقق اللغوي: mohamed2 مارس 2023آخر تحديث :

هناك الكثير منا ممن يعرفون أن عنق الرحم لابد أن يزداد اتساعاً ويتمدد حتى يسهل من عملية الولادة الطبيعية ويستوعب حجم رأس الطفل، وهذا ما سوف نلقي الضوء عليه في الفقرات التالية التي تتناول أهم الأعراض والعلامات التي تعبر على أن الرحم مفتوح والدور اذي يقوم به عنق الرحم أثناء عملية الوضع.

ما هي علامات الرحم المفتوح
ما هي علامات الرحم المفتوح

 ماهي علامات الرحم المفتوح

  • من علامات فتح الرحم أن تشعر الأم بالرغبة ف التبول والإخراج بصورة مستمرة وتزداد عدد المرات التي تذهب فيها إلى الحمام ولكنها لا تكون رغبة حقيقة، بل بسبب زيادة ضغط الجنين على المثانة وكبر حجمه.
  • بدء ظهور انقباضات الرحم تعبر عن أن الرحم مفتوح.
  • الضغط على منطقة الحوض.
  • نزول الإفرازات المهبلية والتي تكون بنية أو دموية اللون.

ماهي تقلصات المخاض وتوسيع عنق الرحم

تعرف تقلصات المخاض بأنها آلام شديدة وقوية ومنتظمة ومستمرة تشبه إلى حد ما آلام الظهر أو تقلصات الدورة الشهرية القوية ولو كانت تلك التقلصات الصغيرة في الأيام النهائية لفترة الحمل فقد تنذر بقرب موعد الولادة، وتعتبر أنها الأقوى بين كل علامات المخاض والأقوى التي تدل على اقتراب موعد الولادة.

يحدث الانقباض حينما يتقلص الرحم ثم يبدأ في الهدوء مرة أخرى وتبدأ التقلصات في العادة من الجزء الخلفي من الجسم وتبدأ في السير في اتجاه الأمام ، حيث تعمل تلك الحركات على فتح عنق الرحم وتدعيم دفع الطفل، وتتقارب تلك الانقباضات من بعضها البعض أكثر فأكثر وتستمر لفترة حوالي 30 إلى 70 ثانية لكل انقباضه وتكون قوية ومستمرة.

من الضروري أن يقوم الطبيب والام بوضع خطة مسبقة لعملية الولادة وما يجب على الأم أن تقوم به إذا كانت في حالة شك أنها تدخل في عملية الولادة، ويرى معظم الأطباء أن الأم يجب عليها أن تكون على اتصال مباشر مع طبيبها إذا استمرت الانقباضات لمدة دقيقة واحدة وتكرارها كل خمس دقائق لمدة تصل إلى ساعة، ولكن هذا يختلف حسب التطور الصحي وسجل الحمل المسبق للمرأة ومن الممكن أن تكون النساء التي ولدت من قبل في حالة مخاض أسرع من الحمل في المرة الثانية أو الثالثة، لذا لابد من عدم التأخير في الاتصال مع الطبيب وإعلامه بالحالة التي تصل إليها الأم وعدد الانقباضات والمدة التي تصل إليها.

علامات فتح الرحم

مع اقتراب موعد الولادة يبدأ عنق الرحم في الاتساع من أجل تسهيل ولادة الطفل ويتم فحص التمدد من خلال فحص الحوض ويتم قياسه بالسنتيمتر، ويبدأ من 0 سم أي بدون تمدد ويصل إلى 10 سم وهو الاتساع الكامل.

في المعتاد حينما يكون التوسع بمقدار 4 سم فتكون حينها الأم في مرحلة نشطة من مراحل الولادة وتكون جاهزة لبداية الدفع.

تكون الهرمونات في جسم المرأة سبب للكثير من التغيرات ومنها أن يكون المخاط أكثر سمكاً داخل فتحة عنق الرحم وهو ما يؤدي إلى تكوين سدادة المهبل ويقوم بدوره على وقف البكتريا وحماية الجسم من الأمراض الأخرى التي ربما تصل إلى الجنين.

دور عنق الرحم في الولادة

  • يعتبر عنق الرحم هو علامة المرور من الرحم إلى الخارج وهو هيكل أنبوبي طوله يتراوح بين 3 إلى 4 سنتيمترات ويقوم بالتمدد والاتساع مع اقتراب موعد الولادة.
  • نجد أن تمدد الرحم حتى يصل إلى 3 سم هو إشارة على اقتراب موعد الولادة حيث يتوسع أكثر مع مرور الوقت وشدة الطلق.
  • يبدأ عنق الرحم في التوسع بشكل تدريجي ومن الأفضل أن تخضع الأم للمحفزات الدوائية من أجل توسيع عنق الرحم وتسريع الولادة ما لم يكن هناك خطر عليها أو على الجنين.
  • حدوث توسيع لعنق الرحم يعمل على  السماح بمرور رأس الجنين وباقي جسمه إلى الخارج.
  • الجماع قبل الولادة أو مع بدأ ظهور أعراض الولادة قد يعمل على تحفيز إفراز مادة البروستاجلاندين وهي التي تقوم بتحفيز عنق الرحم على التمدد والاتساع وتسهيل خروج الجنين.

مرحلة تمزق الأغشية ونزول ماء المخاض

خلال المرحلة الأولى من مراحل الولادة يحدث تمزق للأغشية حيث يتمزق كيس الماء أو ما يعرف بالسائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين، ويوفر له الحماية الكاملة أثناء فترة الحمل ومن المحتمل أن يتسرب الماء من المهبل ولكن بصورة خفيفة ولن تنزل كميات كبيرة مرة واحدة.

في العادة يقوم الطبيب بفتح كيس الماء قبل أن يتوسع بشكل كبير إذا لم يتم فتحه خلال وقت الولادة، وهذا بالفعل يتيح لهم الفرصة بمعرفة تواجد أي مشاكل بالنسبة للأم قد تقف عائق أمما الولادة الآمنة لطفلها وفي العادة تكون الانقباضات كثيرة وحادة بعد اندلاع الماء ويزداد المخاض بطريقة سريعة.

من الضروري أن يقوم الطبيب بمعاينة الطفل والأم بشكل سريع بعد فتح كيس الماء وهذا لأن الطفل قد يتعرض للخطر وتصاب الأم بعدوى في الرحم بمجرد أن ينزل هذا السائل الأمنيوسي، ويحذر الأطباء أيضاً من القيام بممارسة الجنس بعد نزول الماء لكي لا يعمل على إدخال البكتريا في الرحم.

إذا اقترب موعد الولادة وقد بدأت الأعراض التي تنذر بقرب الولادة في الظهور ولم تدخل الأم في حالة الولادة خلال فترة زمنية قصيرة فسوف يتم تحفيز المخاض، لأن لو لم يبدأ المخاض بالفعل فسوق يرى الطبيب أن تحفيز عملية المخاض هو أمر ضروري في تلك الحالة.

لابد أن يتأكد الفريق الطبي من أن الإفرازات التي نزلت طبيعية وليست بها رائحة كريهة أو لونها أخضر لأنها قد تدل على حدوث عدوى في الرحم أو وجود براز الطفل في الداخل، وكلا السببين قد يعمل على ظهور مشاكل كبيرة تتعلق بالجنين، ويجب التفريق بين أمرين وهما تبول الأم بسبب ضغط الجنين على المثانة أم أن مرحلة الولادة قد بدأت بالفعل.

علامات اتساع عنق الرحم بالسنتميترات

  • إذا اتسع عنق رحم الأم حتى وصل إلى 4 سنتيمترات فهذا يعني أنها سوف تعاني من ألم غير منتظم وخفيف يتكرر كل خمس إلى عشر دقائق.
  • لو اتسع عنق الرحم من 4 إلى 7 سم فنجد أن شدة الألم قد تزداد لدرجة عدم التمكن من المشي مع الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  • اتساع عنق الرحم من 8 إلى 10 سم يشير إلى زيادة التقلصات والآلام في منطقة البطن والظهر لدرجة عم التمكن من تحمله، ويظهر معه بعض البقع من الدم والمخاط الدموي فيه وفي تلك الحالة من الضروري التحدث مع الطبيب المعالج لأنها الحالة تكون على وشك الولادة.

متى تحدث الولادة بعد توسع عنق الرحم 1 سم

في البداية يكون عنق الرحم مغلق بشكل تام منذ بداية الحمل ومع نهاية الحمل وبدا الجسم في الاستعداد للولادة يبدأ عنق الرحم في التوسع ويتراوح بين 1 إلى 2 سم قبل الولادة بعدة أسابيع، ومن الطبيعي أن يتوسع عنق الرحم اسم في بداية الشهر التاسع دون أن يدل بالفعل على اقتراب الولادة ، وفي حالات أخرى قد لا يحدث أي توسع في عنق الرحم حتى يبدأ المخاض بالفعل أي قبل عدة ساعات من الولادة.

من الأفضل أن لا يتم إجراء فحص عنق الرحم وقياس توسعه وتمدده إلا عن طريق الطبيبة المختصة لأن الفحص الخاطيء قد يعمل على تحفيز الولادة في وقت مبكر وقبل الوقت المناسب الذي يكتمل فيه نمو الجنين.

آلام الظهر والبطن من العلامات المشهورة التي تعاني منها الحامل خلال الشهر التاسع ولكنها لا تعبر عن اقتراب موعد الولادة، ولا تعني بالضرورة أن الموعد اقترب ولكن قرب موعد الولادة له بعض العلامات الأكيدة ومنها:

  • خروج السدادة المخاطية المسؤولة عن إغلاق عنق الرحم
  • انقباضات الرحم الغير منتظمة
  • الإحساس بهبوط الجنين إلى الحوض
  • كثرة الشعور بالحاجة إلى التبول
  • نزول ماء الجنين وانقباضات الرحم تعبر عن بدأ عملية المخاض لذا من الضروري إعلام الطبيب بالتطورات الكافية للحالة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة