كم مدة سلق البطاطس

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Nora Hashem27 يناير 2023آخر تحديث : منذ شهرين
Samar Tarek
معلومات عامة

كم مدة سلق البطاطس، تعد البطاطس واحدة من ألذ وأطيب أنواع المأكولات على الإطلاق بالإضافة إلى كونها مفضلة في العديد من المجتمعاتـ وفي المقال التالي سوف نقدم لكم أبرز الطرق التي من خلالها من الممكن أن تأكل البطاطس وبطرق مختلفة وبشكل كبير جدًا، كما أننا سوف نمدكم بالعديد من المعلومات المميزة والمختلفة عن البطاطس بشكل كبير جدًا، كل هذا وأكثر سوف نقدمه لكم بالتفصيل فيما يلي فتابعونا.

وصفات بالبطاطس المسلوقة
وصفات بالبطاطس المسلوقة

كم مدة سلق البطاطس

تعد البطاطس من الأطعمة اللذيذة والمحببة بشكل كبير لكل من يتناولها، وهي من الأطعمة التي من شأنها بدرجة كبيرة أن تسعد الكبار والصغار وذلك كونها لا تأخذ وقت طويل في إعدادها مهما اختلفت وصفات أعدادها، ناهيك عن طعمها ونكهتها الفريدة من نوعها، ما من شأنه جذب الكثير من الأشخاص من أجل تناولها بأشكالها المختلفة.

ومدة سلق البطاطس تقدر بحوالي من 10 إلى 15 دقيقة هذا في حالة ما إذا كانت مقطعة إلى مكعبات صغيرة الحجم وقبل أن يتم رفعها من على النار يتم اختبارها بواسطة شوكة أو سكين أو يفل ملعقة في حالة رغبة الحصول عليها تامة النضج بشكل يجعلها أشبه للمعجون بشكل كبير، فإذا دخلت بشكل سهل ودون معوقات فيعني هذا أنها نضجت بما فيه الكفاية.

أما إذا كانت البطاطس يتم سلقها على هيئة حبات كاملة فهي تحتاج من 20 إلى 25 دقيقة حتى يتم سلقها بشكل كامل وتكون تامة النضج بشكل مميز ويتم اتباع ذات الطريقة في غرز الشوكة للتأكد مما إذا كانت نضجت إلى الحد المطلوب منها أن تكون عليه أم ما زالت في حاجة إلى المزيد من الوقت إلى أن تنضج وتصبح جاهزة بما فيه الكفاية للوصفة المعدة من أجلها.

كم يستغرق سلق البطاطس في قدر الضغط؟

إن قدر الضغط هو عبارة عن نوع من الأوعية التي تعتمد على ضغط البخار لطهي الأطعمة المختلفة على درجة حرارة عالية، حيث يمكن إعداد العديد من المأكولات بوقت أقل مما تحتاج إليه عند وضعها فيه بهدف طهيها في وقت سريع ودون الحاجة إلى استعمال الكثير من الزيوت والدهون الغير مفيدة على الإطلاق في غالبية الأطعمة.

وفي الحقيقة فإنه عادة ما يتم استخدام قدر الضغط عندما يحتاج الشيف إلى تجهيز الطعام في وقت سريع حيث أن بإمكان قدر الضغط على سبيل المثال سلق البطاطس النيأة في فترة زمنية أقل بكثير مما تكون عليه بالشكل العاديـ، حيث تحتاج إلى ما يقرب 5 إلى 10 دقائق حتى تنضج بشكل تام ولذيذ بالنسبة لأيًا ما كانت الوصفة التي سيتم استعمالها فيها.

مدة سلق البطاطس في القدر العادي على النار

سبق ووضحنا أن غالبية الأفراد يفضلون سلق البطاطس حيث أن الوصفات التي من الممكن الحصول عليها جراء هذا الإجراء تكون كبيرة بشكل مميز جدًا، وعليه فإن سلقها يكون في القدر العادي خلال فترة تقدر من 10 إلى 15 دقيقة وذلك إلى أن تنضج بشكل عادي ويتم اختبارها بالطريقة التي سبق وبيناها فيما سبق بالغرز بأداة حادة مثل الشوكة أو السكينة، وتتوقف سرعة سلق البطاطس على العديد من العوامل التي نذكر منها:

  • نوع البطاطس المستعمل ما إذا كانت للطبخ أو للتحمير.
  • إذا ما كانت البطاطس حبات كاملة أو مقطعة إلى مكعبات.
  • نوع القدر المستخدم.
  • درجة حرارة المياه المضافة لها.

مدة سلق البطاطس بالميكروويف

المايكروويف هو واحد من الأجهزة الحديثة التي أصبح لا غنى عنها في العديد من البيوت المختلفة وهو جهاز يعمل على تسخين مختلف أنواع الأطعمة التي نتناولها في يومنها ويعتمد بشكل كبير على الموجات من أجل تسهيل طهي وتسخين الأطعمة بأنواعها المختلفة، وهي موجات تشبه إلى حد كبير تلك التي تخرج من الراديو والتلفزيون بموجات لها طول وتردد خاص به عن غيره من الأجهزة الأخرى بشكل كبير جدًا.

وبالنسبة لسلق البطاطس فيه فكل ما عليك القيام به هو إخراج وعاء الميكروويف المعتاد ووضع البطاطس فيه على الهيئة المرغوب فيها بشكل كبير، وتركها بداخله لمدة تقدر من 5 إلى 10 دقائق وغمرها بالماء ورشها بالملح والفلفل والتأكد مما إذا كانت نضجت بما فيه الكفاية أم لا بالطريقة السابق ذكرها من خلال استعمال الشوكة أو السكينة، ومن الأفضل أن تأخذ حذرك في حالة إخراج الصحن من المايكروويف لأن الحرارة في الغالب ما تكون مرتفعة بشكل كبير جدًا.

مدة سلق البطاطس المقطع

بينا قبل ذلك أن البطاطس من الخضروات التي يسهل سلقها وطهيها ولكن إذا تم وضع حبات البطاطس بالحجم الطبيعي لها فلا شك في أنها سوف تأخذ وقت طويل إلى أن تنضج وكنا قد قدرناه فيما سبق بما يقارب ال25 – 30 دقيقة إلى أن تنضج، ولكن إذا ما قمنا في وقت من الأوقات بسلق البطاطس وهي على هيئة مكعبات صغيرة فإن هذا الأمر سوف يختلف كثيرًا فيما يتعلق بالفترة التي هي في حاجة إليها إلى أن تكون تامة النضج، حيث لن تحتاج إلى أكثر مما يقارب ال10 إلى 15 دقيقة إلى أن تنضج بشكل كامل.

كم مدة قلى البطاطس؟

تعد البطاطس المقلية واحدة من ألذ وأطيب الوصفات المتعلقة بالبطاطس والمحبوبة بين العديد من الأشخاص بشكل كبير جدًا، وهي تؤكل مقلية ساخنة، إما طرية أو مقرمشة، وتؤكل عادة كجزء من وجبة غداء أو عشاء أو بمفردها كوجبة خفيفة مستقلة بذاتها.

يتم قلي البطاطس على مرحلتين، الأولى تطهى فيها وهي مغطاه بالنشا على طول قطعة البطاطا وعلى نار هادئة، أما في المرحلة الثانية فتقلى البطاطا على نار أعلى لجعل السطح ذو قوام مقرمش ولون محمر هذه الخطوات ضرورية لإنه إذا قليت قطع البطاطا لمرة واحدة فقط، سوف تكون درجة الحرارة إما ساخنة جدا، مما يؤدي إلى طهي الجزء الخارجي فقط وليس الداخلي، أو قد تكون درجة الحرارة واطئة، وبالتالي تطهى قطع البطاطا بالكامل، ولكن لن يتم الحصول على قوام مقرمش، وفي الغالب تقدر المدة من 7 إلى 8 دقائق على حسب قوة الشعلة وحتى تنضج البطاطس.

كيف تعرف أن البطاطس استوت؟

سبق وأكدنا على أن البطاطس بعد أن تنضج بشكل كامل ويختلف الأمر ما إذا كانت حبات كاملة أو كانت مجرد قطع مكعبات صغيرة ولكن وعلى الرغم من ذلك فإن طريقة اختبار النضج واحدة في جميع الحالات، وهي شوكة أو سكينة أو ملعقة ويتم غرزها في البطاطس للتأكد من مرحلة النضج التي وصلت لها حبة البطاطس.

طريقة سلق البطاطس

يحتار العديد من الأشخاص في الطريقة المناسبة لسلق البطاطس والعملية ليست بتلك الصعوبة على الإطلاق، كل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات التالية بنفس الترتيب:

  • اختاري بطاطس مناسبة للسلق على أن تكون البطاطس شمعية والجديدة والصغيرة وذات نسبة رطوبة عالية.
  • قومي بسلق البطاطس ذات الحجم المتشابه كي تتساوى في النضج وتسلق كلها في نفس الفترة الزمنية.
  • لا تقشري البطاطس بل اغسليها بالفرشاة لتزيلي عنها الطين، تاركة القشر لأنه جزء هام جدًا من ملمس ونكهة البطاطس الصغيرة.
  • ضعي الماء في الوعاء أضيفي رشة من الملح واتركي الماء حتى يغلي، وضعي البطاطس في الوعاء بمجرد أن يغلي الماء.
  • اتركي الوعاء دون غطاء، فالغطاء سيزيد الغليان ويجعل المياه تخرج من الوعاء ويحدث فوضى.
  • اتركي الماء إلى أن يغلي. ثم أخفضي النار حتى يغلي الماء برفق واتركي البطاطس تطهى عل نار هادئة لمدة 10-15 دقيقة أو حتى تصبح طرية.
  • أزيلي الوعاء من الموقد. قومي بتصفية البطاطس في المصفاة.
  • قدميها بالطريقة المفضلة لكي أو حسب الوصفة التي ترغبين في تحضيرها من خلالها.

وصفات بالبطاطس المسلوقة

هناك العديد والعديد من الوصفات اللذيذة والشهية لأعداد البطاطس المسلوقة والاستفادة منها على أوجه مختلفة ومنها نذكر ما يلي:

  • البطاطس المسلوقة بالبيض (بطاطس – بيض – ملح -شطة- كمون – زبدة) تخلط المقادير وتقدم كسلطة مشبعة ومغذية.
  • بطاطس مسلوقة ومحمرة في الفرن (بطاطس صغيرة – ماجي – زيت زيتون – ثوم مفروم – ملح – فلفل – بابريكا – زعتر) تهرس البطاطس مع المكونات السابق ذكرها وتقدم كطبق لذيذ مع الخبز.
  • بطاطس سلوقة بالبيض والبقسماط (بطاطس مسلوقة- ملح – فلفل – بقسماط – بيض زيت ساخن للتحمير) يتم هرس البطاطس ووضع الملح والفلفل عليها وتكويرها لكرات صغيرة وغمرها في البيض ومن ثم البقسماط وإنزالها في الزيت الساخن.
  • بطاطس مسلوقة بالثوم والزعتر ( بطاطس- ثوم – زعتر – ملح – كمون – كاري – جبنة بيضا – زيتون أسود – حبة البركة – ملعقة زيت) يتم تحضير مكعبات البطاطس المسلوقة مع مكعبات الجبنة والزيتون ورش البهارات والزعتر وحبة البركة وتقديمها لتؤكل.

هل نسلق البطاطس بقشرها؟

في الحقيقة ينصح العديد من الطباخين على مستوى العالم بضرورة إبقاء قشر البطاطس عليها أثناء سلقها بشكل كبير جدًا، وهذا لأن قشرة البطاطس من المنكهات الطبيعية المميزة التي من الممكن أن تعطي نكهة مميزة للبطاطس أثناء تحضيرها بشكل كبير، بالإضافة إلى قيمتها الغذائية الكبيرة التي تكون موجودة أسفل القشرة ما من شأنه التقليل من قيمتها الغذائية لدرجة لا يمكن توقعها على الإطلاق.

لذلك فإن المرة القادمة التي تحضر فيها البطاطس المسلوقة الخاصة بك يفضل أن تستعمل فرشاة لإزالة الطين المتراكم على البطاطس وإذا كان كثيف فمن الممكن أن تنقع في الماء لمدة ساعة وبعد ذلك يتم تنظيف الطين بالفرشاة وسلقها وستلحظ نكهة لذيذة وفريدة من نوعها.

ما هي فوائد البطاطس المسلوقة؟

تحفز العديد من الفيتامينات الموجودة في البطاط المسلوقة عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان بشكل كبير جدًا، كما أنها تساعد على التخلص من الجذور الحرة والدهون الضارة بشكل كبير جدًا وبطريقة لا يمكن توقعها على الإطلاق، ما من شأنه جعلها الغذاء الأمثل لكل من يتبع حمية معينة في يومه.

كذلك فإن البطاطس المسلوقة من الأطعمة التي تعمل على تقوية العظام والأسنان بشكل كبير جدًا حيث تحتوي على كميات مميزة من الكلسيوم والحديد والزنك والفسفور وتعتبر الوجبة المغذية والمثالية للأطفال في المراحل العمرية من 4 إلى 12 عام وما فوق ذلك بشكل موسع.

ما هو أفضل نوع بطاطس للسلق

في الحقيقة فإنه يوجد العديد من الأنواع للبطاطس وبين هذه الأنواع كلها فهناك بعض الأنواع التي من الممكن أن تؤتي بنتائج أفضل من دونها في حالة سلقها بشكل كبير جدًا، وفيما يلي سوف نذكر لكم أبرز مواصفات النوع المثالي في البطاطس والصالح للسلق بشكل كبير وهي كما يلي:

  • البطاطس الداكنة ذات القشرة السميكة.
  • البطاطس الشتوية أفضل من الصيفية.
  • اختاري البطاطس الصلبة الفاتحة اللون من الداخل والخارج وبها بضع نقاط حمراء من الخارج لأن البطاطس الصلبة تحتوي على نسبة أعلى من النشا عن غيرها.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة