طريقة رفع تجميد الحساب البنكي

طريقة رفع تجميد الحساب البنكي، يتعرض العديد من العملاء في البنوك إلى تجميد حساباتهم البنكية وهذا الأمر الذي من شأنه تعطيل الكثير من أمورهم وظروف حياتهم، وفي المقال التالي سوف نحاول أن نقدم لكم أبرز الطرق التي من الممكن من خلالها رفع تجميد الحساب البنكي والتعرف على كافة أسباب تجميد الحساب البنكي وغيرها من الأمور الأخرى المتعلقة بهذا الشأن، كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه بالتفصيل في المقال التالي فتابعونا.

تجميد الحساب البنكي

تجميد الحساب البنكي

طريقة رفع تجميد الحساب البنكي

يعد تجميد الحسابات البنكية واحدة من أكبر المشكلات التي من الممكن أن يعاني منها عملاء البنوك وهذا في العديد من الأماكن حول العالم، ويتم تجميد الحساب بسبب انتهاء صلاحية الهوية الشخصية أو بطاقة الإقامة أو مدتها وهذا فقد بالنسبة للمقيمين في البلاد الأمر الذي من شأنه تجميد الحساب بشكل فوري، بينما سكان البلاد نفسها فيكون لهم فترة سماح تصل إلى ثلاث شهور.

ويتم رفع التجميد عن الحساب البنكي من خلال توجيه العميل بشخصه إلى أقرب فرع من فروع البنك وتقديم الهوية أو البطاقة الخاصة به والتي يذكر فيها عنوان إقامته الجديدة وطلب تحديث البيانات الخاصة به في البنك أما بالنسبة للبيانات التي يجب تحديثها بشكل دوري مثل بيانات الـ KYC، فيتم تجميد الحساب لحين تحديث تلك البيانات عن طريق ذهاب العميل إلى أي فرع ومراجعة البيانات الشخصية الخاصة به وتعديلها.

ما هو الحساب البنكي المجمد

الحساب البنكي المجمد: هو عبارة عن حساب يتم إيقافه عن العمل بشكل مؤقت وهذا بحيث أنه لا يمكن إجراء أي تعاملات مالية أو مصرفية من خلاله وفي العادة ما يحدث هذا الإجراء بسبب إجراء أنشطة غير قانونية من خلال الحساب أو بسبب تراكم الديون على صاحب الحساب والذي يتم تجميده بأمر من المحكمة.

ومن المهم أن نعرف بأنه يحق للبنك أن يتولى بنفسه تجميد حساب العميل مؤقتًا دون إصدار أمر من المحكمة عند مخالفة أي من شروط البنك، ويؤدي تجميد الحساب إلى تعرض صاحب الحساب للعديد من المشاكل مثل عدم القدرة على سحب الأموال، وعدم القدرة على استخدام البطاقة الائتمانية، كما يلزم البنك بإخطار العميل عن وقف الحساب ويمكن للعميل الاطلاع على أمر وقف الحساب البنكي الخاص به

أسباب تجميد الحساب البنكي

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن يتجمد الحساب البنكي بسببها ويتساءل العديد من الأشخاص حول هذه الأسباب وتجميد الحساب البنكي بسببها، وأبرز هذه الأسباب نذكر منها ما يلي:

  • تعدي الحدود المصرح بها، حيث أنه في بعض الأحيان يمكن للعملاء تجاوز الحد الأقصى المحدد للإيداع أو السحب من حسابهم ويمكن للبنوك الرد على ذلك عن طريق تجميد أو إيقاف الحساب الخاص بهم.
  • أخطاء البنوك، في بعض الأحيان يمكن للبنوك تصحيح الأخطاء المرتبطة بالعمليات الخاصة بحساب العميل عن طريق تجميد الحساب.
  • خطورة التسديد الأخير، عندما لا يستطيع العميل دفع العوائد النقدية المستحقة بشكل دائم، يمكن للبنك تجميد الحساب الخاص بالعميل.
  • الشكاوى المقدمة للبنوك، يمكن للائتمان المقدم إلى الطالب ترك أو تظلل التلقي الفعلي، ويمكن للبنك تجميد حساب العميل لأسباب تتعلق بالشكوى.
  • الحصول على إشعار إخطار من عضو الآخر في البنك، في بعض الأحيان قد يتلق عضو آخر في البنك إشعارا بأن الحساب الخاص بالعميل قد تخطى الحدود المحددة لتنفيذ الأعمال المصرح بها. وفي هذه الحالة، يمكن للبنك تجميد حساب العميل.

كيف يتم تجميد الحساب البنكي

من الممكن أن يطرأ العديد من الحركات على الحساب البنكي ومن أبرز الأمور التي من الممكن أن يتم القيام بها على الحساب، وبالنسبة لتجميد الحساب البنكي فهي عملية لابد فيها من أن يقوم المستخدم بإرسال طلب لعملية الحساب البنكي بالإضافة إلى التوقيع الرسمي والتنسيق المطلوب من المعلومات الخاصة بالشخص وبعد الموافقة على الطلب سيتم تجميد الحساب.

وكما أكدنا فإنه إذا لم يطالب الشخص بتجميد الحساب البنكي بنفسه فهناك العديد من الأسباب وراء قيام البنك الذي تتعامل معه بتجميد الحساب الخاص بك، بما في ذلك الديون غير المسددة والمدفوعات المشبوهة وعدم نشاط الحساب والاستخدام غير القانوني وغيرها من الأسباب التي من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على الشخص بدرجة لا مثيل لها وعلى معاملاته البنكية إلى حدًا كبير.

كم مدة تجميد الحساب البنكي

على الرغم من أن هذا الأمر غير ثابت ومختلف كمن بنك إلى أخر بدرجة كبيرة ولكن يمكن أن يتم تجميد الحساب البنكي لمدة ثلاثة أشهر على الأقل وهذا إلى حين انتهاء صلاحية الوثائق التي قدمها العميل لفتح الحساب سواءً كانت سجل الأسرة للقصر أو بطاقة الهوية الوطنية الهوية الوطنية أو شهادة الميلاد الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة عند بلوغ الطفل 15 سنة من عمره.

هل اقدر اسحب فلوسي وحسابي مجمد؟

أغلب البنوك في العديد من الأماكن حول العالم تفرض شرط إعادة تنشيط الحساب مرة أخرى من أجل الحصول على الأموال والتمكن من سحبها من الحساب المجمد، ويتم ذلك من خلال تقديم المستندات التي تدل على حقك بتفعيل الحساب من خلال التوجه لأقرب فرع للبنك، فيتاح وفي الحال سحب أموالك، وعليه فإنه وللإجابة عن هذا السؤال فلا يمكنك اسحب فلوسك من حسابك المجمد، ويجب عليك إلغاء التجميد على الحساب لتتمكن من استخدامه لسحب الأموال.

هل يمكن تحويل مبلغ من حساب مجمد؟

إذا كان الحساب مجمد فناك العديد من الأسئلة التي ترد بخصوص هذا الشأن والمتعلقة إلى حد كبير بإمكانية إجراء العديد من المعاملات المالية على الحساب ومن أبرز هذه المعاملات هي تحويل مبلغ من الحساب المجمد، وهو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل فيما يلي:

  • الحساب المجمد مختلف عن الحساب المعلق، حيث أن تجميد الحساب يعني حدوث مشكلة كبيرة يتعرض لها صاحب الحساب وعادة ما تكون متعلقة بارتكاب مخالفة قانونية أو عدم الالتزام بشرو البنك.
  • قد تستمر عملية تجميد الحساب البنكي لعدة أشهر وربما إلى سنوات، يعتمد ذلك على الأحكام القانونية، أما في حالة تعليق الحساب البنكي فلا تستمر لفترة طويلة.
  • يحدث تعليق الحساب البنكي في حالة وجود بيانات خاطئة أو بحاجة إلى التعديل خاصة بصاحب الحساب، ولا يمكن سحب مال من الحساب المجمد.
  • يجب أولا القيام بتنشيط الحساب ثم سحب المال، أما تحويل المال للحساب المجمد فيمكن ذلك وبعض البنوك بالمملكة العربية السعودية تسمح به.
  • يستطيع العميل تنشيط حسابه عن طريق تقديم الأوراق والمستندات التي تؤكد حقه في تنشيطه وذلك بالذهاب إلى الفرع وعمل الإجراءات اللازمة، ويمكنه بعدها سحب أمواله.

متى يفتح الحساب بعد التجميد؟

بعد أن يقوم العميل برفع التجميد عن الحساب البنكي واستيفاء مختلف الشروط المتعلقة به فإنه وبكل بساطة سوف يجد نفسه يمتلك حساب منشط بعد التجميد وتستغرق هذه العملية ما يقارب ال24 ساعة التي لا بد من أن ينتظرها العميل إلى حين تفعيل حسابه مرة أخرى، كذلك فهناك العديد من البنوك التي يمكن أن يفتح الحساب فيها بعد ساعتين من تجميد الحساب، هذا باستثناء أوقات العطلة البنكية، في هذه الحالة يمكن أن يستغرق الافتتاح أكثر من ساعتين للحساب.

ما هي طريقة رفع تجميد الحساب البنكي في حالة الديون؟

يمكن أن يتم رفع تجميد الحساب البنكي في حالة وجود الديون من خلال توجه العميل بشخصه إلى أقرب فرع من فروع البنك وتقديم الهوية أو بطاقة الإقامة الجديدة وطلب تحديث البيانات في السجلات الخاصة بالبنك الأمر الذي من شأنه رفع التجميد عن الحساب والاستمرار في المعاملات الخاصة به.

الفرق بين الحساب المجمد والمعلق والمغلق

يختلط الأمر على العديد من الأشخاص ما بين أنواع الحسابات المختلفة وما بين المجمد والمغلق والمعلق سوف نفرق ما بين هذه الأنواع كما يلي:

  • أولًا الحساب المجمد: هو نوع من الحسابات البنكية التي يمكن أن يترك فيها التمويل بشكل مؤقت، ويؤدي تجميد الحساب إلى منع الالتزامات المالية عن طريق الحساب من التنفيذ إلى حد ما، ويمكن للبنك تجميد الحسابات الخاصة بالعملاء لأسباب خاصة أو عند طلب العملاء ذلك بشكل رسمي.
  • ثانيًا الحساب المعلق: هو عبارة عن نوع من الحسابات المؤقتة التي يسمح للمالك بالوصول فيها إلى الأموال في الحساب مع المحدودات المعينة، والحسابات المعلقة مثل الحسابات المؤقتة، ولكنها توفر إمكانية الوصول إلى الحسابات ونسبة معقولة من التحويل أو السحب، ولذلك يمكن أن تستخدم لأغراض محدودة.
  • ثالثًا الحساب المغلق:  هو نوع من الحسابات البنكية التي تسمح للمالك لإيداع الفواتير والأموال فيه، ولكنها لا تسمح بالسحب من هذا الحساب، وغالبًا ما يتم إنشاء الحسابات المغلقة للتحقق من إجراءات محددة أو لكسب الفوائد المالية.

نصائح لتجنب تجميد الحساب

يتبع العديد من الأشخاص العديد من الأساليب الخاطئ مع أموالهم في داخل الحسابات البنكية الأمر الذي من شأنه أن يعود علينا بالكثير من المشكلات التي يعد أبرزها على الإطلاق هي عدم تمكنك من التصرف في حساباتك الخاصة ومن أبرز النصائح التي من الممكن أتباعها في تجنب تجميد الحساب سوف نجد لدينا ما يلي:

  • كشف الدفعات المفقودة المستحقة لحساباتك.
  • بقاء على تواصل مع مراجعيك للتأكد من سداد الدفعات عن طريقهم.
  • أبقى على إطلاع بشأن العملاء من قبل إدخال أي بيانات للدفع.
  • حفظ سجلات دقيقة من الدفعات المستلمة.
  • الاطمئنان على أن رقم الحساب المحول له على صحة.
  • قم بالتحقق من بنود الصفقات المرسلة للعملاء.
  • توفر الخطط الدفع في وقت مبكر للعملاء.
  • كون مستعدًا للاستجابة لأي استفسارات أو شكوى حول الدفع.
  • مراجعة السجلات المالية المتاحة للتأكد من أن الدفعات نفذت الضروب المحدد في الوقت المحدد.
  • المساهمة بشكل دوري في الاستخدام المناسب لأدوات التحكم المالي المتاحة للتأكد من الدفع المستلم.
الكاتب : Samar Tarek