طريقة الرقية الشرعية على الماء وتوجيهات للراقي عند استخدام الرقية الشرعية على الماء

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Nora Hashem18 أبريل 2023آخر تحديث : منذ شهرين
Samar Tarek
معلومات عامة

طريقة الرقية الشرعية على الماء، مرحبًا بكم في مدوّنتنا المخصصة لشرح طريقة الرقية الشرعية على الماء! إذا كنت تبحث عن الطرق الفعّالة والأمثل لعلاج الأمراض والأوجاع الروحية، فلا شك أنك قد سمعت عن هذه الطريقة المفيدة والمجدّدة للروح ففي هذه المقالة، سنسلّط الضوء على كيفية استخدام الماء كوسيلةٍ للشفاء، وكيف يمكن للإسلام أن يُسهل تلك الطريقة من خلال استخدام التلاوات والأذكار.
دعونا نستعد معًا لاستكشاف هذه التقنية وإظهار فوائدها في تحسين حياتنا الروحية.

1. مفهوم الرقية الشرعية على الماء

مفهوم الرقية الشرعية على الماء

تُستخدم الرقية الشرعية على الماء كوسيلة للشفاء من الأمراض والأذى، وهي طريقة مُحببة في الدين الإسلامي، حيث يقوم الراقي بتلاوة آيات القرآن على الماء مع نية الشفاء والحفاظ على الصحة ويمكن استخدام هذه الرقية الشرعية على الماء للتخلص من العين والحسد والسحر، كما يمكن استخدامها لعلاج الأمراض.

حيث يسمح الإسلام باستخدام الماء المبارك وغير المُنتهي الصلاحية في الرقية الشرعية ويمكن تطبيقها بسهولة في المنزل  يجب على المسلمين معرفة الأدعية والآيات الواردة في الرقية الشرعية على الماء والتي تستخدم لتجديد القوة والطاقة الإيمانية فيه وهذه الطريقة البسيطة والفعالة تساعد على تحسين الصحة الجسدية والروحية للفرد.

2. جواز الرقية الشرعية على الماء شرعًا

جواز الرقية الشرعية على الماء شرعًا

ثمة العديد من الفوائد للرقية الشرعية على الماء في العلاج والشفاء من الأمراض، إذ وجد عدد من أهل العلم والفقهاء أن هذا الأمر جائز شرعًا.
وتتمثل هذه الرقية في قراءة آيات وأدعية شرعية على الماء بنية الرقية، ثم النفث عليه لاستخدامه في العلاج.

يعتبر هذا الأمر جائزًا شرعًا لاسيما وأنه يأخذ في الاعتبار الشروط اللازمة، ومن ضمنها التزام الشرعية وتجنب الشرك في العلاج والحفاظ على الاختصاص فيما يتعلق بأمور الشفاء والعلاج وبالتالي، فإن استخدام الماء المرقَى بالرقية الشرعية يستحق المحاولة في البحث عن العلاج والشفاء من الأمراض.

3. كيفية قراءة الرقية الشرعية على الماء

 كيفية قراءة الرقية الشرعية على الماء

تعتبر الرقية الشرعية على الماء من الطرق الفعالة في علاج العين والحسد والسحر ولتنفيذ هذه الرقية بطريقة صحيحة، يجب البدء بالوضوء والنية للشفاء.
ثم يتلى آيات الرقية الشرعية على الماء بنية الشفاء، ويمكن النفث فيه قبل البدء بالقراءة.

ومن بعد الانتهاء من قراءة الرقية، يتم شرب الماء المقروء عليه وهذه الطريقة مفيدة للغاية عند استخدام الماء في الشفاء من العين والحسد والسحر، ويجب الالتزام بالشروط اللازمة لقراءة الرقية الشرعية على الماء حتى تكون النتائج فعالة.
كما يجب على الراقي الالتزام بالتوجيهات اللازمة عند استخدام الرقية الشرعية .

في العلاج ومنع الاستسلام للوساوس والمخالفة لما يرد على النفس وبهذه الطريقة، يمكن ان يحصل المريض على الشفاء الدائم والسلامة من جميع الأمراض الروحية والنفسية.

طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد

طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد

تعد طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد من أبرز الطرق الشرعية للتخلص من تاثيرات هذين الشريرين.
يبدأ الراقي بالوضوء والنية، ثم يتلو آيات الرقية الشرعية بنية الشفاء، ويقرأ سورة الفاتحة وأسماء الله الحسنى، مع التركيز على موضع الألم، ويستحسن القراءة بأصوات جهورية.

ينفث من ريقه على محل الألم ويؤمن بالتوكيل على الله، ويكرر العملية مرات عديدة الراقي يمكن أن يستخدم الماء المرقى بالرقية الشرعية للتدليك على موضع الألم، ويستحسن استخدام ماء زمزم في الةرقية كما يجب الالتزام بالشروط اللازمة لقراءة الرقية الشرعية بشكل صحيح، مثل الإيمان بالله وتحريم الشرك وترك الذنوب، وتوخي الخشوع والتواضع في العبادة.
يعتبر استخدام الرقية الشرعية من العين والحسد طريقة فعالة وسريعة للتخلص من هذين الشريرين، واللجوء إلى هذه الطريقة يفضل عن تناول الأدوية المختلفة التي قد تحمل آثار جانبية خطرة.

4. الشروط اللازمة لقراءة الرقية الشرعية على الماء

 الشروط اللازمة لقراءة الرقية الشرعية على الماء

تتطلب الرقية الشرعية على الماء بعض الشروط الضرورية والتي يجب على المريد اتباعها قبل البدء في القراءة.
على سبيل المثال، يجب الوضوء قبل الشروع في الرقية وتأكد من نية الشفاء في قراءة الآيات، وإعتقاد المريد بأن الشفاء يأتي بإذن الله تعالى وليس بالآيات الموضوعة على الماء نفسها.

كما يصوّت بإذن الله أن تكون الرقية الشرعية من صلاح الساحر وإذا كان الماء عالي النقاء وخاليًا من الشوائب، فيجب استخدامه كمرفق للرقية.
ومن المهم الإشارة إلى أنه لا يوجد آيات خاصة للرقية الشرعية على الماء، بل يمكن قراءة أية قرآنية أو دعاء المسلم بنفسه بشرط أن يكون في نية الشفاء والعلاج بإذن الله تعالى.
وبإتباع هذه الشروط، ستكون الرقية الشرعية على الماء أسلوبًا فعالاً للعلاج بإذن الله.

الأدعية والآيات المناسبة للرقية الشرعية على الماء

يؤمن الكثيرون بفعالية الرقية الشرعية على الماء كوسيلة للعلاج والوقاية من الأمراض وتشتمل الرقية الشرعية على آيات وأدعية معينة يتم قراءتها على الماء بطريقة صحيحة ومناسبةو فمن بين الآيات المناسبة للرقية الشرعية على الماء، آية الكرسي وآخر آيتين من سورة البقرة، وسورة الإخلاص والفلق والناس كما يمكن كتابة هذه الآيات والأدعية بالمسك والزعفران وغمسها في الماء، أو قراءتها على الماء ورشها على الشخص للاستفادة من فوائدها الصحية.

استخدام الماء المرقَّى بالرقية الشرعية في العلاج

يُعتبر استخدام الماء المرقَّى بالرقية الشرعية في العلاج سُنَّة نبويّة تُؤكِّد عظمة الله عز وجل، وتطهير الماء من طاقِمة السحر والشياطين كما يمكن استخدام هذا الماء لعلاج الأمراض النفسية والجسدية، حيث يساعد الرقيُّ على إزالة السحر والعين، وتهدئة النفس والبال وللحصول على أفضل النتائج، يجب الاستمرار في شرب الماء المرقِّي لفترات زمنية، والالتزام بالأدعية والآيات المناسبة للرقية الشرعية على الماء.

كما يجب أن يكون الشخص قد تناول وجبة خفيفة قبل شرب الماء، ويتخلَّص من التوتر والضغوطات التي تؤثر سلبًا على صحته النفسية والجسدية.
استخدام الماء المرقِّي بالرقية الشرعية في العلاج يوفِّر للإنسان طاقة إيجابية وروحانية، ويُعيد التوازن والذّهنية الصحية، ويجدِّد الثقة بالله سبحانه وتعالى.

7. مدى فاعلية الرقية الشرعية على الماء في التشافي

مدى فاعلية الرقية الشرعية على الماء في التشافي

يعدّ العلاج بالرقية الشرعية على الماء من العلاجات المُجرّبة التي أثبتت فاعليتها في الشفاء من الأمراض الروحية والنفسية والعضوية فإنه يتم قراءة الآيات القرآنية عليه ويشربه المريض بهدف الشفاء من المرض.
وقد ثبت فعالية الرقية الشرعية على الماء في التشافي لعدد كبير من الناس الذين شُفوا بعد شرب الماء المرقى به.

كما أن هذه الرقية الشرعية هي شِفاءٌ ورحمة من الله لعباده، وتستخدم لاستعادة الصحة النفسية والجسدية والروحية.
ولذا، فإن هذا العلاج يستحق التجربة والاستخدام لكل من يعاني من الأمراض المختلفة، بعد التأكد من الشروط اللازمة لاستخدام الرقية الشرعية على الماء.

توجيهات للراقي عند استخدام الرقية الشرعية على الماء

تتضمن توجيهات هامة للراقي عند استخدام الرقية الشرعية على الماء، الاستقبال القبلي قبل بدء الرقية، ويجب عليه توخي النظافة التامة قبل استخدام الرقية الشرعية.
كما يجب أن يتأكد من صحة المعاني التي يستخدمها في الرقية وعدم وجود تشابه في المعاني أو اختلافها عن معاني الشريعة المطهرة.

كذلك فبعد قراءة الرقية بالنية الحقيقية والصدق في عملية العلاج، يمكن للراقي وضع الماء في وعاء نظيف وتقديمه للمريض للشرب أو الاغتسال كما.
ويجب الحرص على تدبر الآيات والأدعية التي يتم قراءتها في الرقية وان تكون بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم كما يجب على الراقي أيضًا الحرص على الإبلاغ عن أي مشكلة غريبة قد يلاحظها أثناء الرقية لضمان عدم وجود أي مشاكل تؤثر على مسالك المريض.

9. الفرق بين الرقية الشرعية على الماء وعلى المريض مباشرةً

 الفرق بين الرقية الشرعية على الماء وعلى المريض مباشرةً

يُعدّ استخدام الرقية الشرعية على الماء طريقة فعالة لعلاج العديد من الأمراض، حيث يُقرأ على الماء بعض الآيات والأحاديث النبوية المشهورة ويتم ثم إعطاء هذا الماء للمريض ليشربه أو يغتسل ويغتسل أما الرقية الشرعية المباشرة على المريض فيكون ذلك عن طريق قراءة الآيات والأحاديث عليه مباشرة ويكون الراقي يستخدم بعض التقنيات مثل النفث أو وضع يده على المنطقة المراد شفاؤها بعد القراءة.

والفرق الرئيسي بين الرقية الشرعية على الماء وعلى المريض مباشرةً هو أن الأولى تتم عن طريق الماء وقد يُعطى للمريض ليشربه أو يغتسل به، في حين أن الثانية تتم عن طريق القراءة المباشرة على جسد المريض فحينما تكون الرقية مباشرة على المريض فإنها قد تكون أكثر فاعلية لأن الآية أو الحديث يصل مباشرة للعضو المراد شفاؤه وعلى الراقي أن يأخذ في الاعتبار الشروط التي يجب توفيرها للقراءة الشرعية للاستفادة الكاملة من الرقية الشرعية.

الرقية الشرعية على الماء في ضوء السنة النبوية والتراث الإسلامي.

تستند الرقية الشرعية على الماء إلى السنة النبوية والتراث الإسلامي، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعالج الأمراض بالرقية الشرعية وكان يستخدم الماء في عملية الرقية على المرضى كما أن السلف الصالح كانوا يستخدمون الماء في علاج الأمراض، وكانوا يقرؤون الآيات والأدعية على الماء ثم يقومون بإعطائه للمريض للشفاء.

وهذا يدل على جواز استخدام الماء في الرقية الشرعية بشرط أن تكون الأدعية والآيات المقرؤة على الماء متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وأن يتم الاعتماد على الله سبحانه وتعالى في العلاج والشفاء لذا، يجب على الراقي أن يتبع السنة النبوية والتراث الإسلامي وأن يقرأ الأدعية والآيات المناسبة على الماء بنية صادقة للشفاء والعلاج.

الرقية الشرعية العامة

تُعد الرقية الشرعية العامة من أهم الأساليب التي يتم استخدامها في العلاج النفسي والروحي وتشمل هذه الرقية الآيات القرآنية والأدعية التي تستخدم للحماية من العين والحسد والسحر والمس كما تُعد الرقية الشرعية العامة شرعًا جائزة ولا يوجد فيها أي تناقض مع الدين الإسلامي.

وتفيد هذه الرقية كثيرًا في تحسين الصحة النفسية والروحية للإنسان، حيث تتخلص من الأفكار السلبية والخوف والتوتر.
ويمكن القيام بالرقية الشرعية العامة عن طريق القراءة المباشرة على المريض، أو على الماء ثم الشرب أو النفخ عليه، أو حتى استنشاقه وبالتالي، فإن الرقية الشرعية العامة تُعد من أهم الأساليب التي يتم استخدامها في العلاج النفسي والروحي.

شروط الرقية الشرعية

توضح شروط الرقية الشرعية أن يكون القارئ مؤمنًا بالله والأخرى، وأن يُخلص النية في قراءة الآيات والأدعية لطلب الشفاء من الله، ويجب عدم إكراه الشخص المُراد الرقيَّة عليه بالإستماع للآيات، وألاَّ تكون هناك أغراض دنيئة ومصالح شخصية يبحث عنها الراقي عبر عملية الرقية الشرعية.

ويجب تجهيز المكان المُستخدم في الرقية الشرعية بأحكام الطهارة، وتنظيفه من الأوساخ والشوائب.
علاوة على ذلك، يجب أن يكون الراقي محترفًا في قراءة الآيات والأدعية، ولا يجد صعوبات في حفظها وتطبيقها بالشكل الصحيح.
وأخيرًا، يجب تحرُّي الصدق والإخلاص في كل الأفعال والكلمات الخاصة بعملية الرقية الشرعية، وعدم إرادة أي فائدة أو مصلحة شخصية غير صادقة فيها.

ما هي الايات التي تقرا على الماء؟

يسأل الكثيرون عن ما هي الآيات التي يتم قرائتها على الماء في الرقية الشرعية؟ يتم قراءة سورة الفاتحة سبع مرات، وسورة البقرة من الآية 1 إلى 5 مرة واحدة، إضافة إلى قراءة الآية رقم 164 من سورة الأنعام سبع مرات كما يمكن قراءة الآيات التي ذُكرت فيها كلمة “شفاء” وما اشتُقّ منها في القرآن الكريم، والتي تُستخدَم للرقية الشرعية على الماء.
يجب الإشارة إلى أنه يتم إعادة قراءة تلك الآيات عدة مرات على الماء قبل نفثه على المريض لذا ينصح بالتعرف على تلك الآيات وحفظها جيداً لضمان الاستفادة الأمثل من هذه الطريقة الشرعية المباركة.

حكم الرقية الشرعية على الماء

حكم الرقية الشرعية على الماء

من بين أهم الأسئلة التي تطرح حول الرقية الشرعية على الماء، هي ما هو حكم الرقية الشرعية عليه؟ يؤكد العلماء والفقهاء أن هذه الطريقة جائزة شرعاً وهي تستخدم كوسيلة لعلاج الأمراض المختلفة، مثل العين والحسد والسحر وغيرها من الأمراض الروحية والنفسية ويتم قراءة آيات الرقية الشرعية على الماء بنية الرقية ثم النفث، ويمكن للمريض أن يشرب الماء المرقى به أو يستخدمه في الاغتسال.

ويتم البدء بالوضوء، ثم النية، ثم البسملة، ومن ثم تتلى آيات الرقية الشرعية بنية الشفاء، ويقوم الراقي بالمسح باليد على موضع الألم ويجوز الرقية بالمسح أو بدونه، وينصح باتباع التوجيهات المحددة لكل حالة عند استخدام الرقية الشرعية على الماء لضمان حصول الفائدة الكاملة من العلاج وتجنب أي مشاكل قد تنشأ.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة