حمض الفوليك قبل الحمل بالتوأم

Aya Sanadالمُدقق اللغوي: mohamed13 مارس 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
Aya Sanad
معلومات عامة

حمض الفوليك له الكثير من الفوائد والتي يجعل الطبيب يصفه أثناء التخطيط للحمل وخلال الأشهر الأولى منه ونقصه يعمل على ظهور عدة مشاكل للأم وجنينها، سوف نتعرف على المصادر المختلفة لحمض الفوليك والأعراض التي تظهر عند نقصه والأسباب المتنوعة التي أدت للوصول إلى تلك الحالة،  وهل لحمض الفوليك علاقة بالحمل بتوأم هذا ما سوف نتعرف عليه سوياً في المقال التالي.

حمض الفوليك قبل الحمل بتوأم
حمض الفوليك قبل الحمل بتوأم

حمض الفوليك قبل الحمل بالتوأم

حمض الفوليك هو واحد من الفيتامينات المهمة والضرورية والتي يتم أخذها قبل الحمل في محلة التخطيط للحمل وأثناء الحمل في الأسابيع الأولى منه، وهذا لأنه يقوم بحماية الجنين من التشوهات الخلقية في الجهاز العصبي ، كما أكدت بعض الدراسات المختلفة أن هناك علاقة وثيقة بين تناول حمض الفوليك وزيادة فرص الحمل بتوأم.

يحدث ارتفاع في نسبة الحمل بتوأم في حالات التلقيح الصناعي او الأمهات الأكبر في السن ويعمل حمض الفوليك على زيادة احتمالية الإباضة المتعددة أو غرس أكثر من بويضة واحدة.

هل حمض الفوليك منشط للمبايض

لا يوجد معلومات واضحة حول هذا الأمر ولكن أشارت الدراسات المختلفة إلى أن حمض الفوليك اه دور كبير في تقليل نسبة الهوموسيستين الذي يوجد في الجسم بنسب كبيرة، وهو ما يؤدي إلى ظهور مشاكل في الإباضة عند النساء خلال فترة الحيض كما يعمل على حدوث تغيرات هرمونية غير طبيعية في الجسم.

قامت الدراسة على 259 امرأة وقد تم قياس مستويات الهوموسيستين في أجسامهن لأكثر من مرة بشكل متتالي مع الحرص على تناول فيتامين ب، وكانت نتيجة هذا الأمر هي انخفاض الهوموسيستين بتناول فيتامينات المجموعة ب والتي من بينها حمض الفوليك وهذا من خلال نظام غذائي متوازن أو المكملات، وذلك يعمل على تحسين وظيفة التبويض لدى النساء ولكن هناك احتياج للكثير من الدراسات التي تقوم بتأكيد هذه النتيجة.

كم جرعة حمض الفوليك للحامل بتوأم

  • تتراوح جرعة حمض الفوليك ما بين 400 إلى 800 ملجم خلال أشهر الحمل ومن الممكن تناوله في الفترة التي تسبق الحمل.
  • جرعة حمض الفوليك التي تتناولها المرأة قبل حدوث الحمل تقدر ب 400 ميكروجرام وقد تعمل تلك الجرعة على المساعدة في الحمل بتوأم.
  • المرأة التي ترغب في الحمل في توأم يجب عليها أن تأخذ جرعة من حمض الفوليك 400 ميكروجرام أي ما يعادل 0.4 ملجم من حمض الفوليك أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.
  • الحامل تأخذ 600 ميكروجرام من حمض الفوليك من بداية الشهر الرابع إلى الشهر التاسع.
  • لابد أن تكون جرعة حمض الفوليك مناسبة للأم خلال فترة الحمل ويحذر من الإفراط في جرعات الفوليك أسيد لما ينتج عنه من بعض الأضرار.

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

حمض الفوليك هو الشكل المصنع من الفولات الذي هو أحد أشكال فيتامينات ب اللازمة من أجل بناء الخلايا وتجديدها في جسم الإنسان، وبشكل خاص خلايا الجلد والشعر والأظافر وحاجة المرأة لحمض الفوليك في سن الإنجاب تصل إلى 40 ميكروجرام بشكل يومي، حيث أن حمض الفوليك يساعد في حماية الجنين من العيوب الخلقية التي تنتج من نقصه في جسم الأم وهذا لدوره المهم من أجل تكوين الحبل الشوكي للجنين في المراحل الأولى من تكوينه وتطوره.

تنصح المرأة التي ترغب في الإنجاب بتناول حمض الفوليك في هيئة المكملات الغذائية قبل الحمل بفترة وأيضاً خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، لأنه هذا يعمل على تقليل خطر الإصابة بعيوب في الحبل الشوكي بنسبة تصل إلى 70%، وعند بدء التخطيط للحمل يجب استشارة الطبيب المختص للبدء في تناول الفيتامينات المهمة قبل الحمل بفترة ومن بينها حمض الفوليك لأنه من الضروري تناوله قبل الحمل بفترة معينة.

اين يوجد حمض الفوليك فى الطعام؟

القيام باتباع نظام غذائي صحي هو أحد الطرق المهمة من أجل ضمان حصول الجسم على العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن، ولكن احتياجات المرأة في سن الإنجاب أو أثناء فترة الحمل يجعلها لا تتمكن من الحصول على الكمية الموصي بها بشكل يومي من النظام الغذائي وحده، لذا من الضروري تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك ومن أهم مصادر الطعام تلك ما يأتي:

الكبدة، البرتقال، الطماطم، الخبز، البقوليات مثل البازلاء والحمص، الحبوب المدعمة والخبز والخضروات الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والبامية، واللفت الأخضر زالبيض والمكسرات والبذور.

أسباب نقص حمض الفوليك

يصاب المرء بنقص في حمض الفوليك بسبب عدم حصوله على كميات كافية من هذا الفيتامين وهو ما يؤدي إلى نقص مستواه في الدم وحدوث بعض المضاعفات التي ترتبط بنقصه.

حمض الفوليك واحد من الفيتامينات التي تذوب في الماء وبالتالي لا يتم تخزينها في الجسم والكميات الزائدة منه يتم إفرازها في البول، لذا نجد ان نقض حمض الفوليك في الجسم من الممكن أن يحدث بضعة أسابيع فقط من عدم تناول المرء الكميات الكافية منه.

توجد عدة أسباب تؤدي إلى نقص حمض الفوليك في الجسم وتتضمن ما يلي:

  • أسباب جينية: ربما حدوث بعض الطفرات الجينية يعمل على عدم قدرة الجسم على تحويل حمض الفوليك المستخلص من الأغذية والمكملات إلى صورته النشطة.
  • أسباب غذائية: يرجع نقص حمض الفوليك إلى عدم استهلاك الفرد لكميات كافية من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك.
  • أسباب مرضية: هناك بعض الأمراض التي تعمل على حدوث نقص في حمض الفوليك ومنها مرض كرون، مرض الداء البطني، مرض القولون الالتهابي، أنواع معينة من السرطانات، أمراض الكلى الشديدة والتي تحتاج إلى غسيل كلوي، نقص في مستوى الزنك، فقر الدم الانحلالي المزمن وخمول في الغدة الدرقية.
  • أسباب دوائية: يعود النقص في حمض الفوليك إلى تناول بعض الأدوية مثل الفنيتوين، السلفاسالازين، الميثوتريكست.
  • حالات الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • الإفراط في شرب الكحول.

أعراض نقص حمض الفوليك

نقص حمض الفوليك يكون له بعض العلامات والتي تتضمن ما يلي:

  • الإحساس بالتعب والإرهاق
  • ملاحظة تغير في لون الشعر حتى يصبح رمادي
  • المعاناة من وجود تقرحات في الفم
  • انتفاخ في اللسان
  • وجود مشاكل في النمو
  • حدوث الإسهال

كما أنه من الممكن أن يعاني الشخص من أعراض فقر الدم التي ترتبط بنقص حمض الفوليك والتي تضم ما يأتي:

  • وجود صعوبة في التنفس
  • الانزعاج والتهيج
  • بهتان في البشرة وشحوب لون الجلد
  • فقد القدرة على التركيز
  • المعانة من الصداع المستمر والإرهاق والتعب من أقل مجهود.

موانع استخدام حمض الفوليك

توجد بعض الحالات الصحية التي يجب الحذر فيها عند تناول حمض الفوليك إذ أن تناوله في هيئة مكملات غذائية يكون لها بعض الأضرار الجانبية السيئة ومنها:

  • الأشخاص الذين يستخدمون تقنية توسيع الأوعية الدموية الضيقة التي تعرف باسم رأب الأوعية، فينبغي على من يستخدم هذه التقنية عدم تناول فيتامين ب 6، ب 12 وحمض الفوليك لأنه يؤدي إلى تفاقم حالة ضيق الشرايين.
  • مرضى السرطان فنجد أن الأبحاث تشير إلى تناول ما يقرب من 800 إلى 1000 ميكروجرام من حمض الفوليك بشكل يومي قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، لذا يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي بالإصابة به الابتعاد عن تناول حمض الفوليك.
  • مرضى القلب حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول حمض الفوليك بجانب فيتامين ب 6 يعمل على زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية للأشخاص الذين لديهم تاريخ إصابة بأحد أمراض القلب.
  • مرضى الملاريا وُجد فيه أن تناول حمض الفوليك بالإضافة إلى الحديد قد يزيد من احتمالية الوفاة أو الحاجة الملحة للبقاء في المستشفى.
  • مرض فقر الدم الذي ينتج عن نقص فيتامين ب 12 مع تناول حمض الفوليك قد يؤدي إلى إخفاء حالة فقر الدم وهو ما يجعلك تتأخر في تناول العلاج المناسب لحالتك.
  • الأشخاص الذين يعانون من نوبات الصرع لو تناولوا مكملات غذائية بها حمض الفوليك بجرعات عالية يعمل هذا الأمر على تفاقم حالتهم.
  • النساء في فترة الحمل التي تتناول جرعات كبيرة من حمض الفوليك تعاني من زيادة في مقاومة الأنسولين وإبطاء نمو دماغ الطفل.

طرق طبيعية تعزز فرصة الحمل في توأم

تناول منتجات الألبان

توجد بعض الأبحاث التي تقوم حول علاقة الألبان بالحمل بتوأم حيث تم إثبات أن تناول النساء لمنتجات الألبان يعمل على زيادة فرصة الحمل لديهن بمعدل خمس مرات بالمقارنة مع غيرهن من النساء لأن الهرمونات تنمو بتأثير تناول الحليب.

التوقف عن تناول حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل لها دور كبير في عملية إنجاب التوأم بطريقة طبيعية فعندما يتم التخلي عنها، فإن الجسم سوف يحتاج إلى فترة من الوقت من أجل أن يعود إلى وضعه الطبيعي مما يعمل على زيادة تدفق الهرمونات بالجسم.

الحمل أثناء الرضاعة

لو حملت المرأة أثناء رضاعتها لمولودها السابق حيث تزداد احتمالية إنجابها لتوأم في تلك الحالة فيقوم الجسم بإنتاج كمية كبيرة من البرولاكتين خلال الرضاعة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة